شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 3:40 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع زهري بن جراح # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/10/2023

اعلانات

زهري بن جراح # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 5 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة

_


_


زهري بن جراح بن صايل الثوري من قبيلة سبيع مؤسس بلدة عنيزة في القرن السابع الهجري بعد انتقاله هو واخيه زهير من الخرمة لقتلهما ابن عمهم إلا أن عمهم عفا عنهما فسميا بالعتايقة نسبة للعتق من الدم المطلوبين فيه فعاد اخوه زهير إلى الخرمة اما هو فبقي هناك حتى تكاثرت ذريته فحكموا عنيزة ووادي الجناح بعد أن استولو عليه من اهله الجناح من بني خالد ولا زالت الامارة تحت حكم ذريتة.





انتقاله إلى عنيزة وتعميرها


انتقل في بداية امره من الخرمة غرب نجد إلى وادي رغبة ثم في عام 630 هـ تقريبا ارتحل زهري بن جراح وجماعته ، مع فئات من قبائل الرباب كمثل عكل ، و قبيلة ضبة من وادي رغبة ، من قرى المحمل في منطقة العارض ، قادما إلى روضة عنيزة ، في القصيم ، فنزل جنوب غربي الجَنَاح، بالقرب من بئر أم القبور .


وأنجب زهري بن جراح أبناءه الأربعة سرور ، علي ، غنام ، عويمر


فعمَّر آل جَرَّاح روضة عنيزة ، فابتنوا بيوتهم، واستقروا فيها ، وأسسوا


ديرها ( أحيائها )، وقد كانوا أول أمرهم يغزونها في الصيف ، ويضعنون عنها في الشتاء فكان أول ما أنشأ فيها ديرة المليحة عام 630هـ .


ثم الخريزة ، ثم الجادة ، على التوالي.


وكانآخر ديرة تم إنشاؤها ؛ ديرة العقيلية .


وقد أنشأها عقيل بن إبراهيم بن موسى بن محمد بن بكر بن عتيق بن جبر بن نبهان بن سرور بن زهري بن جراح الثوري .


وكان ذلك في حدود عام 900 هـ .



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع زهري بن جراح # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/10/2023


اعلانات العرب الآن