شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 3:57 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فريق العمل لإنتاج برمجيات الوسائط المتعددة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 21/10/2023

اعلانات

فريق العمل لإنتاج برمجيات الوسائط المتعددة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 8 يوم
1 مشاهدة

نهاية مسدودة


_



تعريف الوسائط المتعددة Multimedia





تعرف الوسائط المتعددة كمصطلح عام بأنها استخدام عدة وسائط لتقديم المعلومات. و قد يتضمن ذلك دمجا بين النصوص، و الرسوميات، و الحركة ، و الصور، والفيديو, و الصوت . (قصير، ، ص.11)



و يعرف نصر (1428) الوسائط المتعددة بأنها استخدام منظومة متكاملة من الوسائط الكمبيوترية التفاعلية مثل الرسوم الثابتة و المتحركة ثنائية و ثلاثية الأبعاد، والتسجيلات الصوتية و الموسيقية، و الألوان ، و لقطات الفيديو، إلى جانب النص المكتوب بأشكاله المختلفة ، بحيث يتم توظيف تكنولوجيا تلك الوسائط بطريقة تفاعلية إلى أقصى حد ممكن تحت تحكم الكمبيوتر باستخدام برامج التأليف الكمبيوترية لتصميم برنامج تعليمي، يمكن أن يتعلمه التلميذ بطريقة فردية من خلال كمبيوتر شخصي، أو بطريقة جماعية من خلال مواقف تعليم يديرها المعلم من خلال شاشة عرض خارجية تعرض محتويات البرنامج باستخدام جهاز العرض فوق الرأس المتصل بالكمبيوتر بواسطة جهاز (LCD)، أو جهاز العرض المتصل بالحاسب ذلك بهدف تنمية تحصيل التلاميذ و تفكيرهم الابتكاري .

و يشير هوفستيتر إلى الوسائط المتعددة بأنها استخدام الكمبيوتر في عرض و تكوين النص المكتوب، و الرسومات الخطية، و الصوت ، و الفيديو ، مع الوصلات و الأدوات التي تجعل المستخدم يتجول و يتفاعل و يبتكر و يتصل (عتمان، و عوض، )

كما تعرف الوسائط المتعددة بأنها تطبيقات الحاسب الآلي التي تدمج الصور و الرسوم الثابتة و المتحركة، بنظام تشعبي و على نحو متكامل ، و يتفاعل معها المستخدم (المتعلم) وفق حاجته و قدراته .



مراحل إنتاج الوسائط المتعددة





يشير بينزل و موريس إلى مراحل إنتاج برامج الوسائط المتعددة بأنها




  1. مرحلة التصميم Design

  2. مرحلة الإنتاج Production

  3. مرحلة البرمجية Programming

  4. مرحلة اختبار المنتج Product Testing

  5. مرحلة التوثيق Documentation




وهناك من يرى بأن مراحل اعداد برمجيات الوسائط المتعددة يتضمن المراحل التالية


< >مرحلة التصميم و التحليل Analysis & Design




ويتم فيها وضع تصور كامل لمشروع البرمجية، و تتضمن عدة خطوات فرعية كتقدير الحاجات، و تحديد الأهداف العامة و السلوكية ، و تحديد طرق التعزيز و طرق عرض البرمجية .



< >مرحلة تصميم السيناريو Scenario Design




يتم فيها تحويل ما تم تصميمه على خطوط عريضة إلى إجراءات تفصيلية مسجلة على الورق.



< >مرحلة الإنتاج (التنفيذ) Executing




و هي محلة الإنتاج الفعلي و التي يتم فيها اختيار نظام التأليف المناسب و توفير الأجهزة المطلوبة و التجريب المبدئي. (سلامة، 1424هـ)




إن إنتاج برامج الوسائط المتعددة و تصميمها يتضمنان مراحل رئيسة و فرعية تتطلب التعاون بين أعضاء فريق ذو اختصاصات متعددة توزع بينهم مسؤوليات العمل.



فريق العمل لإنتاج برمجيات الوسائط المتعددة





إن شخصا واحدا لا يمكنه القيام بمهمة إنتاج برمجية الوسائط المتعددة، بل يكلف بهذه المهمة كادر بشري يتفاوت في مؤهلاته الأكاديمية والتربوية و المهمات التي يقوم بها في هذه العملية . و يشير نصر (1428) بأن فريق البرمجية في حقيقته عبارة عن ثلاث فرق متفاوتة هي



< >فريق التصميم و الذي يتولى تحويل المادة العلمية إلى نص تعليمي أو سيناريو قابل للإنتاج، ويضم معد المادة العلمية أو المؤلف و كاتب النص التعليمي (السيناريست) و خبير تربوي.





< >فريق الإنتاج و الذي يتولى تحويل النص التعليمي إلى برنامج صوت و صورة ثابتة أو متحركة على مختلف قوالب الإنتاج، و يضم المخرج و المصور و مهندس الصوت و مهندس الإضاءة و الرسام و الخطاط و مشغل كمبيوتر برامج الرسام و خبير القطع و التركيب (المونتير) الذي يقوم بالمونتاج و القص و التركيب و إعادة الطبع.





< >فريق الاستخدام يهتم بتقديم البرامج للدارسين سواء في نظام التعليم الفردي أو الجمعي، و يشرف على العرض و الأنشطة التعليمية و الاختبارات، ويضم مدرس المادة و مشرف العمل و مسؤول التداول و أمين مكتبة المواد التعليمية.





و يمكن لكل فريق من هذه الفرق الثلاثة أن يمتد و يضم خبراء آخرين كمهندس الديكور و مساعد المخرج في حدود الطاقة الانتاجية المطلوبة ؛ فهل هي برمجية على مستوى الكلية؟ أو الجامعة ؟ أو المدرسة ؟ أو مديرية التعليم؟.



وفيما يلي تفصيل للأعضاء في هذا الفريق



كاتب النص أو المعد Script Writer





هو المؤلف أو محرر النص، أي كاتب المحتوى الذي ينبغي عليه أن يترجم و يستمع لمدخلات الموضوع الذي ستعد فيه البرمجية من خبراء الموضوع ثم يضمها في نص نهائي ،كما أن محرر عليه أن يتأكد من أن الرسالة قد وصلت بوضوح و بأسلوب مختصر. و يشار عليه أحيانا بأنه المؤلف الأصلي للمحتوى و الذي يبقى مرافقا لجميع أعضاء الفريق منذ كتابة النص و حتى التوزيع . و من جملة مهامه ما يلي




  • كتابة المحتوى.

  • كتابة السيناريو، أي تحديد موقع الصوت و الصور المتحركة و الرسم المتحرك .

  • تصميم شكل الحروف و أنواعها و أحجامها.


و فيما يتعلق بمؤهلاته و خبراته




  • مؤهل أكاديمي جامعي لا يقل عن البكالوريوس في مجال التخصص الذي ستعد فيه برمجية الوسائط المتعددة.

  • معرفة و خبرة في مجال السيناريو.

  • معرفة بعلم النفس التربوي ، أي مؤهل تربوي بعد المؤهل الأكاديمي.

  • معرفة باللغة التي سيكتب فيها النص.

  • امتلاكه لروح التعاون و البعد عن الأنانية.

  • تقبله للنقد و النقد الذاتي .

  • القدرة على الاستماع ؛ ليرسم و ينظم الأفكار و المفاهيم في كلمات، و يكتب بأسلوب واضح موجز، و يقدم المساعدة المصورة للمصمم، و الملاحظات المرئية على الشاشة.



المخرج، المنتج Producer مدير المشروع (Project Manager) Director





وهو مدير البرنامج، أي همزة الوصل بين جميع أعضاء الفريق، و هو الشخص الذي يحمل على عاتقه مسؤولية من يوم لآخر ليتم الإنتاج بنجاح، و يتضمن ذلك المسؤولية النهائية للإنتاج وفقا للبيانات و المواعيد و الميزانية. ويجب أن يتوفر فيه ما يلي




  • خبرة كافية في مجال انتاج برامج الوسائط المتعددة.

  • خبرة كافية في الصوتيات ، و التصوير، و البرمجة، و الإنتاج ،و المونتاج.

  • حب التعاون ، و التواضع ، و حسن الخلق باعتبار أن المخرجين في الغالب مشدودي الأعصاب.

  • مهارات في الإدارة العامة.

  • القدرة على الاتصال بأعضاء فريق الإنتاج، و تنظيم الأفراد و المهام التي يتطلبها إتمام نجاح الإنتاج.


أما مهامه فهي




  • التخطيط الزمني و التكلفة.

  • توزيع المهمات بين أعضاء الفريق.

  • إدارة جلسات العمل و التوجيه اليومي لما سيتم إنتاجه.

  • أن يكون همزة وصل بين جميع أعضاء الفريق.



و مدير المشروع هو المسؤول عن تغطية عمليات تطوير و توظيف المشروع يوميا، و هو المسؤول عن التخطيط الزمني و توزيع الاختصاصات، و إدارة جلسات العمل ، و توجيه المشروع ديناميكيا على الدوام.



مساعد الإنتاج (Production Assistant)





وهو الذي يلعب دورا رئيسيا في الإنتاج، مثل إنتاج العمل الفني الالكتروني، و وظيفته تكون حيث يتواجد النشاط و العمل و الإنتاج الفني ، و من أبرز مهامه




  • تعقب و متابعة البيانات مع المنتج.

  • يتولى حل المشكلات و التنظيم.

  • يتأكد من إكمال كافة أعضاء الفريق لمهامهم في وقتها.

  • عرض تلك المهام في جلسات مسجلة.



فمثلا لو احتاج الفريق إلى مصور فوتوغرافي فإنه يتولى تحديد مواعيد مقابلة للمصورين مع كل من المصمم أو المنتج أو الفنيين، لمراجعة أوراق المصورين و المساعدة في الاختيار النهائي، ومن ثم عمل الترتيبات اللازمة للتصوير كتجهيز مكان التصوير و تأجير الأدوات ، و البحث عن المصادر المناسبة من الملفات و الأصول الفوتوغرافية.



مصممو الوسائط المتعددة





وهم مصمم الرسوم المتحركة، و مصمم النص المكتوب و زخرفته، و مصمم الصور المتحركة أو أخصائي الفيديو المسؤول عن اللقطات ووضعها، و مصمم الموسيقى التصويرية أو أخصائي الصوت، مصمم البرمجيات لاختيار البرامج المساعدة في الإنتاج، و مصمم التدريس أو المصمم التعليمي الذي يتعامل مع المادة العلمية المقدمة و يتأكد من وضوحها، و مصمم التغذية الراجعة( مدعم المعلومات) و الذي يحدد كيفية تقديم التغذية الراجعة، و اختيار وسائل العرض المناسبة التي يتألف منها البرنامج في النهاية، و مصمم الاتصال الذي يعمل على تصميم المسارات التي يتعامل فيها المستخدم النهائي مع البرنامج، و مصمم البرنامج الذي يتولى النظرة البصرية الشاملة للمشروع و تصميم البرنامج ، و يظهر فكرة القصة و بناؤها الأساسي من قبل الكاتب، و كيفية التفاعلات بين ما سيتم عرضه .



المبرمج (Programmer)





و هو الشخص المسؤول عن ربط جميع عناصرها معا داخل المنتج النهائي. مهمته استخدام نظم التأليف لوضع كل عنصر من عناصر الوسائط المتعددة في مكانها المناسب، إضافة إلى وظيفة الترميز لأساليب عرض عناصر الوسائط المتعددة و هذا يعني أن يعمل بإحدى لغات البرمجة التي تساعده في إنتاج البرمجية، و التحكم بالأجهزة الملحقة بالحاسوب مثل مشغلات الليزر . إن مهارة المبرمج هي العامل الحاسم في نجاح البرمجية أو فشلها؛ فهو خبير الكمبيوتر الذي يكتب و يستخدم برامج التأليف ليحقق أحلام الكاتب و المصمم و باقي أعضاء فريق الإنتاج، ليظهرها حقيقة على شاشة الكمبيوتر.

و فيما يتعلق بمؤهلاته و خبراته فهي




  • مؤهل برمجة حاسوب لا يقل عن خبراته .

  • معرفة تامة بلغات البرمجة و نظم التأليف.

  • متابعة لما يستجد في مجال البرمجة و النظم.

  • خبرة في البرمجة و انتاج الوسائط المتعددة.

  • سرعة البديهة.



منتج الفيديو (Video Producer)




و من مهامه




  • تصوير لقطات الفيديو.

  • الاشتراك مع فريق الإنتاج في وضع اللقطات في أماكنها المناسبة من البرنامج.


وفيما يتعلق بمهاراته




  • المعرفة بكل مراحل الإنتاج بدءا من فكرة المشروع حتى إخراج البرنامج.

  • المهارة في نقل الصور إلى أجهزة الكمبيوتر باستخدام البرامج المخصصة لذلك.

  • الإلمام بمهارات و قواعد كتابة سيناريو الفيديو في برامج الوسائط المتعددة ، و منها




  1. < >وضح و لا تتحدث (Show ,don't tell) أي البحث عن السلوك الدرامي الذي يقدم المعلومات. البناء (Structure) فلقطات الفيديو تبني مشاهد ، و المشاهد تظهر متتابعة، و المتتابعات تبني تخطيطات، وتخطيطات فرعية.

  2. < >التركيب (Set up) و يظهر في الشرح أو العرض الذي يعد من أصعب العناصر للصور أو الرسم في الفيلم و الفيديو، و بدون الشرح تكون الأوصاف سطحية وغير محددة، وتركيبها واضح.

  3. < >التمييز (Characterization) و يشير إلى وجود مواصفات مميزة و فريدة للفيديو.

  4. < >التعارض (Confliet) و يشير إلى التناقضات يجب أن تكون محددة بوضوح لأن معظم الأفلام و الفيديو تركز على التناقض.

  5. < >التكلفة (Cost) إن الفيلم مكلف جدا مقارنة بالوسائل الأخرى كالكتابة المطبوعة، و يجب أن يعرف كاتبي السيناريوهات و الكاتب الميزانية المخصصة لإنتاج فيديو الوسائط المتعددة.



منتج الصوت ( Audio Production) و مهندس الصوت




و من مهامه




  • معرفة كيفية إيجاد و اختيار الموسيقى.

  • معرفة كيفية إضافة مؤثرات الصوت التي تحسن الصور الثابتة.

  • تسجيل القصة.

  • تحويل مسارات الصوت على شريط التسجيل إلى ملفات رقمية على الكمبيوتر لإضافتها إلى البرنامج.



منتج الرسومات التخطيطية الإلكترونية ( Electronic Graphics Producer )





إن إنتاج الرسومات الإلكترونية، و كذلك التركيبات و الأرضيات المدرجة و طباعة الحروف ، و الصور الفوتوغرافية يمكن تكوينها جميعا على شاشة يتم تصميمها لتكمل البرنامج. و قد يبتكر المصمم لقطة من الرسم التخطيطي ، أو يحددها ثم يترك إنتاج الشاشات المفردة للآخرين الذين يجهزون التصميم المبدئي، أو يحددونه ليعدوا الرسم الإلكتروني للبرنامج.



متخصص ضبط الصورة الثابتة ( Image Capture Specialist)





ومن مهامه ضبط الصور الثابتة و تحويلها إلى الشكل الرقمي ، لتعرض كصورة كاملة أو كجزء من شاشة مختلطة من الرسومات التخطيطية و النص المكتوب.

إن ضبط الصور يحتاج إلى شخص مخصص لذلك ولا يتطلب مهارات تقنية عالية، بل يمكن تعلمها بسرعة، و يفضل أن يكون لدى متخصص ضبط الصور الثابتة نظرة فاحصة و صور معيارية ، وذلك لإعداد صور مضبوطة للبرنامج.



فني التصوير الفوتوغرافي ( Photographer)





يجب أن يتضمن فريق الإنتاج مصورا فوتوغرافيا أو شخصا لديه المهارات لأخذ الصور الضرورية لإنتاج الصور الفوتوغرافية في حال تطلبتها البرمجية؛ فقد تكون الصور غير متوفرة، أو أنها مكلفة ، أو ميزانية حقوق طبعها غير مناسبة. و قد يتم استئجار مصور مدرب يتم الاتفاق معه لعدة أيام بحسب ما يحتاج المشروع.

إن اختيار المصور ليكون أحد أعضاء فريق الإنتاج يعتمد على متطلبات تصميم البرمجية؛ فقد يكون الاحتياج لمصور خارجي، أو مصوري الورش الصناعية، أو مصور استديو ذي بيئة محكمة، أو متخصص في أجزاء المحتوى.



خبير المحتوى ( Content Expert)





إن خبير المحتوى شخص مهم في برمجيات الوسائط المتعددة التعليمية؛ فهو مصدر قيم للمعلومات، و هو المسؤول عن المحتوى العلمي للبرنامج، بما يتضمنه من حقائق و بيانات و نظريات و قوانين و معلومات و معارف، فعليه أن يتأكد من صحتها و مطابقتها للحقيقة.



المراجع




سالم ، أحمد. ( ). وسائل و تكنولوجيا التعليم. الرياض مكتبة الرشد.
سلامة، عبد الحافظ. (1424هـ). تصميم الوسائط المتعددة و انتاجها. الرياض دار الخريجي للنشر و التوزيع.
عتمان، الشحات و عوض، أماني. ( ). تكنولوجيا التعليم الالكتروني. دمياط مكتبة نانسي.
عتمان، الشحات و عوض، أماني. ( ). مفاهيم و أساسيات في تكنولوجيا التعليم. دمياط مكتبة نانسي.
ليفرز، كارن و باروون ، آن. ( ). استخدام الوسائط المتعددة في التعليم التصميم، الإنتاج، التقييم. ترجمة عبدالوهاب قصير. حلب شعاع للنشر و العلوم.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فريق العمل لإنتاج برمجيات الوسائط المتعددة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1