شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 12:55 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع النزاع المثلث # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 16/11/2023

اعلانات

النزاع المثلث # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 5 شهر و 4 يوم
1 مشاهدة








مقدَمة


إنّ النّزاعات الدّولية ظاهرة قديمة تعود إلى ظهور الدول القوميّة ، ولقد تميّزت العلاقات الدّوليّة بهذه الظاهرة عبر الفترات الزمنية المختلفة ، فلقد اختلفت النّزاعات الدّوليّة و تعدّدت ،وهو ما زاد من درجة تعقيدها ، فعرف الحقل المعرفيّ لتحليل النّزاعات الدّولية العديد من المحاولات الفكريّة التي حاولت أن تدرس الظاهرة بجميع جوانبها المختلفة من نزاع إلى آخر ، فاختلف المنظّرين و الباحثين في دراسة النّزاعات الدّوليّة و تعدّدت الأفكار و المفاهيم و الأطر التّحليليّة من باحث لآخر ، محاولين تفسير السلوك النّزاعي عن طريق نماذج مختلفة.



I. مفهوم مثلّث غالتونغ لتفسير النزاعات الدّوليّة


يوهان غالتونغ johan galtung هو باحث مختص في علوم السّلام وهو يعتبر من أوائل مؤسّسي دراسات السلام ، من مواليد 24/10/1930 العاصمة النرويجية بالعاصمة النّرويجيّة أوسلو ، حيث نبذ العنف الهيكلي النّاتج عن سلطة الدّولة ، وقام بتأسيس شبكة تحويل النزاع بالوسائل السّلميّة و التي سمّاها (تجاوز-Transcend)، و هو صاحب نموذج النزاع المثلّث


1-1- تعريف نموذج النزاع المثلّث


هو عبارة عن نموذج مفسّر للنزاعات ، ويشتمل على كلّ من النّزاعات المتماثلة Symmetric ،وغير المتماثلة Asymmetric ، حيث يقترح غالتون طريقة المثلّث في النّظر للنزاعات الدّولية ، معتبرا النزاع يقوم على ثلاث أبعاد وهي


أولا التّناقضContradiction


يعبر عن نقطة انطلاق النزاع و التناقض يعبّر عن حالة الصّراع الكامنة ، فالنّزاع ينشأ في الأساس من عدم التّوافق في الأهداف بين أطراف النّزاع الدّولي ، والتي تعبّر عن تضارب المصالح .


ففي العادة يعود أساس التّناقض هو رغبة كل طرف في تحقيق هدف منشود قد يتقاطع مع هدف الطرف الآخر (الطرف الأول يريد X، و الطرف الآخر يريد X).


ثانيا المواقف Attitudes


وهو العنصر الثاني بحيث يتضمّن التّصوّرات الخاطئة التي يحملها كلّ طرف عن الآخر ، بحيث يمكن أن تكون ايجابية أو سلبية غير أنها في الغالب ما تكون سلبيّة عن الطّرف الآخر خاصّة في النزاعات العنيفة .


ثالثا السلوكBihaviour


وهو العنصر الثالث من عناصر النّزاع لدى غالتونغ ، بحيث يمكن أن يشتمل على التّعاون أو الإكراه مما يدلّ على نقاط التّوفيق أو العداء، ويتميّز سلوك الصراع العنيف بالتهديدات والهجمات المدمّرة ، وتنافس المصالح المادية أو السلوكيّات يكون لها دور فعّال


نظرا لمصادر النّزاع ..Hugh Maill,Oliver , Ramsbotham ,Tom Woodhouse ,(Conflict analysis),P19,20.
2- -سلوكيّات العنف في النّزاع المثلّث


يعتبر نموذج النزاع المثلّث ليوهان غالتونغ العنف من الطّبيعة البشريّة ، حيث حاول أن يوضّح الاختلافات في أعمال العنف من حيث المباشرة و الثقافة و من حيث البنية .


أولا العنف البنيويStructural Violence


و يعبّر عن الضر وف القمعيّة اتّجاه الطرف الآخر و للعنف البنيوي عدة وسائل منها الظلم النظامي و عدم المساواة، الجشع و المعاملة بتسلط. .


ثانيا العنف الثّقافيCultural Violence


يكون بعد العنف المباشر، (أو كردّة فعل للعنف المباشر)، ويعتمد العنف الثقافي على الوسائل التالية الكراهية، التّرويج للصّورة السّيئة عن الطرف الآخر، التعبئة النفسيّة و الإعلامية ضدّ الطرف الآخر عن طريق الدّعاية.


ثالثا العنف المباشرDirect Violence


ويعبّر عن السّلوك المدمّر لطرف اتّجاه الطّرف الآخر، فتستخدم فيه العديد من الوسائل مثل


الحرب، التدمير عن طريق الأسلحة من قصف....الخ، إضافة إلى جرائم القتل


و الاغتصاب.http //mormongandhi.com/a-house-of-learning/about-triangles/.

3--مراحل حل النزاع المثلّث


عمليّة حل النزاع حسب غالتونغ تنطوي على مجموعة من التغيرات الحيوية ،


وتبدأ بوقف تصعيد النزاع السلوك، وتغيير في المواقف ، والتحول من المصالح


المتضاربة (التناقضcontradiction ) ، و التّي هي في جوهر هيكل الصراع .


كما فرّق غالتونغ بين العنف السلبي الذي اعتبره وقف العنف المباشر، و العنف


الإيجابي المبنيّ على أساس التغلب على العنف البنيوي و العنف الثقافي و يتضمن الأفكار الرئيسية من 'الشرعية' و 'العدالة' .


أ‌- بناء السلام Peace-building هي عملية لاحقة( للتناقضcontradiction)،وما انجرّ عنها من عنف بنيوي.


ب‌- صنع السلام Peace-making تعتبر عمليّة لاحقة لما نتج من مواقف وما انجر عنها من عنف ثقافي.


ت‌- حفظ السلام Peace- keeping هي عمليّة متمّمة لسلوكيات الناتجة عن النزاع، وما انجر عنها من عنف مباشر.Cont porary Conflict Resolution ,Concepts and Definitions ,)pdf( .





خاتمة


إنّ نموذج النّزاع المثلّث الذي جاء به يوهان غالتونغ ، يعتبر من أبرز النّماذج التي


حاولت إعطاء تفسير لمراحل النزاع عن طريق ثلاثيّة العناصر الممثلة في أطراف مثلّث ، فأساس النزاع هو عنصر التناقض و الخلاف بين أطراف النزاع ، حيث يترجم التناقض في عنف بنيوي و الذي بدوره ينتقل في مرحلة حل النزاع إلى بناء السلام بين الأطراف، ومن التناقض ننتقل إلى المواقف المعبرة عن التصورات الخاطئة للطرف الآخر وهو ما ينتج لنا عنفا ثقافيا يصل بنا في مرحلة الحل إلى صنع السلام ، كما أنّ المواقف تتحول إلى سلوكيات،


و السّلوك النزاعي حسب هذا النموذج يعبّر عنه عنف مباشر وهو ما يستلزم حفظ السلام في مرحلة حل النزاع.


و في الأخير يمكن القول بأنّ يوهان غالتونغ أعطى لنا نموذجا مترابطا و متماسكا و شامل للنزاعات المتماثلة و غير المتماثلة.بن عريبة عبد اللطيف، النزاع المثلث،جامعة منتوري قسنطينة ، الجزائر .
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع النزاع المثلث # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 16/11/2023


اعلانات العرب الآن