شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 3:58 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع دوار أولاد بوحلوان الموقع # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/09/2023

اعلانات

دوار أولاد بوحلوان الموقع # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 6 شهر و 26 يوم
1 مشاهدة

الموقع


يقع دوار أولاد بوحلوان في ولاية معسكر (الجزائر). يوجد بين دائرة وادي تاغية وبلدية البنيان . وهو تابع إداريا لـ دائرة وادي تاغية . يقع على الضفة اليمنى للوادي. يحده جنوبا الوادي ثم بعد الوادي دوار أولاد سيدي عيسى ؛ ومن الغرب دوار البراكنة ؛ ومن الشرق دوار القواظنية ودوار أولاد حبادي وجبل مولاي عبد القادر ؛ ومن الشمال أولاد بن ناصر وسيدي علي الكبير والمَزورات.





أسماء أهم العائلات التي تسكنه


عَمْرَاني، رَزْقـي، صَوّان، عَريبي، بوطاوس، ضياف، مَزاري، بوحلوان، فلاح



حرف سكانها



سكان الدوار يحترفون الفلاحة والزراعة فينتجون الخضر خصوصا البطاطا، البصل، الجزر، الشمّام (البطيخ)، البطيخ الأحمر(يقال له في المنطقة الدَلاع)، الفلفل، الطماطم، الفول، الجلبان، إلخ.



ينتجون الحليب ويحترفون تربية الماشية ويستثمروا لحومها.



ينتجون الزيتون أيضا.



قببه



فيه قبتين قبة مولاي عبد القادر (نسبة لـ عبد القادر الجيلاني ) وقبة سيدي علي الصغير. لا يوجد فيها أضرحة. توجد قبة مولاي عبد القادر في أعلى الجبل الذي يحمل نفس الاسم.. وفيه مرصد أو رادار. أما قبة سيدي علي الصغير فتوجد قرب المدرسة الابتدائية والمقبرة والمصحة.



مدارسه


فيه مدرسة ابتدائية كان اسمها مدرسة أولاد بوحلوان ثم صارت تحت اسم ضياف علي وهو شهيد أيام الثورة ضد الاستعمار الفرنسي. فتحت هذه المدرسة أبوابها سنة 1984. من بين مديريها رزقي عيسى ولد حنيفي.



مقبرته



قُرب المدرسة الابتدائية يوجد مقبرة. أظن أنها ليست بالقديمة ولا يتجاوز عمرها المائة سنة. يقال - ولست متأكد من المعلومة لأني أخذتها من عند عمراني عبد الحق من صفحة الفايسبوك - إن قادة عمراني الذي توفي في بدايةالعشرينات من القرن الماضي هو الذي اقتطع من أرضه جزءً ليجعل منه مقبرة.



مصحته



فيه مصحة بنيت في بداية سنوات القرن الجديد. يزورها الطبيب يوم في الأسبوع. وفيها ممرضة بصفة دائمة.



آثاره


فيه عين ماءطبيعية. يقال لها (العين المَسْخوطة) يجري ماؤها طيلة السنة. تنبع من جبل مولاي عبد القادر لتصب في الطريق.



يروي الناس قصةً عن اسم هذه العين. يقال إن عُرسًا كان مارًا من هنا، قرب العين. وكانت العروس تحمل معها رضيع فأحدث على نفسه ولم تجد شيئا حتى تنظف به فضلات الطفل. فبحثت عن ورق الرُّقاق (وهو طعام يُصْنع في الاحتفالات كالخبر ولكنه رقيق يشرب مع القهوة والشاي وبعض المرات يحضر مع الطاجن). فنظفت بهذا الورق الذي هو نوع من الطعام فضلات الطفل. فسخط الله كل أصحاب العرس إلى حجارة. ويقول الناس إن قرب العين حجارة كبيرة على هيئة رجال ونساء. حقيقة يوجد في المنطقة حجارة كبيرة ولكنها ليست على شكل إنسان. إن هذه مجرد قصة خرافية يتناقلها الأطفال.



مسجده


فيه مسجد بني في بداية التسعينات من القرن الماضي. بناه سكان الدوار على حساب نفقاتهم ووضعت مديرية الشؤون الدينية فيه إماما رسميا. كان اسم الأمام الأول رزقي محمد ثم ذهب وصار بدله إمام من ولاية أدرار اسمه عبد الملك (لا أعرف اسم عائلته).


كان المكان الذي فيه المسجد الحالي عبارة عن زاوية يدرس فيها شيخٌ القرآن اسمه رزقي سي أحمد (ترك ابنا وحيدا اسمه مصطفى ويعرف بالحاج الراعي). مات الشيخ سي أحمد في بداية الأربعينات. وترك أئمة وحفظة للقرآن منهم الأخوين مزاري بومدين والآخر علي بن عيسى. شريط بوابات الجزائر



تصنيف دوائر ولاية معسكر




_


_


_



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع دوار أولاد بوحلوان الموقع # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/09/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1