اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 11:32 ص
قبل الحديث عن أصل تسمية بني وليد تجدر الإشارة إلى أنه تنقصنا الوثائق المكتوبة عن هذا الموضوع إلا النذر اليسير منها ، وأغلب الوثائق هي بحوزة كبار السن وهي ما تسمى ب ( كواغط الوطا ) ، وحسب الروايات المتواترة عند السكان المحليين سميت بني وليد بهذا الاسم نسبة إلى وليد الإبل ، لأن الحجاج المغاربة كانوا يتركون أبلهم ترعى في وادي بني وليد ( وادي البلاد ) المشهور بخضرته ووفرة أعشابه ، وعند رجوعهم يجدونها قد ولدت وليداً ( حواراً ) ، فسمى هذا الوادي نسبة إلى ذلك بابن الوليد ، ثم أطلقت التسمية على المنطقة كلها .
وكانت الإبل تشرب من مياه الأمطار المتجمعة في وادي بني وليد ، وترعى على الأعشاب الخضراء ، ومما يرجح صحة هذه الرواية أن وادي بني وليد توجـد به مجموعة من السدود ( الحفر ) في منتصف الوادي تسمى عند السكان المحليين ب ( الحلوق ) ، تبقى بها مياه الأمطار لفترة طويلة من الزمن أشهرها حلق الإبل .
أما بشأن طرق الحجيج المغاربة فإنه كان يخترق ليبيا طريقان للحج أو فجان للحج شمالي ماراً بالساحل وجنوبي ماراً بفزان ، وكانت منطقة طرابلس ، والمناطق المجاورة لها كبني وليد نقطة وسطى ، ومحطة رئيسية في طريق الحجيج بين المغرب الأقصى ومصر تستريح بها القوافل حيناً وتشد منها الرحال من جديد لمواصلة السير ، وكانت أهم الوسائل لنقل الحجاج بطبيعة الحال هي الإبل ، ومن الملاحظ أن انتشار الإسلام قد أدى بتلك الرحلات إلى أنها لم تلتزم بالطريق الساحلي بل اتجه بعضها إلى المناطق الداخلية ، بسبب صلات النسب والقربى والمصاهرة التي كانت تربط قبائل منطقة طرابلس بغيرها من القبائل ، وكانت تلك الرحلات تستغرق وقتاً ليس بالقصير ، حيث تأخذ أكثر من سنة بسبب بعد المسافة .
أما الرواية التي تذكر بأن وادي بني وليد سمى بذلك الاسم نسبة إلى قبيلة من بني هلال أو قبيلة من أولاد شكر وأولاد مسلم وأولاد زكري وغيرهم من قبائل الأشراف التي كـانت تستوطن جبـال بني وليد بالمغـربين الأوسط والأقصـى ( الجزائر ـ المغرب ) ثم هاجرت إلى بني وليد ، فسميت المنطقة نسبة إلى تلك القبيلة أو نسبة إلى المنطقة التي جاءت منها ، فأرجح بأنها غير صحيحة .
وتجدر الإشارة إلى أن جبل بني وليد يوجد في المغرب بولاية فاس ويوجد أيضاً بالجزائر حيث توجد قبيلة ترجع في نسبها إلى الأشراف الأدارسة تسمى بسيدي راشد في جبل بني وليد بالجزائر قرب جبل العمور بولاية الأغواط ، أما في ليبيا فحسب المراجع والمصادر التي بين أيدينا وتناولت تاريخ المنطقة فإنه لا وجود لقبيلة تسمى بهذا الاسم إلا كون هذه القبيلة قد انقرضت ، ويرجح المؤرخ التونسي محمد المرزوقي ( 1916 ـ 1981 م ) الرواية التي تذكر أن قبيلة تحمل اسم بني وليد نزلت قديماً بالوادي فأطلق أسمها عليه .
يذكر الباحث عمر المجذوب الزبيدي أن تسمية بني وليد قد جاءت نسبة إلى وادي بني وليد ، ورجح أنها قد أطلقت على المنطقة في العهد العثماني ، خوفاً من إثارة قبائل ورفلة القاطنة في أماكن أخرى للتضامن ونصرة أخوانهم في بني وليد الثائرين ضد السلطة العثمانية ، ولازالت إلى اليوم حكايات عند كبار السن أن هذه القبيلة أو تلك قد رفضت دفـع الميري ( الضريبة ) للأتراك ، وفي حالة هزيمتها في الحرب تغادر أرضها رفضاً لحياة الذل تحت حكم الأجنبي .
ولكن الحقيقة أن تسمية بني وليد بهذا الاسم أقدم من ذلك بكثير بدليل ذكر جبال بني وليد في كتاب الرحالة والجغرافي الحسن أبن الوزان الملقب بليون الأفريقي ( 839 ـ 944 هـ / 1488 ـ 1537 م ) وصف أفريقيا إذ ذكرها بقوله جبال بني وليد ........... يقع هذا الجبل على بعد نحو مائة ميل من طرابلس ، وتسكنه قبيلة شجاعة غنية تعيش حرة متحالفة مع سكان جبال أخرى في تخوم صحراء نوميديا ، وهو كان قد مر بمنطقة طرابلس سنة 924 هـ / 1518 م .
كما ذكرها المؤرخ والرحالة الإسباني مارمول كربخال ( 1520 ـ 1600 م ) في القرن السادس عشر الميلادي في كتابه ( أفريقيا ) ، وقد كان أحد جنود الإمبراطور شارلكان ( 1519 ـ 1556 م ) وجواسيسه في منطقة شمال أفريقيا بقوله جبل بني وليد يسكنه قوم ........ أشداء حريصون على الحفاظ على حريتهم ........... وقد تحالفوا مع ...... المناطق الجبلية المجاورة لتدعيم دفاعاتهم وتقوية صفوفهم ، توجد بأراضيهم واحات تعطي أثماراً جيدة ، وحقولاً تعطي إنتاجاً هاماً من الشعير ، يقام عندهم مرة في الأسبوع سوق كبير يتوافد عليه مختلف قبائل المنطقة ....... ويتواجد بمنطقة بني وليد زهاء مائة وخمسين قرية ........ وهم لا يخشون أي اعتداء عليهم من الخارج لأن الممرات والمسالك صعبة للغاية ، ولأن فيهم ما يزيد عن عشرين ألف رجل يحملون السلاح ...... اصطدموا مع الأتراك في معارك عديدة ، وانتصروا عليهم في كثير من المناسبات ..... ولا يسمحون لأي كان أن يلاحقهم داخل أراضيهم .
وكذلك ورد ذكر بني وليد في رحلة الرحالة الفرنسي كلود جرانجيه ( ت 1737 م ) الذي زار بني وليد في القرن الثامن عشر ، وقد وصلها يوم 22 / 01 / 1734 م ، خلال فترة حكم أحمد باشا القرمانلي ( 1711 ـ 1745 م ) ، وكان الهدف من رحلته البحث والكشف عن المدينة المسخوطة ( قرزة ) كما يسميها بعد أن سمع بأن سكانها ونباتاتها تحولت إلى حجارة.
كما ذكر الرحالة الإنجليزي جون فرنسيس ليون الاسمين بني وليد وورفلة ، وهو كان قد زار المنطقة خلال الفترة ( 15 ـ 18 ) من شهر 1818 م حيث قال عاودنا المسير صول بني وليد .... حيث تبدت لنا ..... جماعات من طائر الحجل ...... وسكان ورفلة هم قوم يجمعون بين الرقة والأناقة وبناتهم غاية في الجمال .
ويبدو أن تسمية المنطقة ببني وليد قديمـة قبل مجـيء العثمانيين وقبل ميلاد الشيخ عبد السـلام الأسمر ( 880 ـ 981 هـ / 1475 ـ 1573 م ) وحسب الروايات الشفوية المتواترة أنه لا وجود لعائلة أو عشيرة أو قبيلة في بني وليد تسمى بهذا الاسم ، فهو ليس أسماً للسكان المحليين وإنما اسم للمكان ( وادي بني وليد ) .
كانت قبائل منطقة بني وليد في ثورات مستمرة ضد الأتراك ، بسبب جور وظلم بعض الولاة ، وقد تحالفت مع قبائل أخرى مثل قبيلة أولاد سليمـان الذين تمت هزيمتهـم ومقتل زعيمهم عبد الجـليل سيف النصـر ( 1797 ـ 1842 م ) في قارة البغلة ( قارة عبد الجليل ) بوادي بي قرب وادي سوف الجين في يوم 21 ربيع الأول 1258 هـ / الموافق 28 . 3 . 1842 م ، فهاجرت بعد تلك الهزيمة الكثير من القبائل إلى الجنوب بل أن بعضها وصل إلى الدول الإفريقية المجاورة بعد أن أحكم الأتراك السيطرة على جنوب ليبيا .
أما اسم ورفلة وهناك من يضبطها بأورفلة أو ( أرفلة ) فقيل أنها كلمة معناها المكان المرتفع ، ومما يدعم هذا الرأي أن سكان بني وليد لا يزالون يقولون ورفلة الفوقيين من فوق نسبة إلى تركزهم في الظهرة ، وهي المكان المرتفع ، وورفلة الأوطيين من الوطاء بمعنى أسفل نسبة إلى تمركزهم أسفل الوادي ، ولا تزال الكثير من الأماكن في بني وليد وغيرها ذات أسماء قديمة مثل كلمة سوف الجين التي هي بمعنى وادي البطوم ، لأن هذا الوادي سمى بذلك لكثرة أشجار البطوم الموجودة به قديماً .
ويعتبر وادي سوف الجين من أكبر أودية المنطقة بل أنه أطول وادي بليبيا ، وأكثرها خصباً ، ويبلغ امتداده أكثر من ( 400 ) كم ، وقد ذكره المؤرخون والجغرافيون ، وأنه يشتهر بالصابة ( أي كثرة الزرع ) ، وتشتهر بني وليد بكثرة وديانها وخصبها ووفرة خيراتها .
يؤكد السكان المحليون وبعض الباحثين أن أصل كثير من قبائل ورفلة من قبليتين أصليتين هما ( المطارفة بنو مطرف ـ الزكاروة بنو زكري ) ، حيث مازالت وثائق ملكية الأرض والآبار القديمة موجودة وتحمل هذين الأسمين ، ومن المطارفة انحدرت عدة قبائل ذكرها الباحثون والمؤرخون .
أما بقية القبائل الموجودة حالياً في بني وليد فقد وفدت إلى المنطقة في أزمنة مختلفة ، واندمجت كل تلك القبائل في كيان واحد ، ثم حدث التمازج بين السكان بعلاقة النسب والمصاهرة ، أما التكوين الحالي لتلك القبائل فهو على أساس إداري ، وليس على أساس النسب .
وفي منطقة بني وليد والمناطق المحيطة بها والقريبة منها هناك الكثير من الأسماء القديمة التي ترجع في أصلها إلى قبائل محلية استوطنت المنطقة ، مثل زليطن وترهونة ووشتاتة ومصراتة ( ذكرها أبن خلدون بالسين ) وغريان وتاورغاء التي تعني باللغة المحلية ( الأرض الخضراء ) ومن التخريجات الطريفة حول تسمية تاورغاء بهذا الاسم أن أبا زيد الهلالي لما وصل هو وبنو هلال إلى منطقة تاورغاء وأنزلوا متاعهم من على الإبل قال لهم أبو زيد توا الرغاء أي ( حان رغاء الإبل ) ، فسميت المنطقة بهذا الاسم نسبة إلى ذلك .
ولكن الحقيقة أن أسم تاورغاء هو أسم لإحدى القبائل التي استوطنت هذه المنطقة واستقرت بها ، وهي أقدم ذكراً من هجرة بني هلال وبني سليم إذ ذكرها المؤرخ اليعقوبي المتوفى في حدود سنة 292 هـ / 904 م في كتابه ( تاريخ اليعقوبي ) فقال عند حديثه عن قبائل ليبيا أن لواتة ملكت أرض يقال لها أجدابية وملكت مزاتة أرض ودان ....... وجاز قوم منهم إلى بلد يقال لها تاورغه فملكوا هناك وهم هوارة .
كذلك هناك العديد من أسماء الأودية في بني وليد والمناطق المجاورة لها هي أسماء قديمة في لغة هوارة مثل وشتاتة وغبين وميمون وتماسلة وترغلات وأشميخ وتينيناي وفدراج وسوف الجين وغيرها .
هناك من يرى أن أسم ورفلة بمعنى وراء الفلة أو التلة نسبة للمكان المرتفع ، ولكن الصحيح كمـا سنذكر استناداً إلى كلام عبد الرحمـن بن خلدون ( 732 ـ 808 هـ / 1332 ـ 1406 م ) وهو أكبر مؤرخ لتاريخ القبائل وحركتها في شمال أفريقيا ، كمـا ذكر ذلك اليعقـوبي في كتابه الذي أشرنا إليه وأبو عبيد البكري ( 404 ـ 487 هـ / 1014 ـ 1094 م ) وابن حزم ( 384 ـ 456 هـ / 994 ـ 1064 م ) ، أن ورفلة سميت بهذا الاسم نسبة إلى ورفل الذي هو فرع من قبيلة لهانة التي هي إحدى فروع قبيلة هوارة ، وهذا الاسم هو أقدم ما وصل إلينا في كتب المؤرخين .
الحقيقة أن أسم ( ورفلة ) جاء من ( ورفل ) الذي ذكره أبن خلدون في كتابه ، وأبناء ورفل أو ورفلة هم فرع من بني اللهان أبناء ملد بن أوريغ جد قبيلة هوارة ، وإلى بني اللهان هؤلاء ترجع قبيلتا ورفلة ومسراتة ، ومن المتواتر عند السكان المحليين أن قبيلة هوارة كانت تسيطر وتستوطن مناطق بني وليد ومصراتة ومسلاتة وترهونة ، وغيرها من المناطق المجاورة قبل الفتح الإسلامي إلا أنه بعد ذلك الفتح هزمت هذه القبيلة ، وضعفت سيطرتها على المنطقة ، وهاجر الكثير من أفرادها غرباً وجنوباً .
وبقى أسم ورفلة علماً على المنطقة بمعنى أن قبائل هوارة هاجر الكثير من أفرادها بسبب ضغط الفتوحات والهجرات العربية ، وبقيت الأسماء للأماكن ، لأنه كان من الطبيعي أن يذكر العرب الأودية والأماكن بأسمائها القديمة ، ولا يسمونها بأسماء جديدة من عندهم .
وقد وجدت بقايا من قبيلة هوارة بالمنطقة إلى حوالي القرن الخامس الهجري حيث ذكر البكري ( 404 ـ 487 هـ / 1014 ـ 1094 م ) أن قبيلة هـوارة كـانت موجـودة بمنطقة ( قـرزة ) ، وتقـدم القرابين للإله ( قورزيل ) في بني وليد ، كذلك يذكر الإدريسي ( ت 548 هـ / 1153 م ) وجود قبيلة هوارة بالمنطقة حتى ذلك التاريخ .
أما أبن خلدون فيذكر تأثير القبائل العربية الوافدة على القبائل المحلية فيقول عن قبيلة هوارة قد صاروا في عداد الناجعة من عرب بني سليم في اللغة والزي وسكني الخيام وركوب الخيل وكسب الأبل ، وم ة الحروب وإيلاف الرحلتين ................. قد نسوا رطانة البربر ، واستبدلوا منها بفصاحة العرب فلا يكاد يفرق بينهم .
ولا يتردد أسم قبيلة هوارة إلا عند بعض كبار السن ، والسبب في ذلك هو انصهار هذه القبيلة في لحمة واحدة مع غيرها من القبائل بعد هجرة القبائل العربية من الشرق ، وخاصة هجـرة قبائل بنـي هلال وبني سليم سنة 443 هـ / 1051 م ، التي عربت المنطقـة تعريباً كاملاً ، ويذكر أحـد الباحثين أن العرب من بني سليم وبني هلال قد قسموا أفريقية فيما بينهم بالقرعة فكانت طرابلس من نصيب بني سليم ........ وقد حارب الأهالي هؤلاء العرب كثيراً ، ولكنهم في النهاية هاجروا والجزء الذي لم يهاجر اختلط بالعرب واستعرب .
كما يسمى أهل ورفلة نسبة إلى ذلك بالورافيل ، وكذلك بأولاد صولبا وهو أسم محلي يسمون به أنفسهم عند اشتداد الحرب والقتال ، وقد نادوا به أنفسهم بمعركة القرضابية التي وقعت يوم الخميس 15 جمادى الآخرة 1333 هـ الموافق 29 . 4 . 1915 م ، وكذلك ورد هذا الاسم في شعر لمفتاح بشابش من قبيلة الدوائرة عند حديثه عن معركة الحشادية التي وقعت في جنوب بني وليد يوم 11 . 11 . 1924 م بين المجاهدين والإيطاليين .
ويظهر أن هذا الاسم يسمون به أنفسهم نظراً لصلابتهم وشجاعتهم بالإضافة إلى اسم أخر وهو ضراري الرصيفة ، والرصفة أو الرصيفة هي الصخرة شديدة الصلابة التي لا يمكن كسرها ، وهم يسمون بذلك نظراً لصعوبة منطقتهم ، ووعورتها بجبالها وصحرائها ، ووقوعها في وسط البلاد بين ملتقى الطرق .
وهكذا فإن قبائل ورفلة تنتمي لأصول مختلفة منها القبائل التي تنتمي إلى الأشراف ومنها القبائل التي تنتمي إلى بني هلال وبني سليم وغيرها من القبائل العربية الأخرى ، وكذلك القبائل القديمة التي وجدت قبل هجرة كثير من القبائل إلى المنطقة .
تاريخ بني وليد مرتبط بعائلة بن تليس التي بنت فيها مدينة ماتزال قائمة إلى الآن ويتم حاليا ترميمها والعناية بها من قبل مصلحة الآثار ويقال ان المدينة تحتوي علي 365 بئرا تسقي اهلها فكل يوم يشربون من بئر طيلة السنة
بني وليد أرض صحراويه في السابق نادرة المياه يشغل أهلها بتربية الماشيه من إبل وغنم وماعز تناثرت منازلهم بين نفد والمردوم وتينناي وشميخ والبحريه والغربيات ولم يسكن السوق إلا القليل الذين لا يملكون أرض يزرعونها ولا ماشية يرعونها، وفي هذا الخضم حكمها الرومان قبل الفتح الإسلامي وأستعانوا بمن جندوهم ممن لا أرض لهم ولا ماشيه وجاء حكام بني أميه بمقولتهم الشهيرة خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام وأقروا الحكام في مناصبهم تنعم الحكام بما نهبوه من أقوات الناس وزادوا في ترهيبهم حتي هاجرت في العصر التركي أكثر من 10 قبائل مها من أنقطع ذكرها وما تزال مباني المنطقة شاهده علي وجودهم فقبيلة المشاشعه أنتهي نسلها وما زال اسم بقية من آثار يقال أنها ديار المشاشعه وكذالك الموادين والأزلوني والعريببيين والذويبات لم تبق إلا أطلالهم ناهيك عن وجود شواهد لآثار وثنيه وكتابيه وقبل العصر التركي حكمتها عائله بن تليس التي يحكي أنها ت ما لم ي ه أحد من إذلال للناس فقد سكنت العائلة أسفل الوادي ولأن مياه السيول تكون من الأعلي فقد بن البنائين مايعرف الي الآن بالشارع وهي ساقه تسقي زيتون بن تليس قبل أن يشرب باقي زيتون الوادي، وتعاقب الحكام من التلالسه الي أبناء زناته ببزره الي الأتراك وأزلامهم ممن ينعتون بالبي والناس يعانون الأمرين من جور الحكام وقساوة الطقس وضنك العيش وقد عرف عن أهالي بني وليد مقاومتهم الاحتلال الإيطالي لليبيا للاحتلال الإيطالي لليبيا وقد استعصت هذه المدينة علي الغزاة حتي وصفها الجنرال غراتزياني بمقولته الشهيرة من اراد السيطرة على طرابلس الغرب عليه بالسيطرة علي إقليم بن وليد فهي دردنيل طرابلس الغرب، بحاجة لمصدر وبالفعل حصل هذا بعد معركة قدم خسر فيها المجاهدون في معركة وادي دينار وبسقوط بن وليد في يد الإيطاليين توقفت حركة الجهاد في المنطقة.
كما كانت بني وليد أيضاً أحد أهم واكبر معاقل المجاهدين الليبيين ضد الطليان، وقد شهدت العديد من المعارك إبان الاحتلال الإيطالي لليبيا مثل معركة وادي دينار الشهيرة و معركة وادي اشميخ وغيرها.
من بني وليد عموما ومن ورفله القبيلة التي تسكن بني وليد ينحدر العديد من المجاهدين الليبين مثل المجاهد عبدالنبي بلخير والمجاهد قصوار السهولي والساعدي الطبولي وغيرهم من المجاهدين الذين خاضو معارك الجهاد ليس في بني وليد وحسب وإنما في ليبيا عموما
كما تضم بني وليد العديد من الآثار القديمة مثل مدينة قرزه الأثرية و مدينة بن تليس وأيضاً العديد من المباني الأخرى مثل ما يسمى بالقصبه وهي مبنى اثري قديم يقال انه كان لاحد المجاهدين إبان الاحتلال الإيطالي يسمى محمد بن ناجي ويلقب ب كشكر وأيضاً تضم المدينة العديد من الأضرحة التي تعود إلى قرون قديمه من الزمن والتي تدل على قدم وجود السكان في هذا الوادي
خلال ثورة 17 الثورة الليبية سنة ، وصفت بني وليد بأنها واحدة من المعاقل القليلة المتبقية للقذافي ، حيث استمر أفراد محسوبين على نظام القذافي في مقاومة الثوار بعد معركة طرابلس تحرير العاصمة طرابلس ، واستعصت وتعسر دخولها ودامت المعارك العنيفة في حدودها قرابة شهرين إلى أن سقطت المدينة في أيدي الثوار يوم 17/10/ .التفاوض لدخول الثوار بني وليد سلميا الجزيرة، تاريخ الولوج 16
تضم المدينة العديد من المعالم الأثرية أهمها قصر البنات ومدينة بن تليس الأثرية وقصر وادى مردوم ووادي قرزه واثارها والعديد من المعالم الأخرى حيث تحتوي المدينة حسب المسح الشامل للآثار التي قامت به هيئة اليونيسكو على حوالي 4500 موقع اثري إلا أن أغلبها عبث به الدهر إلا أن ما تسمى بالقصور لا زالت ممتدة على وادي بني وليد لا يكاد يفصل بين كل قصر وآخر سوى نصف كيلو متر والآثار مبعثرة بين وديان سوف الجين وغبين ونفد والمنصور وتماسلة وترجع لعهود مختلفة وحضارات عديدة كما توجدفي بني وليد حوالي 56 مسلة ما زالت بقاياها شاهدة إلى هذا الوقت
من معالم المدينة الشامخة في وجه الظواهر الطبيعية المسلتان (مفردها مسلة) الموجودتان في شطيب الحبس على طريق زليتن وهي عبارة عن بنائين بنيا بطريقة فريدة بمقاييس عصرية ورغم عدم الاهتمام بهما ما زالا يزهوان بلونهما الطيني يصارعان عوادي الدهر من غضب الطبيعة الصحراوية إلى العبث
وتحوي مدينة بن تليس ((بن وليد القديمة)) قصران للحكومة وقصرا للقاضي وجامع كبير وبها العديد من الطرقات المرصفة والعديد من القلاع والحصون الحربية القديمة كقلعة غبين وفدراج وقصيبة مقدال قصر الحبس والعلوانيات وقصر عيدان وقصر البرج اللوطي اما ادي مزياط فبه من الآثار والقبور القديمة والمدافن ومعاصر الزيت القديمة مما لايحصي وتحتوي علي العديد من الكهوف الضخمة التي لم يدخلها أحد منذ القدم ويسميها المحليون هنا(وذن الوطاء) اي اذن الأرض كما يحتوي وادي نفد علي ام العمد وقصر البنات الكبير والصغير ومدينة قرزه أشهر من أن توصف كذلك قصور وادي منصور ومرزين واوغيث ونصب تذكاري روماني مايزال قائما يسمى اعميد جبيرة وقصر بولركان المعروف وقصور وجوامع بزرةوكذلك كنيسة وادي بزرة التي بنيت سنة 250 م
ايام نظام القذافي كانت تسمى شعبية بني وليد او بلدية بني وليد في المسميات الشائعة و قسمت الشعبية الى مؤتمرات
ايام المجلس الانتقالي تم الغاء المؤتمرات و تسمية المجلس المحلي بني وليد و تقسيمه الى محلات
تضم بني وليد خمس اقسام كبرى وتنقسم كل منهما الي قبائل ولحمات وبيوت وعائلات وهي ما تسمى بقبيلة ورفله هذا التقسيم ظهر في العهد العثماني. بحاجة لمصدر
هي كالأتي
31 46 N 13 59 E region LY_ city_source enwiki-GNS
رسالة توضيح بني وليد في ليبيا بني وليد (توضيح)
Infobox settl ent
official_name بني وليد
other_name
native_name
nickname
settl ent_
motto
image_skyline KhamisAlerq .png
imagesize
image_caption
image_flag
flag_size
image_seal
seal_size
image_shield
shield_size
image_blank_ bl
blank_ bl _
blank_ bl _size
image_map
mapsize
map_caption
image_map1
mapsize1
map_caption1
image_dot_map
dot_mapsize
dot_map_caption
dot_x dot_y
pushpin_map Libya
pushpin_label_position bottom
pushpin_map_caption موقع المدينة في ليبيا
coordinates_region LY
subdivision_ بلد
subdivision_name ليبيا
subdivision_ 1 شعبيات ليبيا شعبية
subdivision_name1 شعبية مصراتة مصراتة
subdivision_ 2
subdivision_name2
subdivision_ 3
subdivision_name3
subdivision_ 4
subdivision_name4
government_footnotes
government_
leader_
leader_name
leader_ 1
leader_name1
leader_ 2
leader_name2
leader_ 3
leader_name3
leader_ 4
leader_name4
established_
established_date
established_ 2
established_date2
established_ 3
established_date3
area_magnitude
unit_pref Imperial
area_footnotes
area_total_km2
area_land_km2
area_water_km2
area_total_sq_mi
area_land_sq_mi
area_water_sq_mi
area_water_percent
area_urban_km2
area_urban_sq_mi
area_metro_km2
area_metro_sq_mi
area_blank1_
area_blank1_km2
area_blank1_sq_mi
population_as_of توقعات 2003
population_footnotes
population_note http //www.wolframalpha.com
population_total 83325
population_density_km2
population_density_sq_mi
population_metro
population_density_metro_km2
population_density_metro_sq_mi
population_urban
population_density_urban_km2
population_density_urban_sq_mi
population_blank1_ Ethnicities
population_blank1
population_blank2_ Religions
population_blank2
population_density_blank1_km2
population_density_blank1_sq_mi
timezone
utc_offset
timezone_DST
utc_offset_DST
latd 31 latm 46 lats latNS N
longd 13 longm 59 longs longEW E
elevation_footnotes
elevation_m
elevation_ft
postal_code_
postal_code
area_code
blank_name
blank_info
blank1_name
blank1_info
website
footnotes
بني وليد كما يطلق عليها ورفلة هي مدينة ليبيا ليبية تقع في الشمال الغربي من ليبيا وتبعد عن طرابلس بحوالي 180 كم باتجاه الجنوب الشرقي.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ مؤسسات البحرين ] الخطط لمقاولات البناء ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ مقاولون السعودية ] الأنفال العربية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- بيتازون كريم لعلاج الالتهابات والحكة الجلدية Betasone Cream # اخر تحديث اليوم 2024-03-07
- تفسير رؤية ثعبان تحت السرير # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- تفسير رؤية حلم الفراشة في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ علوم ] اعرف 9 حقائق علمية عن تعريف السلسلة الغذائية .. جولة علمية في عالم الأحياء # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] أبحاث اكتساب اللغة الثانية الصفية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] جمعية بابكر بدري العلمية لدراسات المرأة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- قائمة مغنيات لبنانيات قائمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- تعرٌف على ... نصيف جاسم الخطابي | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-02-22
- [ تعرٌف على ] محاكمات عسكرية للإخوان المسلمين في مصر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] لا تزال أفعال المرأة صادرة عن الإلهام لذلك تفضل الحب وإن كان خاملاً على المجد وإن علا. - أحمد فتحي زغلول # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ خدمات عامة الامارات ] دائرة البستنة في بلدية دبي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ دليل العين الامارات ] محل وبوع صلالة ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-03-25
- سوسن معالج الحياة الشخصية # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة الخالدية ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- هنري دو جوفنيل في فرنسا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] ريزدنت إيفل (سلسلة ألعاب) # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ فوائد الفواكه ] فوائد الفراولة للرجيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] تفضيل نمط محدد من النغمات # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] شفرة مورس # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية القيرغيزستانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ أطباق الأرز ] طريقة الأرز بالكاري # اخر تحديث اليوم 2024-03-24
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد خالد بن محمد القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- طريقة اعداد كيكة الاندومى بالذ طعم خطوة بخطوة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- مدرسة الابتدائية المائة وثمانية 108 حكومي للبنات بالرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] صيغ التمويل في المصارف الإسلامية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ خدمات قطر ] وظيفه شاغرة في وزارة البلدية القطرية 2023 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ متاجر السعودية ] سحابة الإشعاع لتقنية المعلومات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوار بن مقبل بن محمد الشلوي ... الخبر ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- أسماء العوائل التي سكنت جدة داخل سورها القديم # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- أموات بغداد ملخص الرواية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ رقم هاتف ] شركة سلطان الجزيره لتجارة المواد الغذائيه والعنوان بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] السجلات المريخية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] منظمة الشرطة الجنائية الدولية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] قرآنيون # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ تعرٌف على ] نظريات العمارة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] ميانمار # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الخديوي للأكلات المصرية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- بلدية حساني عبد الكريم # اخر تحديث اليوم 2024-03-07
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- حرقان ووخز في رأس القضيب وفتحة الشرج # اخر تحديث اليوم 2024-03-15
- [ تعرٌف على ] كاتو الأصغر # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] تمكين المرأة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ منوعات في التقنية ] تعرف على كيفية إنشاء حساب هوتميل بـ 6 خطوات فقط # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] حكومة زيد الرفاعي الرابعة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية الكولومبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- - دكتور همام الصانوري # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- كفر الجنينة البحري (الدقهلية) طالع أيضا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ رقم هاتف ] دكتور باسل محمد السميط - الكويت ? الجابرية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] شركة مكتف .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب عطوي سعيد محمد .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-14
- [ حكمــــــة ] خرج عمر بن عبد العزيز يوم الجمعة وهو ناحل الجسم فخطب كما كان يخطب ثم قال : أيها الناس من أحسن منكم فليحمد الله ومن أساء فليستغفر الله ثم إن عاد فليستغفر الله ثم إن عاد فليستغفر الله فإنه لا بد لأقوام أن يعملوا أعمالا وضعها الله في رقابهم وك
- [ تعرٌف على ] ماركسية تحليلية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] أحمد حسن الرشيدي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ميمونه محمد ناصر الجعوان ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- صفحات من ملحمة جيش التحرير بالجنوب المغربي (كتاب) الفصول # اخر تحديث اليوم 2024-03-21
- وظائف خالية لدى مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة ..وظائف مصر # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- بيئة الجزائر الأقاليم المناخية في الجزائر # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ كيف أتعامل مع طفلي ] كيف أتعامل مع طفلي في الشهر الأول # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] كيف أزرع شجرة المانجو # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ أنظمة دولية ] القانون الدستوري والنظم السياسية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ تعرٌف على ] الحرب الروسية الأوكرانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] فيضانات تشاد 2022 # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- تفسير حلم الجوارب في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- تفسير الحلم بالجماع للمتزوجه مع زوجها لابن سيرين والنابلسي وابن شاهين # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- [ رقم هاتف ] معهد زاخر للتعليم والتدريب و العنوان بالعين # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- نور الدين زورقي # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- لهجة زوارية مصطلحات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] مصنع قولاغاصي للاسفنج والفرشات .. الاردن # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف] مؤسسة المنار الشرقى للتجارة وها حى الخالدية, الدمام..السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] سلمى رشيد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] لم أفكر أبدًا في الانتحار باعتباره حلا، لأنني أبغض الحياة بسبب عشقي لها. - فرناندو بيسوا # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- هاتف وعنوان وتفاصيل عن مكتب تسهيلات المسافة للاستقدام بالمملكة العربية السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ خذها قاعدة ] هناك من الجياع من لا يتمثل لهم الرب إلا في صورة خبز. - كوريتا كنت # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] سعاد اللواتية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ خذها قاعدة ] لم تدر ما فعل البكاء .. عليك بالجفن القريحِ , وجرحت قلبي بالجفاءِ .. فآهِ للقلبِ الجريحِ. - بهاء الدين زهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] شيري موراغا # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] تجميد البويضات # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- تجربتي مع قلم أنسولين تريسيبا لعلاج السكر # اخر تحديث اليوم 2024-03-13
- [ تعرٌف على ] غونغيانغ ملك غوريو # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] وكالة الأنباء الألمانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ متفرقات أدبية ] ملخص رواية عائد الى حيفا # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] حديث بياض ورياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] موارد الاقتصاد العقارية ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ مطاعم السعودية ] مطعم استاكوزا للمأكولات البحرية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تعرٌف على ] آمال مليح # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] المزاحمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية السويسرية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ معلومات غذائية ] 8 من أهم فوائد شرب الخزامى # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] أمي نبع الحنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء. # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- بسكوتي # اخر تحديث اليوم 2024-03-02
- فندق سما الذهبي # اخر تحديث اليوم 2024-02-20
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع بني وليد أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/03/2024
بني وليد أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
آخر تحديث منذ 1 يوم و 6 ساعة
6 مشاهدة
أصل التسمية
قبل الحديث عن أصل تسمية بني وليد تجدر الإشارة إلى أنه تنقصنا الوثائق المكتوبة عن هذا الموضوع إلا النذر اليسير منها ، وأغلب الوثائق هي بحوزة كبار السن وهي ما تسمى ب ( كواغط الوطا ) ، وحسب الروايات المتواترة عند السكان المحليين سميت بني وليد بهذا الاسم نسبة إلى وليد الإبل ، لأن الحجاج المغاربة كانوا يتركون أبلهم ترعى في وادي بني وليد ( وادي البلاد ) المشهور بخضرته ووفرة أعشابه ، وعند رجوعهم يجدونها قد ولدت وليداً ( حواراً ) ، فسمى هذا الوادي نسبة إلى ذلك بابن الوليد ، ثم أطلقت التسمية على المنطقة كلها .
وكانت الإبل تشرب من مياه الأمطار المتجمعة في وادي بني وليد ، وترعى على الأعشاب الخضراء ، ومما يرجح صحة هذه الرواية أن وادي بني وليد توجـد به مجموعة من السدود ( الحفر ) في منتصف الوادي تسمى عند السكان المحليين ب ( الحلوق ) ، تبقى بها مياه الأمطار لفترة طويلة من الزمن أشهرها حلق الإبل .
أما بشأن طرق الحجيج المغاربة فإنه كان يخترق ليبيا طريقان للحج أو فجان للحج شمالي ماراً بالساحل وجنوبي ماراً بفزان ، وكانت منطقة طرابلس ، والمناطق المجاورة لها كبني وليد نقطة وسطى ، ومحطة رئيسية في طريق الحجيج بين المغرب الأقصى ومصر تستريح بها القوافل حيناً وتشد منها الرحال من جديد لمواصلة السير ، وكانت أهم الوسائل لنقل الحجاج بطبيعة الحال هي الإبل ، ومن الملاحظ أن انتشار الإسلام قد أدى بتلك الرحلات إلى أنها لم تلتزم بالطريق الساحلي بل اتجه بعضها إلى المناطق الداخلية ، بسبب صلات النسب والقربى والمصاهرة التي كانت تربط قبائل منطقة طرابلس بغيرها من القبائل ، وكانت تلك الرحلات تستغرق وقتاً ليس بالقصير ، حيث تأخذ أكثر من سنة بسبب بعد المسافة .
أما الرواية التي تذكر بأن وادي بني وليد سمى بذلك الاسم نسبة إلى قبيلة من بني هلال أو قبيلة من أولاد شكر وأولاد مسلم وأولاد زكري وغيرهم من قبائل الأشراف التي كـانت تستوطن جبـال بني وليد بالمغـربين الأوسط والأقصـى ( الجزائر ـ المغرب ) ثم هاجرت إلى بني وليد ، فسميت المنطقة نسبة إلى تلك القبيلة أو نسبة إلى المنطقة التي جاءت منها ، فأرجح بأنها غير صحيحة .
وتجدر الإشارة إلى أن جبل بني وليد يوجد في المغرب بولاية فاس ويوجد أيضاً بالجزائر حيث توجد قبيلة ترجع في نسبها إلى الأشراف الأدارسة تسمى بسيدي راشد في جبل بني وليد بالجزائر قرب جبل العمور بولاية الأغواط ، أما في ليبيا فحسب المراجع والمصادر التي بين أيدينا وتناولت تاريخ المنطقة فإنه لا وجود لقبيلة تسمى بهذا الاسم إلا كون هذه القبيلة قد انقرضت ، ويرجح المؤرخ التونسي محمد المرزوقي ( 1916 ـ 1981 م ) الرواية التي تذكر أن قبيلة تحمل اسم بني وليد نزلت قديماً بالوادي فأطلق أسمها عليه .
يذكر الباحث عمر المجذوب الزبيدي أن تسمية بني وليد قد جاءت نسبة إلى وادي بني وليد ، ورجح أنها قد أطلقت على المنطقة في العهد العثماني ، خوفاً من إثارة قبائل ورفلة القاطنة في أماكن أخرى للتضامن ونصرة أخوانهم في بني وليد الثائرين ضد السلطة العثمانية ، ولازالت إلى اليوم حكايات عند كبار السن أن هذه القبيلة أو تلك قد رفضت دفـع الميري ( الضريبة ) للأتراك ، وفي حالة هزيمتها في الحرب تغادر أرضها رفضاً لحياة الذل تحت حكم الأجنبي .
ولكن الحقيقة أن تسمية بني وليد بهذا الاسم أقدم من ذلك بكثير بدليل ذكر جبال بني وليد في كتاب الرحالة والجغرافي الحسن أبن الوزان الملقب بليون الأفريقي ( 839 ـ 944 هـ / 1488 ـ 1537 م ) وصف أفريقيا إذ ذكرها بقوله جبال بني وليد ........... يقع هذا الجبل على بعد نحو مائة ميل من طرابلس ، وتسكنه قبيلة شجاعة غنية تعيش حرة متحالفة مع سكان جبال أخرى في تخوم صحراء نوميديا ، وهو كان قد مر بمنطقة طرابلس سنة 924 هـ / 1518 م .
كما ذكرها المؤرخ والرحالة الإسباني مارمول كربخال ( 1520 ـ 1600 م ) في القرن السادس عشر الميلادي في كتابه ( أفريقيا ) ، وقد كان أحد جنود الإمبراطور شارلكان ( 1519 ـ 1556 م ) وجواسيسه في منطقة شمال أفريقيا بقوله جبل بني وليد يسكنه قوم ........ أشداء حريصون على الحفاظ على حريتهم ........... وقد تحالفوا مع ...... المناطق الجبلية المجاورة لتدعيم دفاعاتهم وتقوية صفوفهم ، توجد بأراضيهم واحات تعطي أثماراً جيدة ، وحقولاً تعطي إنتاجاً هاماً من الشعير ، يقام عندهم مرة في الأسبوع سوق كبير يتوافد عليه مختلف قبائل المنطقة ....... ويتواجد بمنطقة بني وليد زهاء مائة وخمسين قرية ........ وهم لا يخشون أي اعتداء عليهم من الخارج لأن الممرات والمسالك صعبة للغاية ، ولأن فيهم ما يزيد عن عشرين ألف رجل يحملون السلاح ...... اصطدموا مع الأتراك في معارك عديدة ، وانتصروا عليهم في كثير من المناسبات ..... ولا يسمحون لأي كان أن يلاحقهم داخل أراضيهم .
وكذلك ورد ذكر بني وليد في رحلة الرحالة الفرنسي كلود جرانجيه ( ت 1737 م ) الذي زار بني وليد في القرن الثامن عشر ، وقد وصلها يوم 22 / 01 / 1734 م ، خلال فترة حكم أحمد باشا القرمانلي ( 1711 ـ 1745 م ) ، وكان الهدف من رحلته البحث والكشف عن المدينة المسخوطة ( قرزة ) كما يسميها بعد أن سمع بأن سكانها ونباتاتها تحولت إلى حجارة.
كما ذكر الرحالة الإنجليزي جون فرنسيس ليون الاسمين بني وليد وورفلة ، وهو كان قد زار المنطقة خلال الفترة ( 15 ـ 18 ) من شهر 1818 م حيث قال عاودنا المسير صول بني وليد .... حيث تبدت لنا ..... جماعات من طائر الحجل ...... وسكان ورفلة هم قوم يجمعون بين الرقة والأناقة وبناتهم غاية في الجمال .
ويبدو أن تسمية المنطقة ببني وليد قديمـة قبل مجـيء العثمانيين وقبل ميلاد الشيخ عبد السـلام الأسمر ( 880 ـ 981 هـ / 1475 ـ 1573 م ) وحسب الروايات الشفوية المتواترة أنه لا وجود لعائلة أو عشيرة أو قبيلة في بني وليد تسمى بهذا الاسم ، فهو ليس أسماً للسكان المحليين وإنما اسم للمكان ( وادي بني وليد ) .
كانت قبائل منطقة بني وليد في ثورات مستمرة ضد الأتراك ، بسبب جور وظلم بعض الولاة ، وقد تحالفت مع قبائل أخرى مثل قبيلة أولاد سليمـان الذين تمت هزيمتهـم ومقتل زعيمهم عبد الجـليل سيف النصـر ( 1797 ـ 1842 م ) في قارة البغلة ( قارة عبد الجليل ) بوادي بي قرب وادي سوف الجين في يوم 21 ربيع الأول 1258 هـ / الموافق 28 . 3 . 1842 م ، فهاجرت بعد تلك الهزيمة الكثير من القبائل إلى الجنوب بل أن بعضها وصل إلى الدول الإفريقية المجاورة بعد أن أحكم الأتراك السيطرة على جنوب ليبيا .
أما اسم ورفلة وهناك من يضبطها بأورفلة أو ( أرفلة ) فقيل أنها كلمة معناها المكان المرتفع ، ومما يدعم هذا الرأي أن سكان بني وليد لا يزالون يقولون ورفلة الفوقيين من فوق نسبة إلى تركزهم في الظهرة ، وهي المكان المرتفع ، وورفلة الأوطيين من الوطاء بمعنى أسفل نسبة إلى تمركزهم أسفل الوادي ، ولا تزال الكثير من الأماكن في بني وليد وغيرها ذات أسماء قديمة مثل كلمة سوف الجين التي هي بمعنى وادي البطوم ، لأن هذا الوادي سمى بذلك لكثرة أشجار البطوم الموجودة به قديماً .
ويعتبر وادي سوف الجين من أكبر أودية المنطقة بل أنه أطول وادي بليبيا ، وأكثرها خصباً ، ويبلغ امتداده أكثر من ( 400 ) كم ، وقد ذكره المؤرخون والجغرافيون ، وأنه يشتهر بالصابة ( أي كثرة الزرع ) ، وتشتهر بني وليد بكثرة وديانها وخصبها ووفرة خيراتها .
يؤكد السكان المحليون وبعض الباحثين أن أصل كثير من قبائل ورفلة من قبليتين أصليتين هما ( المطارفة بنو مطرف ـ الزكاروة بنو زكري ) ، حيث مازالت وثائق ملكية الأرض والآبار القديمة موجودة وتحمل هذين الأسمين ، ومن المطارفة انحدرت عدة قبائل ذكرها الباحثون والمؤرخون .
أما بقية القبائل الموجودة حالياً في بني وليد فقد وفدت إلى المنطقة في أزمنة مختلفة ، واندمجت كل تلك القبائل في كيان واحد ، ثم حدث التمازج بين السكان بعلاقة النسب والمصاهرة ، أما التكوين الحالي لتلك القبائل فهو على أساس إداري ، وليس على أساس النسب .
وفي منطقة بني وليد والمناطق المحيطة بها والقريبة منها هناك الكثير من الأسماء القديمة التي ترجع في أصلها إلى قبائل محلية استوطنت المنطقة ، مثل زليطن وترهونة ووشتاتة ومصراتة ( ذكرها أبن خلدون بالسين ) وغريان وتاورغاء التي تعني باللغة المحلية ( الأرض الخضراء ) ومن التخريجات الطريفة حول تسمية تاورغاء بهذا الاسم أن أبا زيد الهلالي لما وصل هو وبنو هلال إلى منطقة تاورغاء وأنزلوا متاعهم من على الإبل قال لهم أبو زيد توا الرغاء أي ( حان رغاء الإبل ) ، فسميت المنطقة بهذا الاسم نسبة إلى ذلك .
ولكن الحقيقة أن أسم تاورغاء هو أسم لإحدى القبائل التي استوطنت هذه المنطقة واستقرت بها ، وهي أقدم ذكراً من هجرة بني هلال وبني سليم إذ ذكرها المؤرخ اليعقوبي المتوفى في حدود سنة 292 هـ / 904 م في كتابه ( تاريخ اليعقوبي ) فقال عند حديثه عن قبائل ليبيا أن لواتة ملكت أرض يقال لها أجدابية وملكت مزاتة أرض ودان ....... وجاز قوم منهم إلى بلد يقال لها تاورغه فملكوا هناك وهم هوارة .
كذلك هناك العديد من أسماء الأودية في بني وليد والمناطق المجاورة لها هي أسماء قديمة في لغة هوارة مثل وشتاتة وغبين وميمون وتماسلة وترغلات وأشميخ وتينيناي وفدراج وسوف الجين وغيرها .
هناك من يرى أن أسم ورفلة بمعنى وراء الفلة أو التلة نسبة للمكان المرتفع ، ولكن الصحيح كمـا سنذكر استناداً إلى كلام عبد الرحمـن بن خلدون ( 732 ـ 808 هـ / 1332 ـ 1406 م ) وهو أكبر مؤرخ لتاريخ القبائل وحركتها في شمال أفريقيا ، كمـا ذكر ذلك اليعقـوبي في كتابه الذي أشرنا إليه وأبو عبيد البكري ( 404 ـ 487 هـ / 1014 ـ 1094 م ) وابن حزم ( 384 ـ 456 هـ / 994 ـ 1064 م ) ، أن ورفلة سميت بهذا الاسم نسبة إلى ورفل الذي هو فرع من قبيلة لهانة التي هي إحدى فروع قبيلة هوارة ، وهذا الاسم هو أقدم ما وصل إلينا في كتب المؤرخين .
الحقيقة أن أسم ( ورفلة ) جاء من ( ورفل ) الذي ذكره أبن خلدون في كتابه ، وأبناء ورفل أو ورفلة هم فرع من بني اللهان أبناء ملد بن أوريغ جد قبيلة هوارة ، وإلى بني اللهان هؤلاء ترجع قبيلتا ورفلة ومسراتة ، ومن المتواتر عند السكان المحليين أن قبيلة هوارة كانت تسيطر وتستوطن مناطق بني وليد ومصراتة ومسلاتة وترهونة ، وغيرها من المناطق المجاورة قبل الفتح الإسلامي إلا أنه بعد ذلك الفتح هزمت هذه القبيلة ، وضعفت سيطرتها على المنطقة ، وهاجر الكثير من أفرادها غرباً وجنوباً .
وبقى أسم ورفلة علماً على المنطقة بمعنى أن قبائل هوارة هاجر الكثير من أفرادها بسبب ضغط الفتوحات والهجرات العربية ، وبقيت الأسماء للأماكن ، لأنه كان من الطبيعي أن يذكر العرب الأودية والأماكن بأسمائها القديمة ، ولا يسمونها بأسماء جديدة من عندهم .
وقد وجدت بقايا من قبيلة هوارة بالمنطقة إلى حوالي القرن الخامس الهجري حيث ذكر البكري ( 404 ـ 487 هـ / 1014 ـ 1094 م ) أن قبيلة هـوارة كـانت موجـودة بمنطقة ( قـرزة ) ، وتقـدم القرابين للإله ( قورزيل ) في بني وليد ، كذلك يذكر الإدريسي ( ت 548 هـ / 1153 م ) وجود قبيلة هوارة بالمنطقة حتى ذلك التاريخ .
أما أبن خلدون فيذكر تأثير القبائل العربية الوافدة على القبائل المحلية فيقول عن قبيلة هوارة قد صاروا في عداد الناجعة من عرب بني سليم في اللغة والزي وسكني الخيام وركوب الخيل وكسب الأبل ، وم ة الحروب وإيلاف الرحلتين ................. قد نسوا رطانة البربر ، واستبدلوا منها بفصاحة العرب فلا يكاد يفرق بينهم .
ولا يتردد أسم قبيلة هوارة إلا عند بعض كبار السن ، والسبب في ذلك هو انصهار هذه القبيلة في لحمة واحدة مع غيرها من القبائل بعد هجرة القبائل العربية من الشرق ، وخاصة هجـرة قبائل بنـي هلال وبني سليم سنة 443 هـ / 1051 م ، التي عربت المنطقـة تعريباً كاملاً ، ويذكر أحـد الباحثين أن العرب من بني سليم وبني هلال قد قسموا أفريقية فيما بينهم بالقرعة فكانت طرابلس من نصيب بني سليم ........ وقد حارب الأهالي هؤلاء العرب كثيراً ، ولكنهم في النهاية هاجروا والجزء الذي لم يهاجر اختلط بالعرب واستعرب .
كما يسمى أهل ورفلة نسبة إلى ذلك بالورافيل ، وكذلك بأولاد صولبا وهو أسم محلي يسمون به أنفسهم عند اشتداد الحرب والقتال ، وقد نادوا به أنفسهم بمعركة القرضابية التي وقعت يوم الخميس 15 جمادى الآخرة 1333 هـ الموافق 29 . 4 . 1915 م ، وكذلك ورد هذا الاسم في شعر لمفتاح بشابش من قبيلة الدوائرة عند حديثه عن معركة الحشادية التي وقعت في جنوب بني وليد يوم 11 . 11 . 1924 م بين المجاهدين والإيطاليين .
ويظهر أن هذا الاسم يسمون به أنفسهم نظراً لصلابتهم وشجاعتهم بالإضافة إلى اسم أخر وهو ضراري الرصيفة ، والرصفة أو الرصيفة هي الصخرة شديدة الصلابة التي لا يمكن كسرها ، وهم يسمون بذلك نظراً لصعوبة منطقتهم ، ووعورتها بجبالها وصحرائها ، ووقوعها في وسط البلاد بين ملتقى الطرق .
وهكذا فإن قبائل ورفلة تنتمي لأصول مختلفة منها القبائل التي تنتمي إلى الأشراف ومنها القبائل التي تنتمي إلى بني هلال وبني سليم وغيرها من القبائل العربية الأخرى ، وكذلك القبائل القديمة التي وجدت قبل هجرة كثير من القبائل إلى المنطقة .
تاريخ
تاريخ بني وليد مرتبط بعائلة بن تليس التي بنت فيها مدينة ماتزال قائمة إلى الآن ويتم حاليا ترميمها والعناية بها من قبل مصلحة الآثار ويقال ان المدينة تحتوي علي 365 بئرا تسقي اهلها فكل يوم يشربون من بئر طيلة السنة
بني وليد أرض صحراويه في السابق نادرة المياه يشغل أهلها بتربية الماشيه من إبل وغنم وماعز تناثرت منازلهم بين نفد والمردوم وتينناي وشميخ والبحريه والغربيات ولم يسكن السوق إلا القليل الذين لا يملكون أرض يزرعونها ولا ماشية يرعونها، وفي هذا الخضم حكمها الرومان قبل الفتح الإسلامي وأستعانوا بمن جندوهم ممن لا أرض لهم ولا ماشيه وجاء حكام بني أميه بمقولتهم الشهيرة خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام وأقروا الحكام في مناصبهم تنعم الحكام بما نهبوه من أقوات الناس وزادوا في ترهيبهم حتي هاجرت في العصر التركي أكثر من 10 قبائل مها من أنقطع ذكرها وما تزال مباني المنطقة شاهده علي وجودهم فقبيلة المشاشعه أنتهي نسلها وما زال اسم بقية من آثار يقال أنها ديار المشاشعه وكذالك الموادين والأزلوني والعريببيين والذويبات لم تبق إلا أطلالهم ناهيك عن وجود شواهد لآثار وثنيه وكتابيه وقبل العصر التركي حكمتها عائله بن تليس التي يحكي أنها ت ما لم ي ه أحد من إذلال للناس فقد سكنت العائلة أسفل الوادي ولأن مياه السيول تكون من الأعلي فقد بن البنائين مايعرف الي الآن بالشارع وهي ساقه تسقي زيتون بن تليس قبل أن يشرب باقي زيتون الوادي، وتعاقب الحكام من التلالسه الي أبناء زناته ببزره الي الأتراك وأزلامهم ممن ينعتون بالبي والناس يعانون الأمرين من جور الحكام وقساوة الطقس وضنك العيش وقد عرف عن أهالي بني وليد مقاومتهم الاحتلال الإيطالي لليبيا للاحتلال الإيطالي لليبيا وقد استعصت هذه المدينة علي الغزاة حتي وصفها الجنرال غراتزياني بمقولته الشهيرة من اراد السيطرة على طرابلس الغرب عليه بالسيطرة علي إقليم بن وليد فهي دردنيل طرابلس الغرب، بحاجة لمصدر وبالفعل حصل هذا بعد معركة قدم خسر فيها المجاهدون في معركة وادي دينار وبسقوط بن وليد في يد الإيطاليين توقفت حركة الجهاد في المنطقة.
كما كانت بني وليد أيضاً أحد أهم واكبر معاقل المجاهدين الليبيين ضد الطليان، وقد شهدت العديد من المعارك إبان الاحتلال الإيطالي لليبيا مثل معركة وادي دينار الشهيرة و معركة وادي اشميخ وغيرها.
من بني وليد عموما ومن ورفله القبيلة التي تسكن بني وليد ينحدر العديد من المجاهدين الليبين مثل المجاهد عبدالنبي بلخير والمجاهد قصوار السهولي والساعدي الطبولي وغيرهم من المجاهدين الذين خاضو معارك الجهاد ليس في بني وليد وحسب وإنما في ليبيا عموما
كما تضم بني وليد العديد من الآثار القديمة مثل مدينة قرزه الأثرية و مدينة بن تليس وأيضاً العديد من المباني الأخرى مثل ما يسمى بالقصبه وهي مبنى اثري قديم يقال انه كان لاحد المجاهدين إبان الاحتلال الإيطالي يسمى محمد بن ناجي ويلقب ب كشكر وأيضاً تضم المدينة العديد من الأضرحة التي تعود إلى قرون قديمه من الزمن والتي تدل على قدم وجود السكان في هذا الوادي
الثورة الليبية
خلال ثورة 17 الثورة الليبية سنة ، وصفت بني وليد بأنها واحدة من المعاقل القليلة المتبقية للقذافي ، حيث استمر أفراد محسوبين على نظام القذافي في مقاومة الثوار بعد معركة طرابلس تحرير العاصمة طرابلس ، واستعصت وتعسر دخولها ودامت المعارك العنيفة في حدودها قرابة شهرين إلى أن سقطت المدينة في أيدي الثوار يوم 17/10/ .التفاوض لدخول الثوار بني وليد سلميا الجزيرة، تاريخ الولوج 16
معالم المدينة
تضم المدينة العديد من المعالم الأثرية أهمها قصر البنات ومدينة بن تليس الأثرية وقصر وادى مردوم ووادي قرزه واثارها والعديد من المعالم الأخرى حيث تحتوي المدينة حسب المسح الشامل للآثار التي قامت به هيئة اليونيسكو على حوالي 4500 موقع اثري إلا أن أغلبها عبث به الدهر إلا أن ما تسمى بالقصور لا زالت ممتدة على وادي بني وليد لا يكاد يفصل بين كل قصر وآخر سوى نصف كيلو متر والآثار مبعثرة بين وديان سوف الجين وغبين ونفد والمنصور وتماسلة وترجع لعهود مختلفة وحضارات عديدة كما توجدفي بني وليد حوالي 56 مسلة ما زالت بقاياها شاهدة إلى هذا الوقت
من معالم المدينة الشامخة في وجه الظواهر الطبيعية المسلتان (مفردها مسلة) الموجودتان في شطيب الحبس على طريق زليتن وهي عبارة عن بنائين بنيا بطريقة فريدة بمقاييس عصرية ورغم عدم الاهتمام بهما ما زالا يزهوان بلونهما الطيني يصارعان عوادي الدهر من غضب الطبيعة الصحراوية إلى العبث
وتحوي مدينة بن تليس ((بن وليد القديمة)) قصران للحكومة وقصرا للقاضي وجامع كبير وبها العديد من الطرقات المرصفة والعديد من القلاع والحصون الحربية القديمة كقلعة غبين وفدراج وقصيبة مقدال قصر الحبس والعلوانيات وقصر عيدان وقصر البرج اللوطي اما ادي مزياط فبه من الآثار والقبور القديمة والمدافن ومعاصر الزيت القديمة مما لايحصي وتحتوي علي العديد من الكهوف الضخمة التي لم يدخلها أحد منذ القدم ويسميها المحليون هنا(وذن الوطاء) اي اذن الأرض كما يحتوي وادي نفد علي ام العمد وقصر البنات الكبير والصغير ومدينة قرزه أشهر من أن توصف كذلك قصور وادي منصور ومرزين واوغيث ونصب تذكاري روماني مايزال قائما يسمى اعميد جبيرة وقصر بولركان المعروف وقصور وجوامع بزرةوكذلك كنيسة وادي بزرة التي بنيت سنة 250 م
التقسيم الإداري
ايام نظام القذافي كانت تسمى شعبية بني وليد او بلدية بني وليد في المسميات الشائعة و قسمت الشعبية الى مؤتمرات
- - النهر الصناعي
- - مؤتمر الظهرة
- - مؤتمر الزيتونة
- - مؤتمر شهداء دينار
- - مؤتمر تينناي
- - مؤتمر المردوم
ايام المجلس الانتقالي تم الغاء المؤتمرات و تسمية المجلس المحلي بني وليد و تقسيمه الى محلات
- - محلة النهر
- - محلة الظهرة
- - محلة البلدية
- - محلة تينناي
- - محلة المردوم
التوزيع الديموغرافي لسكان
تضم بني وليد خمس اقسام كبرى وتنقسم كل منهما الي قبائل ولحمات وبيوت وعائلات وهي ما تسمى بقبيلة ورفله هذا التقسيم ظهر في العهد العثماني. بحاجة لمصدر
هي كالأتي
- السبائيع
- الجماملة
- السعادات
- الفلادنة
- الأوطيين
31 46 N 13 59 E region LY_ city_source enwiki-GNS
رسالة توضيح بني وليد في ليبيا بني وليد (توضيح)
Infobox settl ent
official_name بني وليد
other_name
native_name
nickname
settl ent_
motto
image_skyline KhamisAlerq .png
imagesize
image_caption
image_flag
flag_size
image_seal
seal_size
image_shield
shield_size
image_blank_ bl
blank_ bl _
blank_ bl _size
image_map
mapsize
map_caption
image_map1
mapsize1
map_caption1
image_dot_map
dot_mapsize
dot_map_caption
dot_x dot_y
pushpin_map Libya
pushpin_label_position bottom
pushpin_map_caption موقع المدينة في ليبيا
coordinates_region LY
subdivision_ بلد
subdivision_name ليبيا
subdivision_ 1 شعبيات ليبيا شعبية
subdivision_name1 شعبية مصراتة مصراتة
subdivision_ 2
subdivision_name2
subdivision_ 3
subdivision_name3
subdivision_ 4
subdivision_name4
government_footnotes
government_
leader_
leader_name
leader_ 1
leader_name1
leader_ 2
leader_name2
leader_ 3
leader_name3
leader_ 4
leader_name4
established_
established_date
established_ 2
established_date2
established_ 3
established_date3
area_magnitude
unit_pref Imperial
area_footnotes
area_total_km2
area_land_km2
area_water_km2
area_total_sq_mi
area_land_sq_mi
area_water_sq_mi
area_water_percent
area_urban_km2
area_urban_sq_mi
area_metro_km2
area_metro_sq_mi
area_blank1_
area_blank1_km2
area_blank1_sq_mi
population_as_of توقعات 2003
population_footnotes
population_note http //www.wolframalpha.com
population_total 83325
population_density_km2
population_density_sq_mi
population_metro
population_density_metro_km2
population_density_metro_sq_mi
population_urban
population_density_urban_km2
population_density_urban_sq_mi
population_blank1_ Ethnicities
population_blank1
population_blank2_ Religions
population_blank2
population_density_blank1_km2
population_density_blank1_sq_mi
timezone
utc_offset
timezone_DST
utc_offset_DST
latd 31 latm 46 lats latNS N
longd 13 longm 59 longs longEW E
elevation_footnotes
elevation_m
elevation_ft
postal_code_
postal_code
area_code
blank_name
blank_info
blank1_name
blank1_info
website
footnotes
بني وليد كما يطلق عليها ورفلة هي مدينة ليبيا ليبية تقع في الشمال الغربي من ليبيا وتبعد عن طرابلس بحوالي 180 كم باتجاه الجنوب الشرقي.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بني وليد أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/03/2024