شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 11:32 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع بني وليد أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/03/2024

اعلانات

بني وليد أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 1 يوم و 6 ساعة
6 مشاهدة

أصل التسمية



قبل الحديث عن أصل تسمية بني وليد تجدر الإشارة إلى أنه تنقصنا الوثائق المكتوبة عن هذا الموضوع إلا النذر اليسير منها ، وأغلب الوثائق هي بحوزة كبار السن وهي ما تسمى ب ( كواغط الوطا ) ، وحسب الروايات المتواترة عند السكان المحليين سميت بني وليد بهذا الاسم نسبة إلى وليد الإبل ، لأن الحجاج المغاربة كانوا يتركون أبلهم ترعى في وادي بني وليد ( وادي البلاد ) المشهور بخضرته ووفرة أعشابه ، وعند رجوعهم يجدونها قد ولدت وليداً ( حواراً ) ، فسمى هذا الوادي نسبة إلى ذلك بابن الوليد ، ثم أطلقت التسمية على المنطقة كلها .



وكانت الإبل تشرب من مياه الأمطار المتجمعة في وادي بني وليد ، وترعى على الأعشاب الخضراء ، ومما يرجح صحة هذه الرواية أن وادي بني وليد توجـد به مجموعة من السدود ( الحفر ) في منتصف الوادي تسمى عند السكان المحليين ب ( الحلوق ) ، تبقى بها مياه الأمطار لفترة طويلة من الزمن أشهرها حلق الإبل .



أما بشأن طرق الحجيج المغاربة فإنه كان يخترق ليبيا طريقان للحج أو فجان للحج شمالي ماراً بالساحل وجنوبي ماراً بفزان ، وكانت منطقة طرابلس ، والمناطق المجاورة لها كبني وليد نقطة وسطى ، ومحطة رئيسية في طريق الحجيج بين المغرب الأقصى ومصر تستريح بها القوافل حيناً وتشد منها الرحال من جديد لمواصلة السير ، وكانت أهم الوسائل لنقل الحجاج بطبيعة الحال هي الإبل ، ومن الملاحظ أن انتشار الإسلام قد أدى بتلك الرحلات إلى أنها لم تلتزم بالطريق الساحلي بل اتجه بعضها إلى المناطق الداخلية ، بسبب صلات النسب والقربى والمصاهرة التي كانت تربط قبائل منطقة طرابلس بغيرها من القبائل ، وكانت تلك الرحلات تستغرق وقتاً ليس بالقصير ، حيث تأخذ أكثر من سنة بسبب بعد المسافة .



أما الرواية التي تذكر بأن وادي بني وليد سمى بذلك الاسم نسبة إلى قبيلة من بني هلال أو قبيلة من أولاد شكر وأولاد مسلم وأولاد زكري وغيرهم من قبائل الأشراف التي كـانت تستوطن جبـال بني وليد بالمغـربين الأوسط والأقصـى ( الجزائر ـ المغرب ) ثم هاجرت إلى بني وليد ، فسميت المنطقة نسبة إلى تلك القبيلة أو نسبة إلى المنطقة التي جاءت منها ، فأرجح بأنها غير صحيحة .



وتجدر الإشارة إلى أن جبل بني وليد يوجد في المغرب بولاية فاس ويوجد أيضاً بالجزائر حيث توجد قبيلة ترجع في نسبها إلى الأشراف الأدارسة تسمى بسيدي راشد في جبل بني وليد بالجزائر قرب جبل العمور بولاية الأغواط ، أما في ليبيا فحسب المراجع والمصادر التي بين أيدينا وتناولت تاريخ المنطقة فإنه لا وجود لقبيلة تسمى بهذا الاسم إلا كون هذه القبيلة قد انقرضت ، ويرجح المؤرخ التونسي محمد المرزوقي ( 1916 ـ 1981 م ) الرواية التي تذكر أن قبيلة تحمل اسم بني وليد نزلت قديماً بالوادي فأطلق أسمها عليه .



يذكر الباحث عمر المجذوب الزبيدي أن تسمية بني وليد قد جاءت نسبة إلى وادي بني وليد ، ورجح أنها قد أطلقت على المنطقة في العهد العثماني ، خوفاً من إثارة قبائل ورفلة القاطنة في أماكن أخرى للتضامن ونصرة أخوانهم في بني وليد الثائرين ضد السلطة العثمانية ، ولازالت إلى اليوم حكايات عند كبار السن أن هذه القبيلة أو تلك قد رفضت دفـع الميري ( الضريبة ) للأتراك ، وفي حالة هزيمتها في الحرب تغادر أرضها رفضاً لحياة الذل تحت حكم الأجنبي .



ولكن الحقيقة أن تسمية بني وليد بهذا الاسم أقدم من ذلك بكثير بدليل ذكر جبال بني وليد في كتاب الرحالة والجغرافي الحسن أبن الوزان الملقب بليون الأفريقي ( 839 ـ 944 هـ / 1488 ـ 1537 م ) وصف أفريقيا إذ ذكرها بقوله جبال بني وليد ........... يقع هذا الجبل على بعد نحو مائة ميل من طرابلس ، وتسكنه قبيلة شجاعة غنية تعيش حرة متحالفة مع سكان جبال أخرى في تخوم صحراء نوميديا ، وهو كان قد مر بمنطقة طرابلس سنة 924 هـ / 1518 م .



كما ذكرها المؤرخ والرحالة الإسباني مارمول كربخال ( 1520 ـ 1600 م ) في القرن السادس عشر الميلادي في كتابه ( أفريقيا ) ، وقد كان أحد جنود الإمبراطور شارلكان ( 1519 ـ 1556 م ) وجواسيسه في منطقة شمال أفريقيا بقوله جبل بني وليد يسكنه قوم ........ أشداء حريصون على الحفاظ على حريتهم ........... وقد تحالفوا مع ...... المناطق الجبلية المجاورة لتدعيم دفاعاتهم وتقوية صفوفهم ، توجد بأراضيهم واحات تعطي أثماراً جيدة ، وحقولاً تعطي إنتاجاً هاماً من الشعير ، يقام عندهم مرة في الأسبوع سوق كبير يتوافد عليه مختلف قبائل المنطقة ....... ويتواجد بمنطقة بني وليد زهاء مائة وخمسين قرية ........ وهم لا يخشون أي اعتداء عليهم من الخارج لأن الممرات والمسالك صعبة للغاية ، ولأن فيهم ما يزيد عن عشرين ألف رجل يحملون السلاح ...... اصطدموا مع الأتراك في معارك عديدة ، وانتصروا عليهم في كثير من المناسبات ..... ولا يسمحون لأي كان أن يلاحقهم داخل أراضيهم .



وكذلك ورد ذكر بني وليد في رحلة الرحالة الفرنسي كلود جرانجيه ( ت 1737 م ) الذي زار بني وليد في القرن الثامن عشر ، وقد وصلها يوم 22 / 01 / 1734 م ، خلال فترة حكم أحمد باشا القرمانلي ( 1711 ـ 1745 م ) ، وكان الهدف من رحلته البحث والكشف عن المدينة المسخوطة ( قرزة ) كما يسميها بعد أن سمع بأن سكانها ونباتاتها تحولت إلى حجارة.



كما ذكر الرحالة الإنجليزي جون فرنسيس ليون الاسمين بني وليد وورفلة ، وهو كان قد زار المنطقة خلال الفترة ( 15 ـ 18 ) من شهر 1818 م حيث قال عاودنا المسير صول بني وليد .... حيث تبدت لنا ..... جماعات من طائر الحجل ...... وسكان ورفلة هم قوم يجمعون بين الرقة والأناقة وبناتهم غاية في الجمال .



ويبدو أن تسمية المنطقة ببني وليد قديمـة قبل مجـيء العثمانيين وقبل ميلاد الشيخ عبد السـلام الأسمر ( 880 ـ 981 هـ / 1475 ـ 1573 م ) وحسب الروايات الشفوية المتواترة أنه لا وجود لعائلة أو عشيرة أو قبيلة في بني وليد تسمى بهذا الاسم ، فهو ليس أسماً للسكان المحليين وإنما اسم للمكان ( وادي بني وليد ) .



كانت قبائل منطقة بني وليد في ثورات مستمرة ضد الأتراك ، بسبب جور وظلم بعض الولاة ، وقد تحالفت مع قبائل أخرى مثل قبيلة أولاد سليمـان الذين تمت هزيمتهـم ومقتل زعيمهم عبد الجـليل سيف النصـر ( 1797 ـ 1842 م ) في قارة البغلة ( قارة عبد الجليل ) بوادي بي قرب وادي سوف الجين في يوم 21 ربيع الأول 1258 هـ / الموافق 28 . 3 . 1842 م ، فهاجرت بعد تلك الهزيمة الكثير من القبائل إلى الجنوب بل أن بعضها وصل إلى الدول الإفريقية المجاورة بعد أن أحكم الأتراك السيطرة على جنوب ليبيا .



أما اسم ورفلة وهناك من يضبطها بأورفلة أو ( أرفلة ) فقيل أنها كلمة معناها المكان المرتفع ، ومما يدعم هذا الرأي أن سكان بني وليد لا يزالون يقولون ورفلة الفوقيين من فوق نسبة إلى تركزهم في الظهرة ، وهي المكان المرتفع ، وورفلة الأوطيين من الوطاء بمعنى أسفل نسبة إلى تمركزهم أسفل الوادي ، ولا تزال الكثير من الأماكن في بني وليد وغيرها ذات أسماء قديمة مثل كلمة سوف الجين التي هي بمعنى وادي البطوم ، لأن هذا الوادي سمى بذلك لكثرة أشجار البطوم الموجودة به قديماً .



ويعتبر وادي سوف الجين من أكبر أودية المنطقة بل أنه أطول وادي بليبيا ، وأكثرها خصباً ، ويبلغ امتداده أكثر من ( 400 ) كم ، وقد ذكره المؤرخون والجغرافيون ، وأنه يشتهر بالصابة ( أي كثرة الزرع ) ، وتشتهر بني وليد بكثرة وديانها وخصبها ووفرة خيراتها .



يؤكد السكان المحليون وبعض الباحثين أن أصل كثير من قبائل ورفلة من قبليتين أصليتين هما ( المطارفة بنو مطرف ـ الزكاروة بنو زكري ) ، حيث مازالت وثائق ملكية الأرض والآبار القديمة موجودة وتحمل هذين الأسمين ، ومن المطارفة انحدرت عدة قبائل ذكرها الباحثون والمؤرخون .



أما بقية القبائل الموجودة حالياً في بني وليد فقد وفدت إلى المنطقة في أزمنة مختلفة ، واندمجت كل تلك القبائل في كيان واحد ، ثم حدث التمازج بين السكان بعلاقة النسب والمصاهرة ، أما التكوين الحالي لتلك القبائل فهو على أساس إداري ، وليس على أساس النسب .



وفي منطقة بني وليد والمناطق المحيطة بها والقريبة منها هناك الكثير من الأسماء القديمة التي ترجع في أصلها إلى قبائل محلية استوطنت المنطقة ، مثل زليطن وترهونة ووشتاتة ومصراتة ( ذكرها أبن خلدون بالسين ) وغريان وتاورغاء التي تعني باللغة المحلية ( الأرض الخضراء ) ومن التخريجات الطريفة حول تسمية تاورغاء بهذا الاسم أن أبا زيد الهلالي لما وصل هو وبنو هلال إلى منطقة تاورغاء وأنزلوا متاعهم من على الإبل قال لهم أبو زيد توا الرغاء أي ( حان رغاء الإبل ) ، فسميت المنطقة بهذا الاسم نسبة إلى ذلك .



ولكن الحقيقة أن أسم تاورغاء هو أسم لإحدى القبائل التي استوطنت هذه المنطقة واستقرت بها ، وهي أقدم ذكراً من هجرة بني هلال وبني سليم إذ ذكرها المؤرخ اليعقوبي المتوفى في حدود سنة 292 هـ / 904 م في كتابه ( تاريخ اليعقوبي ) فقال عند حديثه عن قبائل ليبيا أن لواتة ملكت أرض يقال لها أجدابية وملكت مزاتة أرض ودان ....... وجاز قوم منهم إلى بلد يقال لها تاورغه فملكوا هناك وهم هوارة .



كذلك هناك العديد من أسماء الأودية في بني وليد والمناطق المجاورة لها هي أسماء قديمة في لغة هوارة مثل وشتاتة وغبين وميمون وتماسلة وترغلات وأشميخ وتينيناي وفدراج وسوف الجين وغيرها .



هناك من يرى أن أسم ورفلة بمعنى وراء الفلة أو التلة نسبة للمكان المرتفع ، ولكن الصحيح كمـا سنذكر استناداً إلى كلام عبد الرحمـن بن خلدون ( 732 ـ 808 هـ / 1332 ـ 1406 م ) وهو أكبر مؤرخ لتاريخ القبائل وحركتها في شمال أفريقيا ، كمـا ذكر ذلك اليعقـوبي في كتابه الذي أشرنا إليه وأبو عبيد البكري ( 404 ـ 487 هـ / 1014 ـ 1094 م ) وابن حزم ( 384 ـ 456 هـ / 994 ـ 1064 م ) ، أن ورفلة سميت بهذا الاسم نسبة إلى ورفل الذي هو فرع من قبيلة لهانة التي هي إحدى فروع قبيلة هوارة ، وهذا الاسم هو أقدم ما وصل إلينا في كتب المؤرخين .



الحقيقة أن أسم ( ورفلة ) جاء من ( ورفل ) الذي ذكره أبن خلدون في كتابه ، وأبناء ورفل أو ورفلة هم فرع من بني اللهان أبناء ملد بن أوريغ جد قبيلة هوارة ، وإلى بني اللهان هؤلاء ترجع قبيلتا ورفلة ومسراتة ، ومن المتواتر عند السكان المحليين أن قبيلة هوارة كانت تسيطر وتستوطن مناطق بني وليد ومصراتة ومسلاتة وترهونة ، وغيرها من المناطق المجاورة قبل الفتح الإسلامي إلا أنه بعد ذلك الفتح هزمت هذه القبيلة ، وضعفت سيطرتها على المنطقة ، وهاجر الكثير من أفرادها غرباً وجنوباً .



وبقى أسم ورفلة علماً على المنطقة بمعنى أن قبائل هوارة هاجر الكثير من أفرادها بسبب ضغط الفتوحات والهجرات العربية ، وبقيت الأسماء للأماكن ، لأنه كان من الطبيعي أن يذكر العرب الأودية والأماكن بأسمائها القديمة ، ولا يسمونها بأسماء جديدة من عندهم .



وقد وجدت بقايا من قبيلة هوارة بالمنطقة إلى حوالي القرن الخامس الهجري حيث ذكر البكري ( 404 ـ 487 هـ / 1014 ـ 1094 م ) أن قبيلة هـوارة كـانت موجـودة بمنطقة ( قـرزة ) ، وتقـدم القرابين للإله ( قورزيل ) في بني وليد ، كذلك يذكر الإدريسي ( ت 548 هـ / 1153 م ) وجود قبيلة هوارة بالمنطقة حتى ذلك التاريخ .



أما أبن خلدون فيذكر تأثير القبائل العربية الوافدة على القبائل المحلية فيقول عن قبيلة هوارة قد صاروا في عداد الناجعة من عرب بني سليم في اللغة والزي وسكني الخيام وركوب الخيل وكسب الأبل ، وم ة الحروب وإيلاف الرحلتين ................. قد نسوا رطانة البربر ، واستبدلوا منها بفصاحة العرب فلا يكاد يفرق بينهم .



ولا يتردد أسم قبيلة هوارة إلا عند بعض كبار السن ، والسبب في ذلك هو انصهار هذه القبيلة في لحمة واحدة مع غيرها من القبائل بعد هجرة القبائل العربية من الشرق ، وخاصة هجـرة قبائل بنـي هلال وبني سليم سنة 443 هـ / 1051 م ، التي عربت المنطقـة تعريباً كاملاً ، ويذكر أحـد الباحثين أن العرب من بني سليم وبني هلال قد قسموا أفريقية فيما بينهم بالقرعة فكانت طرابلس من نصيب بني سليم ........ وقد حارب الأهالي هؤلاء العرب كثيراً ، ولكنهم في النهاية هاجروا والجزء الذي لم يهاجر اختلط بالعرب واستعرب .



كما يسمى أهل ورفلة نسبة إلى ذلك بالورافيل ، وكذلك بأولاد صولبا وهو أسم محلي يسمون به أنفسهم عند اشتداد الحرب والقتال ، وقد نادوا به أنفسهم بمعركة القرضابية التي وقعت يوم الخميس 15 جمادى الآخرة 1333 هـ الموافق 29 . 4 . 1915 م ، وكذلك ورد هذا الاسم في شعر لمفتاح بشابش من قبيلة الدوائرة عند حديثه عن معركة الحشادية التي وقعت في جنوب بني وليد يوم 11 . 11 . 1924 م بين المجاهدين والإيطاليين .



ويظهر أن هذا الاسم يسمون به أنفسهم نظراً لصلابتهم وشجاعتهم بالإضافة إلى اسم أخر وهو ضراري الرصيفة ، والرصفة أو الرصيفة هي الصخرة شديدة الصلابة التي لا يمكن كسرها ، وهم يسمون بذلك نظراً لصعوبة منطقتهم ، ووعورتها بجبالها وصحرائها ، ووقوعها في وسط البلاد بين ملتقى الطرق .



وهكذا فإن قبائل ورفلة تنتمي لأصول مختلفة منها القبائل التي تنتمي إلى الأشراف ومنها القبائل التي تنتمي إلى بني هلال وبني سليم وغيرها من القبائل العربية الأخرى ، وكذلك القبائل القديمة التي وجدت قبل هجرة كثير من القبائل إلى المنطقة .



تاريخ



تاريخ بني وليد مرتبط بعائلة بن تليس التي بنت فيها مدينة ماتزال قائمة إلى الآن ويتم حاليا ترميمها والعناية بها من قبل مصلحة الآثار ويقال ان المدينة تحتوي علي 365 بئرا تسقي اهلها فكل يوم يشربون من بئر طيلة السنة



بني وليد أرض صحراويه في السابق نادرة المياه يشغل أهلها بتربية الماشيه من إبل وغنم وماعز تناثرت منازلهم بين نفد والمردوم وتينناي وشميخ والبحريه والغربيات ولم يسكن السوق إلا القليل الذين لا يملكون أرض يزرعونها ولا ماشية يرعونها، وفي هذا الخضم حكمها الرومان قبل الفتح الإسلامي وأستعانوا بمن جندوهم ممن لا أرض لهم ولا ماشيه وجاء حكام بني أميه بمقولتهم الشهيرة خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام وأقروا الحكام في مناصبهم تنعم الحكام بما نهبوه من أقوات الناس وزادوا في ترهيبهم حتي هاجرت في العصر التركي أكثر من 10 قبائل مها من أنقطع ذكرها وما تزال مباني المنطقة شاهده علي وجودهم فقبيلة المشاشعه أنتهي نسلها وما زال اسم بقية من آثار يقال أنها ديار المشاشعه وكذالك الموادين والأزلوني والعريببيين والذويبات لم تبق إلا أطلالهم ناهيك عن وجود شواهد لآثار وثنيه وكتابيه وقبل العصر التركي حكمتها عائله بن تليس التي يحكي أنها ت ما لم ي ه أحد من إذلال للناس فقد سكنت العائلة أسفل الوادي ولأن مياه السيول تكون من الأعلي فقد بن البنائين مايعرف الي الآن بالشارع وهي ساقه تسقي زيتون بن تليس قبل أن يشرب باقي زيتون الوادي، وتعاقب الحكام من التلالسه الي أبناء زناته ببزره الي الأتراك وأزلامهم ممن ينعتون بالبي والناس يعانون الأمرين من جور الحكام وقساوة الطقس وضنك العيش وقد عرف عن أهالي بني وليد مقاومتهم الاحتلال الإيطالي لليبيا للاحتلال الإيطالي لليبيا وقد استعصت هذه المدينة علي الغزاة حتي وصفها الجنرال غراتزياني بمقولته الشهيرة من اراد السيطرة على طرابلس الغرب عليه بالسيطرة علي إقليم بن وليد فهي دردنيل طرابلس الغرب، بحاجة لمصدر وبالفعل حصل هذا بعد معركة قدم خسر فيها المجاهدون في معركة وادي دينار وبسقوط بن وليد في يد الإيطاليين توقفت حركة الجهاد في المنطقة.



كما كانت بني وليد أيضاً أحد أهم واكبر معاقل المجاهدين الليبيين ضد الطليان، وقد شهدت العديد من المعارك إبان الاحتلال الإيطالي لليبيا مثل معركة وادي دينار الشهيرة و معركة وادي اشميخ وغيرها.


من بني وليد عموما ومن ورفله القبيلة التي تسكن بني وليد ينحدر العديد من المجاهدين الليبين مثل المجاهد عبدالنبي بلخير والمجاهد قصوار السهولي والساعدي الطبولي وغيرهم من المجاهدين الذين خاضو معارك الجهاد ليس في بني وليد وحسب وإنما في ليبيا عموما


كما تضم بني وليد العديد من الآثار القديمة مثل مدينة قرزه الأثرية و مدينة بن تليس وأيضاً العديد من المباني الأخرى مثل ما يسمى بالقصبه وهي مبنى اثري قديم يقال انه كان لاحد المجاهدين إبان الاحتلال الإيطالي يسمى محمد بن ناجي ويلقب ب كشكر وأيضاً تضم المدينة العديد من الأضرحة التي تعود إلى قرون قديمه من الزمن والتي تدل على قدم وجود السكان في هذا الوادي



الثورة الليبية


خلال ثورة 17 الثورة الليبية سنة ، وصفت بني وليد بأنها واحدة من المعاقل القليلة المتبقية للقذافي ، حيث استمر أفراد محسوبين على نظام القذافي في مقاومة الثوار بعد معركة طرابلس تحرير العاصمة طرابلس ، واستعصت وتعسر دخولها ودامت المعارك العنيفة في حدودها قرابة شهرين إلى أن سقطت المدينة في أيدي الثوار يوم 17/10/ .التفاوض لدخول الثوار بني وليد سلميا الجزيرة، تاريخ الولوج 16





معالم المدينة



تضم المدينة العديد من المعالم الأثرية أهمها قصر البنات ومدينة بن تليس الأثرية وقصر وادى مردوم ووادي قرزه واثارها والعديد من المعالم الأخرى حيث تحتوي المدينة حسب المسح الشامل للآثار التي قامت به هيئة اليونيسكو على حوالي 4500 موقع اثري إلا أن أغلبها عبث به الدهر إلا أن ما تسمى بالقصور لا زالت ممتدة على وادي بني وليد لا يكاد يفصل بين كل قصر وآخر سوى نصف كيلو متر والآثار مبعثرة بين وديان سوف الجين وغبين ونفد والمنصور وتماسلة وترجع لعهود مختلفة وحضارات عديدة كما توجدفي بني وليد حوالي 56 مسلة ما زالت بقاياها شاهدة إلى هذا الوقت


من معالم المدينة الشامخة في وجه الظواهر الطبيعية المسلتان (مفردها مسلة) الموجودتان في شطيب الحبس على طريق زليتن وهي عبارة عن بنائين بنيا بطريقة فريدة بمقاييس عصرية ورغم عدم الاهتمام بهما ما زالا يزهوان بلونهما الطيني يصارعان عوادي الدهر من غضب الطبيعة الصحراوية إلى العبث



وتحوي مدينة بن تليس ((بن وليد القديمة)) قصران للحكومة وقصرا للقاضي وجامع كبير وبها العديد من الطرقات المرصفة والعديد من القلاع والحصون الحربية القديمة كقلعة غبين وفدراج وقصيبة مقدال قصر الحبس والعلوانيات وقصر عيدان وقصر البرج اللوطي اما ادي مزياط فبه من الآثار والقبور القديمة والمدافن ومعاصر الزيت القديمة مما لايحصي وتحتوي علي العديد من الكهوف الضخمة التي لم يدخلها أحد منذ القدم ويسميها المحليون هنا(وذن الوطاء) اي اذن الأرض كما يحتوي وادي نفد علي ام العمد وقصر البنات الكبير والصغير ومدينة قرزه أشهر من أن توصف كذلك قصور وادي منصور ومرزين واوغيث ونصب تذكاري روماني مايزال قائما يسمى اعميد جبيرة وقصر بولركان المعروف وقصور وجوامع بزرةوكذلك كنيسة وادي بزرة التي بنيت سنة 250 م



التقسيم الإداري



ايام نظام القذافي كانت تسمى شعبية بني وليد او بلدية بني وليد في المسميات الشائعة و قسمت الشعبية الى مؤتمرات




  1. - النهر الصناعي

  2. - مؤتمر الظهرة

  3. - مؤتمر الزيتونة

  4. - مؤتمر شهداء دينار

  5. - مؤتمر تينناي

  6. - مؤتمر المردوم



ايام المجلس الانتقالي تم الغاء المؤتمرات و تسمية المجلس المحلي بني وليد و تقسيمه الى محلات




  1. - محلة النهر

  2. - محلة الظهرة

  3. - محلة البلدية

  4. - محلة تينناي

  5. - محلة المردوم



التوزيع الديموغرافي لسكان



تضم بني وليد خمس اقسام كبرى وتنقسم كل منهما الي قبائل ولحمات وبيوت وعائلات وهي ما تسمى بقبيلة ورفله هذا التقسيم ظهر في العهد العثماني. بحاجة لمصدر


هي كالأتي




  • السبائيع

  • الجماملة

  • السعادات

  • الفلادنة

  • الأوطيين



31 46 N 13 59 E region LY_ city_source enwiki-GNS


رسالة توضيح بني وليد في ليبيا بني وليد (توضيح)


Infobox settl ent










official_name بني وليد


other_name


native_name
nickname


settl ent_




motto



image_skyline KhamisAlerq .png


imagesize


image_caption


image_flag


flag_size


image_seal


seal_size


image_shield


shield_size


image_blank_ bl




blank_ bl _




blank_ bl _size




image_map


mapsize


map_caption


image_map1


mapsize1


map_caption1


image_dot_map


dot_mapsize


dot_map_caption


dot_x dot_y


pushpin_map Libya




pushpin_label_position bottom


pushpin_map_caption موقع المدينة في ليبيا
coordinates_region LY


subdivision_ بلد


subdivision_name ليبيا


subdivision_ 1 شعبيات ليبيا شعبية


subdivision_name1 شعبية مصراتة مصراتة


subdivision_ 2


subdivision_name2


subdivision_ 3


subdivision_name3


subdivision_ 4


subdivision_name4



government_footnotes


government_


leader_


leader_name


leader_ 1
leader_name1


leader_ 2


leader_name2


leader_ 3


leader_name3


leader_ 4


leader_name4


established_
established_date


established_ 2
established_date2


established_ 3
established_date3



area_magnitude


unit_pref Imperial
area_footnotes


area_total_km2


area_land_km2




area_water_km2


area_total_sq_mi


area_land_sq_mi


area_water_sq_mi


area_water_percent


area_urban_km2


area_urban_sq_mi


area_metro_km2


area_metro_sq_mi


area_blank1_


area_blank1_km2


area_blank1_sq_mi



population_as_of توقعات 2003


population_footnotes


population_note http //www.wolframalpha.com




population_total 83325


population_density_km2


population_density_sq_mi


population_metro


population_density_metro_km2


population_density_metro_sq_mi


population_urban


population_density_urban_km2


population_density_urban_sq_mi


population_blank1_ Ethnicities


population_blank1


population_blank2_ Religions


population_blank2


population_density_blank1_km2


population_density_blank1_sq_mi



timezone


utc_offset


timezone_DST


utc_offset_DST


latd 31 latm 46 lats latNS N


longd 13 longm 59 longs longEW E


elevation_footnotes
elevation_m


elevation_ft

postal_code_
postal_code


area_code


blank_name


blank_info


blank1_name


blank1_info


website


footnotes






بني وليد كما يطلق عليها ورفلة هي مدينة ليبيا ليبية تقع في الشمال الغربي من ليبيا وتبعد عن طرابلس بحوالي 180 كم باتجاه الجنوب الشرقي.




شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بني وليد أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/03/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1