شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاربعاء 24 ابريل 2024 , الساعة: 4:46 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أغناج # اخر تحديث اليوم 2024-04-24 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/10/2023

اعلانات

أغناج # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

آخر تحديث منذ 6 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة

نهاية مسدودة


_


_



< >





الـقصـبة المخزنيـة الـقـديـمة (قصبة أغناج)

نبذة تاريخية

هي من أقدم القصبات التاريخية بتيزنيت، وتقع بمحاذاة العين الزرقاء، حيث تعلوه بعدة أمتار فقط . و تبلغ مساحتها الإجمالية 6704 م ² ، وعدد أبراجها خمسة . تنسب القصبة إلى القائد الحاحي محمد أغناج، الذي قام بحملة على سوس بإيعاز من المولى سليمان سنة 1810 م، وكان قد إتخذ تيزنيت أنذاك مركزا ومنطلقا لتثبيت سلطة المخزن على مجموع مناطق سوس.

وقد اضطلعت القصبة بدور تجميع القوات العسكرية التي كانت تستهدف إضعاف نفوذ إيليغ بالمنطقة، كما استعملت كقاعدة لضبط الأمن محليا.

تسجل الوثائق أنه في عهد محمد بن عبدالله هيمن القائد محمد بن أحمد الدليمي على أزغار تيزنيت. وكان للبلدة الدور المهم في ذلك، حيث استعملت كقاعدة لتوجيه واستقبال الحملات التي يرسلها القائد المذكور إلى كل من أكلو وجان، الساحل. كما مر بها المولى سليمان أثناء زيارته للجنوب المغربي سنة 1222هـ / 1807 وكانت مناسبة جدد فيها ظهائر التوقير والاحترام لورثة سيدي عبد الرحمان الخنبوبي ) (تاريخ الضعيف 341 )

وفي عهده أيضا قام القائد محمد أغناج الحاحي بحملة على سوس سنة 1810، مستهدفا مركز إيليغ . وكانت دعامته الأساسية في ذلك قبائل الأزغار، من لف تحكات وتنسب إليه القصبة القديمة قرب العين الزرقاء داخل البلدة (Justinard P 337)

وقد استعملت مرافق القصبة لسنين كسجن مدني، واستغل جزء منها إلى بداية القرن الواحد والعشرين كمستودع بلدي وكمركز للتكوين المهني، لكن المجلس البلدي استعاد مرافق القصبة مؤخرا لترميمها في أفق تجهيزها لتستقبل متحفا للتراث في إطار برنامج لإعادة الاعتبار للنواة التاريخية الأولى للمدينة حول قطب العين الزرقاء والجامع الكبير.



موقع تيزنيت ساعدها على مر السنين على استقطاب الصياغة من المراكز الموجودة في المناطق الجبلية المجاورة والذين أحضروا معهم خبراتهم وأسرارهم المتوارثة في فن صناعة الحلي. كل هذا الإرث الحرفي والمعرفي يحتاج إلى مجال وإطار لتلقينه والحفاظ عليه.





شريط بوابات مدن جغرافيا



بذرة مدن وقرى



تصنيف قرى المغرب

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أغناج # اخر تحديث اليوم 2024-04-24 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/10/2023


اعلانات العرب الآن