شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 4:52 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سوق أهراس أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/11/2023

اعلانات

سوق أهراس أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 4 شهر و 13 يوم
1 مشاهدة

أصل التسمية


BarbaryLionB1898bw تصغير 100بك يمين الأسد البربري الملقب بملك الأسود


اشتقت تسمية مدينة سوق أهراس، من الكلمة الأمازيغية منكت (أهراس) جمع ⴰⵀⵕⴰ (أهرا) والتي تعني الأسود لغة عربية بالعربية ، على اعتبار أن المنطقة كانت تعيش فيها وإلى عام 1930 اسد بربري الأسود البربرية والتي كانت تتخذ من غاباتها عرينا لها. أسطورة أخرى تقول أنه في الأصل كان يطلق عليها سوق الرأس هذا يعني < >سوق الرؤوس، فقد كانت المدينة قد استضافت في الماضي سوقا تباع فيها الرؤوس المحنطة للحيوانات البرية المتوحشة، بما في ذلك الأسود و دب الدببة و فيل الأفيال و فهد الفهود . تظهر عدة نقوش صخرية (ككاف لمصاوره)، وفسيفسائات، عثر عليها في مواقع بالقرب من المدينة، مشاهد صيد للحيوانات البرية.





الاسم القديم للمدينة النوميدية طاغاست، مستمد من كلمة طاغوست الأمازيغية التي تعني الحقيبة، نظرًا لموقع المدينة على سفح جبل محاط بثلاث قمم على شكل حقيبة تحتوي على المدينة. في وقت لاحق، عندما دخلت اللغة العربية إلى المنطقة صارت تسمى سوقارا. في مصادر أخرى ذكرت باسم قصر الأفريقي، وفقا المسعودي للمسعودي .



الموقع والجغرافيا


تقع مدينة سوق أهراس في الشرق الجزائري على الحدود تونس التونسية . هي عاصمة الولاية رقم 41 والتي نتجت عن التقسيم الإداري لسنة 1984. تقع ضمن منخفض تحيط به الجبال المكسوة غابة بالغابات من كل جهة أهمها جبال بني صالح ، ويخترقها وادي مجردة .



موقع مدينة


اسم مدينة سوق أهراس


مقاطعة سوق أهراس


مدينة شمال عنابة , القالة


مدينة غرب قالمة , ام البواقي


مدينة شرق غار الدماء , الكاف , ساقية سيدي يوسف


مدينة جنوب تبسة






Souk ahras topography تصغير يمين 600بك طوبوغرافيا المدينة وضواحيها


clr



المناخ


قسم فارغ



السكان


قسم فارغ



التاريخ


Lions at Kef L sawra تصغير 150بك رسومات صخرية تعود للحظارتين العاترية والقفصية




بسبب موقعها الاستراتيجي تعرضت مدينة سوق أهراس لأكثر من محتل خلال تاريخها الحافل بحضارات عديدة منذ القرون القديمة إلى يومنا هذا. بداية من الفترة نوميديا النوميدية فينيقيون فالفينيقية الامبراطورية الرومانية فالرومانية ، الامبراطورية البيزنطية فالبيزنطية و وندالية الوندالية مرورا الفتح الإسلامي لشمال إفريقيا بالفتح الإسلامي والإمارات التي تبعته إلى زمن البايات حتى الوصول إلى الاحتلال الفرنسي للجزائر الاستعمار الفرنسي الذي دخل المدينة عام 1847 وخرج منها عام 1962.



العصر القديم


Souk-Ahras - Statue - Mieus ent تصغير 150بك تمثال في متحف المدينة




تعتبر المدينة النوميدية طاغست من أهم مدن نوميديا الشرقية، وهي أقدم مملكة أمازيغية تأسست شرق الجزائر الحالية على يد الملك ( زالالسان ) في القرن الثالث قبل الميلاد. يعود تاريخ سوق أهراس إلى تلك الحقبة. طاغاست التي قامت على أطلالها سوق أهراس، كانت تقع في المرتفعات الشمالية الشرقية لنوميديا، وقد أصبحت بعد ذلك، جزءاً من الجمهورية الرومانية. وكانت تقع على بعد 100 كم من هيبون ، المسماة الآن عنابة ، وعلى بعد نحو 230 كم من قرطاج (على الساحل تونس التونسي ). وكانت مسقط رأس العديد من القادة العسكريين أمثال تاكفاريناس والمفكرين أمثال القديس أوغسطينوس و أبوليوس صاحب أول رواية في التاريخ و مكسميوس العالم بقواعد اللغة اللاتينية وغيرهم.



العصر الروماني


دلت العديد من الآثار الرومانية على وجود هذه المدينة العريقة. فقد كانت المدينة على محور هام للطرق الإمبراطورية الرومانية الرومانية تصل ما بين هيبون ( عنابة ) شمالا، أكبر سوق في شمال أفريقيا، و تيفاست ( تبسة ) جنوبا، حيث أسست سنة 72 قبل ميلاد المسيح.



العصر البيزنطي



يمثل وصول المسيحية كديانة سماوية رسمية معادية لعبادة الأوثان الرومانية و معتقدات الأمازيغ البربرية . عاشت المدينة ابان العصر الامبراطورية البيزنطية البيزنطي الكثير من الأحداث والحروب الدينية خاصة بين الثورة الدوناتية الدوناتيين و أرثوذكسية شرقية الارتدكس , تعتبر كتب أغستين من أهم المراجع في تلك الحقبة. بالإضافة إلى القديس أغوسطينس, كان هناك العديد من الأساقفة الذين عملوا في تاغاست, ومنهم




  • القديس فرمين

  • القديس جانواريوس

  • القديس أليبيوس الطاغاسطي , صديق أغوسطينس

  • القديسة مونيكا أم أوغسطينوس



الاستعمار الفرنسي


المقاومات الشعبية


El Keblouti تصغير 150بك صورة للشيخ الكبلوتي قائد مقاومة الحنانشة التي اندلعت في جانفي 1871


لقد وجدت زيتونة مهيبة قرب برج بسيط كان ملكا لشيخ الحنانشة (رئيس إحدى القبائل). في سنة 1851 قامت مصالح الجيش الفرنسي ببناء حامية لإخماد قوات القبائل المتاخمة. وبعدها في سنة 1853 تم بناء ملحقة دائمة تابعة لقسمة عنابة . واضطلع بمهمة التخطيط للمركز المستقبلي العقيد تورفيل (Tourville) وبني فوق آثار المدينة التاريخية طاغست حيث تطور هذا المركز العمراني إلى تكتل بشري كبير وذلك مع وفود عائلات من الفلاحين والتجار المعمرين الأوروبيين. وتم اعتماد هذا المركز رسميا سنة 1861 وأصبح تابعا لـدائرة قالمة ، مقاطعة قسنطينة .



الإدارة المدنية أثناء الاستعمار الفرنسي


عين القائد فوفال (Fauvelle) أول ضابط سام للمدينة ولكنه توفي بعد تعرضه لحادث سقوط من حصان في 3 سنة 1856. وفي نفس السنة عين أول ضابط، وهو النقيب بومال (Baumelle). ومن أوائل عائلات المعمرين الفرنسيين الذين سكنوا المنطقة، واستفادوا من أراضي الجزائريين بعد استيلاء جيش لاحتلال الفرنسي عليها بالقوة توسان كلادا (Toussaint Clada)، فونتنال (Fontenelle)، قالبا (Guelpa)، مارتال (Martel)، روكات (Rouquette)، بورقات (Burgat)، آروي (Arroué)، فلامونكور (Flamencourt)، قاسكو (Guasco)، بوري (Borie)، جيبيلي (Gibelli)، بوتوس (Poutous)... وآخرون. كان التجمع السكاني يضم 2142 ساكن فيهم 1120 أوروبيا، 884 جزائريا، و138 يهوديا. وفي 16 1858 عين السيد فورنيي (Fournier) ضابطا للحالة المدنية، وعوض في 5 سنة 1859 بالسيد سيـقاي فيلافاكس (Seguy Villavaleix) والذي اشتغل في منصب سكرتير لمحافظة قالمة والذي بدوره ترك منصبه في نهاية من نفس السنة للسيد كاكولت (Cacault). وفي 22 وبمرسوم حكومي انتقلت سوق هراس إلى رتبة بلدية بكامل صلاحياتها. تم اكتشاف منبعين للمياه في المدينة، في < >عين الزرقا و< >عين ملاب صيود، ولكن تم ردم هذه المنابع نتيجة للتوسع العمراني. في سنة 1880 تم الانتهاء من المستشفى العسكري بعد أربع سنوات من التشييد. وكذلك شُيد سوق للخضر والحبوب، حيث قدرت كمية الحبوب التي كان يستقبلها ب 200 ألف قنطار. سنة 1887 تم الانتهاء من بناء متحف المدينة وهو أجمل بناء في المنطقة بأجمعها. وكذلك بنيت كنيسة جديدة سنة 1870 وأهدت أجراسها من طرف وزارة الدفاع الفرنسية. في 12 و 13 1930 دشن أسقف الجزائر العاصمة المونسنيور ليونو (Monseigneur Leynaud) كنيسة القديس أوغسطينوس. كما سنة 1906 دخلت الكهرباء للمدينة.





أسست الإدارة الاستعمارية سكة الحديد لتتمكن من استغلال الثروات المنجمية التي تتميز بها الولاية والمنطقة بشكل عام. سنة 1887 أوكلت مهمة بناء خط دوفيفي (Duvivier) لشركة عنابة قالمة. وفي 30 جوان 1881 وصل أول قطار بخاري إلى سوق أهراس، وأسس مخزن للقاطرات البخارية حيث وصل في 1920 عدد القاطرات إلى 20 من نوع شنايدر (Schneider 150 C)، وأضيف لها 10 وحدات سنة 1921 وذلك خصيصا لنقل البضائع والمعادن وثق . في 1923 تم إضافة 15 وحدة لنقل المسافرين. وبلغت سرعة القطارات 80 كلم/س مع حمل 300 طن (أي مثل قطارات فرنسا) مع التواء بلغ 14 ملم في المتر. وتتميز السكة الحديدية بوجود خمسة أنفاق ويبلغ طول أطولها 756 متر ويرتفع 760 متر. ومع كثرة الجبال ووعورة التضاريس تجاوزت حمولة القطار سنة 1928، 776 ألف من المعادن، و676 ألف طن من الفوسفات وذلك في خط سير واحد.



بعض الصور للمدينة ابان الاستعمار الفرنسي




Eglise saint augustain1927 كنسية القديس أوغسطينوس سنة 1927.


Vue generale souk ahras نظرة عامة للمدينة سنة 1952.


Monument au mort ساحة الشهداء.


Hotel de ville 1886 متحف المدينة أثناء تشييده 1886.


Zaouia sidi mesaoud زاوية سيدي مسعود.


Souk_Ahras'_former_city_hall,_now_a_museum متحف المدينة على بطاقة بريدية


Souk ahras droguerie مجموعة معمرين أمام محل إبان الاحتلال


Souk Ahras olivier augustin صورة قديمة لزيتونة أوغسطينوس


Ainsenour مجموعة من المعمرين في عين سنور عين السنور





ثورة


اندلعت الثورة في 1954، كان باجي مختار قائد الكتيبة التي خاضت أولى المعارك ضد الجيش الفرنسي، أستشهد سنة 1955. كانت سوق أهراس ومنطقتها، حينها، تابعتين للولاية العسكرية الثانية (الشرق القسنطيني)، ثم انسحبت لتشكل ما صار يعرف بقاعدة الشرق. من أشهر المعارك التي خاضها جيش التحرير الوطني في المنطقة، كانت معركة واد الشوك التي دامت عدة اسابيع وقتل خلالها أكثر من 500 مناضل، بالإضافة إلى مئات العسكر الفرنسيين وعتادهم الثقيل.



كان الحاج محمد بن حمانة حدادي من بين المجاهدين الأوائل ومؤسسا للنواة الأولى للثورة، فأنشأ فيها أول مركز بعد عودته من جبال الأوراس في 7 أيار/ماي 1954، وتدرب على يده عدد ممن أصبحوا بعد ذلك قادة للثورة مثل عبد الله بلهوشات وصالح السوفى والسعيد غبيد وغيرهم من مجاهدى منطقة سدراتة .



أعلام سوق أهراس


Lucius Apuleius Platonicus, from 'Crabbes Historical Dictionary', published in 1825 (C19) تصغير لوكيوس أبوليوس المادوري، صاحب أول رواية في التاريخ الحمار الذهبي ذات البعدين الفلسفي والديني


Gasba de Beni Salah تصغير يسار فرقة بني صالح


Taoufik Makhloufi تصغير يسار توفيق مخلوفي صاحب ذهبية اولمبياد لندز




  • أوغسطينوس فيلسوف ومفكر لاهوتي

  • لوكيوس أبوليوس المادوري كاتب

  • تاكفاريناس قائد عسكري ومقاوم

  • مونيكا قديسة عند المسيحيين. اشتهرت بإيمانها الشديد، وكانت سببا في اعتناق ابنها أوغسطينوس للمسيحية. وهي أول من سميت بهذا الاسم

  • أحمد التيفاشي شهاب الدين التفاشي عالم وكاتب وشاعر، اشتهر بكتبه حول علوم الموسيقى والأحجار وكذا الشبقية

  • الشيخ اخمد الكبلوتي أحد رموز المقاومة الشعبية في الجزائر

  • الشيخ بشيشي بلقاسم اللوجاني أحد الدعاة ومؤسسي جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.

  • الطاهر زبيري ثوري مشهور قاد حركة تمرد فاشلة ضد هواري بومدين

  • مصطفى كاتب مسرحي من رواد المسرح الجزائري

  • شكيب حمادة شاعر فرونكوفوني

  • عبابسية البادي فنان استشهد خلال الثورة

  • باجي مختار قائد جيش التحرير الوطني في الولاية الثانية استشهد عام 1956

  • الشيخ بورقعة فنان فلكلوري طابع القصبة

  • بقار حدة الخنشة فنانة فلكلورية طابع القصبة مشهورة جدا في الجزائر وأيضا في تونس

  • وردة الجزائرية مطربة امتهنت الفن الشرقي والدها من سوق أهراس

  • سليم هلالي من أشهر مطربي المالوف، اسمه الحقيقي < >شمعون هلالي، من يهود سوق أهراس

  • عبد المجيد مسلم فنان شعبي، اشتهر بأغانيه عن سوق أهراس

  • الطاهر وطار روائي مؤسس الجاحظية، رائد حركة التعريب في الجزائر

  • البادي عبابسية مؤلف موسيقي سمفوني

  • لمين بشيشي شاعر وملحن ووزير ثقافة سابق

  • لخظر طبيب فنان وملحن وكاتب كلمات من أشهر ما أنتج (نغني نغني للوطن رغم الهم والمحن) انتجها في أيام المحنة الجزائرية (العشرية السوداء)

  • سعيد عبيد من الثوار الجزائريين واحد رجال الدولة

  • محمد الصالح محفوظي مخرج سينمائي

  • أيوب عمريش مؤلف وممثل ومخرج مسرحي وسينمائي ومنشط إذاعي

  • توفيق سالمي عضو اتحاد الكتاب الجزائريين وشاعر

  • زبيدة معمرية روائية مستشارة وزيرة الثقافة

  • عنتر يحيى لاعب كرة قدم دولي 2003- 20 قاد المنتخب الوطني في مونديال جنوب إفريقيا وسجل هدف مباراة أم درمان الشهير ضد المنتخب المصري.

  • كريم الغانغ نجم الراب، مقدم برامج تلفزيونية شبابية ومؤلف كتاب رسالة 01 (أفكار لن تموت) الذي حقق أعلى نسبة إقبال في الصالون الدولي للكتاب للعامين و على التوالي.

  • توفيق مخلوفي بطل أولمبي في سباق 1500 متر أولمبياد لندن 22

  • رشيد حراوبية وزير التعليم العالي والبحث العلمي

  • عبد المالك قنايزية وزير منتدب بوزارة الدفاع الوطني

  • حمانة بوشرمة طبيب والأمين العام لحزب الشباب

  • صالح بن ديدي والمعروف بصالخ السوفي مجاهد رئيس الناخية العسكرية الثالثة غداة الاستقلال

  • مسعود بوراس من قدماء الثوريين

  • عبد الله بلهوشات ثوري رنيس الناخية العسكرية الخامسة في عهد هواري بومدين. كان من أبرز المرشحين لخلاقة بومدين

  • محمدالشريف مساعدية مجاهد تقلد مناصب عليا في الدولة الجزائرية بزغ نجمه بعد وفاة هواري بومدين

  • شعبان بوعلاق أخصائي نفساني وعضو مجلس الأمة.

  • بوغالم إلياس نائب بطل العالم الحمل بالقوة,بطل العرب الحمل بالقوة,بطل إفريقي الحمل بالقوة,بطل الجزائر عدة مرات .خبير برياضة كمال الاجسام و الحمل بالقوة.مدرب وحكم وطني.من مواليد 11جانفي1987 بسوق اهراس



رسالة توضيح سوق أهراس المدينة والبلدية ولاية سوق أهراس


بلدية جزائرية


اسم سوق أهراس


صورة Former city hall of Souk Ahras


تعليق مقر البلدية


شعار


تعليق2 شعار بلدية سوق أهراس


ولاية ولاية سوق أهراس


دائرة دائرة سوق أهراس


رئيس بن عبيد جمال


عهدة -2017


حزب


الميزانية


موقع


مساحة 812


سكان 155259


سنة إحصاء إحصاء




كثافة 191,21


الرمز البريدي 41000


دائرة عرض
36.287456



خط طول
7.954102



خريطة DZ 41 Souk Ahras.svg






سوق أهراس (بال تيفيناغ Souk Ahras in Tifinagh.svg x10 و بال فرنسية Souk Ahras) هي مدينة الجزائر جزائرية تلقب بسوق الأسود لأن المدينة في السابق كانت تحوي سوقا مهمة لتجارة أسد الأسود . يطلق عليها الأمازيغ اسم طاغاست ، وهو اسمها الأمازيغي القديم.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سوق أهراس أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1