شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 7:07 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع محمد الخال مواليده ونشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/10/2023

اعلانات

محمد الخال مواليده ونشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 6 شهر و 7 يوم
1 مشاهدة

مواليده ونشأته


ولد الشيخ محمد الخال عام 1322 هـ - 1904 م في محافظة السليمانية منحدراً من اسرة كوردية عُرفت بآدابها وتراثها وتقاليدها، كما عٌرف عن أفرادها حب العلوم الدينية والأدب ودراستها وتدريسها والتأليف فيها... وقد درس اباؤه في مدرسة بقرب قرية مريوان وفي فلاجولان ، ثم في السليمانية وحرصوا في كل مدرسة يدرسون فيها على جمع الكتب والعناية بحفظها مع التمسك بالدين والحرص على توضيح تعاليمه وغرسها في نفوس الطلبة والأهلين، كما عٌرف عنهم اهتمامهم الشديد بتشجيع التأليف ب اللغة الكوردية والمحافظة على التقاليد والآداب والموروثات الكوردية.





وفي فترة صبا محمد الخال بعد أن بلغ التاسعة من عمره تربّى برعاية جده الشيخ أمين الخال وهو من الوجوه البارزة بين العوائل الكوردية يومذاك، فختم القرآن الكريم ، وتابع دراسته لكتب الدين والنحو والأدب ب اللغة العربية وكان من أبرز اساتذته الشيخ عمر امين القره داغي ، وبعد أن اجيز في العالمية تابع تدريسه ومطالعاته وعني بصورة خاصة بدراسة تفسير المنار للشيخ محمد رشيد رضا ومؤلفات الشيخ محمد عبده .



حياته وعمله



وفي أواخر 1939م دخل سلك القضاء فكان قاضياً في محافظات السليمانية و كركوك و الموصل ثم عضواً في مجلس التمييز الشرعي ، وظل في عمله إلى سنة 1967 م حيث أحيل إلى التقاعد لبلوغه السن القانونية... وكان قد اختير في سنة 1954 م عضواً بارزاً في المجمع العلمي بدمشق ، ولما تشكل المجمع العلمي العراقي في سنة 1978 م كان الشيخ محمد الخال من أبرز اعضائه.. وكان عضواً في المجمع العلمي الكوردي ويشغل منصب نائب رئيس المجمع فيه.. وكان له تأثير فاعل في الحث على التأليف ب اللغة الكوردية وبتأريخ الكورد قديماً وحديثاً...


ثم أخذ يتابع اهتمامه بالمعرفة ونشرها، فنشر في مجلة المجمع العلمي وفي عدد من المجلات التي تصدر في العراق، مقالات أدبية كما عالج كثيراً من القضايا الاجتماعية والدينية وأسهم في صياغة المصطلحات في قوالب لغوية وعلمية رصينة.


ونشر في سنة 1935 م باللغة الكوردية تفسيراً للجزء الثلاثين من القرآن الكريم ، ثم أتبع ذلك بتفسير تسعة أجزاء أخرى.. ثم الف رسالة في فلسفة الدين الإسلامي ورسالة في سيرة الرسول الأعظم ضمنها عددا من القصائد التي كانت تتلى في الموائد، ورسالة في تفسير سورة الفاتحة ثم نشر تفسير الخال ، وطبع منه ستة أجزاء شملت سورة البقرة وسورة آل عمران وسور الاجزاء الأخيرة من القرآن الكريم وألف كتاباً في سيرة حياة الشاعر ملا محمد خاكي ، وفي سيرة جمال الدين الأفغاني ، وفي حياة محمد فيضي الزهاوي في بغداد .


كما الف (انين الفؤاد) وهو مقالات علمية ودينية واجتماعية في أربعة اجزاء..



وأعد للنشر كتباً في اللغة الكوردية وتاريخ الكورد... وهيأ للنشر أيضا مجموعة خطب عصرية في غاية البيان والايجاز والتعبير عن المقصد. وأولى الشيخخ محمد الخال عناية خاصة باللغة الكوردية وآدابها فألف قاموس الخال وهو قاموس واسع يضمّ ما يقارب (40000) كلمة كوردية بمختلف لهجاتها.. وألف كتاباً في الأمثال الكوردية، ورتبها على ترتيب حروف الهجاء، وبحثاً في المؤنثات السماعية وفي السوابق واللواحق في قواعد اللغة الكوردية.



كما الف في العربية كتاباً عن حياة الشيخ عبد الله البينوني ضم كثيراً من اشعاره وقصائده وآثاره المخطوطة.. كما ألف كتاباً في سيرة الشيخ معروف النودهي البرزنجي .. ونشر أيضاً بحثاً عنوانه حلقة مفقودة من تاريخ البصرة ، وتأريخ الأمارة الافراسيابية في البصرة وطبع كتاب كنز الألسن لأحمد فائز البرزنجي، مع تعليقات قيمة.. وأعد للنشر حواشي على كتاب البرهان في علم المنطق ل إسماعيل الكلنبوي وحواشي على كتاب سعد الله الصغير في علم النحو وعلى شرح السيد عبد الله على حاشية أبن الحاجب في علم الصرف، وعلى كتاب الاداب في علم المناظرة للملا اساعيل الكلنبوي .



وفاته


بعد مسيرة علمية حافلة لبالعديد من الأحداث، وقف به المطاف فأنتقل إلى جوار ربه يوم الجمعة المصادف 13 ذو الحجة /1409هـ، المصادف 15/ تموز/ 1989 م بعد مرض عضال أقعده في الفراش أكثر من سنتين..



قامت أسرة العلامة محمد الخال بإهداء المكتبة الخاصة بالشيخ محمد الخال إلى مؤسسة (زين) لاحياء التراث الوثائقي والصحفي الكردي في السليمانية ، إذ ضمت المكتبة أكثر من (1750) عنواناً موزعة بين الكتب الكردية والعربية والمخطوطات القديمة. بلغت الكتب العربية منها (1298) كما بلغت الكتب الكردية أكثر من (375) كتاباً إضافة إلى الكتب الفارسية والتركية والعثمانية والروسية والإنكليزية.







معلومات شيخ


صورة


منطقة العراق عراقي


حقبة


اللون B0C2DE


الاسم العلامة محمد الخال


مكان الميلاد السليمانية ، العراق


ميلاد 1322 هـ - 1904 م


وفاة 15 تموز 1989


الفقه


العقيدة أهل السنة والجماعة


اهتمامات رئيسية مؤلف، القضاء


مصادر علمه








الشيخ محمد الخال أحد اعيان مدينة السليمانية ، وأحد المشايخ الذين كان لهم نشاط اجتماعي كبير في مناطق السليمانية ، يعتبره البعض من ابرز اعلام الكرد في التاريخ المعاصر شهرة وإنتاجاً، إذ الف العديد من المصنفّات وشغل العديد من المناصب القيادية في الدولة والمجتمع.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع محمد الخال مواليده ونشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/10/2023


اعلانات العرب الآن