شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 9:36 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عمر عاصم الأزميري حياته # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/10/2023

اعلانات

عمر عاصم الأزميري حياته # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 13 يوم
1 مشاهدة

حياته


Mbarkyiah تصغير 190بك يمين اللوحة فوق باب المدرسة بخط عمر عاصم الحسني


عين حين افتتاح المدرسة المباركية في 22 1911 -و باجماع أعضاء مجلس الإدارة- أول مدير إداري للمدرسة وفي نفس الوقت معلماً للقرآن الكريم والتجويد واللغة العربية والفقه والخط العربي والحساب والكتابة. وأصبح في عام 1915 مديراً عاماً للمدرسة المباركية ومعلماً في نفس الوقت، فأصبح بذلك هو المشرف المالي والإداري على المدرسة.


سافر إلى مكة المكرمة عام 1916 أيام الثورة العربية لابن عمه أمير مكة الشريف حسين بن علي .


عين مديراً لفترة ثانية بين عامي 1919 و 1926 خلفاً للشيح عبد العزيز الرشيد ، وكان ذلك بعد أن أقدم عدد من المدرسين على تقديم استقالتهم احتجاجاً على الإدارة المدرسية. ثم عين مديرا لفترة ثالثة بين عامي 1927 و 1936 .


كان يقرأ ماتيسر من الآيات البينات في طابور الصباح كل يوم في المدرسة المباركيه. وكان له دور في وضع المنهج التعليمي للمدرسة المباركيه، كما ألف رسالة سماها تسهيل التجويد للقرآن المجيد على طريقة السؤال والجواب وكانت منهجا للتجويد في المدرسة المباركية وذلك عام 1915. وكان هذا المنهج يعتمد على جعل طريقة القرآءه بتجزئة الحروف إلى ثلاثة وهي طريقة فريدة من نوعها لم تكن موجودة من قبل.


كما أنشئ فصلاً خاصة لتعليم الخط في المدرسة المباركية، ويعتبر هو أول من ادخل خط الرقعه في الكويت وكان بارعاً به وبغيره من الخطوط العربية. وأشهر ما قام به هو كتابة اسم المدرسة المباركية على لوحة عند مدخلها، وكانت ثلث (خط) بخط الثلث الجميل المتقن.


كما خط بيده منشور الدعوة إلى حضور اسلام عمر (مسرحية) مسرحية إسلام عمر عام 1938 ، وطبعه في بيته على ورق الجيلاتين مستعملاً مطبعة تسمى البالوزة (البالوظة، التي تعني بالتركية نوعاً من الطباعة الحجرية) ويعتبر أول من امتلك مطبعة في بيته.



كرم من قبل الدولة وأطلق اسمه على إحدى مدارس رياض الأطفال بمنطقة الخالدية عام 1966، وكذلك كرم من قبل جمعية المعلمين الكويتية عام 2005.







صندوق معلومات شخص


اسم عمر عاصم الحسني


صورة السيد الشريف عمر بن عاصم بن أحمد بن الحسين الحسني عام 1916م في الحجاز


عنوان الصورة عمر عاصم الحسني عام 1916 في مكة المكرمة


الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة 1870


مكان الولادة إزمير - تركيا


تاريخ الوفاة 9 1950


مكان الوفاة الكويت


التعليم


العمل مدرس ومدير المدرسة المباركية


اللقب شيخ قراء الكويت


الزوج


الأهل


أولاد محمد وأحمد وعبدالرحمن وعبد الرحيم وعائشة وأمينة وزهراء وعاتكة وسليمة وغنيمة.


الطول


الإقامة


الديانة مسلم


اشتهر بـ قراءة القرآن وفن التجويد وفن الخط العربي والفقه والخطابة.


الأصل


الجنسية


الحزب


الموقع


التوقيع





عمر عاصم الحسني ( 1870 - 1950 ) مدرس ومدير المدرسة المباركية . قدم إلى الكويت من الجموم في وادي فاطمة عام 1910 بصحبة عائلته، وعين عام 1911 مديراً إدارياً للمدرسة المباركية، ثم أصبح مديراً عاماً لها. وعمل في المدرسة المباركية حتى أحيل للتقاعد عام 1945 .عبد الله الحاتم. من هنا بدأت الكويت. الطبعة الثانية. ظ،ظ©ظ¨ظ 





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عمر عاصم الأزميري حياته # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1