شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 4:32 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سيدي معروف (الدار البيضاء) الموقع # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 13/10/2023

اعلانات

سيدي معروف (الدار البيضاء) الموقع # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 6 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة

الموقع


ويقع حي سيدي معروف في منتصف الطريق بين مطار محمد الخامس الدولي ومركز الدار البيضاء ، في السنوات الاخيرة وضعت العديد من الشركات متعددة الجنسيات مقارها في هذا المجال الجنوبي الإستراتيجي الجديد، والذي لا يزال ينمو بشكل مطرد إداريا وبشريا وصناعيا، وعلى الواجهةالخارجية التي تحد منطقة كاليفورنيا حيث تضم بعض المعاهد و كذا الجامعة الدولية للدارالبيضاء والمقرات الشاركات و مبان عصرية و مجمّعات تجاريةكبرى كمرجان و كيتيا جيان و موبيليا وغيرها من المجمعات التجارية ، وفي النقاط الداخلية يغلب عليه طابع العشوائية على مستوى التهيئة المجالية.



المشاكل


يشبّه بعض الدارسين منطقة سيدي معروف ب الغابة الإسمنتية التي تزداد كثافة ًمع مرور الوقت، حيث تكاد تنعدم المجالات الخضراء والملاعب ودور الشباب، وغياب تهيئة فاعلة وحكيمة، إضافة إلى ضعف التواجد الأمني، وهذا الأمر هو تكرار لنفس الدوامة والأخطاء التي عرفتها الأحياء الشعبية الداخلية لمدينة الدار البيضاء في وسط المدينة ، مما يجعلها قابلة لتعشيش الجريمة واحتضانها، حيث باتت تعرف نموّا غير مسبوق بشكل متصاعد، أمام تزايد العجز والإحتواء من طرف المسؤولين للخروج بسياسة أمنية مُجدية تكبح تطور ظاهرة الجريمة في حي سيدي معروف و الدار البيضاء بشكل عام.مغرس بفعل اتساع رقعة الباعة المتجولين، تجارة المخدرات، الاعتداءات الإجرامية، والدعارة ... الفوضى تتحكم في مستقبل سيدي معروف




عن أحداث الإجرام المتصاعدة


مصادر ومراجع




  • عن أحداث الإجرام المتصاعدة

  • بحث لنيل الإجازة تحت عنوان المجال الحضري سيدي معروف أولاد حدو توسع عمراني بمواصفات متباينة واسقاطات سوسيو اقتصادية متضاربة. (جامعة الحسن الثاني عين الشق الدار البيضاء تحت اشراف الأستاذ إبراهيم الشيحاني).

  • الفوضى تتحكم في مستقبل سيدي معروف


مراجع



Cal coor


سيدي معروف هو الحي التجاري الجديد في مدينة الدار البيضاء ، والذي يعرف نموا سكانيا مطّردا، بفعل المشاريع وحدة السكن السكن في المنطقة، وهذا النمو السكاني المطرد يضم في طياته تناقضات سكانية واجتماعية و عمران ية مختلفة، تتجلى بوضوح في تواجد كل أنواع مظاهر السكن في نفس الحي، بين ال وحدة السكن سكن الراقي والسكن الإقتصادي والسكن العشوائي والسكن القديم المتآكل، ولازال تسرطن وانتشار مدن الصفيح أحياءالصفيح قائما وما يرافقه من إنتشار العشوائيات في النشاطات اليومية بال مجال المعني، ومن مظاهرها العربات المجرورة بالدواب وتفشي الجريمة في مواقع مختلفة.





ورغم الأوامر التي تصب في هذا الإتجاه من العاهل المغربي مباشرة لضبط ومراقبة عملية الإنتشار العشوائي غير القانوني، في محاولة لطي هذه الصفحة التي تؤثر على العملية التنموية للمغرب بشكل عام، وذلك بسبب تغاضي السلطات المحلية عن تفشي عامل الرشوة بين أعوان السلطة والمتاجرة في الأرقام والأعداد المضبوطة، وفي أحيان كثيرة إضافة مساكن عشوائية في جنح الليل بالإتفاق مع الراشي.


ومن جهة أخرى لا يزال يغلب على المنطقة في حدودها الجنوبية مظاهر الطابع القروي، حيث لاتزال العربات المجرورة بالدواب تجول وتصول في الطرقات المخصصة لحركة السير الحضرية و رغم كل هذا تنتشر المنازل العصرية التي يطابق تصميمها المنازل العصرية الموجودة في دبي و هونغ كونغ و لندن.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سيدي معروف (الدار البيضاء) الموقع # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 13/10/2023


اعلانات العرب الآن