شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 6:13 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أحياء أم درمان الأحياء القديمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 14/02/2024

اعلانات

أحياء أم درمان الأحياء القديمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 2 شهر و 4 يوم
3 مشاهدة

الأحياء القديمة


  • حى الأمراء ،وكان يسكن فيه قادة جيش الخليفة عبد الله بن محمدعبد الله التعايشي وأقربائه ويبدأ الحي من تقاطع شارع الموردة مع الركن الجنوبي الغربي لجامع (ميدان) الخليفة عبدالله و يتجه غرباً بخور العرضة وهو جغرافياً يتبع لحي العباسية شمال. ومن أشهر بيوته منازل بعض ابناء الخليفة عبدالله وهم السيد سليمان والسيد فضل والسيد محمد الأمين الخليفة عبدالله التعايشي وسكنه من الامراء الأمير محمود و د أحمد، والأمير إسماعيل ود أحمد وأخويهما محمد المهدي وعلي. ومن بيوتاته لأيضاً البرنس حسن الزين، والقائمقام عبدالرزاق خير السيد، والسيد الفاضل بشري المهدي، والسيد يعقوب أحمد حلو والسيد إبراهيم مالك، والأمير مخيّر، والأمير منزول، وآل الختيم موسى.

  • إضافة إلى بيوت السادة، أحمد بن الأمير محمود ود أحمد، وعبدالله بن الأمير إسماعيل، والخليل الأمير وأخوانه مهدي وعلي والسيد محمد محمود عبد الكريم.



  • حي الهاشماب، ويقع غرب استاد دار الرياضة بأم درمان.


  • حي الموردة - بام درمان




    • حي الملازمين وعرف بهذا الاسم نسبة لأن سكانه كانوا من أفراد وضباط الجيش الذي لازم محمد أحمد المهدي ).

    • بيت المال عرفت بهذا الاسم لأن عبد الله بن محمدالخليفة عبد الله التعايشي اتخذ فيها أول دار لخزينة الدولة المهدية.



  • حي الهجرة وهو الحي الذي ولد فيه الرئيس جعفر نميري .


  • ود نوباوي (عرف بهذا الاسم نسية إلى ودنوباوي، وهو واحد من قادة جيوش المهدية ويقال انه هو الذي قتل الجنرال تشارلز جورج غوردون . وينقسم الحي إلى أربعة أحياء أصغر هي




    1. القلعة

    2. ودنوباوي شمال

    3. ود نوباوي وسط

    4. ود نوباوي جنوب



    ويقع في الحي مسجد السيد عبد الرحمن المهدي أحد أبناء محمد أحمد المهدي ومؤسس حزب الأمة ، ومركز شؤون الأنصار (أنصار المهدي)، وجامع الشيخ قريب الله، ومركز الطريقة السمانية ، ويشق ودنوباوي شارع الدومة أو شارع السيد عبد الرحمن المهدي، كما يطلق عليه رسمياً، وشارع ود البصير ويفصله عن كل من حي العمدة وحي الركابية شارع الوادي غربا، كما يفصله عن حي أب روف وحي ود البنا شرقا شارع الهجرة.



    يعد حي ود نوباوي من أقدم أحياء مدينة أم درمان وواحد من أهمها حيث سكن فيها كثير من السياسين السودانيين البارزين من بينهم الرئيس جعفر نميري ، والسيد امين التوم ساتي.



  • حي أبو روف


  • حيالقماير (ويقع إلى الشرق من نهر النيل وغرب كلية التربية التابعة جامعة الخرطوم لجامعة الخرطوم .شمال مدينة النيل، ويحده من الجنوب حي الدباغة.وسمي بالقماير نسبة إلى القمير وهو مكان صناعة أكسيد الكالسيوم الجير الأبيض الذي يستخدم في طلاء الجدران وقد تم تصنيفه كمنطقة أثرية حيث تنتشر فيه صناعة الفخار.


  • حي العمدةويعد واحداً من اقدم احياء أم درمان حيث كان يسكنه عمدة المدينة، وينقسم إلى أربع حارات حسب اتجاهاتها الجغرافية




    1. حي العمدة غرب، وهو أكبرها ومن أشهر سكانه العمدة ود المقبول، ومحمد أحمد وشقيقه الطاهر إبراهيم وأبنائهم، تاج السر الشيخ وأيضا عائلة الشيخ الزين محمد أحمد، والشيخ الفاتح الشيخ قريب الله، والشيخ ادريس الصادق وخليفته الشيخ صلاح, والشاعر الكبير عبد القادر كرف، وأسرة الشيخ مصطفي الرقيق والشيخ يوسف الخليفة عبد الرحمن، والشيخ مرزوق الشيخ الحسن صاحب الزاوية الطريقة التيجانية التجانية وآل ياسين حمزة محمد وهو من أكبر تجار الجلود بالمنطقة.

    2. الحي الثاني هو حي العمدة شرق وأشهر سكانه اسرة عثمان صالح، بروفسير أحمد إبراهيم دياب، واسرة عجيب أحمد، واسرة علي الطاهر الامين. و هناك حي العمدة جنوب، ومن أعلامه حسن مصطفى يوسف من أكبر تجار الخيش والحبوب الزيتية, واسرة الشاعر السوداني الشهير التيجاني يوسف بشير ،

    3. الحي لثالث هو حي العمدة شمال، وأشهر سكانه آل القاضي الشيخ عبد الله أحمد يوسف الذي كان مفتشاً للمحاكم الشرعية، وإماماً لجامع أم درمان الكبير، وآل نديم وآل الزبير وآل أحمد خيري، من أعيان المدين.

    4. الحي الرابع هو حي العمدة جنوب



  • حي المكي، وهو من أعرق أحياء أم درمان ويحده من الشمال حي ود أورو، ومن الجنوب منطقة الشهداء ومن الشرق حي الركابية ومن الغرب حي بيت المال. وسمي بهذا الاسم نسبة إلى السيد المكي بن الشيخ إسماعيل الولي الكردفاني المدفون بمدينة الأبيض (مدينة) الأبيض ] ومن إخوانه البكري الذي نسبت إليه مقابر البكري القائمة بشمال مدينة أم درمان القديمة، وأحمدالأزهري وهو جد الرئيس إسماعيل الأزهري وقد لقب بالأزهري نسبة إلى الأزهر الشريف حيث تلقى تعليمه هناك، وكان المكي قد شارك مع أبناءه وإخوته في حصار مدينة الأبيض و معركة شيكان موقعة شيكان التي أعقبها سقوط مدينة الأبيض في عام 1883 م ثم سار مع الحملة حتى مشارف الخرطوم وشارك في حصارها إلى أن سقطت على أيدي ثوار المهدي في م كانون الثاني من عام 1885 م، وبقي مكي بهذا الحي الذي ارتبط باسمه وقام بإنشاء أول مسجد بمدينة أم درمان وهو مسجد السيد المكي، الموجود الآن في وسط الحي، و قد تم إبعاده من المدينة بناء على رغبة السلطات البريطانيةالحاكمة للسودان آنذاك، حيث غادرها عام 1900 م ، مع بعض ابنائه إلى مدينة الأبيض (مدينة) الأبيض التي دفن فيها هناك مع والده في ضريح قبة عرفت بإسمه، ويقع بالحي حوش أبوقمري الذي يعد تراثاً من آثار فترة حكم المهدية).


  • حي الشهداء ،ومن الأسر المعروفة فيه ود نكير وعوض كوج وأولاد ياسمين.


  • حي البوستة ومن أشهر سكانه اسرة حامد حسين قاسم.


  • حى العرب، من أشهر سكانه محمد صالح الشنقيطي رئيس أول جمعية تشريعية سودانية وسليمان محمد سليمان واحد من

  • كبار تجار مدينة أمدرمان وأسرة يونس عباس شرف الدين والفنان الراحل إبراهيم عوض والمرحوم حسن عطية كابتن نادي الهلال الرياضي السوداني، ويوجد بها مسجد الكوارتة. واسرة الفنوب واسرة قابل والثنائي الغنائي ميرغني المأمون وأحمد حسن جمعة.



  • حي المظاهر وتقيم فيه عائلات التبيداب وآل مصطفى يعقوب.


  • حي المسالمة سمي بهذا الاسم نسبة للسلام والتعايش الذي كان يسود سكانه المسلمين والمسيحيون وبعض الأسر اليهودية امثال اسرة قنديل وصالح خضر الذين تحولوا إلى إسلام الإسلام وتزاوج بعض أفرادها مع أبناء الحي والأحياء المجاورة.


  • ومن الأسر الأخرى أسرة عوض مصطفى يعقوب ومصطفى محمد قسم الله والكتياب وأبومرين وجلال عشري، وجورج مشرقي وشيخ الهدية شيخ طريقة أنصار السنة بالسودان. وتوجد بالحي أقدم كنيسة في السودان كما يوجد به أكبر تجمع المسيحيين الأقباط، وكما توجد توجد فيه كنيسة كاثوليكية ودار لراهبات الكنيسة الذي يضم مدارس الراهبات الكاثوليكية (مدارس القسيس كمبوني).



  • حي الركابية، وبه جزء يعرف باسم حي تركيا الأتراك أو زريبة الكاشف. ومن أشهر سكانه التاجر محمد محجوب النداف.


  • العباسية (أم درمان) العباسية ، وينقسم الي العباسية شرق والعباسية غرب والعباسية شمال.ومن أشهر سكان الحي في المجال السياسي، النائبة البرلمانية فاطمة أحمد إبراهيم وشقيقها الشاعر والدبلوماسي صلاح أحمد إبراهيم وصلاح عبد السلام وزير شئون الرئاسة أبان فترة حكومة الصادق المهدي في أواخر ثمانينيات القرن الماضي وفي مجال الفن عديد من الفنانين والشعراء امثال زيدان إبراهيم ، وعبد الدافع عثمان، وبادي أحمد الطيب، والشاعر سيد عبد السيد أبو صلاح. وفي مجال فن التمثيل، الممثل عوض صديق. وفي مجال الإخراج الفني والإعلام إسماعيل عيساوي والمذيع أبوبكر عوض.


  • حي أبوكدوك ويحده من الشرق حي الضباط ومن الشمال خور أبوعنجة ومن الغرب ثكنة الشرطة قشلاق البوليس، ومن الجنوب الدرادر، وهو الآن موضع استاد نادي الموردة الرياضى. ويعتبر حي أبوكدوك من أشهر الأحياء التي تشكلت منها خارطة أم درمان القديمة، بعد أحياء الفتيحاب والجموعية والموردة وأبو روف وحي العرب.


  • ومن أشهر سكان حي أبوكدوك أبناء الشيخ أبوزيد بله بن عبد القادر بن على بن دكين (الذي أطلق اسمه على جزيرة ود دكين الواقعة في النيل الأبيض غرب جزيرة توتي بالخرطوم)والذي جاء مع وفود سلطنة سنار دولة العبدلاب واستقر الخرطوم بالخرطوم في المنطقة الواقعة شرق الساقية عشرين، ما بين - فندق هيلتون وجامع الشهيد حالياً - وكان معه الشيخ ارباب العقائد الذي أقام بمنطقة جزيرة توتي وكان من معه من أبناء عمومته الشيخ حمد ود ام مريوم وبنت عمه بنت المنى بت فضيل والتي تزوجها فيما بعد وهى شقيقة أحمد ود فضيل أحد قادة المهدية الذي استشهد في معركة ام دبيكرات، وقد تم ترحيلهم بعد ذلك إلى منطقة السلاح الطبي ثم إلى أبو كدوك، وأبناء الشيخ أبوزيد وهم الشيخ نور الجليل والشيخ أبوزيد والشيخ أحمد والخليفة أحمد بن الشبخ نورالجليل وعبدالواحد الشيخ أبوزيد، وأبناء الضو موسى بله وأبناء سراج النور وأبناء حسن أحمد حجوج، وبناته وكانت هناك علاقة وطيدة ما بين الشيخ أبوزيد والإمام محمد احمد المهدي والذي بايعه الشيخ حجوج قبل مغادرته إلى غرب السودان لتجهيز جيوشه لفتح الخرطوم، وبعودة المهدى فاتحا للخرطوم كان الشيخ أبو زيد قد توفي، فانخرط إبنه الشيخ نورالجليل في صفوف المهدي حيث عينه المهدي قائداً على المجموعات التي شاركت في عملية فتح الخرطوم.



    ومن سكان أبوكدوك أبناءالشيخ على التوم وأبناء حمد حامد وآل الحاج ضاحى وأبناء محمد البخيت الملقب بـالجاركوك، وأبناء الناير خوجلي حفيد الشيح حمد ود أم مريوم وأبناء حامد وعبدالقادر والأمين عبد القادر، وجابر عبد القادر المشهورين بـكنيةالصياييق، وأبناء الشيخ اسحق والشيح حمدالنيل الذي سميت به مقابر حمد النيل المشهورة بأم درمان.



    ومن سكان أبو كدوك المشهورين أيضاً أسر ال الشقلينى والحضراب التي كانت تسكن في منطقة السلاح الطبي الحالية بأم درمان قبل قيام سلطات الإستعمار البريطانية بترحيلها إلى منطقة أبوكدوك وقد اتت التسمية نسبة إلى الأميرلاى صالح أبو كدوك، الذي كان يعمل مديراً لللسجن الحربي بأم درمان، وهو والد الجنرال توفيق صالح أبوكدوك.



  • حي الضباط


  • حي بانت - امدرمان


  • حي أبو عنجة،وينسب الاسم إلى حمدان أبو عنجة ، أحد قادة المهدية المشهورين.


  • الكبجاب. وهي في المنطقة الواقعة بالقرب من القماير وحي الهجرة باتجاه ود البصير.


  • ود البنا. وأقامت فيه أسرة البنا، المعروفة بالشعر والغناء في السودان.


  • حي العبابدة. وهو تابع لحي الملازمين غرب - الحارة 3 ومن أشهر سكان هذه المنطقة آل البشرى وآل سلوم وآل علي حسن كرار.


  • حي المستشفى. يقع بين متحف بيت الخليفة ومسجد الأنصار والشهداء وفريق العبابدة، ومن أشهر سكانه اسرة شلقامي.


  • حي يهود اليهود . تاريخياً، كان يقيم فيه يهود اندمجوا في النسيج الاجتماعى الأمدرماني أو هاجروا.


  • العرضةحيث كانت تستعرض فيه جيوش المهدية في عهد الخليفة عبد الله التعايشي وينقسم الحي الي شمال ووسط وجنوب، ومن أشهر الاسر فيها اسرة محمد بله الخير ناصر واسرة عبد الجاك مصطفى يعقوب والمرحوم عبد الله السيد.

  • Masjid Al-Nilin, August - by Nick Hobgood تصغير
    مسجد النيلين الشهير





    احياء ام درمان الحديثة


    تحتل هذه المجموعةمن الأحياء مساحة تقدّر بحوالى 70 من المنطقة الحضرية بمدينة أم درمان.





    • حي الدوحة وهي امتداد لحي المهندسين.

    • حي تعويضات بيت المال وتقيم فيها أسر من منطقة أم درمان القديمة مثل اسرة الشيخ السنوسي والكوارتة وآل الدعيته.

    • الحي الأكاديمي.

    • بانت وتنقسم إلى قسمين بانت غرب، وبانت شرق.

    • حي الثورة ويضم عدة أحياء أبرزها حي مدينة المهدية، ومن أشهر اسره اسرة المرحوم عوض مصطفى يعقوب وآل أبو شورة وأولاد ازرق وآل محمد موسى الناير، وأولاد مكاوي، واسرة الاتراك آل البريقدار - وتعرف أقسام الحي بالحارة (المفرد حارة) وتبدأ من الحارة 1 بالمهدية إلى الحارة 63، أما حارات الثورة فتبدأ من الحارة 1 وتنتهي في الحارة 101.

    • حي السكن الفاخر.

    • حي الروضة.

    • مدينة النيل.

    • حي الشاطي.

    • حي الرياض ، ومن أشهر الأسر المقيمة فيه اسرة المرحوم زيادة ساتي سوار الذهب.

    • حي الحتانة شمال وجنوب. ومن أشهر سكانه الفنان حسين شندي والفنان مجذوب اونسى، والحاج جادين (الحاج أبونخيلة)

    • حي الواحة شرق وغرب وهو أمتداد لحي الحتانة ومدينة النيل والشاطيء والثورات.

    • حي المنارة.

    • حي ود البخيت''ويقيم فيه بعض أسر امدرمان القديمة ومن ابرزهم اسرة الجعافرة واسرة الطيب إبراهيم الطيب .

    • حي الجرافة ومن ابرز سكانه اسرة الجعافرة.

    • أم بدة وتضم ثلاث أحياء أصغر وهي أم بدة السبيل، أم بدة الردمية، أم بدة الجميعاب؛ وهي أيضاً مقسمة إلى حارات ( يصل عددها إلى خمسين حارة في كل حي تقريباً) وكان يوجد فيها أبرز معسكرت النازحين من مناطق الجفاف بدارفور وهو معسكر المويلح.

    • حي المسالمة وهو من أقدم الأحياء في أم درمان ومعظم سكانه من الأقباط .

    • حي أبوسعد وينقسم إلى عدة حارات.

    • المهندسين كانت تابعة في العهد ال ي إلى السلاح الطبي.

    • حي العودة وسميت بهذا الإسم تيمناً بعودة الرئيس جعفر نميري إلى الحكم مرة أخرى بعد إحباط انقلاب عسكري ضده دبره الرائد هاشم العطا .

    • الفتيحاب ويقال عنه أنه من أقدم المناطق السكنية في ام درمان، ومعظم سكانه ينتمون إلى عرب منطقة النيل الأبيض ومن أشهر الاسر وسطهم الجموعية.

    • حي الشقلة

    • المربعات

    • دار السلام وكان يصنف من ضمن أحياء السكن العشوائي القديمة.

    • حي الصالحة ويقع جنوب مدينة أم درمان وينقسم الي قسمين كبيرين هما الصالحة غرب، وتمتد من منطقة الكسارات في جبل طورية وحتى سوق هجيليجة، والصالحة شرق التي تبدا من جنوب مبنى جامعة أم درمان الإسلامية وتمتد حتى مشارف قرية القيعة.



    مقال تفصيلي أحياء أم درمان



    أحياء مدينة أم درمان




    قائمة بأحياء مدينة أم درمان ومدلولات أسمائها



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أحياء أم درمان الأحياء القديمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 14/02/2024


    اعلانات العرب الآن