شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 6:09 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع إبراهيم باشا بابان وفاته # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 24/10/2023

اعلانات

إبراهيم باشا بابان وفاته # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 5 شهر و 27 يوم
1 مشاهدة

وفاته


في عام 1217 هـ / 1802 م، حين ذهب إبراهيم باشا، مع قواته إلى منطقة سنجار في مدينة الموصل لمساعدة جيش الدولة العثمانية ، توفي إبراهيم باشا إثر إصابته بمرضٍ، ودفن بعد ذلك قرب مرقد الإمام يونس .



أنظر أيضا




  • عثمان باشا بابان

  • أحمد مختار بابان



شريط بوابات أعلام



تصنيف سياسيون عراقيون


تصنيف أكراد


تصنيف أكراد العراق


تصنيف أشخاص من محافظة السليمانية


تصنيف وفيات 1802


تصنيف وفيات 1217 هـ




إبراهيم باشا، بن أحمد باشا، بن سليمان باشا بابان ، من أشهر أمراء إمارة بابان، تولى إمارة بابان آواخر سنة 1197 هـ بعد عمه محمود باشا، وهو الذي وضع أساس مدينة السليمانية الحاضرة في عام (1199هـ- 1784هـ).




كان إبراهيم باشا شجاعاً ونبيلاً مقداماً، وكان خبيراً في إدارة الدولة، لأن كان يحب الحياة المعاصرة، قضى القسم الأكبر من حياته في ولاية بغداد ، ونال الاحترام والمحبة بينهم.



عرف عهد حكمه لإمارة بابان، بعهد بلوغ الخلافات والصراعات بين أمراء البابانيين، إضافة إلى وجود التدخلات من قبل الروم والعجم في شؤون الإمارة، وكان هذا السبب وراء تبديل أمراء الإمارة بشكل مستمر.



وكان أولى مهامه بعد توليه سلطة الإمارة، وضع الحجر الأساس لمدينة معاصرة قرب منطقة سرا التي أسسها محمود باشا في عام 1775 م، والتي سميت بعد ذلك بمدينة السليمانية وأصبحت عاصمة إمارة بابان لإمارة بابان .



وكان حاكماً يقظاً فطناً عاملاً على تقدم البلاد فبذل جهوداً جبارة في سبيل تعمير بلاد بابان ، وتأمين رفاه الشعب كما أنه وفق إلى توسيع حدود مملكته بضم مدينة زهاو و قصر شيرين و خانقين إليها.



ولقد نظم الشؤون الداخلية على أسس متينة، غير أنه خلع عن إمارته سنة 1202هـ ، ثم أعيد إلى الحكم، وبعد مدة عام واحد خلع ثانية وبحسب المصادر التاريخية، فإنه بعد مضي 11 سنة قضى على أزمة الحكم في بلاد بابان بأمر من سليمان باشا والي بغداد ، وتولى إبراهيم باشا إمارة بابان ودامت مدة إمارته إلى أن توفي سليمان باشا في عام 1217 هـ ، وبعد ذلك عهد بحكم بلاد بابان إلى عبد الرحمن باشا.


شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع إبراهيم باشا بابان وفاته # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 24/10/2023


اعلانات العرب الآن