شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 2:41 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع القوز (محافظة القنفذة) الموقع # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 12/11/2023

اعلانات

القوز (محافظة القنفذة) الموقع # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 5 شهر و 9 يوم
1 مشاهدة

الموقع


يقع مركز القوز جنوب محافظة القنفذة و 350 كم جنوب مدينة مكة المكرمة ورئيس المركز هو الأستاذ قباس بن وصل الله الحارثي. ويبلغ امتداد مركز القوز من الشرق إلى الغرب حوالي (30) كيلا ومن الشمال إلى الجنوب حوالي(50) كيلا، أي أن المساحة التقريبية للمركز هي 1500 كم 2.بينما تبلغ مساحة مدينة القوز ستة كم طولاً وثلاثة كم عرضا أي ما يقارب الـ18 كم.


  • تتبع مركز القوز عدد من القرى أهمها القوز وهي عاصمة المركز، الخوالد والسمرة والقحمان والسادة وعنيكر والجميعات والكدسة والمواجدة والجرد والحبيل والمحاسنة وابن واضح ومشرف وثلاثاء يبه.


  • سبب التسمية



    القوز في اللغة ما علا من الأرض، وتجمع على أقواز ،وهو المرتفع الرملي عن مستوى الأرض وقد أسهم في تكوين هذه الأقواز الكثبان الرملية التي تهب من المناطق الجنوبية، فتتشكل على هيئة مرتفع رملي ومن هنا قامت مدينة القوز على أحد المرتفعات الرملية. لذلك يعشق هواة الطيران الشراعي تلك الكثبان العالية لم ة هوايتهم.



    وادي يبه



    و وادي يبه من أكبر أودية تهامة ويأخذ أعلى مساقط مياهه من شعوف جبال النماص بلاد بني شهر من الناحية الجنوبية ثم شعوف بلاد بلقرن من الوسط وهذا الوادي كثير الغابات المتنوعة والأشجار وتعد الزراعة المصدر الرئيس لحياة سكان مركز القوز قديماً، وهي زراعة تعتمد على الأمطاروالسيول في الأراضي الزراعية الطينية الخصبة بوادي يبة، أوفي الأراضي السهلية الرملية، ويتم إنتاج الحبوب كالذرة، والدخن والسمسم والبطيخ والشمام والنباتات العطرية كالريحان والكادي والشذاب والبرك ،كما أن هناك مزارع تتميز بوفرة المياه وخصوبة الأرض في سهول القوز.



    السكان


    توجد بمركز القوز كثافة سكانية عالية وسكان القوز يتوزعون في عدد من البلدات والقرى وأهم القبائل التي تسكن مركز القوز هي




    1. قبيلة كنانة ومنها بني يعلى ومنهم العوامرة، الكدسة، الحسنة، العمشان، المحاميد، الشقفة، المواجدة وكذلك وينة

    2. قبائل الأشراف والسادة ومنها النورية، المناديل، النعامية، النواشرة، الزواهرة

    3. قبيلة حرب ومنها الشراقية

    4. قبيلة خثعم ومنها الشواردة

    5. قبيلة ربيعة من الأزد


  • ويسكن المدينة قبيلة (القوازية) عمور الوادي وتضم القوازية (الحمازية والرداعية و العشيري العشارية والحوسة والاجلاب والعسكر والفقهاء آل خلف وآل مطهر وفقهاء القوز)


  • والأشراف المناديل والفقهاء والسمرة والخوالدة والشقبه والمشارفة وآل الشريف والمقنعة والشواحنة والغبارية


  • تجمع أحلاف المقاعدة وتضم المقاعدة والشواحطة والعذقة والصوالحة والحوادثة المقاعدة والفقهاء والسراحين ومشرف والصناع والقداحة


  • قبيلة المساعرة، قبيلة السمرة، قبيلة الفقهاء


  • التعليم في القوز


    كانت الكتاتيب في القوز منتشرة ككتاب الشيخ حسن بن خلف اليبهي، ولقد ذُكرت له ترجمة في كتاب عقود الدرر لابن عُكاشة الضمدي، وكان في قرية النوارية وكتاب الشيخ علي بن قناعي الفقيه وأخيه عبد الله في ساحل يبة وكتاب الشيخ إدريس بن حسن الفقيه عام 1360 ه بالقوز وكانت هذه الكتاتيب تدرس الناس الكتابة والقرآن.



    وبعد إن دخلت القوز في كنف الدولة السعودية الحديثة وتحت لواء موحدها جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود - ي - بدخول مدينة القنفذة في عام 1343 ه.



    تعد المدرسة العزيزية أول مدرسة بالقوز والتي تأسست أواخر عام 1370 ه وفي عام 1390 ه أفتحت متوسطة القوز وكانت ملحقة بالمدرسة الابتدائية (العزيزية) حتى استقلت بمبنى خاص في العام 1392 ه والحق بالمتوسطة في عام 1400 ه ثانوية القوز ثم توالت المدارس في القرى والهجر التابعة للمركز فأصبح لاتخلو قرية من مدرسة وأخيراً أفتتح مركز الإشراف التربوي بالقوز والذي يقوم بمهام الإشراف والمتابعة على سير العمل في هذه المدارس.



    النشاط التجاري في القوز


    يوجد بمدينة القوز سوق أسبوعي يعتبر واحدا من أشهر الأسواق الشعبية في المملكة وكان يعقد كل يوم اثنين، ثم أصبح يعقد كل يوم خميس فسمي سوق الخميس بمدينة القوز- وهو سوق قديم، أصبح أكبر سوق أسبوعي في جنوب غرب المملكة، كونه يوافق يوم الخميس ويؤمه القاصدون من المنطقة الغربية والجنوبية لتبادل مختلف المنتجات المتداولة في المملكة. كما يوجد سوق (ثلاثاء يبه) الأسبوعي، وهو يوافق يوم الثلاثاء كما هو اسمه. ومركز القوز هو المركز الوحيد الذي يضم سوقين أسبوعيين. أما الحركة التجارية الدائمة فانها تعتمد على وجود مراكز تجارية متعددة لكافة الأنشطة التجارية.


    وتمتاز ببيع الأغنام والجفار لأصحاب محلات المندي.



    قلعة القشلة


    وهي قلعة عثمانية، كانت بقاياها موجودة إلى أواخر السبعينيات الهجرية، ثم زالت البقايا لاستغلال البعض لحجارتها في المباني، ويذكر كبار السن، أنها كانت مبنى ذا جمال معماري، كما هو البناء التركي.



    تجمع سكاني


    اسم القوز


    نوع_مستوطنة مدينة


    nickname


    official_name مركز القوز


    image_skyline


    imagesize


    image_caption


    image_flag Flag_of_Saudi_Arabia.svg


    flag_size 100بك


    image_seal Coat_of_arms_of_Saudi_Arabia.svg


    seal_size 70بك


    pushpin_map السعودية


    pushpin_label_position bottom


    pushpin_map_caption موقع مدينة القوز بالنسبة للسعودية


    subdivision_ المنطقة


    subdivision_name منطقة مكة المكرمة


    subdivision_ 1 المحافظة


    subdivision_name1 القنفذة


    leader_ المحافظ


    leader_name قباس بن وصل الله الحارثي


    population_as_of


    population_total


    population_blank1_


    population_blank2_


    timezone توقيت مكة المكرمة الشتوي +3


    timezone_DST توقيت مكة المكرمة الصيفي +3


    latd 18 latm 58 lats latNS N


    longd 41 longm 15 longs longEW E coordinates_


    website


    utc_offset


    utc_offset_DST






    مركز القوز هو مركز تابع لمحافظة القنفذة التابعة لمنطقة مكة المكرمة ، تقع على ساحل البحر الأحمر وعلى ضفة وادي يبه .





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع القوز (محافظة القنفذة) الموقع # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 12/11/2023


    اعلانات العرب الآن