شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 3:27 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عمر توريخوس # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 24/09/2023

اعلانات

عمر توريخوس # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 6 شهر و 5 يوم
1 مشاهدة

صندوق معلومات شخص


سابقة تشريفية


الاسم


لاحقة تشريفية


اسم أصلي


صورة Omar Torrijos with Panamanian farmers


الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة 13, 1929


مكان الولادة


تاريخ الوفاة 31, 1981


مكان الوفاة بنما بنما


سبب الوفاة


مكان الدفن


النصب التذكارية


عرقية


منشأ


الإقامة


الجنسية


المدرسة الأم مدرسة الأمريكيتين مدرسة الأمريكيتين


المهنة


سنوات نشاط


أعمال بارزة


تأثر


تأثير


تلفزيون


المنصب


مؤسسة منصب


بداية منصب


نهاية منصب


المدة


سبقه


خلفه


الحزب


الديانة


الزوج


الأولاد


الأب


الأم


الجوائز


توقيع


الموقع








عمر توريخوس Omar Torrijos (1929 – 1981) كان قائد حرس جمهوري الحرس الجمهوري في بنما ، والحاكم الفعلي لبنما ب انقلاب عسكري منذ عام 1968 حتى 1981. لم يسم توريخوس رسميا برئيس الجمهورية، لكنه بدلا من ذلك أطلق على نفسه ألقابا منها القائد الأعلى لثورة بنما و الرئيس الأعلى للحكومة .





ورغم أنه كان يتصف بأنه ديكتاتورا يساريا إلا أنه لم يكن بهذا المعني الصريح فهو لم يعلن نفسه زعيما أو امتدادا لخطوات مثل خطوات جيفارا أو كاسترو أو سالفادور الليندي , وهم نماذج يسارية في أمريكا اللاتينية وقفت ضد هيمنة الولايات المتحدة بل كان هدفه هو استقلال بلادة من الهيمنة الأمريكية وفرض سيطرة الدولة كاملا على قناة بنما دون إثارة نعرات أو شعارات معادية للولايات المتحدة ويري انه من الأفضل التعامل مع الولايات المتحدة والاستفادة منها دون معاداتها خاصة وانه يهمه مصلحة شعب بلاده الفقير والذي يجب أن يستفيد من عائد قناته , ولذلك لقي دعم الولايات المتحدة لكونه معارضا للشيوعية. أكثر أعماله شهرة هي توقيع ما يعرف ب معاهدات توريخوس كارتر التي أعطت بنما السيادة الكاملة على قناة بنما ووقعت عام 1979.


وتأتي المعاهدة في إطار مجاراة الولايات المتحدة لاهدافة وسعيها في نفس الوقت إعادة سيطرتها علي قناة بنما , وكانت المشكلة في انه من وجهة النظر الأميريكة انه لم يكن فاسداً و لم يكن قابلاً للإفساد و بالتالي هو ليس نموذجا للنظام الأمريكي المفترض و الذي يقوم علي أن من يحتلون المناصب العليا في الدول التي تحي الهيمنة فاسدون بشكل أو بآخر. حين يأتي شخص ما و يهدم هذه القاعدة فإنه يمثل تهديداً للنظام في باقي الدول الأخرى، و نموذجاً لكيفية رفض الهيمنة الأمريكية يمكن أن يحتذيه آخرون و بالتالي تم تفجير طائرة عمر توريهو عام 1981 بأيدي (أبناء آوي – جاكالز)، و هو تعبير أمريكي عن رجال الاغتيالات التابعين للـ CIA سي.أي.ايه .


أما ابنه مارتن توريخوس فقد انتخب رئيسا للبلاد من عام 2004 حتى .


شريط بوابات أعلام بنما



تصنيف كومنز Omar Torrijos



ضبط استنادي



بذرة شخصية



تصنيف قادة وصلوا إلى السلطة عن طريق انقلاب


تصنيف قادة الحرب الباردة


تصنيف مواليد 1929


تصنيف وفيات 1981


تصنيف بنما


تصنيف قادة عسكريون

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عمر توريخوس # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 24/09/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1