شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 4:14 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أشراف شرق السودان فروع القبيلة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/10/2023

اعلانات

أشراف شرق السودان فروع القبيلة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 2 يوم
1 مشاهدة

فروع القبيلة


تنقسم القبيلة إلى خمسة فروع رئيسية، هي


أبكراب


ذرية أبو بكر بن محمد، ويسكنون في مدينة سواكن وبعضهم في منطقة ( خور بركة )، وأبناؤه هم حمد أوده وعبد الله الاحفاد احمد البشير.



عبد اللياب


ذرية عبد الله بن محمد،، وأهم مواطنهم في سواكن ومنطقة (خور بركة)، وهم الأكثرية وفيهم النظارة والنقابة، وابناؤه هم محمد وحيدر وأحمد وابو القاسم وحسين.


العقر


ذرية حسين لمي بن محمد، (بفتح العين وتشديد القاف)، وذلك نسبة إلى لقب (العقّار). و العَقّر هم ذرية إبنيه محمود وعبد الرحمن، وتحت كل منهما فرع كبير من فروع هذه القبيلة. ويتواجدون في منطقة تبدأ من سواحل البحر الأحمر في إرتريا و السودان وتمتد حتى تخوم نهر عطبرة . وهم أكثر الفروع انتشاراً.


يونساب


ذرية يونس بن محمد، ومن ذريته حسين.


السيداب


ذرية ابنته التي تزوجها ابن عمه (سيد)، الذي هاجر أيضا من منطقة مكة المكرمة ، ومنهما تكون فرع (السيداب)، ومنهم آل كركر وغيرهم.



مناطق تواجدهم


يمتد تواجدهم من سواحل البحر الأحمر على امتدادها بين إرتريا و السودان ، وحتى تخوم نهر عطبرة في أواسط السودان .


ورغم أن احتلال إيطاليا إرتريا لإرتريا قد أدى إلى تقسيمهم بين دولتي إرتريا و السودان ، إلا أن ذلك لم يمنع تواصل ابنائها على طرفي الحدود، وإن كان قد ساهم في إضعافه.


وقد كان لسمة الانتشار الجغرافي الواسع للقبيلة دوراً في توطيد عرى التواصل بينهم والعديد من القبائل بحكم المجاورة والعيش المشترك، مما نتجت عنه الكثير من المصاهرات مع مختلف القبائل.


اللغة


ومن التأثيرات المهمة أيضا للانتشار الواسع جغرافيا والارتباطات العديدة مع القبائل والإثنيات المختلفة، التأثير الذي طال اللغة لديهم، فبعد أن كانت اللغة العربية هي اللغة الوحيدة لكل فروعهم، أصبحوا يتحدثون أكثر من لغة محلية، وذلك بحكم المصاهرات مع اصحاب هذه اللغات،، وقد يصل الأمر إلى فقدان العربية تماما لدى بعضهم، وقد ساهم في ذلك التشابه الكبير بين بعض اللغات المحلية مثل ( قومية التجري التقري ) وبين اللغة العربية ، باعتبار الاصل الجئزي الواحد. ويمكن إجمالا القول بأنهم يتحدثون بصورة أساسية لغات البداويت و قومية التجري التقري ولغات أخرى أقل انتشارا، هذا بالطبع إضافة للغة العربية كلغة أساسية.


المهن الاساسية


المهنة الأساسية التي عملوا بها هو الرعي وقليل من الزراعة والتجارة، وقد امتلكوا أعدادا كبيرة من قطعان الماشية، خاصة من الأبقار والضأن، كما شكلت الأراضي الخصبة في حوض خور بركة و نهر عطبرة ودلتا طوكر وغيرها من الأراضي الخصيبة في شرق السودان و إرتريا ، شكلت مصدر جذب لهم لم ة حرفة الزراعة، أما التجارة حرفة جدهم محمد بن الحسين ، والتي ساعد على م تها الازدها التجاري الذي كان سمة من سمات مدينتي سواكن و طوكر ، إلا ان الإهمال الذي عانت منه مدينة سواكن والذي أدى لإضمحلالها وزوالها كمدينة مهمة لاحقا لصالح ميناء بورتسودان الذي أنشأه الاستعمار البريطاني ، أدى إلى ضعف التجارة كحرفة لكل أبناء هذه المناطق، وانصرف غالب الناس إلى الخدمة الحكومية بالإضافة للحرفة الرئيسية في الإقليم، حرفة الرعي.



النظام الإداري


تخضع القبيلة لأنظمة الإدارة الأهلية التي تنظم العلاقة بين مختلف القبائل من جهة، وبينها وبين الدولة من جهة أخرى، وتختلف التسميات لهذه التقسيمات بين السودان وإرتريا، لكنهم عموما ينضوون تحت نظارات لقبائل كبيرة تمنحهم عموديات منفصلة لفروعهم حسب أماكن تواجدهم، والثابت أيضا أنهم ظلوا يتمتعون بأوضاع متقدمة ونفوذ جيد وكلمة مسموعة في النظارات التي تمثلهم.


وفي ذات الإطار، توجد لهم نقابة تعنى بحفظ أنسابهم وتوثيقها ومراجعتها، بدأها جدهم محمد بن الحسين، حيث أوكل امرها لإبنه عبد الله، ثم انتظمت أعمال النقابة لاحقا، ومقر هذه النقابة في مدينة سواكن حتى اليوم، وما زالت تقوم بوظيفتها في خدمة أنساب أبناء محمد بن الحسين .


ولعبوا أدورا ذكرها لهم التاريخ في نشر الإسلام وسط القبائل المسيحية وغيرها، خاصة في إرتريا ، كما لعبوا دورا مهما أيضا في نشر تعليم القرآن وغيره من علوم الدين الإسلامي ، وقد ظلوا يحظون بمكانة خاصة بين مختلف قبائل المنطقة.









قبيلة الأشراف بشرق السودان هي القبيلة التي تكونت بعد هجرة محمد بن الحسين بن علي بن الحسين الهاشمي القرشي من مكة المكرمة إلى مدينة سواكن في حدود سنة 895 هـ ، الذي تزوج من ابنة الشيخ سينايف أحد أعيان قبيلة الأرتيقة ، وأنجب منها اربعة أولاد وبنت واحدة، ومن هذه الذرية تكونت القبيلة وعلى الرغم من وجود قبائل وأسر أخرى تنتسب إلى الهاشميين أيضا، إلا ان أبناء محمد بن الحسين قد حملوا اسم (قبيلة الاشراف) وعرفوا به في المنطقة وخارجها.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أشراف شرق السودان فروع القبيلة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1