شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الإثنين 13 مايو 2024 - 1:34 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة

غير مصنف

شمشي أدد الأول # أخر تحديث اليوم 2024/05/13

شمشي أدد ويسمى كذلك بشمشي حدد هو ملك آشور آشوري عاش في القرن الثامن عشر قبل الميلاد وتمكن من تكوين دولة شملت معظم بلاد ما بين النهرين و سوريا و آسيا الصغرى قبل أن تسقط بعد وفاته تحت سيطرة البابليين بقيادة حمورابي .

كان والده إيلا كباكبو حاكماً لمملكة بالقرب من مملكة ماري ماريغير لكنه وهب مملكته لابن آخر بعد وفاته ما جعل شمشي أدد يبحث عن منطقة أخرى ليؤسس بها حكمه. فاستولى على شيخنا ( تل ليلان حالياً بالقرب من القامشلي ) ثم عبر دجلة وهاجم حسون إيكالاتوم فنجح في فتحها ثم سيطر على مدينة آشور ووضع ابنه البكر إشمي داغان الأول حاكماً على آشور وانطلق إلى مسقط رأسه وستولى عليها وضع ابنه الثاني يسمه أدد على عرشها.

بعد سيطرته على كامل شمال مع بين النهرين أرسل بعثات عسكرية إلى الأناضول وشاطيء البحر الأبيض، فبسط نفوذه على تلك المناطق. غير أن امبراطورية سرعان ما انهارت بمجرد وفاته فستولى العموريون على مملكة ماري مجددا وتمكن حمورابي من السيطرة على آشور نفسها.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع شمشي أدد الأول ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن