شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 4:43 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع شحوح نسب الشحوح # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/10/2023

اعلانات

شحوح نسب الشحوح # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


نسب الشحوح



تنتسب الشحوح إلى ( لقيط بن مالك اللقيط بن الحارث بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدنان بن عبدالله بن قبيلة زهران زهران بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر (وهو شنوءة) بن الأزد )





اسباب التسمية


منذ أول وهلة قد يظن البعض أن كلمة شحوح اسم لقبيلة، إلا أن هذه التسمية هي أصلا مأخوذه من (الشح) أي الشح بالزكاة. وقد أطلق هذا اللقب على ( اللقيط بن مالك الأزدي) عندما شح في دفع الزكاة في زمن الخليفة أبي بكر الصديق.


فقد وقعت حادثة الردة المشهورة حيث امتنع لقيط بن مالك الملقب بـ (ذي التاج) عن دفع الزكاة وعلى أثر ذلك جرد أبو بكر الصديق جيشا لمحاربة لقيط وقد تمكن المسلمين من الانتصار عليه في حرب دارت رحاها في دبا. وعندما انتهت المعركة ذهب وفد دبا إلى المدينة المنورة لمقابلة أمير المؤمنين لكنه رفض مقابلتهم وأراد قتلهم فقال له عمر بن الخطاب (يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم) هم مسلمون انما (شحوا) بأموالهم والقوم يقولون ما رجعنا عن الإسلام ومن يومها أطلق على القبائل التي ذهبت لمقابلة الخليفة أبوبكر بـ (الشحوح) نسبة إلى تلك الحادثة التاريخية. حقيقة


وقال السالمي إن الشحوح قبيلة أزدية تنتمي إلى لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم لذا فهم من قبائل الأزد التي هاجرت من اليمن منذ حادثة انهيار سد مأرب. والذي يتمي إليه الشحوح هو مالك بن فهم الأزدي الذي هاجر من اليمن وتوجه إلى حضرموت ونزل في وادي (برهوت) ومن ذلك الوادي دخل أرض عمــان والتي كان الفرس يسيطرون عليها أيام أردشير الأول فــاصطدم مالك بالفرس، وتمكن من إنزال هزيمة بهم، فهرب المرزبان فاستلم السلطة مالك بن فهم.


يقول ابن حزم الأندلسي في جمهرة أنساب العرب إن أولاد مالك هم أحد عشر ولدا اشتهر منهم أربعة وهم سليمة ملك عمــان وجذيمة ملك العراق وهناءة الذي ينسب إليه الرهط الهنائي الكبير في عمــان، والحارث والذي ينسب إليه الشحوح.



وهنا يجب أن نميز بين القبائل التي انضمت تحت راية واحدة وسميت بـــ (الشحوح) وبين قبيلة الأزد التي تنمي إليها القبائل التي نطلق عليها جزافا (شحوح). فان الأزديين هم أحفاد الحارث بن مالك بن فهم والشحوح حلف ضم عدة قبائل من بينهم الأزديون وغيرهم من القبائل الأخرى.



موقع القبيلة الجغرافي


تتمركز قبيلة الشحوح في منطقة رؤوس الجبال امتداداً من رأس الخيمة إلى خصب ودبا ، و كان أول ظهور للقبيلة في دبا ، ولكن القبيلة لها حضور في كافة الإمارات وبعض أجزاء من سلطنة عمان.


شيوخ منطقة دبا فكانت بـ (البيعه) ولهذا سميت بدبا البيعه


كان اهل دبا يختارون شيخهم ويبايعونه فان صلح بحكمه بقا على الحكم وان لم يصلح احالوه عن حكمه وبايعوا احداً آخر.


وكان أشهر من حكم دبا الشيخ صالح الشحي ومحمد صالح الشحي...وعتيق الشحي راس الخيمة



قال الشاعر الإماراتي إبراهيم محمد سليمان الخنزوري



بداية قصيدة


بيت حنا الشحوح إذا قلنا فعلنا طرانا التاريخ وحنا بقدها


بيت عيال مالك رمز البطولة بطولات والناس تشهدها


بيت بطنا دوس من صلب قبيلة زهران زهران معزة أزد العرب قحطان


بيت من السراة خرجنا للمعزه وفي روس الجبال سكناها


نهاية قصيدة



لهجة الشحوح






-


! الجملة باللفظ الفصيح !! الجملة بلفظ الشحوح


-


عبد الله سافر إلى دبي عبد الله سوفر ل دبي


-


لا تأكل الآن لا توكل أوحين أو قد يقول توكلّا أوحين


-


أمس أشتم


-


ماء موء


-


لا أقدر أَءِبًرْ لا


-


امسك الفلوس إهبش الفلوس






بعض المصطلحات



هوما هودا ما هذا



ليَّيْ أونا لي أنا



مولَكْ ماذا بكَ



مولَشْ ماذا بكِ



إسْطاء إستيقظ



إهبَشْ أمسك وتقال ايضا للضيف لحثه على الأكل



شِي لا لا يوجد



كي لماذا (تنطق مثل حرف K باللغة الانجليزية)



كي توحَاك لماذا تضحك



يِرْيَه بنت (جمعها يُويري)



أوتق البيب اغلق الباب




باللهجة الشحية تأتي الهمزة بدلا من حرف العين كالمثال الاتي



ألي بدلاً من علي ... وإيش بدلاً من عيش أي أرز ... وأُمَرْ بدلاً من عُمَر



تنطق الالف مفخمة في بعض الكلمات مثل أُيدَمْ بدل آدم أبو البشر ... قوسم أي قاسم ... اسمه محمد بن قاسم, تلفظ حما بن قوسمْ.


إيسَى عيسى



ويأتي نفس الحرف في الحالات أخرى مائلاً ميلاً شديداً مثل لفظ أهل لبنان لحرف الألف كقولهم إيسف أي آسف أسفاً, وقولهم تلوتي أي ثلاثة. وقولهم هْودا الرِيِّيْل أديب وإيلَمْ أي هذا الرجل أديب وعالم


كلمة امس تنطق بهذه الطريقة أشْتَم


كلمة دواءي تنطق دُوِييَيْ



اما عن حرف الباء فينطق بشكل عادي



حرف التاء و الثاء باللهجة الشحية تنطق الثاء تاء مثل قولهم تليتة اي يوم الثلاثاء وتنع شار أي اثنا عشر ..



حرف الجيم يقلب حرف الجيم إلى حرف الياء كما هو شائع في منطقة الخليح مثلا الرجل الرَّيِلْ



حرف الحاء يأتي هذا الحرف بدلاً من الحرف الهاء في قولهم حُنَا أي هُنَا وحْنُوكْ أي هُنَاكْ فيقال إسطأ حنوك أي إذهب إلي هناك



حرف الدال و الذال يرد حرف الدال بدلاً من الذال في معظم ألفاظهم كقولهم دَهَب بدلا ذَهَبْ. وإذا قالوا تحت ذراعي لفظوها تاحتْ دروئي



حرف الراء ينطق كما هو مع بعض التفخيم.



حرف السين و الشين السبت تنطق السابت و سمن الطعام ننطقه سامن و تلفظ كلمة الشاي (شوهي) والشمس الشِمِسْ والشَجَرْ شيار



الضاد و الظاء ينطقونه كما هو دون تغيير



العين يقلب هذا الحرف إلى همزة, وكل همزة أصلها عين إذا وقعت مكانها فمن كان أسمه عبدالله بن علي ينطق أبدُ الله بن ألىْ..وهكذا



الغين يبقى فصيحاً كما هو.



الفاء يلفظ كما هو .



القاف ينطق منا هو



الكاف ينطق كما هو أيضا



حرف اللام والميم والنون أيضا تبقى على حالها



الهاء ينطق كما هو و ينقلب إلى حاء بعض الكلمات مثل هُنَا تصبح (حنا) او(أوحنا) وهناك تصبح (حنوك).


الياء يأتي مقلوبا عن الجيم .



أهم ما يميز اللهجة الشحية هو اسلوب النفي عندنا ..مثال على ذلك



اذا ارادوا قول ما طَاعْ علي نقول طُوءْلاءْ أَلي اي ان علي لم يريد ...واذا ارادوا قول لا تأكل الحين نقول توكل لا أوحِينْ


اما اذا أرادوا قول ( اذهب إلى النوم )يقولون(إمشي إنأس


ولكن لا يتحدث كل الشحوح نفس اللهجة فاللهجة التي ذكرت سابقا كانت لهجة اهل دبا او اهل البدو الذين في مسندم فالشحوح لايتحدثون لهجة واحده فقط بل انما لكل منطقة لهجتها الخاصة تقريبا



شيوخ القبيلة




  1. الشيخ مالك بن علي بن سعيد بن سليمان الشحي (مالك الأول)

  2. الشيخ مالك بن سعيد بن محمد بن سليمان الشحي (مالك الثاني ابن أخ مالك الأول)

  3. الشيخ محمد بن مالك بن سعيد بن محمد بن سليمان الشحي

  4. الشيخ حسن بن علي بن سعيد بن محمد بن سليمان الشحي

  5. الشيخ محمد بن أحمد بن سعيد بن محمد بن سليمان الشحي

  6. الشيخ محمد بن سليمان بن محمد بن عبدالله الشحي شيخ البداه في قدا

  7. الشيخ علي بن سعيد بن محمد بن سليمان الشحي

  8. الشيخ سليمان بن محمد بن مالك (الأول) بن سعيد بن محمد بن سليمان (الأول) الشحي

  9. الشيخ سعيد بن سليمان بن محمد بن مالك (الأول) بن سعيد بن محمد بن سليمان (الأول) الشحي حكم مدينة خصب

  10. الشيخ زيد بن عبد الله بن سعيد بن سليمان (الأول) الشحي حكم مدينة خصب

  11. الشيخ سيف بن عبد الله بن سعيد بن سليمان (الأول) الشحي حكم مدينة شعم

  12. الشيخ سعيد بن عبد الله بن سعيد بن سليمان (الأول) الشحي حكم مدينة بخا

  13. الشيخ سليمان بن مالك بن أحمد بن سليمان (الأول) الشحي حكم مدينة خصب

  14. الشيخ زيد بن سليمان بن مالك بن أحمد بن سليمان (الأول) الشحي حكم مدينة خصب

  15. الشيخ محمد بن سلطان الشحي حكم مدينة خصب

  16. الشيخ محمد بن سليمان بن محمد بن مالك الشحي حكم مدينة بخا

  17. الشيخ أحمد بن سليمان بن محمد بن مالك الشحي حكم مدينة بخا

  18. الشيخ حسن بن محمد الشحي حكم مدينة خصب

  19. الشيخ محمد بن احمد بن سليمان بن محمد بن مالك الشحي حكم مدينة بخا

  20. الشيخ زيد بن صالح الملقب بزيد الهلالي بطل معركة البثنه

  21. الشيخ صالح بن محمد، وقد عاصر الشيخ حسن بن محمد في خصب

  22. الشيخ حسن بن رحمه

  23. الشخ محمد بن صالح الشحي نجل الشيخ صالح بن محمد الشحي

  24. الشيخ زيد بن محمد بن صالح الهلالي الشحي وهو حفيد الشيخ زيد


  • ملاحظة دبا يكون الشيخ بها بالأنتخاب من قبل وجهاء قبائل الشحوح بدبا للأصلح للحكم والحكام بها من غير أهل دبا بناء على أتفاق بينهم.


  • الهوامش


    مراجع


    الشحوح، هي إحدى القبائل العربية في الإمارات و عُمان . تنسب إلى قبيلة زهران تسكن منطقة رؤوس الجبال التي تطل على مضيق هرمز والتي تمتد من جزيرة لارك شمالا إلى جبل حبس جنوبا و دبا شرقا والدارة و شعم غربا وهي امتداد تضاريسي وطبيعي وتتداخل فيها الحدود والسدود والسهول والوديان والمرتفعات الجبلية والخلجان بين دولتين الإمارات العربية المتحدة و سلطنة عمان كيلي (1965). ص 32 كنا حلفاء ضد الغزاة وكانت قبيلة الشحوح الدرع وخط الدفاع الأول عن المنطقة ككل على مر العصور عند بوابة مضيق هرمز للوقوف ضد الفرس والبرتغاليين في زمن لم تكن هناك قوة بالمنطقة إلا قوة الرجال والشجاعة والإقدام فضلا على الموانع الطبيعية والتضاريسية الجبال الشاهقة والوديان الغارقة.





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع شحوح نسب الشحوح # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/10/2023


    اعلانات العرب الآن