شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 12:12 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أبو الحسن علي القلصادي مولده ونشأته الأولى # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/03/2024

اعلانات

أبو الحسن علي القلصادي مولده ونشأته الأولى # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 1 شهر و 3 يوم
3 مشاهدة

مولده ونشأته الأولى


ولد القلصادي في بسطة من أعمال جيان تقع شمال شرقيّ غرناطة الأندلس بالأندلس عام 825 هـ/ 1422 م. وإليها نسب بالبسطي. نشأ في بسطة مسقط رأسه وبها تلقّى علومه الأولى وتابعها. أخذ القرآن، وأتقنه حفظًا وتجويدًا، ثم تابع علومه الدينية من تفسير وحديث وفقه وفرائض، ودرس اللغة العربية ونحوها، وذلك في مجالس شيوخ بلده.

انتقاله إلى غرناطة


انتقل إلى غرناطة فاستوطنها وطلب العلم فيها. نبغ القلصادي في علم الحساب، كما درس الفقه على علماء غرناطة فأصبح فقيها من فقهاء مالكية المالكية . وقد كان يطلب العلم أينما يحل، حتى إنه عندما قصد الحج كان يتوقف في المدن في طريقه لتلقي العلم عن علماء المدينة التي ينزل فيها كي تتوسع مداركه.

رحلته إلى الحج


بدأ القلصادي رحلته إلى الحجاز ببر العدوة، ثم مر تلمسان بتلمسان و تونس (مدينة) تونس و طرابلس و مصر ، وانتهى في الحجاز حيث أدى مناسك العمرة والحج، ثم عاد سالكا نفس الطريق الذي سلكه في الذهاب، وكان يطلب العلم من أهله في كل محطة توقف فيها أثناء رحلته.

ضمت هذه الرحلة 33 شيخا أخذ عنهم القلصادي في كل من الأندلس و تلمسان و تونس (مدينة) تونس و مصر و الحجاز في علوم ومعارف شتى. ومما يلفت الانتباه عند تتبع شيوخ القلصادي في الرحلة أن كل واحد منهم يبرز في علم معين حتى وإن جمع في تدريسه بين متعددها، وكان القلصادي ينوع في اختيار مادة شيوخه. ففي تونس يبحث عن مشيخة في الفقه والنحو واللغة ومعارف في الطب والأصول وعلم الكلام، وفي مصر يتوسع في علوم المنطق والفلسفة وعلوم اللغة والنحو والحديث والقراءات، وهكذا.

أخذه العلم عن ابن زاغو


قضى القلصادي سبع سنين في تلمسان وحدها، حيث أخذ العلم عن عدة شيوخ كان أبرزهم ابن زاغو، الذي كان له في العلم معه رحلتان رحلة في الشتاء مع علوم التفسير والحديث والفقه، ورحلة في الصيف مع الأصول والعربية والبيان والحساب والفرائض والهندسة، أما يوم الخميس والجمعة فكان لقراءة التصوف وتصحيح تأليفه.

عودته إلى غرناطة


بعد أن أدى القلصادي مناسك الحج عاد إلى غرناطة فعاش فيها ردحا من الزمن، وذلك في الفترة التي كانت فيها الاضطرابات على أشدها لمحاولة القشتاليين الاستيلاء على آخر معاقل المسلمين الأندلس بالأندلس .

هجرته إلى باجة


في سنة 1480 أغارت قوات الملكين الكاثوليكيين فرناندو الثاني فرناندو و الملكة إيزابيلا الأولى إيزابيللا على غرناطة ، وشارك القلصادي في الدفاع عن المدينة من القلاع التي أنشئت في الجبال المتاخمة لبسطة. ثم انتهى الأمر بأن غادر القلصادي غرناطة ولجأ مع أسرته إلى شمال أفريقيا شمال إفريقية حيث توفي في باجة تونس بتونس سنة 1486 ، أي قبل ست سنوات من سقوط غرناطة



أبحاثه وإضافاته العلمية


برز القلصادي في علم رياضيات الرياضيات وأبدع في نظرية العدد، وله فيها ابتكاراتموسوعة شبكة المعرفة الريفية القلصادي، أبو الحسن علي بن محمد وصل لهذا المسار في 4-7- .




كما شرح عمل ابن البناء في الحساب وأضاف إليه عدة إضافات هامة خاصة في نظرية الكسور، وقد يكون القلصادي هو أول من رسم الكسور. كما شرح بدقة كبيرة طريقة إيجاد الجذور لأي عدد. وهي الطريقة المعروفة لدى علماء المسلمين المتقدمين. ولقد أعطى القلصادي قيمة تقريبية للجذر التربيعي للكمية (أ2 + د)، وقربها لأقرب ثلاثة أرقام عشرية.

كان للقلصادي الريادة في تدوين رياضي استخدام الرموز في جبر الجبر ، وذلك في كتابه ”كشف الأسرار عن علم الغبار“، فاستعمل لعلامة الجذر الحرف الأول من كلمة جذر (ج). واستعمل للمجهول الحرف الأول من كلمة شيء (ش). يعني س، ولمربع المجهول الحرف الأول من كلمة مال (م)، يعني س2، ولمكعب المجهول الحرف الأول من كلمة مكعب (ك)، يعني س3، ولعلامة المساواة الحرف (ل)، وللنسبة ثلاث نقاط. وقد نقل ”وبكه“ في منتصف القرن التاسع عشر الرموز الجبرية التي استعملها القلصادي من نسخة خطية موجودة عند أحد المستشرقين الفرنسيين، وأعطى القلصادي القيم التقريبية لبعض الكميات الجبرية، وهي عملية أبانت طرقًا لبيان الجذور الصم بكسور متسلسلة.

من مؤلفاته


ألف القلصادي في الحساب والفرائض والفقه والنحو والعروض والمنطق والقراءات والحديث والفلكقاسم الحسني رحلة القلصادي حلقة من حلقات التواصل الحضاري بين الأندلس والمشرق العربي، مركز دراسات الأندلس وحوار الحضارات وصل لهذا المسار في 4-7- ، ومن مؤلفاته






  • كشف الأسرار عن علم الغبار (وهو أشهر كتبه)

  • شرح الأرجوزة الياسمينية في الجبر والمقابلة

  • بغية المبتدي وغنية المنتهي

  • كشف الجلباب عن علم الحساب

  • رسالة في قانون الحساب

  • شرح أيساغوجي في المنطق

  • رسالة في معاني الكسور

  • شرح تلخيص ابن البناء (في الحساب)

  • تبصرة المبتدي بالقلم الهندسي

  • التبصرة الواضحة في مسائل الأعداد اللائحة

  • التبصرة في حساب الغبار

  • قانون الحساب



ومن كتبه في الفقه والمواريث




  • كتاب النصيحة في السياسة العامة والخاصة

  • كتاب الفرائض مع شرحه

  • أشرف المسالك إلى مذهب مالك

  • شرح هداية الإمام في مختصر قواعد الإمام

  • الضروري في علم المواريث

  • تقريب الموارث ومنتهى العقول البواحث



صندوق معلومات شخص


سابقة تشريفية


الاسم


لاحقة تشريفية


اسم أصلي


صورة


الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة 1412


مكان الولادة


تاريخ الوفاة 10, 1486


مكان الوفاة


سبب الوفاة


مكان الدفن


النصب التذكارية


عرقية


منشأ


الإقامة


الجنسية


المدرسة الأم


المهنة


سنوات نشاط


أعمال بارزة


تأثر


تأثير


تلفزيون


المنصب


مؤسسة منصب


بداية منصب


نهاية منصب


المدة


سبقه


خلفه


الحزب


الديانة


الزوج


الأولاد


الأب


الأم


الجوائز


توقيع


الموقع





أبو الحسن علي بن محمد بن علي القرشي البسطي الشهير بالقلصادي (ولد في بسطة الأندلس بالأندلس سنة 835 هـ / 1422 م وتوفي في باجة تونس بتونس سنة 891 هـ / 1487 مموقع الأرقام القلصادي] وصل لهذا المسار في 4-7- ) رياضياتي رياضياتي مسلم الأندلس أندلسي اشتهر بعلم الحساب، كما كان عالمًا بالفروض والنحو وفقيهًا على المذهب المالكي[http //www.arab-ency.com/index.php?module pnEncyclopedia&func _term&id 8879 الموسوعة العربية القلصادي (علي بن محمد) وصل لهذا المسار في 4-7- . اشتهر في القرن التاسع الهجري/الخامس عشر الميلادي.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أبو الحسن علي القلصادي مولده ونشأته الأولى # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/03/2024


اعلانات العرب الآن