شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 12:02 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الوسية (مسلسل) أحداث المسلسل # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/10/2023

اعلانات

الوسية (مسلسل) أحداث المسلسل # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 6 شهر و 17 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

مراجع

أحداث المسلسل


تبدأ احداث المسلسل بالصبي خليل وهو عائد في غاية الفرح إلى منزله الريفي وذلك لحصوله على المركز الأول في الإبتدائية على مستوى الشرقية ،فيفاجأ بإن اثاث منزله تم الحجز عليه وهنا يعرف خليل حقيقة الواقع ،وهو ان اباه الشيخ حسن قد أسرف في أقراض الناس دون الحصول على إيصالات تثبت حقه ،حتى آل به الحال إلى الفقر والأقتراض ،وهنا تبدأ معاناة خليل في البداية يتعسر في اكمال دراسته لعدم امتلاكه المال الكافى ثم يذهب للعمل في الوسية حيث يلاقى الظلم والمهانة ومنها إلى الجيش وهكذا حتى ينجح في الجمع بين عمله في الجيش والدراسه فينهى الدراسة الجامعية ويذهب في بعثة للخارج .


الجانب السياسي في المسلسل


يتعرض المسلسل للظلم مهما كان شكله.


في البداية كان الظلم متمثلا في الخواجة (مصطلح يطلقه المصريون على الأجانب )هذا الذى اخذ ارض المصريين ثم يأمرهم أن يزرعوها بمقابل بخس لا يكاد يكفى أطعامهم .


ثم بعد ذلك يتحدث عن الجيش وما به من ظلم ،حيث أشار إلى جندى المراسلة (مصطلح يستخدم في الجيش المصري ) وكيف أن دوره تغير وصار دوره هو خدمة الظباط بل وأسرهم أيضا ، وكيف إن هذا ظلم للجنود ويساهم في أنهيار معنوياتهم وقلة انتمائهم للمؤسسة العسكرية ؛لتحول دورهم من خدمة الوطن إلى خدمة الظباط .


الجانب الأنسانى في المسلسل


يزخر المسلسل بالمشاهد الأنسانية المؤثر وسأذكر بعضها .


نبدأ بمشهد الجوع ،عندما كان خليل وقريبه احمد لا يتناولان الطعام لمده يومين وذلك لإنهم لا يذهبوا حينها إلى المدرسة .وكيف إن سكان المنزل الذى يأويهم يعانون أيضا من الجوع .


الموقف الأنسانى الاخر هو شعور خليل بالحزن جراء عدم استطاعته ان يكمل تعليمه واشارت عمته له بذلك عندما اوضحت أن معرفة الناس بأن ابن اخيها جندى في الجيش مجلبة للعار ،وكم كانت تتمنى ان يكون ظابط كأبنها حتى تتفاخر به ،وهذا كان دافع خليل للعودة للدراسة وأثبات الذات .


أجزاء أخري


للقصة اجزاء اخرى (الوارثون -السلطنة)وهو يتحدث فيهما عن فترة حكم جمال عبدالناصر والسادات


تمثيل




  • أحمد عبد العزيز (ممثل) أحمد عبد العزيز

  • محمود حميدة

  • محمد الدفراوي

  • محسنة نوفيق

  • شيرين (ممثلة) شيرين

  • حمدي أحمد


وقام بالبطولة في مرحلة الطفولة أحمد عزت



المسلسل قصة حقيقة لفلاح مصري عانى في عهد الباشاوات من الظلم والقهر والفقر ونهب الحقوق وناضل حتى أصبح دكتور في إحدى جامعات ألمانيا وهذا مالم يظهر في المسلسل حيث أنه كان من المفترض أن يكون هناك جزء ثاني باسم الوارثون. هذا الفلاح الدكتور هو خليل حسن خليل وهو كاتب الرواية الفريده بأجزائها الاربعة





  1. كلمات الأغاني سيد حجاب

  2. ألحان ياسر عبد الرحمن

  3. أغاني محمد الحلو

  4. تاريخ الإنتاج 1990

  5. إخراج إسماعيل عبد الحافظ



مقدمة المسلسل

مراجع


مراجع


شريط بوابات عقد 1990 تلفاز



بذرة مسلسل



تصنيف مسلسلات تلفزيونية إنتاج 1990


تصنيف مسلسلات تلفزيونية مصرية

هو مسلسل اجتماعى انسانى يعرض قصة حياة حقيقية للدكتور خليل حسن خليل


شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الوسية (مسلسل) أحداث المسلسل # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/10/2023


اعلانات العرب الآن