شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 7:10 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع العكيكة تعريف # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/11/2023

اعلانات

العكيكة تعريف # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 4 يوم
1 مشاهدة

تعريف


مدينة معموره و ناحية تتبع قضاء سوق الشيوخ تقع إلى الشمال الشرقي من ال مدينة ، مساحتها من الشمال ناحية سديناويه ومن الشرق ناحية الفهود ومن الجنوب ناحية كرمة بني سعيد ومن الغرب قضاء سوق الشيوخ ، تمتاز العكيكه بموقع ستراتيجي حيث انتخبت لتكون مدينة الناصريه في زمن الباشا ناصر الأشقر السعدون إلا أن العثمانيين آنذاك لم يقبلو هذا المكان لقرب تواجد ال عشائر منه ولوجود نخيل عامره يحرم اجتثاثها, يوجد في العكيكه مركزا لل شرطة وثانويه ومدارس ابتدائية ورياض الأطفال وساحات لم ة ألعاب كرة القدم للناشئين وقصبات جديده.


File لقطة من مكاني عالي في المدينة لقطة من مكاني عالي في المدينة


File ناحية العكيكة لقطة يظهر فيها جسر المدينة الذي يربطها ب سوق الشيوخ


File شط العكيكة شط العكيكة



التأسيس


تاسست العكيكه سنة 1895 وأصبحت ناحيه في سنة 1921 م واول مدير ناحية لها هو الشيخ فرهود ال مغشغش رئيس عموم عشائر بني خيكان.ويليه المرحوم سعد صالح جريو ,وبقيت وحده إداريا تضم أكثر من 250 الف نسمه فعاله الا انها كانت ذات قصبه صغيره يغلبها الطابع العشائري ,ثم الغيت سنة 1984 في ابان الحرب العراقية الايرانيه واعيدت وحده إداريه مرة أخرى سنة 1994.وبرز من هذه الناحية العديد من الساسه والشعراء والمؤلفين.



العكيكه تاريخيا


في أوائلا حكم المنتفك كانت العكيكه عباره عن تجمع للعشائر، تبعد عن سوق الشيوخ كيلو متر واحد في هذا المكان.


في سنة 1645م أيام الشيخ حلحل بن عبد الرحمن شيخ ال رحمه في بني خيكان إنشاء مقرا للتجمع العشائري المرتبط به في ايشان ام الحلفه(وهو ايشان سومري مرتفع عن الأرض بعشرة امتار ومساحته ثمانية دوانم.



File بلدية الناحية بلدية الناحية


التسمية


كانت تسميه العامة – كيسيكا- ولانعلم ربما كانت كلمة سومريه متداوله عند العامة) انما سميت بام الحلفة نسبة إلى هذا النبات الطبيعي الذي ينشاء في الأراضي الرطبه والمالحه، وعند الاستفسار من المعمرين قالوا هو اسم كان يستعمله اجدادنا سكيكه وعند التطلع إلى كتب التاريخ خصوصا في تاريخ وادي الرافدين لم نجد هذه التسمية الا (كيسيكا) تعود تسميته على منطقة تل اللحم الحالية التي تبعد عن هذا الايشان بثلاثين كيلو مترا ص190 للدكتور أحمد سوسه, ثم أنشأت الحكومة العثمانية مركزا للخياله فيه ثم مركزا آخرا في منطقة المصافي قبالة سكيكه(ام الحلفه) يدعى مركز خيالة عشائر بني خيكان وكان هذا المركز مستحكما بمادة اللبن والطين وكان حصينا سمته العامة الاستحكام كذلك كان يزاول فيه الحكم بالحبس على الافراد المشاكسين. وفي أيام الحكم التركي في سنة 1895م الغيت هذه المراكز والتجمهات العشائريه وانشا لها مركز تجمع جديد هو مقر العكيكه الحالي لسعة العشائر وليضم معه عشائر حجام وال حسن وال حفاظ وبني خيكان والضابطيه والثامريه، هنا تحولت التسمية من سكيكه إلى عكيكه وبقي هذا الاسم إلى يومنا الحاضر. وفي هذا الوقت عمدت الحكومة التركية ان تحفر فرعا من نهر الفرات يمر من العكيكه إلى سوق الشيوخ طوله 2 كم وتوسيع نهر السفحه.



File الجانب الايمن من المدينة الجانب الايمن من المدينة



عشائر العكيكه


العديد من ال عشائر تنتسب الى هذه الناحية ومن مكوناتها الرئيسية عشائر بني خيكان هي قبيله العربية سكنت هذا المكان في حدود سنة 1500 م. وما بعدها وتشمل ال شميس والساده ال بحر والمغشغش والبوريس وآخرين كذلك تضم الناحية عشائر البوشعيره والجمامله والبندريات وال شدود والمطيرات والحربيه والافحيلي والثامريه.



الحكومة المحلية


السلطة التشريعية في ناحية العكيكة تتضمن المجلس البلدي الذي يرأسه ( محمد كاظم صيوان الماجدي) والسلطة التفيذية متمثلة بمديرية الناحية التي يديرها ( حيدر علي عبيد السعيدي).


و لكن بعد التظاهرات الاخيرة التي عمت مدن العراق و بمحاولة من مجلس محافظة ذي قار تم حل المجالس البلدية بقرار بعد تصويت كافة الاعضاء واصبح بالاجماع محمد الماجدي ثالث مدير ناحية بعد 2003 م .







مصادر أكثر





معلومات مدينة


الاسم الرسمي العكيكه


اسم2 ناحية العكيكه


البلد العراق


صورة المدينة كورنيش ناحية العكيكة


اللقب عكيكه الخير-عكيكه الناصرية


تاريخ التأسيس (غيرمعروف)


نوع المنطقة المحافظة


اسم المنطقة محافظة ذي قار


نوع المنطقة 2 القضاء


اسم المنطقة 2 سوق الشيوخ


المسؤول الأعلى نوع المنطقة


اسم المسؤول ناحية


التعداد السكاني 91,700وزارة التخطيط العراقية عدد سكان ذي قار التقسيم الاداري للمحافظة ناحية العكيكه
سنة التعداد


الكثافة السكانية مركز الناحية


خط الطول


خط العرض


الرمز البريدي 78931


الرمز الهاتفي 87423


التوقيت +3


خلفية 935671


ارتفاع 27م


المساحة الكلية (غيرمعروف)


مساحة المياه (غيرمعروف)





File كورنيش ناحية العكيكة كورنيش ناحية العكيكة



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع العكيكة تعريف # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/11/2023


اعلانات العرب الآن