- [رقم هاتف] مكتب الغنام للعقارات وعنوانه بحى بريده 2, القصيم, الشمالية , sa..السعودية
- [ تعرٌف على ] الحرب المكسيكية الأمريكية
- [ تعرٌف على ] مبدأ تشاندراسيخار التبايني
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة رشا احمد - المملكه العربية السعودية
- [رقم هاتف]مؤسسة عبد الله المرزوق للنقليات وعنوانها بحى سيهات, الدمام, الشرقية, sa..السعودية
- [ اثاث منزلى السعودية ] البناء والعمار للأثاث 2
- [ تعرٌف على ] حقوق المثليين في بوروندي
- اكامبروسيت Acamprosate .. كامبرال ، للعلاج من ادمان الكحول
- [ مؤسسات البحرين ] جهاد علي عبدالله لبيع تذاكر للاحداث المسرحيه والرياضه وغيرها ... منامة
- [ رقم تلفون ] عيادة الدكتورة سكينه عباس فرمن للنساء والتوليد بالكويت
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مسفر مطلق الغربي للمقاولات ... ساجر ... الرياض
- [ ملابس السعودية ] محل المنير للملابس الجاهزة
- [ تعرٌف على ] زينب سلبي
- [رقم هاتف]مؤسسة بيت الرياضة الفالح وعنوانها بحى ,جيزان, جازان, الجنوبية sa..السعودية
- [ مؤسسات البحرين ] قهوة وجدوع للوجبات الخفيفة ... منامة
- [ تعرٌف على ] محمد المختار المهدي
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ شقق مفروشة السعودية ] بيت الوهد للوحدات السكنية المفروشة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة هامات الاسكانية للمقاولات المعمارية ... ابها ... عسير
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] الكرامة للتجارة والمقاولات والخدمات
- [ تعرٌف على ] أوستن ستويل كارجيل الثاني
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] الصباغ أبو عبد الله لأعمال الصباغة - الكويت
- [ خذها قاعدة ] إنّكم تُريدون أن يكون في البلاد إنسانٌ واحد فقط، و خمسة وثلاثون مليونًا من البهائم. - ليونيد أندرييف
- [ مؤسسات البحرين ] كلينك كمبيوتر ... منامة
- [ خذها قاعدة ] لو سُمح ببيـع اللحم البشري عند الجزارين ، لأرتفعت قيمة الإنسان مرة أخرى ، عندئذ سيكون سعرك يا صديقي آلاف الجنيهات. - أحمد خالد توفيق
- [ تعرٌف على ] تقرير خاص عن الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية
- [ ماذونين السعودية ] رائد بن عبدالرحمن بن عبدالله الشعلان ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] قليلا من الصمت يا جاهلة , فأجمل من كل هذا الحديث , حديث يديك على الطاولة. - نزار قباني
- [ خذها قاعدة ] الإنسان يساوي الكرامة والكرامة تقتضي الحرية فالإنسان يساوى الحرية. - عدنان ابراهيم
- [رقم هاتف] كلية الاميرة ثروت.. عمان .. الاردن
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] مطعم باوارتشي
- [ مطاعم السعودية ] امبرز لاونج الماكولات الامريكية - الادارة
- [ تعرٌف على ] عملية البرق العراقية
- [ الفصل الثامن في دخول مكة و المسجد الحرام وأحكام الطواف والسعي ] 1- دخول مكة والمسجد:إذا أتى مكة جاز أن يدخلها والمسجد من جميع الجوانب والأفضل أن يأتي من وجه الكعبة إقتداء بالنبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - فقد دخل من الناحية العليا التي فيها باب المعلاة.ودخل مكة من الثنية العليا ثنية كداء - بالفتح والمد - المشرفة على المقبرة(الحجون).ودخل المسجد من باب بني شيبة (كان مقابلا لباب الكعبة محاذيا للمقام)ثم ذهب إلى الحجر الأسود. وفي "الصحيحَيْن" كان- صلَّى الله عليه وسلَّم -(يغتسل لدخول مكة و يبيت بذي طوى) (البخاري1573 ومسلم 1259)وهو عند آبار الزاهر فمن تيسر له المبيت بها والاغتسال ودخول مكة نهارًا وإلا فليس عليه شيء من ذلك..وروي أن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - كان إذا رأى البيت رفع يديه وقال: ((اللهم زِدْ هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة وبرًّا، وزِدْ من شرَّفَه وكرمه ممَّن حجَّه أو اعتمره تشريفًا وتعظيمًا))[16]، فمن رأى البيت فعل ذلك.2- الطواف:والنبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - ابتدأ بالطواف؛ ففي "الصحيحَيْن": أن أول شيء بدأ به: توضأ ثم طاف. ولم يُصلِّ قبله؛ بل الطواف بالبيت هو تحية المسجد الحرام. يبتدئ من الحجر الأسود يستقبله استقبالا ويقبله إن أمكن ويقول (بسم الله والله أكبر)[17]. وإن شاء قال: "اللهم إيمانًا بك وتصديقًا بكتابك ووفاء بعهدك وإتباعًا لسنة نبيك محمد - صلَّى الله عليه وسلَّم"[18]، ولا يؤذى أحدًا بالمزاحمة عليه فان لم يمكن استلمه بيده وقبلها، وإلا أشار إليه ثم ينتقل للطواف ويجعل البيت عن يساره. وليس عليه أن يذهب إلى مابين الركنين ولا يمشى عرضًا، فيطوف سبعًا. ولا يخترق الحِجْر في طوافه لما كان أكثر الحجر من البيت والله أمر بالطواف به لا بالطواف فيه. ويجوز أن يطوف من وراء قبة زمزم وما وراءها من السقائف (المصابيح) المتصلة بحيطان المسجد.ولا يستلم من الأركان إلا الركنين اليمانيين دون الشاميين فان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - إنما استلمها خاصة لأنهما على قواعد إبراهيم والآخران هما في داخل البيت.فالركن الأسود يستلم ويقبل، واليماني يستلم ولا يقبل والآخران لا يستلمان ولا يقبلان والاستلام هو مسحه باليد. وأما سائر جوانب البيت ومقام إبراهيم وسائر ما في الأرض من المساجد وحيطانها ومقابر الأنبياء والصالحين كحجرة نبينا - صلَّى الله عليه وسلَّم - ومغارة إبراهيم ومقام نبينا - صلَّى الله عليه وسلَّم - الذي كان يصلي فيه فلا تستلم ولا تقبل باتفاق الأئمة.والطواف بذلك من أعظم البدع المحرمة ومن اتخذه دينًا يستتاب فان تاب وإلا قتل.ولو وضع يده على الشاذروان الذي يُربَط فيه أستار الكعبة لم يضره في أصح قولي العلماء وليس الشاذروان من البيت بل جُعِلَ عمادًا للبيت.3- الرمل والاضطباع:ويستحب له في الطواف الأول – القدوم - أن يرمل من الحجَر إلى الحجَر في الأشواط الثلاثة ففي "الصحيحَيْن": أمر النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - أن يرملوا الأشواط الثلاثة.والرمل مثل الهرولة وهو مسارعة المشي مع تقارب الخُطا فإن لم يمكن الرمل للزحمة كان خروجه إلى حاشية المطاف والرمل أفضل من قربه إلى البيت بدون الرمل وأما إذا أمكن القرب من البيت مع إكمال السُنة فهو أولى.وكذلك يستحب أن (يضطبع)[19] في هذا الطواف.والاضطباع: هو أن يبدى ضبعه الأيمن فيضع وسط الرداء تحت إبطه الأيمن وطرفيه على عاتقه الأيسر وإن ترك الرمل والاضطباع فلا شيء عليه.4- دعاء الطواف والصلاة بعده وشرب زمزم:ويستحب له في الطواف أن يذكر الله تعالى ويدعوه بما شرع وإن قرأ القرآن سرًّا فلا بأس، وليس فيه ذكر محدود عن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - بل يدعو فيه بسائر الأدعية الشرعية.وما يذكره كثير من الناس من دعاء معين تحت الميزاب ونحو ذلك فلا أصل له. وكان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - يختم طوافه بين الركنين بقوله: {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [البقرة: 201]، كما كان يختم سائر دعائه بذلك[20].والطواف بالبيت كالصلاة، إلا أن الله أباح فيه الكلام؛ فلا يتكلم فيه إلا بخير.ويؤمر الطائف أن يكون متطهِّرًا الطهارتين الصغرى والكبرى مستور العورة مجتنب النجاسة التي يجتنبها المصلى.فإذا قضى الطواف صلى ركعتين للطواف وإن صلاهما عند مقام إبراهيم فهو أحسن ويستحب أن يقرأ فيهما بسورتي الإخلاص والكافرون.ولو صلى المصلى في المسجد والناس يطوفون أمامه لم يكره سواء مرَّ أمامه رجل أو امرأة وهذا من خصائص البيت[21].ثم إذا صلاهما استحب له أن يستلم الحجر وأن يشرب من ماء زمزم ويتضلَّع منه، ويدعو عند شربه بما شاء من الأدعية الشرعية ولا يستحب الاغتسال منها.ومن حمل شيئًا من ماء زمزم جاز؛ فقد كان السلف يحملونه.5- الطهارة في الطواف:والمطاف طاهر لكن في وجوب الطهارة في الطواف نزاع، فلم ينقل عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه أمر بالطهارة للطواف ولا نهى المحدث أن يطوف. ولكنه طاف طاهرًا، ونهى الحائض عن الطواف، وقد قال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم))[22].فالطهارة لصلاة تفتتح بالتكبير وتختتم بالتسليم وفيها ركوع وسجود، وصلاة الجنازة وسجدتي السهو، وأما الطواف وسجود التلاوة فليسا من هذا.وقد اختلفت الرواية عن أحمد في اشتراط الطهارة فيه ووجوبها، وهو أحد القولين في مذهب أبى حنيفة لكنها ليست بشرط.وكما يجوز أن يصلي في نعليه فكذلك يجوز أن يطوف في نعليه، ومن طاف في جوارب ونحوه لئلا يطأ ذرق الحمام أو غطى يديه لئلا يمس امرأة ونحو ذلك فقد خالف السنة؛ فإن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - وأصحابه والتابعين مازالوا يطوفون بالبيت ومازال الحمام بمكة، والاحتياط حسن، فإذا خالف السنة المعلومة كان خطأً.6- طواف أهل الأعذار:وإن لم يمكنه الطواف ماشيًا فطاف راكبًا أو محمولاً أجزأه بالاتفاق، وكذلك ما يعجز عنه من واجبات الطواف؛ مثل من كان به نجاسة لا يمكنه إزالتها؛ كالمستحاضة ومن به سلس البول؛ فإنه يطوف ولا شيء عليه باتفاق الأئمة. وكذلك لو لم يمكنه الطواف إلا عريانًا فطاف بالليل، كما لو لم يمكنه الصلاة إلا عريانًا.7- طواف الحائض:وقدا اتفق العلماء على أنهُ لا يجب للطواف ما يجب للصلاة من تحريم وتحليل وقراءة وغير ذلك, ولا يبطله ما يبطلها من الأكل والشرب والكلام وغير ذلك ولهذا كان مقتضى تعليل منْ مَنَعَ الحائض لحرمة المسجد أنهُ لا يرى الطهارة شرطًا بل مقتضى قوله انهُ يجوز لها ذلك عند الحاجة كما يجوز لها دخول المسجد عند الحاجة.وقد يُعلل بأنه يشبه الصلاة وقد يُعلل بأنها ممنوعة من المسجد كما تمنع منه في الاعتكاف.وقد أمر الله تعالى بقوله: {أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} [البقرة: 125] بتطهيره لهذه العبادات؛ فمُنعت الحائض من دخوله. والعاكف فيه لا يشترط له الطهارة من الحدث الأصغر باتفاق المسلمين، ولو اضطرت العاكفة الحائض إلى لبثها فيه للحاجة جاز ذلك.وأما الركع السجود فهم المصلون، والطهارة شرطٌ للصلاة باتفاق المسلمين، والحائض لا تصلى لا قضاء ولا أداء.يبقى الطائف: هل يلحق بالعاكف أو بالمصلي، أو يكون قسمًا ثالثًا بينهما؟هذا محلُّ اجتهاد، وقوله: ((الطواف بالبيت صلاة)) لم يثبت عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - ولكن هو ثابتٌ عن ابن عباس، وقد روي مرفوعًا. ولا ريب أن المراد بذلك أنه يشبه الصلاة من بعض الوجوه، ليس المراد أنه نوعٌ من الصلاة التي يشترط لها الطهارة، وهكذا قوله: ((إذا صلى أحدكم في المسجد فلا يشبِّكن بين أصابعه؛ فإن أحدكم لا يزال في صلاة ما دام في المسجد))؛ المسند: 3: 54، ونحو ذلك.فالمرأة الحائض إذا لم يمكنها طواف الفرض إلا حائضًا بحيث لا يمكنها التأخر بمكة في أحد قولي العلماء الذين يوجبون الطهارة على الطائف، فإذا طافت الحائض أو الجنب أو المحدث أو حامل النجاسة مطلقًا أجزاه الطواف وعليه دم بَدَنَة مع الحيض والجنابة وشاة مع الحدث الأصغر؛ فقد نقل عن ابن عباس أنه قال: إذا طاف بالبيت وهو جنب عليه دم.فلا يجوز لحائض أن تطوف إلا طاهرة إذا أمكنها ذلك باتفاق العلماء ولو قدمت المرأة حائضا لم تطف بالبيت، لكن تقف بعرفة وتفعل المناسك كلها مع الحيض إلا الطواف فأنها تنتظر حتى تطهر إن أمكنها ذلك ثم تطوف وإن اضطرت إلى الطواف فطافت أجزأها ذلك على الصحيح من قولي العلماء[23].8 - السعي بين الصفا والمروة:ثم يخرج إلى السعي بين الصفا والمروة، ولو أخَّر ذلك إلى بعد طواف الإفاضة جاز؛ فإن الحج فيه ثلاثة أطواف:طواف عند الدخول: وهو طواف القدوم والدخول والورود.والثاني بعد عرفة: ويقال له طواف الإفاضة والزيارة، وهو طواف الفرض، لابد منه لقوله تعالى: {ثُمَّ ليَقضُوا تَفَثَهُم وَليُوفُواْ نُذُورَهُم وَليَطَّوَّفُواْ بِالبَيتِ العَتِيقِ} [الحج: 29].والطواف الثالث: هو لمن أراد الخروج من مكة وهو طواف الوداع.وإذا سعى عقيب واحد منها أجزأه، وكان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - يرقى على الصفا والمروة - وهما في جانب جبلي مكة - فيكبر ويهلل ويدعو الله تعالى. وقد بُني فوقهما دكتان؛ فمن وصل إلى أسفل البناء أجزأه السعي، فيطوف بالصفا والمروة سبعًا يبتدئ بالصفا ويختم بالمروة.ويستحب أن يرمل ثلاثا في بطن الوادي من العَلَم إلى العَلَم وهما مَعْلَمان (أخضران) هناك وإن مشى على هيئته وجمع مابين الصفا والمروة أجزأه باتفاق العلماء ولاشيء عليه.ولا صلاة عقيب الطواف بالصفا والمروة بسنة رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -.فإذا طاف بين الصفا والمروة حل من إحرامه كما أمر النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أصحابه إلا من كان معه هدي فلا يحل حتى ينحره.والمفرِد والقارِن لا يحلان إلا يوم النحر ويستحب له أن يقصر من شعره ليدع الحِلاق للحج وكذلك أمرهم النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وإذا أحل حلَّ له ما حَرُمَ عليه بالإحرام.---[16] - أخرجه الشافعي في مسنده 1/339، ومن طريقه خرجه البيهقي 5/73 عن ابن جُريج، وقال عنه ابن القيم: إنه مرسل [زاد الميعاد]5/224.[17] - قال في نيل الأوطار: سنده صحيح [5/47].[18] -أخرجه الشافعي في كتابه الأم عن ابن جريج 2/170، باب ما يقال عند استلام الركن.[19] -لحديث ابن عباس - رضي الله عنهما -: أن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - اضطبع فاستلم وكبر، ثم رمل" الحديث؛ رواه أبو داود في المناسك، باب في الرمل، رقم (1889)، وحديث يعلى بن أمية رضي الله عنه: "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - طاف مضطبعًا وعليه بُرْدٌ"؛ رواه الترمذي برقم (859)، وقال: "وهو حديث حسن صحيح".[20] - لحديث أنس رضي الله عنه: كان أكثر دعاء النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار))؛ متفقٌ عليه.[21] - لما رواه أبو داود عن كثير بن كثير عن جده: "أنه رأى رسول الله صلى الله يصلي مما يلي باب بني سهم، والناس يمرون بين يديه، وليس بينهما ستره"؛ كتاب المناسك، باب مكة (ح/2014).قال صاحب "عون المعبود": "الحديث أخرجه أبو يعلى الموصلي .. وترجم به عبدالرزاق في باب لا يقطع الصلاة في مكة شيء"، ثم قال: "وأخرجه من هذا الوجه أصحاب السنن، ورجاله موثوقون، إلا أنه معلولٌ، وقال المنذري: في إسناده مجهول". انتهى. انظر: عون المعبود في شرح سنن أبى داود [5/345][22] - رواه أحمد 1/123،129.والترمذي في الطهارة باب ما جاء أن مفتاح الصلاة الطهور رقم(3) وقال: هذا الحديث أصح شيء في هذا الباب وأحسن ورواه غيرهما.[23] - طواف الحائض: يذكر ابن القيم - رحمه الله - أن طواف الحائض من اختيارات شيخ الإسلام - رحمه الله - لكن في أقواله في مجموع الفتاوى (26/185 –188) ما يفهم منه رأي آخر لهذا الاختيار؛ حيث يقول: "ومعلوم أن المرأة إذا لم يمكنها فعل شيء من فرائض الصلاة أو الصيام أو غيرهما إلا مع الفجور - لم يكن لها أن تفعل ذلك؛ فإن الله لم يأمر عباده بأمر لا يمكن إلا مع الفجور". ويقول: "وإلزامها بالمقام بمكة مع عجزها عن ذلك وتضررها به .. لا تأتى به الشريعة؛ فإن مذهب عامة العلماء أن من أمكنه الحج ولم يمكنه الرجوع إلى أهله لم يجب عليه الحج"، ويقول: "وأما إذا أمكن العبد أن يفعل بعض الواجبات دون بعض؛ فإنه يؤمَر بما يقدر عليه، وما عجز عنه يبقى ساقطا". انتهى.قلتُ: ولعل هذا هو الاختيار الراجح في نظري؛ لقوله تعال: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} [التغابن: 16]، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم))، فالحائض عليها أن تبقى حتى تطهر فتطوف، وهذا هديه صلى الله عليه وسلم، ولا يمكنها الطواف وهى حائض؛ لنهيه الحائض عن الطواف.وصفة الحيض لا تزول عنها بالاغتسال؛ فهي حائض ولو استنفرت واغتسلت، وقد أمرنا الله أن ننتهي عند نهيه صلى الله عليه وسلم؛ لقول الله تعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} فالحائض غير قادرة على الطواف لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم - لعائشة رضي الله عنها: ((أفعلي ما يفعل الحاج، غير أن لا تطوفي البيت حتى تطهري)؛ متفقٌ عليه.والحائض ليس لها إلا الانتظار مع مَحْرَم لها كما بينه صلى الله عليه وسلم عندما حاضت أم المؤمنين صفيه بنت حييٍّ بقوله: ((لعلها تحبسنا)، أو: (أحابستنا هي؟)). فقيل: إنها قد أفاضت. قال: ((فلا إذًا))؛ رواه البخاري. ولو كان لها الطواف لبينه صلى الله عليه وسلم في حينه.أما عدم الاستطاعة: فقد بين حكمه الكتاب والسنة أنه عفوٌ، فلو عادت إلى أهلها لعدم استطاعتها الطواف طاهرةً وعدم قدرتها على البقاء؛ فهي أشبه بالمُحْصَر، فلعلها تقاس به لعدم تفريطها؛ فالمُحْصَر منع من دخول البيت بمنع الخلق له، والحائض مُنعت بحكم الله عليها.ويقول شيخ الإسلام - رحمه الله -: "ولهذا لم يُوجب القضاء على المُحْصَر في أظهر قولَي العلماء؛ لعدم التفريط، ومن أوجب القضاء على من فاته الحج فإنه يوجبه لأنه مفرط عنده". انتهى. وانظر: صحيح البخاري، كتاب المُحصَر، باب من قال ليس على المُحْصَر بدل.ولعل الله جعل فيما استحدث من عقاقير مؤثِّرة على دورة الحيض مخرجًا من ذلك الحرج والخلاف،،، والله اعلم. ولشيخ الإسلام حديثٌ أوسع في طواف الحائض. أنظر: مجموع الفتاوى [26/176-247].
- [ تعرٌف على ] برات آند ويتني آر-2000 توين واسب
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] شركة البغلي المتحدة للإسفنج - الري 1 .. الفروانية - الكويت
- مؤسسة ناصر العرفج التجارية 1 وعنوانها بحى البريد, الدمام, الشرقية, sa
- [ عملات ] ما هي عملة الفلبين
- [ تعرٌف على ] جائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي
- [ تعرٌف على ] حد كلي للدائرة
- مائدة يوغرطة
- [ تعرٌف على ] مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2015
- [ تعرٌف على ] انقسام الخلية
- [ تعرٌف على ] أنبوب الحمم
- [ باب حق الزوج على المرأةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أيضا: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه» . متفق عليه وهذا لفظ البخاري. ---------------- لا يجوز للمرأة أن تصوم نفلا إلا بإذن زوجها، وكذلك قضاء رمضان إذا لم يضق الوقت، قالت عائشة: (كان يكون علي الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضي إلا في شعبان للشغل برسول الله - صلى الله عليه وسلم -) .
- [ تعرٌف على ] الألعاب الجامعية الصيفية 1973
- [ تعرٌف على ] السارق: حارس الكنز
- [ حكمــــــة ] قال عثمان بن عفان رضى الله عنه فى خطبة له : «إنَّ الله إنَّما أعطاكم الدُّنيا لتطلبوا بها الآخرة، ولم يعطكموها لتركنوا إليها، إنَّ الدُّنيا تفنى، وإنَّ الآخرة تبقى، لا تبطرنَّكم الفانية، ولا تشغلنَّكم عن الباقية، وآثروا ما يبقى على ما يفنى؛فإنَّ الدُّنيا منقطعة، وإنَّ المصير إلى الله، اتَّقوا الله فإنَّ تقواه جنَّةٌ من بأسه، ووسيلةٌ عنده، واحذروا من الله الغير، والزموا جماعتكم لا تصيروا أحزابًا {وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا} [آل عمران: 103] » (البداية والنهاية) .
- [ تعرٌف على ] أوتر (مركبة استطلاع)
- [ تعرٌف على ] سوناتا لتشرين (رواية)
- [ محامين السعودية ] محمد عبدالله محمد دباش القحطاني ... أبها
- [ مقاهي الامارات ] Circle Cafe
- [ العناية باليدين ] طريقة تسمين اليدين في أسبوع
- [ الشوق إلى ديار الأحبة ] شوق الذين زاروا ديار الأحبة، ثم منعوا عنها، أشدُّ من شوق الذين لم يزوروها بعد، فمن استطاب الذواق مرَّة، أحب العودة مرّة بعد أخرى.
- [ تعرٌف على ] روبن ويليامز
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الفرنسية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب السلمانى للإستثمار العقارى
- [ بَاب حمد الصمت وذم الْمنطق قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلمأدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَالَ الأصبحي : من كثر كَلَامه كثرت خطاياه .
- [ نقليات الحج والعمرة و الخدمات قطر ] الهدى للحج والعمره
- [ الخدمات الزراعية و الزراعة قطر ] بيرلتين للتجارة والخدمات
- [ تعرٌف على ] خلل التنسج الليفي للعظم
- [ تعرٌف على ] يهود سفارديون
- [ خذها قاعدة ] لا أخاف من الموت على قدر خوفي من الحياة عندما تخلو من عمل صالح. - برتولت بريشت
- [ رقم هاتف ] مطعم الشعله الحمراء للوجبات السريعة والسندويتشات والعنوان بالكويت
- [ خدمات عامة الامارات ] القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية ... دبي
- [ سيارات السعودية ] ورشة القاضى للرديترات
- [ مؤسسات البحرين ] شركة عتبات للوجبات الخفيفة ... منامة
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] شركة سبرينتيد ترايدينغ اندكونتراكتينغ
- [ مواقع التواصل الاجتماعي ] وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع
- [ تعرٌف على ] بورا–هانسغروه
- [ تعرٌف على ] قائمة مقاطعات كونيتيكت
- [ مؤسسات البحرين ] انور طيبة لعمل و تركيب المظلات و الستائر ... منامة
- [ اثاث منزلى السعودية ] معرض طلال للأثاث المستعمل
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت - القسوم - احد المسارحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امين نقاء مجيديع السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ إعداد المشرف. الدراسات و الخدمات التقنية والتسويقية قطر ] التخطيط الاستراتيجي للعقار
- [ تعرٌف على ] كأس أبطال الكؤوس الآسيوية 1998–99
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 موسم 2012
- [ مؤسسات البحرين ] كرييتف تيم أنشطة وكالات تحصيل المدفوعات ومكاتب الائتمان تضامن لأصحابها عبدالنبي عبدالله الحيله وشريكته ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] ميراندا (مغنية)
- [ تعرٌف على ] أسرى الكويت أثناء الغزو العراقي
- [ دليل دبي الامارات ] مؤسسة الموارد الفنية ... دبي
- [ تعرٌف على ] معرض الإلكترونيات الاستهلاكية
- [ تعرٌف على ] ولاية أدرار
- [ تعرٌف على ] سيدي الهواري
- [ تخطيط و خدمات برامج الكمبيوتر قطر ] فيوجن بزنس سولوشينز
- [ تعرٌف على ] خلاد بن رافع
- [ تعرٌف على ] علاقات إسرائيل وكردستان العراق
- [ ماذونين السعودية ] عيد بن غربي بن الأسود الحربي ... القيصومة
- [ تعرٌف على ] خرطوم (تشريح)
- [ دليل دبي الامارات ] بيرل سيتي للأجنحة الفندقية ... دبي
- [ صحة وطب الامارات ] مركز أورس لطب الأسنان ... دبي
- [ باب فضل الجهادتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «تضمن الله لمن خرج في سبيله، لا يخرجه إلا جهاد في سبيلي، وإيمان بي، وتصديق برسلي، فهو ضامن علي أن أدخله الجنة، أو أرجعه إلى منزله الذي خرج منه بما نال من أجر، أو غنيمة. والذي نفس محمد بيده، ما من كلم يكلم في سبيل الله، إلا جاء يوم القيامة كهيئته يوم كلم؛ لونه لون دم، وريحه ريح مسك. والذي نفس محمد بيده، لولا أن أشق على المسلمين ما قعدت خلاف سرية تغزو في سبيل الله أبدا، ولكن لا أجد سعة فأحملهم ولا يجدون سعة، ويشق عليهم أن يتخلفوا عني. والذي نفس محمد بيده، لوددت أن أغزو في سبيل الله، فأقتل، ثم أغزو فأقتل، ثم أغزو فأقتل» . رواه مسلم، وروى البخاري بعضه. ---------------- «الكلم» : الجرح. قال الحافظ: قوله: «تضمن الله وتكفل الله، وانتدب الله» بمعنى واحد، ومحصله تحقيق الوعد المذكور في قوله تعالى: {إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة} ، وذلك التحقيق على وجه الفضل منه سبحانه وتعالى.
- [ خذها قاعدة ] لم أقتل شيئاً برحيلي، كان كل شيء قد مات، فحرّرتُ به شهادة وفاة! أنا الصرخة لا القاتل ، من القاتل؟ أنت؟ أنا؟ الآخرون؟ ما الفرق؟ جثة الحب ثقيلة، والرحيل ولادة. - غادة السمان
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] فرع شركة عبدالقادر البيك وابناؤه .. مكة المكرمة - المملكه العربية السعودية
- [ متاجر السعودية ] فاس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ألمانيا المحتلة من قبل قوات الحلفاء
- [ حكمــــــة ] قال أبو حاتم : لا يجب للعاقل أن يبذل وجهه لمن يكرم عليه قدره، ويعظم عنده خطره، فكيف بمن يهون عليه رده، ولا يكرم عليه قدره؟ وأبعد اللقاء الموت، وأشد منه الحاجة إلى الناس دون السؤال ، وأشد منه التكلف بالسؤال؛ لأن السؤال إذا كان بنجاح الحاجة مقرونا، لم يخل من أن يكون فيه ذل السؤال، وإذا الحاجة لم تقض كان فيه ذلان موجودان: ذل السؤال، وذل الرد.
- [ البقلاوة والجلاش ] 7 خطوات لعمل الجلاش الحلو بالمهلبية
- [رقم هاتف] مكتب الغنام للعقارات وعنوانه بحى بريده 2, القصيم, الشمالية , sa..السعودية
- [ تعرٌف على ] الحرب المكسيكية الأمريكية
- [ تعرٌف على ] مبدأ تشاندراسيخار التبايني
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة رشا احمد - المملكه العربية السعودية
- [رقم هاتف]مؤسسة عبد الله المرزوق للنقليات وعنوانها بحى سيهات, الدمام, الشرقية, sa..السعودية
- [ اثاث منزلى السعودية ] البناء والعمار للأثاث 2
- [ تعرٌف على ] حقوق المثليين في بوروندي
- اكامبروسيت Acamprosate .. كامبرال ، للعلاج من ادمان الكحول
- [ مؤسسات البحرين ] جهاد علي عبدالله لبيع تذاكر للاحداث المسرحيه والرياضه وغيرها ... منامة
- [ رقم تلفون ] عيادة الدكتورة سكينه عباس فرمن للنساء والتوليد بالكويت
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مسفر مطلق الغربي للمقاولات ... ساجر ... الرياض
- [ ملابس السعودية ] محل المنير للملابس الجاهزة
- [ تعرٌف على ] زينب سلبي
- [رقم هاتف]مؤسسة بيت الرياضة الفالح وعنوانها بحى ,جيزان, جازان, الجنوبية sa..السعودية
- [ مؤسسات البحرين ] قهوة وجدوع للوجبات الخفيفة ... منامة
- [ تعرٌف على ] محمد المختار المهدي
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ شقق مفروشة السعودية ] بيت الوهد للوحدات السكنية المفروشة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة هامات الاسكانية للمقاولات المعمارية ... ابها ... عسير
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] الكرامة للتجارة والمقاولات والخدمات
- [ تعرٌف على ] أوستن ستويل كارجيل الثاني
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] الصباغ أبو عبد الله لأعمال الصباغة - الكويت
- [ خذها قاعدة ] إنّكم تُريدون أن يكون في البلاد إنسانٌ واحد فقط، و خمسة وثلاثون مليونًا من البهائم. - ليونيد أندرييف
- [ مؤسسات البحرين ] كلينك كمبيوتر ... منامة
- [ خذها قاعدة ] لو سُمح ببيـع اللحم البشري عند الجزارين ، لأرتفعت قيمة الإنسان مرة أخرى ، عندئذ سيكون سعرك يا صديقي آلاف الجنيهات. - أحمد خالد توفيق
- [ تعرٌف على ] تقرير خاص عن الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية
- [ ماذونين السعودية ] رائد بن عبدالرحمن بن عبدالله الشعلان ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] قليلا من الصمت يا جاهلة , فأجمل من كل هذا الحديث , حديث يديك على الطاولة. - نزار قباني
- [ خذها قاعدة ] الإنسان يساوي الكرامة والكرامة تقتضي الحرية فالإنسان يساوى الحرية. - عدنان ابراهيم
- [رقم هاتف] كلية الاميرة ثروت.. عمان .. الاردن
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] مطعم باوارتشي
- [ مطاعم السعودية ] امبرز لاونج الماكولات الامريكية - الادارة
- [ تعرٌف على ] عملية البرق العراقية
- [ الفصل الثامن في دخول مكة و المسجد الحرام وأحكام الطواف والسعي ] 1- دخول مكة والمسجد:إذا أتى مكة جاز أن يدخلها والمسجد من جميع الجوانب والأفضل أن يأتي من وجه الكعبة إقتداء بالنبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - فقد دخل من الناحية العليا التي فيها باب المعلاة.ودخل مكة من الثنية العليا ثنية كداء - بالفتح والمد - المشرفة على المقبرة(الحجون).ودخل المسجد من باب بني شيبة (كان مقابلا لباب الكعبة محاذيا للمقام)ثم ذهب إلى الحجر الأسود. وفي "الصحيحَيْن" كان- صلَّى الله عليه وسلَّم -(يغتسل لدخول مكة و يبيت بذي طوى) (البخاري1573 ومسلم 1259)وهو عند آبار الزاهر فمن تيسر له المبيت بها والاغتسال ودخول مكة نهارًا وإلا فليس عليه شيء من ذلك..وروي أن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - كان إذا رأى البيت رفع يديه وقال: ((اللهم زِدْ هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة وبرًّا، وزِدْ من شرَّفَه وكرمه ممَّن حجَّه أو اعتمره تشريفًا وتعظيمًا))[16]، فمن رأى البيت فعل ذلك.2- الطواف:والنبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - ابتدأ بالطواف؛ ففي "الصحيحَيْن": أن أول شيء بدأ به: توضأ ثم طاف. ولم يُصلِّ قبله؛ بل الطواف بالبيت هو تحية المسجد الحرام. يبتدئ من الحجر الأسود يستقبله استقبالا ويقبله إن أمكن ويقول (بسم الله والله أكبر)[17]. وإن شاء قال: "اللهم إيمانًا بك وتصديقًا بكتابك ووفاء بعهدك وإتباعًا لسنة نبيك محمد - صلَّى الله عليه وسلَّم"[18]، ولا يؤذى أحدًا بالمزاحمة عليه فان لم يمكن استلمه بيده وقبلها، وإلا أشار إليه ثم ينتقل للطواف ويجعل البيت عن يساره. وليس عليه أن يذهب إلى مابين الركنين ولا يمشى عرضًا، فيطوف سبعًا. ولا يخترق الحِجْر في طوافه لما كان أكثر الحجر من البيت والله أمر بالطواف به لا بالطواف فيه. ويجوز أن يطوف من وراء قبة زمزم وما وراءها من السقائف (المصابيح) المتصلة بحيطان المسجد.ولا يستلم من الأركان إلا الركنين اليمانيين دون الشاميين فان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - إنما استلمها خاصة لأنهما على قواعد إبراهيم والآخران هما في داخل البيت.فالركن الأسود يستلم ويقبل، واليماني يستلم ولا يقبل والآخران لا يستلمان ولا يقبلان والاستلام هو مسحه باليد. وأما سائر جوانب البيت ومقام إبراهيم وسائر ما في الأرض من المساجد وحيطانها ومقابر الأنبياء والصالحين كحجرة نبينا - صلَّى الله عليه وسلَّم - ومغارة إبراهيم ومقام نبينا - صلَّى الله عليه وسلَّم - الذي كان يصلي فيه فلا تستلم ولا تقبل باتفاق الأئمة.والطواف بذلك من أعظم البدع المحرمة ومن اتخذه دينًا يستتاب فان تاب وإلا قتل.ولو وضع يده على الشاذروان الذي يُربَط فيه أستار الكعبة لم يضره في أصح قولي العلماء وليس الشاذروان من البيت بل جُعِلَ عمادًا للبيت.3- الرمل والاضطباع:ويستحب له في الطواف الأول – القدوم - أن يرمل من الحجَر إلى الحجَر في الأشواط الثلاثة ففي "الصحيحَيْن": أمر النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - أن يرملوا الأشواط الثلاثة.والرمل مثل الهرولة وهو مسارعة المشي مع تقارب الخُطا فإن لم يمكن الرمل للزحمة كان خروجه إلى حاشية المطاف والرمل أفضل من قربه إلى البيت بدون الرمل وأما إذا أمكن القرب من البيت مع إكمال السُنة فهو أولى.وكذلك يستحب أن (يضطبع)[19] في هذا الطواف.والاضطباع: هو أن يبدى ضبعه الأيمن فيضع وسط الرداء تحت إبطه الأيمن وطرفيه على عاتقه الأيسر وإن ترك الرمل والاضطباع فلا شيء عليه.4- دعاء الطواف والصلاة بعده وشرب زمزم:ويستحب له في الطواف أن يذكر الله تعالى ويدعوه بما شرع وإن قرأ القرآن سرًّا فلا بأس، وليس فيه ذكر محدود عن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - بل يدعو فيه بسائر الأدعية الشرعية.وما يذكره كثير من الناس من دعاء معين تحت الميزاب ونحو ذلك فلا أصل له. وكان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - يختم طوافه بين الركنين بقوله: {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [البقرة: 201]، كما كان يختم سائر دعائه بذلك[20].والطواف بالبيت كالصلاة، إلا أن الله أباح فيه الكلام؛ فلا يتكلم فيه إلا بخير.ويؤمر الطائف أن يكون متطهِّرًا الطهارتين الصغرى والكبرى مستور العورة مجتنب النجاسة التي يجتنبها المصلى.فإذا قضى الطواف صلى ركعتين للطواف وإن صلاهما عند مقام إبراهيم فهو أحسن ويستحب أن يقرأ فيهما بسورتي الإخلاص والكافرون.ولو صلى المصلى في المسجد والناس يطوفون أمامه لم يكره سواء مرَّ أمامه رجل أو امرأة وهذا من خصائص البيت[21].ثم إذا صلاهما استحب له أن يستلم الحجر وأن يشرب من ماء زمزم ويتضلَّع منه، ويدعو عند شربه بما شاء من الأدعية الشرعية ولا يستحب الاغتسال منها.ومن حمل شيئًا من ماء زمزم جاز؛ فقد كان السلف يحملونه.5- الطهارة في الطواف:والمطاف طاهر لكن في وجوب الطهارة في الطواف نزاع، فلم ينقل عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه أمر بالطهارة للطواف ولا نهى المحدث أن يطوف. ولكنه طاف طاهرًا، ونهى الحائض عن الطواف، وقد قال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم))[22].فالطهارة لصلاة تفتتح بالتكبير وتختتم بالتسليم وفيها ركوع وسجود، وصلاة الجنازة وسجدتي السهو، وأما الطواف وسجود التلاوة فليسا من هذا.وقد اختلفت الرواية عن أحمد في اشتراط الطهارة فيه ووجوبها، وهو أحد القولين في مذهب أبى حنيفة لكنها ليست بشرط.وكما يجوز أن يصلي في نعليه فكذلك يجوز أن يطوف في نعليه، ومن طاف في جوارب ونحوه لئلا يطأ ذرق الحمام أو غطى يديه لئلا يمس امرأة ونحو ذلك فقد خالف السنة؛ فإن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - وأصحابه والتابعين مازالوا يطوفون بالبيت ومازال الحمام بمكة، والاحتياط حسن، فإذا خالف السنة المعلومة كان خطأً.6- طواف أهل الأعذار:وإن لم يمكنه الطواف ماشيًا فطاف راكبًا أو محمولاً أجزأه بالاتفاق، وكذلك ما يعجز عنه من واجبات الطواف؛ مثل من كان به نجاسة لا يمكنه إزالتها؛ كالمستحاضة ومن به سلس البول؛ فإنه يطوف ولا شيء عليه باتفاق الأئمة. وكذلك لو لم يمكنه الطواف إلا عريانًا فطاف بالليل، كما لو لم يمكنه الصلاة إلا عريانًا.7- طواف الحائض:وقدا اتفق العلماء على أنهُ لا يجب للطواف ما يجب للصلاة من تحريم وتحليل وقراءة وغير ذلك, ولا يبطله ما يبطلها من الأكل والشرب والكلام وغير ذلك ولهذا كان مقتضى تعليل منْ مَنَعَ الحائض لحرمة المسجد أنهُ لا يرى الطهارة شرطًا بل مقتضى قوله انهُ يجوز لها ذلك عند الحاجة كما يجوز لها دخول المسجد عند الحاجة.وقد يُعلل بأنه يشبه الصلاة وقد يُعلل بأنها ممنوعة من المسجد كما تمنع منه في الاعتكاف.وقد أمر الله تعالى بقوله: {أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} [البقرة: 125] بتطهيره لهذه العبادات؛ فمُنعت الحائض من دخوله. والعاكف فيه لا يشترط له الطهارة من الحدث الأصغر باتفاق المسلمين، ولو اضطرت العاكفة الحائض إلى لبثها فيه للحاجة جاز ذلك.وأما الركع السجود فهم المصلون، والطهارة شرطٌ للصلاة باتفاق المسلمين، والحائض لا تصلى لا قضاء ولا أداء.يبقى الطائف: هل يلحق بالعاكف أو بالمصلي، أو يكون قسمًا ثالثًا بينهما؟هذا محلُّ اجتهاد، وقوله: ((الطواف بالبيت صلاة)) لم يثبت عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - ولكن هو ثابتٌ عن ابن عباس، وقد روي مرفوعًا. ولا ريب أن المراد بذلك أنه يشبه الصلاة من بعض الوجوه، ليس المراد أنه نوعٌ من الصلاة التي يشترط لها الطهارة، وهكذا قوله: ((إذا صلى أحدكم في المسجد فلا يشبِّكن بين أصابعه؛ فإن أحدكم لا يزال في صلاة ما دام في المسجد))؛ المسند: 3: 54، ونحو ذلك.فالمرأة الحائض إذا لم يمكنها طواف الفرض إلا حائضًا بحيث لا يمكنها التأخر بمكة في أحد قولي العلماء الذين يوجبون الطهارة على الطائف، فإذا طافت الحائض أو الجنب أو المحدث أو حامل النجاسة مطلقًا أجزاه الطواف وعليه دم بَدَنَة مع الحيض والجنابة وشاة مع الحدث الأصغر؛ فقد نقل عن ابن عباس أنه قال: إذا طاف بالبيت وهو جنب عليه دم.فلا يجوز لحائض أن تطوف إلا طاهرة إذا أمكنها ذلك باتفاق العلماء ولو قدمت المرأة حائضا لم تطف بالبيت، لكن تقف بعرفة وتفعل المناسك كلها مع الحيض إلا الطواف فأنها تنتظر حتى تطهر إن أمكنها ذلك ثم تطوف وإن اضطرت إلى الطواف فطافت أجزأها ذلك على الصحيح من قولي العلماء[23].8 - السعي بين الصفا والمروة:ثم يخرج إلى السعي بين الصفا والمروة، ولو أخَّر ذلك إلى بعد طواف الإفاضة جاز؛ فإن الحج فيه ثلاثة أطواف:طواف عند الدخول: وهو طواف القدوم والدخول والورود.والثاني بعد عرفة: ويقال له طواف الإفاضة والزيارة، وهو طواف الفرض، لابد منه لقوله تعالى: {ثُمَّ ليَقضُوا تَفَثَهُم وَليُوفُواْ نُذُورَهُم وَليَطَّوَّفُواْ بِالبَيتِ العَتِيقِ} [الحج: 29].والطواف الثالث: هو لمن أراد الخروج من مكة وهو طواف الوداع.وإذا سعى عقيب واحد منها أجزأه، وكان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - يرقى على الصفا والمروة - وهما في جانب جبلي مكة - فيكبر ويهلل ويدعو الله تعالى. وقد بُني فوقهما دكتان؛ فمن وصل إلى أسفل البناء أجزأه السعي، فيطوف بالصفا والمروة سبعًا يبتدئ بالصفا ويختم بالمروة.ويستحب أن يرمل ثلاثا في بطن الوادي من العَلَم إلى العَلَم وهما مَعْلَمان (أخضران) هناك وإن مشى على هيئته وجمع مابين الصفا والمروة أجزأه باتفاق العلماء ولاشيء عليه.ولا صلاة عقيب الطواف بالصفا والمروة بسنة رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -.فإذا طاف بين الصفا والمروة حل من إحرامه كما أمر النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أصحابه إلا من كان معه هدي فلا يحل حتى ينحره.والمفرِد والقارِن لا يحلان إلا يوم النحر ويستحب له أن يقصر من شعره ليدع الحِلاق للحج وكذلك أمرهم النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وإذا أحل حلَّ له ما حَرُمَ عليه بالإحرام.---[16] - أخرجه الشافعي في مسنده 1/339، ومن طريقه خرجه البيهقي 5/73 عن ابن جُريج، وقال عنه ابن القيم: إنه مرسل [زاد الميعاد]5/224.[17] - قال في نيل الأوطار: سنده صحيح [5/47].[18] -أخرجه الشافعي في كتابه الأم عن ابن جريج 2/170، باب ما يقال عند استلام الركن.[19] -لحديث ابن عباس - رضي الله عنهما -: أن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - اضطبع فاستلم وكبر، ثم رمل" الحديث؛ رواه أبو داود في المناسك، باب في الرمل، رقم (1889)، وحديث يعلى بن أمية رضي الله عنه: "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - طاف مضطبعًا وعليه بُرْدٌ"؛ رواه الترمذي برقم (859)، وقال: "وهو حديث حسن صحيح".[20] - لحديث أنس رضي الله عنه: كان أكثر دعاء النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار))؛ متفقٌ عليه.[21] - لما رواه أبو داود عن كثير بن كثير عن جده: "أنه رأى رسول الله صلى الله يصلي مما يلي باب بني سهم، والناس يمرون بين يديه، وليس بينهما ستره"؛ كتاب المناسك، باب مكة (ح/2014).قال صاحب "عون المعبود": "الحديث أخرجه أبو يعلى الموصلي .. وترجم به عبدالرزاق في باب لا يقطع الصلاة في مكة شيء"، ثم قال: "وأخرجه من هذا الوجه أصحاب السنن، ورجاله موثوقون، إلا أنه معلولٌ، وقال المنذري: في إسناده مجهول". انتهى. انظر: عون المعبود في شرح سنن أبى داود [5/345][22] - رواه أحمد 1/123،129.والترمذي في الطهارة باب ما جاء أن مفتاح الصلاة الطهور رقم(3) وقال: هذا الحديث أصح شيء في هذا الباب وأحسن ورواه غيرهما.[23] - طواف الحائض: يذكر ابن القيم - رحمه الله - أن طواف الحائض من اختيارات شيخ الإسلام - رحمه الله - لكن في أقواله في مجموع الفتاوى (26/185 –188) ما يفهم منه رأي آخر لهذا الاختيار؛ حيث يقول: "ومعلوم أن المرأة إذا لم يمكنها فعل شيء من فرائض الصلاة أو الصيام أو غيرهما إلا مع الفجور - لم يكن لها أن تفعل ذلك؛ فإن الله لم يأمر عباده بأمر لا يمكن إلا مع الفجور". ويقول: "وإلزامها بالمقام بمكة مع عجزها عن ذلك وتضررها به .. لا تأتى به الشريعة؛ فإن مذهب عامة العلماء أن من أمكنه الحج ولم يمكنه الرجوع إلى أهله لم يجب عليه الحج"، ويقول: "وأما إذا أمكن العبد أن يفعل بعض الواجبات دون بعض؛ فإنه يؤمَر بما يقدر عليه، وما عجز عنه يبقى ساقطا". انتهى.قلتُ: ولعل هذا هو الاختيار الراجح في نظري؛ لقوله تعال: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} [التغابن: 16]، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم))، فالحائض عليها أن تبقى حتى تطهر فتطوف، وهذا هديه صلى الله عليه وسلم، ولا يمكنها الطواف وهى حائض؛ لنهيه الحائض عن الطواف.وصفة الحيض لا تزول عنها بالاغتسال؛ فهي حائض ولو استنفرت واغتسلت، وقد أمرنا الله أن ننتهي عند نهيه صلى الله عليه وسلم؛ لقول الله تعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} فالحائض غير قادرة على الطواف لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم - لعائشة رضي الله عنها: ((أفعلي ما يفعل الحاج، غير أن لا تطوفي البيت حتى تطهري)؛ متفقٌ عليه.والحائض ليس لها إلا الانتظار مع مَحْرَم لها كما بينه صلى الله عليه وسلم عندما حاضت أم المؤمنين صفيه بنت حييٍّ بقوله: ((لعلها تحبسنا)، أو: (أحابستنا هي؟)). فقيل: إنها قد أفاضت. قال: ((فلا إذًا))؛ رواه البخاري. ولو كان لها الطواف لبينه صلى الله عليه وسلم في حينه.أما عدم الاستطاعة: فقد بين حكمه الكتاب والسنة أنه عفوٌ، فلو عادت إلى أهلها لعدم استطاعتها الطواف طاهرةً وعدم قدرتها على البقاء؛ فهي أشبه بالمُحْصَر، فلعلها تقاس به لعدم تفريطها؛ فالمُحْصَر منع من دخول البيت بمنع الخلق له، والحائض مُنعت بحكم الله عليها.ويقول شيخ الإسلام - رحمه الله -: "ولهذا لم يُوجب القضاء على المُحْصَر في أظهر قولَي العلماء؛ لعدم التفريط، ومن أوجب القضاء على من فاته الحج فإنه يوجبه لأنه مفرط عنده". انتهى. وانظر: صحيح البخاري، كتاب المُحصَر، باب من قال ليس على المُحْصَر بدل.ولعل الله جعل فيما استحدث من عقاقير مؤثِّرة على دورة الحيض مخرجًا من ذلك الحرج والخلاف،،، والله اعلم. ولشيخ الإسلام حديثٌ أوسع في طواف الحائض. أنظر: مجموع الفتاوى [26/176-247].
- [ تعرٌف على ] برات آند ويتني آر-2000 توين واسب
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] شركة البغلي المتحدة للإسفنج - الري 1 .. الفروانية - الكويت
- مؤسسة ناصر العرفج التجارية 1 وعنوانها بحى البريد, الدمام, الشرقية, sa
- [ عملات ] ما هي عملة الفلبين
- [ تعرٌف على ] جائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي
- [ تعرٌف على ] حد كلي للدائرة
- مائدة يوغرطة
- [ تعرٌف على ] مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2015
- [ تعرٌف على ] انقسام الخلية
- [ تعرٌف على ] أنبوب الحمم
- [ باب حق الزوج على المرأةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أيضا: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه» . متفق عليه وهذا لفظ البخاري. ---------------- لا يجوز للمرأة أن تصوم نفلا إلا بإذن زوجها، وكذلك قضاء رمضان إذا لم يضق الوقت، قالت عائشة: (كان يكون علي الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضي إلا في شعبان للشغل برسول الله - صلى الله عليه وسلم -) .
- [ تعرٌف على ] الألعاب الجامعية الصيفية 1973
- [ تعرٌف على ] السارق: حارس الكنز
- [ حكمــــــة ] قال عثمان بن عفان رضى الله عنه فى خطبة له : «إنَّ الله إنَّما أعطاكم الدُّنيا لتطلبوا بها الآخرة، ولم يعطكموها لتركنوا إليها، إنَّ الدُّنيا تفنى، وإنَّ الآخرة تبقى، لا تبطرنَّكم الفانية، ولا تشغلنَّكم عن الباقية، وآثروا ما يبقى على ما يفنى؛فإنَّ الدُّنيا منقطعة، وإنَّ المصير إلى الله، اتَّقوا الله فإنَّ تقواه جنَّةٌ من بأسه، ووسيلةٌ عنده، واحذروا من الله الغير، والزموا جماعتكم لا تصيروا أحزابًا {وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا} [آل عمران: 103] » (البداية والنهاية) .
- [ تعرٌف على ] أوتر (مركبة استطلاع)
- [ تعرٌف على ] سوناتا لتشرين (رواية)
- [ محامين السعودية ] محمد عبدالله محمد دباش القحطاني ... أبها
- [ مقاهي الامارات ] Circle Cafe
- [ العناية باليدين ] طريقة تسمين اليدين في أسبوع
- [ الشوق إلى ديار الأحبة ] شوق الذين زاروا ديار الأحبة، ثم منعوا عنها، أشدُّ من شوق الذين لم يزوروها بعد، فمن استطاب الذواق مرَّة، أحب العودة مرّة بعد أخرى.
- [ تعرٌف على ] روبن ويليامز
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الفرنسية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب السلمانى للإستثمار العقارى
- [ بَاب حمد الصمت وذم الْمنطق قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلمأدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَالَ الأصبحي : من كثر كَلَامه كثرت خطاياه .
- [ نقليات الحج والعمرة و الخدمات قطر ] الهدى للحج والعمره
- [ الخدمات الزراعية و الزراعة قطر ] بيرلتين للتجارة والخدمات
- [ تعرٌف على ] خلل التنسج الليفي للعظم
- [ تعرٌف على ] يهود سفارديون
- [ خذها قاعدة ] لا أخاف من الموت على قدر خوفي من الحياة عندما تخلو من عمل صالح. - برتولت بريشت
- [ رقم هاتف ] مطعم الشعله الحمراء للوجبات السريعة والسندويتشات والعنوان بالكويت
- [ خدمات عامة الامارات ] القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية ... دبي
- [ سيارات السعودية ] ورشة القاضى للرديترات
- [ مؤسسات البحرين ] شركة عتبات للوجبات الخفيفة ... منامة
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] شركة سبرينتيد ترايدينغ اندكونتراكتينغ
- [ مواقع التواصل الاجتماعي ] وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع
- [ تعرٌف على ] بورا–هانسغروه
- [ تعرٌف على ] قائمة مقاطعات كونيتيكت
- [ مؤسسات البحرين ] انور طيبة لعمل و تركيب المظلات و الستائر ... منامة
- [ اثاث منزلى السعودية ] معرض طلال للأثاث المستعمل
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت - القسوم - احد المسارحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امين نقاء مجيديع السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ إعداد المشرف. الدراسات و الخدمات التقنية والتسويقية قطر ] التخطيط الاستراتيجي للعقار
- [ تعرٌف على ] كأس أبطال الكؤوس الآسيوية 1998–99
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 موسم 2012
- [ مؤسسات البحرين ] كرييتف تيم أنشطة وكالات تحصيل المدفوعات ومكاتب الائتمان تضامن لأصحابها عبدالنبي عبدالله الحيله وشريكته ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] ميراندا (مغنية)
- [ تعرٌف على ] أسرى الكويت أثناء الغزو العراقي
- [ دليل دبي الامارات ] مؤسسة الموارد الفنية ... دبي
- [ تعرٌف على ] معرض الإلكترونيات الاستهلاكية
- [ تعرٌف على ] ولاية أدرار
- [ تعرٌف على ] سيدي الهواري
- [ تخطيط و خدمات برامج الكمبيوتر قطر ] فيوجن بزنس سولوشينز
- [ تعرٌف على ] خلاد بن رافع
- [ تعرٌف على ] علاقات إسرائيل وكردستان العراق
- [ ماذونين السعودية ] عيد بن غربي بن الأسود الحربي ... القيصومة
- [ تعرٌف على ] خرطوم (تشريح)
- [ دليل دبي الامارات ] بيرل سيتي للأجنحة الفندقية ... دبي
- [ صحة وطب الامارات ] مركز أورس لطب الأسنان ... دبي
- [ باب فضل الجهادتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «تضمن الله لمن خرج في سبيله، لا يخرجه إلا جهاد في سبيلي، وإيمان بي، وتصديق برسلي، فهو ضامن علي أن أدخله الجنة، أو أرجعه إلى منزله الذي خرج منه بما نال من أجر، أو غنيمة. والذي نفس محمد بيده، ما من كلم يكلم في سبيل الله، إلا جاء يوم القيامة كهيئته يوم كلم؛ لونه لون دم، وريحه ريح مسك. والذي نفس محمد بيده، لولا أن أشق على المسلمين ما قعدت خلاف سرية تغزو في سبيل الله أبدا، ولكن لا أجد سعة فأحملهم ولا يجدون سعة، ويشق عليهم أن يتخلفوا عني. والذي نفس محمد بيده، لوددت أن أغزو في سبيل الله، فأقتل، ثم أغزو فأقتل، ثم أغزو فأقتل» . رواه مسلم، وروى البخاري بعضه. ---------------- «الكلم» : الجرح. قال الحافظ: قوله: «تضمن الله وتكفل الله، وانتدب الله» بمعنى واحد، ومحصله تحقيق الوعد المذكور في قوله تعالى: {إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة} ، وذلك التحقيق على وجه الفضل منه سبحانه وتعالى.
- [ خذها قاعدة ] لم أقتل شيئاً برحيلي، كان كل شيء قد مات، فحرّرتُ به شهادة وفاة! أنا الصرخة لا القاتل ، من القاتل؟ أنت؟ أنا؟ الآخرون؟ ما الفرق؟ جثة الحب ثقيلة، والرحيل ولادة. - غادة السمان
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] فرع شركة عبدالقادر البيك وابناؤه .. مكة المكرمة - المملكه العربية السعودية
- [ متاجر السعودية ] فاس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ألمانيا المحتلة من قبل قوات الحلفاء
- [ حكمــــــة ] قال أبو حاتم : لا يجب للعاقل أن يبذل وجهه لمن يكرم عليه قدره، ويعظم عنده خطره، فكيف بمن يهون عليه رده، ولا يكرم عليه قدره؟ وأبعد اللقاء الموت، وأشد منه الحاجة إلى الناس دون السؤال ، وأشد منه التكلف بالسؤال؛ لأن السؤال إذا كان بنجاح الحاجة مقرونا، لم يخل من أن يكون فيه ذل السؤال، وإذا الحاجة لم تقض كان فيه ذلان موجودان: ذل السؤال، وذل الرد.
- [ البقلاوة والجلاش ] 7 خطوات لعمل الجلاش الحلو بالمهلبية
أنطون بطرس خريش حياته # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
حياته
ولد في عين إبل الواقعة في جنوب لبنان قرب الحدود مع فلسطين ؛ تلقى تعليمه في مدرسة يوسف النجار القديس يوسف في بلدته والتي يديرها يسوعيون الآباء اليسوعيون ؛ انخرط في سلك الكهنوت باكرًا وتلقى تعليمه الأولي في معهد الرسل في جونيه ومن ثم سافر إلى روما ليكمل تحصيله اللاهوتي في المدرسة المارونية ونال منها دكتوراه في الفلسفة واللاهوت عام 1925 وله من العمر سبعة عشر عامًا فقط. سيم كاهنًا عام 1930 في صور مركز الأسقفية التي تتبع لها عين إبل آنذاك، وتولى مهمة التدريس في مدرسة مشموشة ثم في جامعة الحكمة في بيروت ، وظلّ يدرسه الكهنوت فيها حتى عام 1935 حين كلّفه البطريرك بولس بطرس المعوشي أن يغدو أمين سر مطرانية صور ويغدو النائب الأسقفي فيها، كذلك شغل منصب القاضي الروحي في جنوب لبنان و حيفا لجميع المسيحيين وليس لأبناء الكنيسة المارونية فقط.
غدا عام 1948 نائب رئيس اللجنة البابوية لإغاثة نازحي فلسطين في أعقاب حرب 1948 وتقديرًا لجهوده في عمليات الإغاثة منحه البابا بيوس الحادي عشر لقب أسقف فخري على مدينة طرطوس في سوريا في 25 1950 ، ثم رقّاه البطريرك أنطون عريضة لرتبة أسقف في 15 1950 بوصفه معاونًا لمطران صيدا أغسطينوس البستاني، ومع تقدّم هذا الأخير بالعمر، غدا خريش المدبر الرسولي للمطرانية ثم مطرانها في 25 1957 .
خلال عمله الأسقفي أسس جمعية كارتياس جنوب لبنان للأعمال الخيرية عام 1972 وذلك لمساعدة النازحين الفلسطينيين والمتضررين من الحرب مع إسرائيل خصوصًا إثر حرب 1967 ، وعرف عنه نسجه علاقات متميزة مع جميع مكونات النسيج اللبناني خلال فترة التوتر التي أدت إلى اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية حتى لقب مطران الدروز ، كذلك فقد جمعته علاقة طيبة مع موسى الصدر مؤسس حركة أمل في لبنان وتعاون معه عام 1967 في إنشاء هيئة نصرة الجنوب .
البطريركية
الحرب الأهلية اللبنانية
انتخب بطريركًا في 2 -شباط 1975 بعد وفاة البطريرك بولس بطرس المعوشي ، وجرى الاحتفال بارتقائه السدة البطريركية في يوم عيد مار مارون في ظ© – شباط، وبعد شهر واحد من ذلك اندلعت الحرب الأهلية اللبنانية ، التي انقسم فيها لبنان بين مؤيد للوجود الفلسطيني المسلّح والتبعات المنطلقة من هذا الوجود، وبين المعارضين له. كانت رسائله خلال فترة الحرب تدعو إلى الصفح والتعاون مع الآخر حتى سماها البعض مزامير السلام ؛ الخطاب المتشنج الذي ساد في فترة الحرب دفع البعض للتشكيك في أهلية البطريرك قيادة المرحلة، فيما اقترح البغض الاخر ترشيحه إلى رئاسة الجمهورية كمرحلة انتقالية، الا انه رفض هذا الاقتراح منعا للوقوع في خطا المزج بين السياسة والدين، وتعرض لمحاولة اغتيال عام 1976 . حاول البطريرك رأب الصدوع المتكررة بين الموارنة بنتيجة الحرب، منها محاولة المصالحة بين القوات اللبنانية وآل فرنجية في أعقاب مجزرة إهدن عام 1978 والتي راح ضحيتها طوني فرنجية وعدد من أفراد أسرته. موقف البطريرك الوطني والمعتدل والحل الذي اقترحه لوقف الحرب يتلخص بقوله
-
- من شأن هذا النظام أن يشرك جميع المواطنين في مسؤولية إدارة الدولة وتخطيط سياستها عن طريق انتخابات حرة، وأن يصون لهم كرامتهم فلا يفسح مجالاً ليسار يستبد بهم فيستعبدهم لدولة أو حزب، ولا ليمين يستغلّهم فيفقرهم ليكسب الأموال على حسابهم. وهذا النظام يتيح للمواطنين حل مشاكلهم بالحوار الهادئ والاقتناع ضمن إطار أحزاب سياسية معترف بها شرعًا.
منجزاته
منحه البابا يوحنا بولس الثاني رتبة كاردينال في 2 1983 ، ما خوّله حضور أعمال المجمع السادس للأساقفة الكاثوليك حول العالم، الذي انعقد في الفاتيكان يوم 29 1983 . شهدت بطريركيته أيضًا تطويب الراهبة القديسة رفقة رفقة الريّس في 17 1985 ، لتكون ثالث طوباويّة مارونية بعد شربل القديس شربل والإخوة المسابكيون.
أسس خلال بطريركته عددًا من أبرشيات الاغتراب الماروني، كما قام بتأسيس اتحاد العائلات الذي عرف لاحقًا باسم الصندوق الماروني والمشاريع الإسكانية والإنمائية ، و الهيئة المارونية للتخطيط والبناء . استقال من المهام البطريركية، ولم تنتهي الحرب بعد، عام 1986 بداعي التقدم في السن، وظلّ في دير بكركي وعضوًا في مجمع الأساقفة ومجمع الكرادلة، إلى أن توفي في بيروت عام 1994 . خلفه نائبه العام المطران نصرالله بطرس صفير .
مؤلفاته
- أمثولات الأحداث، 1976 ، رسالة الصوم لذلك العام دعا به للتبصر في ما يحيق بلبنان من أخطار.
- الأزمة اللبنانية، 1976 .
- خواطر في التربية الدينية والخُلقية والوطنية. 1977 .
- التوبة، 1978 .
- في حقوق الطفل، 1980 .
- في واجب تثقيف الضمير، 1981 .
- في م ة الأسرار الإلهية، 1982 .
- في يوبيل الفداء، 1983 .
- في الألم وقيمته الخلاصية، 1984 .
- في وجوب العودة إلى الذات وإلى الله وإلى القريب، 1985 .
معلومات رجل دين مسيحي
الرتبة بطريرك أنطاكية وسائر المشرق
البادئة-التشريفية صاحب الغبطة
الاسم مار أنطون بطرس خريش
اللاحقة-التشريفية الكلي الطوبى
اللقب
image Patriarch khourish 150
حجم_الصورة
alt
تعليق
الكنيسة الكنيسة المارونية الكنيسة السريانية الأنطاكية المارونية
الأبرشية
المقاطعة
المدينة
الأسقفية
المطرانية
الانتخاب بطريرك أنطاكية
التعيين
بداية_العهد 2 1975
نهاية_العهد 3 1986 ( Age in years and days 1975 03 02 1986 04 03 )
السلف بولس بطرس المعوشي
عارض
الخلف نصر الله بطرس صفير
مراكز_أخرى
سيامته_الكهنوتية 12 1930
المرسم1
سيامته_الأسقفية 15 1950
المرسم2 أنطون بطرس عريضة
أصبح_كاردينالاً 2 1983
المرتبة يوحنا بولس الثاني
الإسم_عند_الولادة أنطون خريش
تاريخ_الولادة 30 1907
مكان_الولادة عين إبل ، الدولة العثمانية
تاريخ_الوفاة 19 ، 1994
مكان_الوفاة بيروت ، لبنان
المثوى_الأخير مقابر البطريركية المارونية، بكركي
الجنسية لبنان ي Flag of Lebanon.svg 20بك
الديانة الكنيسة المارونية ماروني الكنيسة الكاثوليكية كاثوليكي
مكان_السكن الصرح البطريركي الماروني، بكركي
الأبوان أيوب خريش
القرينة
الذرية
العمل
المهنة
المركز_السابق أمين سر أبرشية صور ( 1935 – 1950 )
أسقف فخري لمدينة طرطوس ( 1950 )
معاون مطران رئيس أساقفة صور ( 1950 – 1957 )
مطران رئيس أساقفة صور ( 1957 – 1975 )
ألما_ماتر معهد الرسل، جونيه ، لبنان
المدرسة المارونية في روما ، إيطاليا
النشيد يوتيوب -58QF0IEvIU مجد لبنان
يوتيوب fFLPiVYPM7w المجد لمراحمك أيها المسيح الملك، ـ«ـکـ¼ـ’ـ¼ـڑـµـگ ـھجˆـ²ـڑـ،ـ¹ـگ ـ،ـ«ــ¼ـڑـµـگ ـ،ـ²ـ ـںـµـگ للهامش ملاحظة
التوقيع
التوقيع_البديل
الشعار
الشعار_البديل
الذكرى_السنوية
مبجل_في
لقب_القداسة
تاريخ_التطويب
مكان_التطويب
المطوب
تاريخ_الطوباوية
مكان_الطوباوية
المطوب
الرموز
الرعيّة
المقام
تاريخ_التحريم
آخرون
أنطون بطرس خريش ( 1907 – 1994 ) هو البطريرك الماروني الخامس والسبعون بين عامي 1975 و 1986 حين استقال من منصب البطريرك بداعي السن. قاد الكنيسة المارونية أحد عشر عامًا ونيّف خلال فترة مضطربة من تاريخ لبنان بسبب اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية ، وهو البطريرك الماروني الثاني من جنوب لبنان .