شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 1:42 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع طبقات المياه الجوفية عمق الطبقة الجوفية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 16/03/2024

اعلانات

طبقات المياه الجوفية عمق الطبقة الجوفية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 12 يوم و 16 ساعة
3 مشاهدة

عمق الطبقة الجوفية



يمكن أن تتكون الطبقات الجوفية عند أعماق مختلفة، وليس مرجحا أن تستخدم الطبقات الأقرب إلى سطح الأرض للإمداد بالمياه والري فقط بل إنها أيضا تمتلئ بالأمطار الموضعية، وتوجد في العديد من المناطق الصحراوية أو قربها تلال من صخور كلسية أو جبال من صخور كلسية يمكن استغلالها كموارد للمياه الجوفية، كما توجد طبقات جوفية ضحلة مستغلة لوجود المياه فيها في أجزاء من جبال الأطلس في شمال أفريقيا ، و جبل لبنان و سلسلة جبال لبنان الشرقية [أو جبال القلمون] الممتدة في سوريا ومرتفعات الجولان السورية التي تحتل إسرائيل جزءا منها ولبنان، و الجبل الأخضر (عمان) الجيل الأخضر (عمان) في سلطنة عمان عمان ، وأجزاء من سييرا نيفادا (الولايات المتحدة) سلسلة جبال سييرا نيفادا وسلاسل مجاورة في الولايات المتحدة الجنوبية الغربية ، ويمكن أن يؤدي فرط الاستغلال إلى تجاوز الإنتاج العملي الدائم للمياه، أي أن المياه التي تؤخذ أكثر من التي يمكن أن تمتلئ مرة أخرى، ولقد أدى نمو التعداد السكاني على امتداد خطوط سواحل بلدان معينة – مثل ليبيا و إسرائيل – إلى انفجار سكاني سبب انخفاض مستوى المياه وما يتبعه من اختلاط المياه الجوفية بمياه مالحة قادمة من البحر ( تداخل المياه المالحة تداخل (تسرب) المياه المالحة ).



و يقدم الشاطئ نموذجا يساعد على تصوير الطبقة الجوفية، فإذا حفرت حفرة في الرمل فإن الرمل شديد الرطوبة أو المشبع بالماء سيتجمع في العمق الضحل، وهذه الحفرة هي البئر ويمثل الرمل الرطب الطبقة الجوفية كما يمثل المستوى الذي ترتفع إليه المياه في هذه الحفرة مستوى المياه الجوفية .



التصنيف



يبين هذا الرسم البياني اتجاهات التدفق النموذجية في عرض مقطع عرضي لنظام جيولوجي لطبقات جوفية محصورة وغير محصورة، ويظهر النظام طبقتان جوفيتان موجودتان وطبقة معيقة واحدة (طبقة حاجزة أو غير انفاذية) – توجد بينهما – ومحاطة بصخر قاع الطبقة الكتيمة وهي متصلة جدول مائي بجدول كاسب [يتشكل هذا النوع من الجداول من المياه الجوفية ويكتسب مياهه منها] (توجد بشكل نوذجي في المناطق رطوبة الرطبة )، كما أن مستوى المياه الجوفية و المنطقة غير المشبعة موضحان أيضا. والطبقة المعيقة منطقة داخل الأرض تحصر تدفق المياه الجوفية من طبقة جوفية إلى أخرى، ويمكن أن تسمى الطبقة المعيقة في بعض الأحيان – إذا كانت غير انفاذية تماما – بالطبقة الكتيمة، وتتألف الطبقات المعيقة من طبقات إما من صلصال أو صخر غير مسامي ذات موصلية مائية منخفضة.



الطبقة المشبعة والطبقة غير المشبعة



يمكن أن توجد المياه الجوفية تقريبا عند كل نقطة في طبقة الأرض التحت سطحية الضحلة – إلى درجة ما – على الرغم من أن الطبقات الجوفية لا تحتوي بالضرورة على ماء عذب مياه عذبة ، ويمكن أن تقسم القشرة الأرضية إلى منطقتين < >المنطقة مشبعة المشبعة أو < >المنطقة الجوفية (مثلا الطبقات الجوفية والطبقات المعيقة.. الخ) التي تكون فيها كل المساحات المتاحة ممتلئة بالمياه، و< >المنطقة غير المشبعة (و تسمى أيضا منطقة الفادوز منطقة الفادوز [منطقة الحسي ]) حيث لا يزال هناك جيوب هوائية تحتوي على بعض المياه ولكن بالإمكان أن تملأ بالمزيد من المياه.





و يعني مصطلح مشبعة أن طاقة ضغط المياه أعلى من الضغط الجوي (مقياس ضغطه http //www.waterlog.info/pdf/enerbal.pdf [2]. The corresponding EnDrain software can be downloaded from http //www.waterlog.info/software.htm [3]، or from http //www.waterlog.info/endrain.htm أو التصريف باستخدام الآبار التدفق إلى الآبار ^ ILRI (2000), < >Subsurface drainage by (tube)wells Well spacing equations for fully an partially penetrating wells in uniform or layered aquifers with or without anisotropy and entrance resistance, 9 pp. Principles used in the WellDrain model. International Institute for Land Reclamation and Improv ent (ILRI), Wageningen, The Netherlands. On line http //www.waterlog.info/pdf/wellspac.pdf [4]. Download WellDrain software from http //www.waterlog.info/software.htm [5]، or from http //www.waterlog.info/weldrain.htm [6 في طبقة جوفية ما، يؤخذ تباين الخواص بعين الاعتبار خشية أن يكون التصميم الناتج لنظام التصريف خاطئا.





المياه الجوفية في التكوينات الصخرية



يمكن أن توجد المياه الجوفية في < >الأنهار الموجودة تحت الأرض (مثل الكهوف حيث تتدفق المياه بحرية تحت سطح الأرض)، وقد تتكون في مناطق الحجر الجيري الأحجار الجيرية التعرية المتآكلة المعروفة باسم الطبوغرافية الكارستية التي تشكل نسبة صغيرة فقط من الأرض، ومن المعتاد أن تكون الحيزات المسامية الخاصة بالصخور الموجودة في الطبقة التحت سطحية مشبعة– مثل إسفنجه المطبخ – بالمياه التي يمكن مضخة ضخها خارجا لاستخدامات زراعية أو صناعية أو بلدية.







و إذا كانت الوحدة الصخرية ذات المسامية المنخفضة متكسرة جدا فسيمكنها أيضا تكوين طبقة جوفية جيدة (بواسطة التدفق عبر الشق ) شريطة أن يملك الصخر موصلية مائية جيدة لتسهيل حركة المياه، والمسامية مهمة ولكنها لا تحدد – < >وحدها – قدرة الصخر على أن يكون طبقة جوفية، وتمثل مناطق مصاطب الدكن‏ (حمم بازلت بازلتية ) الواقعة في جنوب الهند [ورد في النص الأصلي أن الهضبة تقع وسط غرب الهند والأصح أن نذكر أنها تقع جنوبها] أمثلة جيدة على تكوينات صخرية ذات مسامية مرتفعة لكنها ذات نفاذية منخفضة، مما يجعلها طبقات جوفية فقيرة، وبالمثل فإن الطبشور الدقيق المسام ( عصر طباشيري الطباشيري الأعلى) الواقع شرق إنجلترا يملك نفاذية حبيبية منخفضة – مع أنه يملك مسامية عالية معقولة – مع العديد من خصائص الإنتاج المائي الموجودة نتيجة للتكسر الدقيق والتشقق.





اعتماد البشر على المياه الجوفية


Crops Kansas AST
20010624
الحقول المروية بطريقة الري بالمحور المركزي في كانساس التي تغطي مئات الأميال المربعة المسقية بواسطة طبقة أوغالالا الجوفية


تحتوي معظم مناطق اليابسة على الأرض على شكل من أشكال الطبقات الجوفية تحتها وتكون عند عمق كبير في بعض الأحيان.



يمكن أن تستغل طبقات المياه الجوفية العذبة بشكل مفرط – خاصة تلك التي تملك قدرة محدودة على إعادة التعبئة بواسطة الماء الجوي – كما يمكن أن تسحب المياه غير الصالحة للشرب أو المياه ملح الطعام المالحة ( تسرب المياه المالحة ) – بالاعتماد على هيدرولوجيا الهيدرولوجيا الموضعية – من الطبقات الجوفية المرتبطة هيدروليكيا أو تراكمات المياه السطحية، وهذا يمكن أن يشكل مشكلة خطيرة – خاصة في المناطق الساحلية ومناطق أخرى حيث يكون ضخ الطبقة الجوفية للمياه مفرطا، وقد تكون المياه الجوفية في بعض المناطق ملوثة بسموم معدنية مثل الزرنيخ – أنظر تلوث المياه الجوفية بالزرنيخ .



إن الطبقات الجوفية مهمة جدا لمسكن الإنسان و زراعة الزراعة ، ومنذ وقت طويل كانت الطبقات الجوفية العميقة مصادر مياه هندسة الري للري في المناطق القاحلة (أنظر أوجالالا أدناه)، وتسحب العديد من قرية القرى وحتى المدن الكبيرة إمدادها المائي من الآبار التي تخترق الطبقات الجوفية.


و توفر إمدادات المياه التي تستخدم لأغراض بلدية أو للري أو لأغراض صناعية عبر آبار كبيرة، وتسمى الآبار العديدة المستخدمة لإمداد مائي لغرض واحد بحقول الآبار التي قد تسحب المياه من الطبقات الجوفية المحصورة وغير المحصورة، ويوفر استخدام المياه الجوفية من الطبقات الجوفية العميقة والمحصورة حماية أكثر من تلوث المياه السطحية، وصممت بعض الآبار – المسماة الآبار المجمعة – خصيصا لتحفيز ترشح المياه السطحية (غالبا ما يكون نهرا).





و عادة ما تكون الطبقات الجوفية التي توفر كميات مستدامة من المياه العذبة للمناطق المدنية و هندسة الري الري زراعة الزراعي موجودة قرب سطح الأرض (ضمن بضع مئات الأمتار) ويعاد ملؤها بالمياه العذبة، وعادة ما تكون إعادة الملئ من الأنهار أو من المياه الجوية (التساقط) التي تتخلل الطبقة الجوفية عبر مواد فوقية غير مشبعة.





و قد استشهد بنضوب مياه الطبقات الجوفية كأحد أسباب أزمة الغذاء الكبرى في عام ^ Brown, Lester. The Great Food Crisis of . ] en Foreign Policy Magazine < >Foreign Policy Magazine], 10 January ..





الهبوط



تنتج المياه الجوفية في الطبقات الجوفية غير المدمجة من فراغات مسامية بين جزيئات الحصى والرمل والطمي، فإذا كانت الطبقة الجوفية محصورة بطبقات منخفضة النفاذية فسيسبب ضغط المياه المخفض في الرمل والحصى تصريفا بطيئا للمياه من الطبقات الحاجزة المتجاورة، وإذا كانت هذه الطبقات الحاجزة مكونة من طمي أو صلصال قابل للانضغاط فإن فقدان المياه إلى الطبقة الجوفية يقلل ضغط المياه في الطبقة الحاجزة، مما يسبب انضغاطها نتيجة لوزن المواد الجيولوجية الفوقية، وفي الحالات الحرجة يمكن ملاحظة هذا الضغط على سطح الأرض الهبوط كهبوط ، وللأسف فإن الكثير من الهبوط الناتج عن استخراج المياه الجوفية يكون دائما (الارتداد المرن ضعيف)، وبالتالي فإن الهبوط ليس دائما فقط بل إن الطبقات الجوفية المضغوطة تملك قدرة دائمة الانخفاض على الاحتفاظ بالمياه.



تسرب المياه المالحة (تداخل المياه المالحة)



< >المقال الرئيسي تسرب المياه المالحة





تحتوي الطبقات الجوفية التي تقع قرب الساحل على عدسات من المياه العذبة تقع قرب السطح وتكون أكثف من مياه البحر الموجودة تحت المياه العذبة، وتخترق مياه البحر القادمة الطبقة الجوفية من جهة المحيط وتنتشر فيها وهي أكثف من المياه العذبة، أما بالنسبة للطبقات الجوفية المسامية (أي الرملية) الموجودة قرب الساحل فإن ارتفاع المياه العذبة الموجودة فوق المياه المالحة يبلغ حوالي 40 قدما (12 م) لكل 1 قدم (0.30 م) من المياه العذبة المرتفعة عن مستوى البحر، وتسمى هذه العلاقة بمعادلة غيبن وهيرزبيرغ (Ghyben – Herzberg equation)، وفي حال ضخت كميات كبيرة جدا من المياه الجوفية قرب الساحل فقد تتسرب المياه المالحة إلى طبقات المياه الجوفية العذبة مسببة تلوث إمدادات المياه العذبة الصالحة للشرب، ولدى العديد من الطبقات الجوفية – مثل طبقة بيسكين الجوفية الموجودة قرب الطبقات الجوفية الساحلية والعادية في ميامي ونيوجرسي – مشاكل مع تسرب المياه المالحة كنتيجة للضخ الفائض.



التملح


Water Balance مثال على توازن الماء في الطبقة الجوفية


إن كل من طبقات المياه الجوفية الموجودة في المناطق السطحية ري المروية شبه القاحلة وإعادة استخدام مياه الري الحتمية الفقدان و إعادة تعبئة المياه الجوفية المتخللة (الراشحة) إلى الأسفل تحت سطح الأرض عبر الري التكميلي من الآبار يزيدان من خطر ملوحة التربة التملح ^ ILRI (1989), < >Effectiveness and Social/Environmental Impacts of Irrigation Projects a Review, In Annual Report 1988 of the International Institute for Land Reclamation and Improv ent (ILRI), Wageningen, The Netherlands, pp. 18–34.





و عادة ما تحتوي مياه الري السطحية على أملاح بحدود 0.5 غرام/ لتر أو أكثر كم أن احتياج الري السنوي بحدود 10000 م3/هكتار أو أكثر وبذلك يكون وارد الملح السنوي بحدود 5000 كغ/هكتار أو أكثر.^ ILRI (2003), < >Drainage for Agriculture Drainage and hydrology/salinity - water and salt balances. Lecture notes International Course on Land Drainage, International Institute for Land Reclamation and Improv ent (ILRI), Wageningen, The Netherlands. Download from [7 ، or directly as PDF [8





و قد يرتفع تركيز الملح في مياه الطبقة الجوفية باستمرار تحت تأثير التبخر المستمر مسببا مشاكل تأثير الري على البيئة بيئية تدريجيا.



و التحكم في ملوحة التربة للتحكم في الملوحة في مثل هذه الحالة تطلق كمية من مياه التصريف سنويا من الطبقة الجوفية عبر وسائل نظام التصريف (الزراعة) نظام تصريف تحت سطحي ويتخلص منها عبر منفذ آمن، كما قد يكون نظام التصريف < >أفقيا (أي استخدام أنابيب أو التصريف بالأنابيب مصارف مغطاة أو أخاديد) أو < >عموديا ( التصريف باستخدام الآبار )، ولتقدير احتياج التصريف فقد يكون استخدام نموذج المياه الجوفية ومركب ملوحة المياه والتربة آليا، مثل برنامج سايزمود برنامج سايزمود (SahysMod) .





أمثلة على الطبقات الجوفية



< >المقالان الرئيسيان قائمة الطبقات الجوفية و الطبقات الجوفية في الولايات المتحدة





من المرشح أن يكون الحوض الارتوازي الكبير الواقع في أستراليا أكبر طبقة للمياه الجوفية في العالم ^ The Great Artesian Basin (PDF). < >Facts Water Series. Queensland Department of Natural Resources and Water. Retrieved -01-03. (أكثر من 1.7 مليون كم2)، وهو يلعب دورا كبيرا في توفير المياه لكوينزلاند وأجزاء بعيدة أخرى من جنوب أستراليا.





و تتشارك كل من البرازيل و الأرجنتين و الباراغواي و أروغواي الأروغواي في طبقة غواراني الجوفية التي تشغل منطقة تبلغ 1.2 مليون كم2.



و يشكل نضوب الطبقات الجوفية مشكلة في بعض المناطق أمرا حرجا خصوصا في أفريقيا الشمالية ؛ وكمثال على ذلك أنظر مشروع النهر الصناعي العظيم ليبيا الليبي ، ومع ذلك فقد مددت طرق إدارة المياه الجوفية الجديدة حياة عدة من طبقات المياه الجوفية العذبة وخاصة في الولايات المتحدة، ومن الأمثلة على هذه الطرق إعادة تعبئة المياه اصطناعيا وحقن المياه السطحية خلال فترات الرطوبة الموسمية.



و طبقة أوغالالا الجوفية الواقعة في وسط الولايات المتحدة أحد أضخم الطبقات الجوفية في العالم، ولكنها السحب الزائد تنضب بسرعة في بعض الأماكن بزيادة الاستخدام البلدي والاستخدام المستمر لأغراض الزراعة، وتحتوي هذه الطبقة الجوفية الضخمة – التي تقع تحت أجزاء من ثمان ولايات – بشكل رئيسي على الماء الأحفوري مياه أحفورية من زمن عصر جليدي العصر الجليدي الأخير، ويقدر أن تبلغ إعادة التعبئة السنوية – في الأجزاء الأكثر جفافا من الطبقة الجوفية – حوالي 10 بالمئة من السحب السنوي.



و طبقة إدواردز الجوفية ^ [9 الواقعة في وسط تكساس مثال على طبقة جوفية مكربنة مهمة ومستدامة، فعلى مر التاريخ كانت هذه الطبقة الجوفية المكربنة توفر مياه عالية الجودة لحوالي 2 مليون شخصا وهي لا تزال - حتى اليوم - ممتلئة بالكامل بسبب إعادة تعبئة هائلة من عدد من المجاري المائية في المنطقة – مثل الأنهار و بحيرة البحيرات]، كما تشكل التنمية البشرية على مناطق إعادة التعبئة الخطر الرئيسي على هذا المصدر.





التأثيرات المناخية الناتجة عن نضوب الطبقات الجوفية



يزيد كل من انخفاض الطبقة الجوفية أو السحب الزائد منها وضخ الماء الأحفوري المياه الأحفورية من كمية المياه الكلية في غلاف مائي الغلاف المائي ^ [10 الخاضع نتح للنتح و تبخر التبخر وذلك يسبب تراكم بخار الماء و غطاء الغيوم اللذان هما الماصان الرئيسيان أشعة تحت الحمراء للأشعة تحت الحمراء في غلاف جوي غلاف الأرض الجوي ، ولإضافة المياه إلى هذا النظام احترار عالمي تأثير إجباري على فرضية غايا كامل نظام الأرض ولم يحدد بعد تقييم دقيق لهذه الحقيقة هيدروجيولوجيا الهييدروجيولوجية].





أنظر أيضا



• تخزين المياه الجوفية وانعاشها تخزين المياه الجوفية وإنعاشها .



• بئر ارتوازية المياه الجوفية الارتوازية .



• الأحواض .



• نموذج المياه الجوفية .



• قائمة بالطبقات الجوفية .



• الاستغلال الجائر .



• المخزن الحراري الموسمي – قد تستخدم الطبقات الجوفية كمخازن حرارة/ برودة لمنازل التسخين/ التبريد البيئية والدفيئات الزجاجية.



Aquifer 12 مقطع عرضي نموذجي لطبقة جوفية


إن الطبقة الجوفية (طبقة المياه الجوفية) طبقة رطبة من نفاذية التربة صخور نفاذية محملة ماء بالمياه أو من مواد غير مجمعة ( الحصى حصى أو رمل أو الطمي ) موجودة تحت سطح الأرض ويمكن أن تستخرج منها مياه جوفية باستخدام بئر بئر ماء للاستفادة منها، وتسمى دراسة سريان المياه في الطبقات الجوفية وتكون الطبقات الجوفية الهيدروجيولوجيا بالجيولوجية المائية (الهيدروجيولوجيا) ، وتشمل المصطلحات ذات الصلة مصطلح الطبقة المائية المعيقة – طبقة أرضية رقيقة ومنخفضة النفاذية وممتدة على طول الطبقة الجوفية – ^ aquitard Definition from . Answers.com. Retrieved -09-06 ومصطلح الطبقة الكتيمة – منطقة صلبة كتيمة (غير منفذة للماء) موجودة تحت الطبقة الجوفية أو فوقها، وإذا امتدت المنطقة غيرالمنفذة فوق الطبقة الجوفية فقد يجعلها الضغط تصبح طبقة جوفية محصورة.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع طبقات المياه الجوفية عمق الطبقة الجوفية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 16/03/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1