شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 7:32 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع جامع النوري (الموصل) تاريخ الجامع # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/11/2023

اعلانات

جامع النوري (الموصل) تاريخ الجامع # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 شهر و 12 يوم
1 مشاهدة

تاريخ الجامع


بناء الجامع


يعود تاريخ هذا الجامع إلى زنكيون العهد الزنكي يُعرف أيضاً بالعهد الأتابكي. وقد يُعتبر أيضاً العهد العباسي، حيث كان المستضيء بأمر الله الخليفة في تلك الفترة. ولكن كان منصب الخليفة حينذاك رمزياً إلى حد كبير.، وتحديداً إلى فترة تولي سيف الدين غازي الثاني سيف الدين غازي الثاني بن مودود زمام الحكم في الموصل. فقد حكم البلدة لفترة وجيزة من 565 إلى 576 هـ (1170-1180 م). مرجع ويب الأخير الأول وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين ال مسار http //islamiccoins.ancients.info/Zangids/ZangidsHistory.htm عنوان الزنكيون تنسيق العمل صفحات الناشر مجموعة المسكوكات اللغة تاريخ الوصول 19-05- وقد كان سيف الدين ضعيف الإرادة، مغلوباً على أمره، وقيل أن وزيره فخر الدين عبد المسيح كانت بيده السلطة الحقيقية ولم يكن لسيف الدين سوى الاسم. ضاق هذا الأمر على بردابكي نور الدين زنكي نور الدين (وهو ابن أخ سيف الدين الثاني) فتوجه إلى الموصل واحتلها بلا مقاومة 566 هـ. مرجع كتاب الأخير صائغ الأول سليمان وصلة المؤلف سليمان صائغ العنوان تاريخ الموصل - الجزء الأول series سنة ظ،ظ£ظ¤ظ¢هـ - ظ،ظ©ظ¢ظ£م الناشر المطبعة السلفية مكان مصر الرقم المعياري الصفحات ص179





مكث نور الدين في الموصل أربعة وعشرين يوماً، وخلال هذه الفترة قام بإصلاحات منها تخفيف الضرائب، رأى نور الدين في هذه الفترة ما يُعانيه المصلون من ضيق الجامع، فلم يكن بها جامع يُجمع به سوى الجامع الأموي (الموصل) الجامع الأموي ، ولكن سكان البلدة ازدادوا ورأى بذلك حاجتها إلى جامع جديد.



وقد جاء في وفيات الأعيان ابن خلكان لابن خلكان اقتباس كان سبب عمارته (الجامع النوري) ما حكاه العماد الأصبهاني في البرق الشامي عند ذكره لوصول نور الدين إلى الموصل أنه كان بالموصل خربة متوسطة البلد واسعة، وقد أشاعوا عنها ما ينفر القلوب منها، وقالوا ما شرع في عمارتها إلا من ذهب عمره، ولم يتم على مراده أمره، فأشار عليه الشيخ الزاهد معين الدين عمر الملا وكان من كبار الصالحين بابتياع الخربة وبنائها جامعاً؛ وأنفق فيها أموالاً جزيلة، ووقف على الجامع ضيعة من ضياع الموصل. cite web last ابن خلكان قطب الدين مودود url http //al-hakawati.net/arabic/Civilizations/book13a747.asp work وفيات الأعيان publisher موقع الحكواتي accessdate 16 أيلول authorlink ابن خلكان

لم يُبالي نور الدين بما قاله أهل البلدة، ولذا اتخذ قراره بأن يَبني بها جامعاً كبيراً، وأيده بهذا شيخه معين الدولة عمر بن محمد الملاء وأشار عليه بشراء الخربة وبناء جامعٍ فيها، فركب نور الدين بنفسه إلى محل الخربة، وصعد منارة مسجد أبي حاضر يسمى اليوم مسجد شالجي. فأشرف منها على الخربة، وأضاف إليها ما يجاورها من الدور والحوانيت على أن يدفع تعويضات لأصحابها.وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان - قطب الدين مودود] ابن خلكان] - موقع الحكواتي





ووكل نور الدين شيخه معين الدولة عمر بن محمد الملاء بأمر بناء الجامع.قال سبط بن الجوزي اقتباس مضمن وإنما سمي الملاء لأنه كان يملأ تنانير الآجر ويأخذ الأجرة فيتقوت بها، ولا يملك من الدنيا شيئاً. مرجع ويب الأخير الأول وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين ال مسار http //encyc.reefnet.gov.sy/index.php?page entry&id 260058 عنوان المَلاَّء تنسيق العمل الأعلام، خير الدين الزركلي ، 1980 صفحات الناشر موسوعة شبكة المعرفة الريفية اللغة تاريخ الوصول 23-05- شكك بعض أتباع نور الدين في مدى أهلية الشيخ لتولي زمام إدارة البناء، فقالو له اقتباس مضمن إن هذا الرجل لا يصلح لمثل هذا العمل فرد عليهم نور الدين اقتباس مضمن إذا وليت العمل بعض أصحابي من الأجناد أو الكتاب، أعلم أنه يظلم في بعض الأوقات، ولا يُبنى الجامع بظلم رجل مسلم، وإذا وليت هذا الشيخ، غلب على ظني أنه لا يظلم، فإذا ظلم كان الإثم عليه لا علي .





باشر الشيخ عمر ببناء الجامع سنة 566 هـ فابتاع الخربة من أصحابها، بعد أن اشتراها بأوفر الأثمان، وكان يملأ تنانير الجص بنفسه، وبقي يشتغل في عمارة الجامع ثلاث سنوات، إلى أن انتهى منه سنة 568 هـ.ثم دخلت سنة ست وستين وخمسمائة] الكامل في التاريخ - ابن الأثير] - الشبكة الإسلامية





بعد أن فرغ من عمارة الجامع، رأى من المستحسن أن يبني به مدرسة، وعرفت فيما بعد بمدرسة الجامع النوري. يقول ابن كثير في البداية والنهاية أن أول مدرس في المدرسة كان أبي بكر البرقاني تلميذ محمد بن يحيى تلميذ أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الغزالي .[//ar.wikisource.org/wiki/البداية_والنهاية/الجزء_الثاني_عشر/ثم_دخلت_سنة_ست_وستين_وخمسمائة .D8.AE.D9.84.D8.A7.D9.81.D8.A9_.D8.A7.D9.84.D9.85.D8.B3.D8.AA.D8.B6.D9.8A.D8.A1 خلافة المستضيء] البداية والنهاية - ابن كثير - ويكي مصدر في حين تذكر مصادر أخرى أنه عماد الدين أبو بكر التوقاني الشافعي وأنه تباحث مع بهاء الدين بن شداد ابن شداد . مرجع ويب الأخير الجبوري الأول سفانة جاسم محمد وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين ال مسار http //www.attarikh-alarabi.ma/Html/adad21partie7.htm عنوان التكوين العلمي للقاضي بهاء الدين بن شداد تنسيق العمل صفحات الناشر مجلة التاريخ العربي اللغة تاريخ الوصول 09-06-

وكان نور الدين قد رجع إلى الموصل سنة 568 هـ وصلى في جامعه، بعد أن فرشه بالبسط والحصران، وعين له مؤذنين وخدما وقومة ورتب له ما يلزمه.



كان للجامع عدة نظام الوقف الإسلامي أوقاف منها العقر الحميدية و قيسارية الجامع النوري و أرض خبرات الجمس .



تكلفة بناء الجامع غير معروفة ولكن تتراوح التقديرات بين وستين ألف دينار وثلثمائة ألف دينار. ويذكر ان في زيارة نور الدين الثانية (568 هـ) للموصل كان جالسا على دجلة وجاءه إليه شيخه معين الدولة وقدم إليه دفاتر الخرج وقال له اقتباس مضمن يا مولى مولانا ، أشتهي أن تنظر فيها فقال له نور الدين اقتباس مضمن ياشيخ، عملنا هذا لله، فدع الحساب ليوم الحساب وأخذ الدفاتر ورماها في دجلة.منية الأدباء في تاريخ الموصل الحدباء - ياسين خيرالله الخطيب العمري . تحقيق سعيد الديوه جي .

العصور الوسطى إلى العصر الحديث


Ancient Mosul, a Yezidi shrine to the and the Nouri Mosque minaret to the right تصغير صورة للجامع عام ظ،ظ©ظ£ظ¢م. هذا البناء دُمر ولم تبقى سوى المئذنة.


وبعد غزوات المغول للشام الاحتلال المغولى للموصل لاقى هذا الجامع كغيره الكثير من الإهمال والتخريب، ودُمرت الموصل تدميرا شبه كاملا.الموصل] ArchNet سنة 1146 هـ تولى حسين باشا الجليلي] ولاية الموصل، وفي عام 1150 هـ انتشر في المدينة طاعون شديد مات فيه الكثير من اهلها وفي نفس السنة أعيد إعمار وتنظيف الجامع. مرجع ويب الأخير الأول وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين ال مسار http //www.maktabatalarab.com/Pages/ContentViewer.as ?ContentID 3767&ContentType Biographies عنوان الجليلي تنسيق العمل صفحات الناشر مكتبة العرب اللغة تاريخ الوصول 19-05-





في القرن الثالث عشر الهجري حاول محمد بن الملا جرجيس القادري النوري ترميم الجامع. اتخذ له في الجامع تكية عام 1281 هـ مرجع ويب الأخير البرزنجي الأول عشتار وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين ال مسار http //www.mesopot.com/old/adad1/mudenwamanadekalwatan.htm عنوان نينوى..الموصل.. هي الفيحاء والحدباء وام الربيعين.. تنسيق العمل صفحات الناشر مجلة ميزوبوتاميا اللغة تاريخ الوصول 23-05- وتوفي عام 1305 هـ.اجازات العراقيين واسانيدهم] اكرم عبد الوهاب محمد امين] - المكتبة الشاملة





قام المشتشرق الألماني ارنست هرتسفلد بدراسة عن الجامع في أوائل القرن العشرين وقال ان ما بقي في تلك الفترة من الجامع لا يعود كله إلى إلى فترة نور الدين فقط، بل انه كان بالأصل مبني فوق مسجد بناه سيف الدين غازي سيف الدين غازي الأول عام 543 هـ والتي كانت بدورها اصلا مبنية على ضريح ، وهناك من قال ان بناء الجامع بدا قبل مجيء نور الدين إلى الموصل بعشرين سنة وانه لم يامر بإنشاء الجامع ولكنه اشرف فقط على إتمام بنائه، وان رواية ابن الأثير مفبركة بهدف اظهار نور الدين وشيخه الملاء باحسن وجه. مرجع كتاب الأخير Kaptein الأول N. J. G. وصلة المؤلف العنوان Muل¸¥ammad's Birthday festival early history in the central Muslim lands and development in the Muslim west until the 10th/16th century series سنة 1993 الناشر BRIL مكان الرقم المعياري
9004094520
الصفحات ص37 ويقال أيضا أن الجامع بنى على كنيسة تسمى كنيسة الأربعين شهيد والتي بنيت على أرض كانت سابقا كنيسة القديس بولس. مرجع ويب الأخير الجلو الأول فارس خليل عبو وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين ال -02-05 مسار http //www.mosul-network.org/index.php?do article&id 18756 عنوان كنائس الموصل في منطقة الساعة تنسيق العمل صفحات الناشر ملتقى أبناء الموصل اللغة تاريخ الوصول 29-05- شكك الديوه جي في هذه الآراء معتمدا بالأساس على نصوص ابن الأثيروتحديدا من كتاب «الكامل في التاريخ» وكتاب «التاريخ الباهر في الدولة الأتابكية بالموصل». في هذا الموضوع، والذي كان والده مسؤول رفيع المستوى لدى الزنكيون في الموصل.جامع النوري الكبير] ArchNet]





مع مرور الزمن تدهورت حالة الجامع، فقد قال تحسين علي في مذكراته انه لم صار متصرف للموصل عام 1358 هـ (1939 م) كان الجامع اقتباس مضمن مهدما ومهجورا لا يصلح لاقامة الصلاة وانه في نفس العام زار الموصل مدير الأوقاف العام وذكر له حال الجامع وما يحتاجه من صيانة، وطلب منه تخصيص مبلغ لهذا الغرض فوافق وشكلت لجنة للعمل على الموضوع. ولكن المدير استُبدل بعدها بفترة وخلفه سحب هذه المنحة وبقي الجامع على حاله. تدخلت بعدها مديرية الأوقاف العامة ووعدت بمبلغ من المال. مرجع كتاب الأخير علي الأول تحسين وصلة المؤلف تحسين علي العنوان مذكرات تحسين علي series المؤسسة العربية للدراسات والنشر سنة 2004 الناشر مكان الرقم المعياري الصفحات ص 181 chapter اشرف مصطفى الصابونجي على البناء حيث تم توسيعه واستخدم في البناء الجديد الرخام وبنى فيه أربع منائر أخرى على حسابه الشخصي، وكان هذا عام عام 1363 هـ (1944 م). مرجع ويب الأخير الطائي الأول ذنون وصلة المؤلف ذنون الطائي المؤلفين المشاركين ال -09-27 مسار http //mosul-network.org/index.php?do article&id 17230 عنوان مصطفى الصابونجي.. رجل البر والإحسان (1888-1954) تنسيق العمل صفحات الناشر ملتقى أبناء الموصل اللغة تاريخ الوصول 22-05-

من أقوال الرحالة


Hadba-16200v تصغير محلة الجامع الكبير عام ظ،ظ©ظ£ظ¢م.


كتب الرحالة الذين وصلوا الموصل عن الجامع، فقد قال ياقوت الحموي في معجم البلدان معجمه في باب ذكر الموصل اقتباس مضمن وسورها يشتمل على جامعين، تقام فيهما الجمعة، احدهما بناه نور الدين محمود وهو في وسط السوق، وهو طريق للذاهب والجائي، مليح كبير .باب الميم والواو وما يليهما] معجم البلدان - موقع الحكواتي ذكره أبو شامة المقدسي] قائلا اقتباس مضمن إليه النهاية في الحسن والاتقان .





وذكره أيضا ابن جبير في رحلته، حيث قال اقتباس مضمن وللمدينة جامعان أحدهما جديد، و الجامع الأموي (الموصل) الآخر من عهد بني أمية...ويجمع في هذين الجامعين القديم والحديث، ويجمع أيضاً في جامع الخضر (الموصل) جامع الربض .[//ar.wikisource.org/wiki/رحلة_ابن_جبير/الرحلة_إلى_العراق .D8.B0.D9.83.D8.B1_.D9.85.D8.AF.D9.8A.D9.86.D8.A9_.D8.A7.D9.84.D9.85.D9.88.D8.B5.D9.84 ذكر مدينة الموصل] رحلة ابن جبير/الرحلة إلى العراق - ويكي مصدر ويقصد بالجديد الجامع النوري حيث قضى في الموصل أربعة أيام من 22 إلى 26 صفر 580 هـ (4-8 /حزيران 1184 م). مرجع كتاب الأخير بوسورث الأول كليفورد ادموند وصلة المؤلف كليفورد ادموند بوسورث العنوان Historic cities of the Islamic world series سنة الناشر BRIL مكان الرقم المعياري
9004153888
الصفحات ص 414 وفي رحلته قال ابن بطوطة اقتباس مضمن وبداخل المدينة جامعان أحدهما قديم والآخر حديث وفي صحن الحديث منهما قبة في داخلها خصة رخام مثمنة مرتفعة على سارية رخام يخرج منها الماء بقوة وانزعاج فيرتفع مقدار القامة ثم ينعكس فيكون له مرأى حسن. [//ar.wikisource.org/wiki/تحفة_النظار_في_غرائب_الأمصار_وعجائب_الأسفار_(الجزء_الأول) .D9.85.D8.AF.D9.8A.D9.86.D8.A9_.D8.A7.D9.84.D9.85.D9.88.D8.B5.D9.84 مدينة الموصل] تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار (الجزء الأول) - ويكي مصدر وقد يقصد بالحديث الجامع النوري. مرجع كتاب الأخير يونغ الأول غافن وصلة المؤلف غافن يونغ العنوان Iraq, land of two rivers series سنة 1980 الناشر Collins مكان الرقم المعياري
0002161370
الصفحات ص 212

وذكرها أيضا الرحالة الأجانب ومنهم جيمس سلك بكنغهام والذي زار المنطقة في بداية القرن التاسع عشر، وقال ان الجامع اقتباس مضمن كان سابقا كبيرا وجميلا، لكنها الان مدمرة بالكامل . مرجع كتاب الأخير بكنغهام الأول جيمس سلك وصلة المؤلف جيمس سلك بكنغهام العنوان Travels in Mesopotamia quote was originally large and handsome, but it is now completely in ruins. سنة 1827 الناشر Oxford University مكان الرقم المعياري الصفحات ص288

الطراز المعماري


شهدت الموصل نهضة عمرانية واسعة بعد مجيء نور الدين زنكي إلى المدينة، والعماير من عمارة زنكية العهد الزنكي لها طراز فريد. لم يبق من البناء الأصلي للجامع سوى المنارة والمحراب وبعض الزخارف الجبسية. المحراب جيء به من جامع آخر، وما زال محفوظ في متحف القصر العباسي ببغداد. تأثرت عمارة المآذن في الجزيرة الفراتية الجزيرة العمارة الإيرانية بالمعمار الفارسي (السلجوقي تحديدا) ولكن اخذت طابعا خاصا محليا ويمكن مشاهدة ذلك في المدن القريبة للموصل أربيل كأربيل و ماردين و سنجار . مرجع كتاب الأخير Petersen الأول Andrew وصلة المؤلف العنوان Dictionary of Islamic Architecture series سنة 2002 الناشر Routledge مكان الرقم المعياري
0203203879
الصفحات ص189

منارة الحدباء


Mudhafaria Minaret Minar Park Erbil Iraqi Kurdistan August (2) تصغير المنارة المظفرية في أربيل . المنارة بنيت بعد الحدباء ويلاحظ تاثيرها في البناء وخاصة في النقوش وتصميم السلالم الداخلية.


Hadba1932 تصغير صورة للمنارة عام ظ،ظ©ظ£ظ¢م.


يشتهر الجامع بمنارته المائلة والتي تسمى غالبا منارة الحدباء وسابقا المنارة الطويلة وتعتبر أعلى منارة في العراق. مرجع ويب الأخير الديوه جي الأول سعيد وصلة المؤلف سعيد الديوه جي المؤلفين المشاركين ال 1956 مسار http //www.almadapaper.net/news.php?action view&id 16012 عنوان أعلى منارة في العراق.. الجامع النوري في الموصل تنسيق العمل صفحات الناشر مجلة اهل النفط العدد 58 اللغة تاريخ الوصول 27-05- وكلمة الحدباء هي أحد القاب الموصل وقيل ان هذا اللقب ياتى من اسم المنارة.الراي السائد بين المؤرخين هو انه التسمية جاءت من احدداب دجلة بالقرب من الموصل. انظر ألقاب مدينة الموصل . صورة المنارة مطبوعة على الدينار العراقي الجديد من فئة عشرة آلاف دينار.الدينار العراقي الجديد ينزل إلى الأسواق بسلاسة] جريدة الشرق الأوسط] - الخميـس 20 شعبـان 1424 هـ 16 2003 العدد 9088





الراجح ان سبب انحنائه نحو الشرق هو الريح السائدة الغربية في الموصل، حيث تؤثر هذه الرياح على الاجر والجص المبنية منه هذه المنارة فأدت إلى ميلانها إلى جهة الشرق.الموصل أيام زمان (1998) - أزهر العبيدي . عوامل أخرى هي التغيرات في درجة الحرارة والتفاوت في أسس البناء للمئذنة. مرجع ويب الأخير Krunic الأول J وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين ال Sept ber-Dec ber 1968 مسار http //unesdoc.unesco.org/images/0000/000087/008741EB.pdf عنوان iraq - Protection of cultural heritage تنسيق العمل صفحات 14 الناشر UNESCO اللغة تاريخ الوصول 13-08- تفسير آخر يقول ان إبراهيم الموصلي تعمد هذا الميلان لكي يقلل من الخسائر في حال سقوطها، لانه غرب المنارة كان (وما يزال) هناك بيوتا كثيرة ولكن إذا سقطت نحو الشرق ستقع على صحن الجامع وتقلل الخسائر. المنارة مهددة بالانهيار،منارة (الحدباء).. قبل أن تطالها يد الخراب] عبد الرزاق الربيعي < >مركز النور 20/03/ ويبدو أن السبب هو المياه الجوفية التي تحيط بها، والتي أدت إلى اهتراء قاعدة المنارة. مرجع ويب الأخير الأول وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين ال 14/6/1431 هـ - الموافق 27/5/ م مسار http //www.aljazeera.net/NR/exeres/1E85DB2C-B3C7-429C-A046-F394B0B17280.htm عنوان منارة الحدباء بالموصل مهددة بالسقوط تنسيق العمل صفحات الناشر الجزيرة نت اللغة تاريخ الوصول 10-06- وقد درجته مؤسسة الصندوق العالمي للآثار والتراث] في قائمة الأكثر مائة آثر مهددة في العالم. مرجع ويب الأخير الأول وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين ال مسار http //www.wmf.org/project/al-hadba’-minaret عنوان AL-HADBA’ MINARET تنسيق العمل صفحات الناشر الصندوق العالمي للآثار والتراث اللغة إنكليزية تاريخ الوصول 03-06-





وتنتشر في الموصل الكثير من الخرافات حول سبب الانحناء، ومنها ان النبي الخضر مر بالمنارة فمالت خجلا منه، أو ان الإمام عليا جاء لزيارة حفيده علي الأصغر فانحنت احتراما له، ويستدلون باسم منطقة (دوسة علي) المجاورة. مرجع ويب الأخير الغضنفري الأول واثق وصلة المؤلف واثق الغضنفري المؤلفين المشاركين ال مسار http //www.al-moharer.net/moh277/ghadanfari277.htm عنوان منارة الحدباء تطلب اللجوء الإنساني تنسيق العمل صفحات الناشر المحرر اللغة تاريخ الوصول 09-06- خرافة أخرى تقول انه لما إسراء ومعراج أسري محمد بمحمد إلى السماوات السبع، مر بالموصل فانحنت له، وهذا مستحيل حيث بنيت المئذنة بعد وفاة محمد بقرون. مرجع كتاب الأخير Luke الأول H. C العنوان Mosul and its minorities الصفحة ص19 الناشر Martin Hopkinson & Co مكان London سنة 1925 وقال النصارى ان المنارة انحت مريم العذراء لمريم العذراء والتي يقال أنها مدفونة قرب أربيل، أي باتجاه ميلان المنارة. مرجع كتاب الأخير Geary الأول Grattan وصلة المؤلف العنوان Through Asiatic Turkey narrative of a journey from Bombay to the Bosphorus, Volume 2 series سنة 1878 الناشر Elibron.com مكان الرقم المعياري
1402190174
الصفحات ص88

تقع المئذنة في الركن الشمالي الغربي من حرم الجامع ويلاحظ أن بعض مآذن العراق السابقة واللاحقة تقع في ذلك الركن كما في مئذنة المظفرية ومئذنة جامع البصرة التي بنيت في عهد المستنصر بالله على أن وقوع المآذن في أركان المباني انتشر في مناطق أخرى من العالم الإسلامي مثل الرّباط في سوسة (تونس) سوسه و مسجد الحاكم بأمر الله مسجد الحاكم بالقاهرة. مرجع ويب الأخير الأول وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين ال مسار http //alhadbaminart.com/his3.htm عنوان مئذنة الجامع ألنوري (مئذنة الحدباء) تنسيق العمل صفحات الناشر موقع صيانة مئذنة الحدباء اللغة تاريخ الوصول 07-06-

للمنارة قسمين أحدهما اسطواني وآخر منشوري، القسم الاسطواني يعلو القسم المنشوري ويشمل على سبعة أقسام زخرفيه أجريه نافرة على شكل حلقات.الموصل ومنارة الحدباء] ملتقى أبناء الموصل -06-09 ولها مدخلان يصل كل منهما بواسطة درج إلى الأعلى، فجعل المعمار إبراهيم الموصلي سلمين في باطن المنارة كل منهما منفصل عن الآخر، يلتقيان عند منطقة الحصن في الأعلى، فالصاعد إلى الأعلى لا يرى النازل إلى الأسفل، وعمد المعمار على جعل سلمين للمئذنة وكان الهدف الأساسي تخفيف ثقل المئذنة الكبير على القاعدة.http //alhadbaminart.com/his4.htm تاريخ المئذنة موقع صيانة مئذنة الحدباء وهذا النوع من السلالم انتقل تأثيره إلى منارة سوق الغزل التابعة جامع الخلفاء لجامع الخلفاء ، و المئذنة المظفرية في أربيل ،http //web.archive.org/
1116234006
/www.isesco.org.ma/arabe/publications/Iraq/p5.php العمائر الدينية في العراق - الجامع النوري في الموصل أضــواء عـلـى التراث الحضاري المعماري الإسلامي فـي الــعــراق - د. اعتماد يوسف القصيري - منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ـ إيسيسكو] ـ 1429 هـ/ م ومئذنة خانقاه الأمير قوصون بصحراء السيوطى (736 هـ/ 1336 م). مرجع ويب الأخير الجمعة الأول أحمد قاسم وصلة المؤلف أحمد قاسم الجمعة المؤلفين المشاركين ال مسار http //www.misrelmahrosa.gov.eg/NewsD.as ?id 344 عنوان التأثيرات المعمارية بين مصر والعراق في العصر الإسلامي تنسيق العمل صفحات الناشر الهيئة العامة لقصور الثقافة اللغة تاريخ الوصول 07-06-





ترميم المنارة


اعيد ترميم المنارة في أوائل القرن العشرين على يد عبودي الطنبورجي.عبودي الطنبورجي هو بناء نصراني موصلي. بنى عدة ابنية في الموصل منها عمارة توما جردق في شارع غازي بمنطقة الميدان. كان في بدن المنارة فجوة وكانت المسافة بين حوض المنارة والفجوة حوالى عشرين مترا. جمع الطنبورجي عشرة من خيرة البنائين في الموصل، وصعد على سطوح الأبنية المجاورة ودرس اتجاه الرياح والمناخ. اتضح له ان عملية الترميم يجب أن تتم من الخارج وليس من الداخل، مما يصعب العملية ويزيدها خطرا. جمعوا كل المستلزمات الضرورية وبداوا يتدربون على عملية دقيقة لرفع الطنبورجي إلى مكان الفجوة، وكان متصرّف الموصل قد كلّف البناء بترميم الفجوة مقابل أي مبلغ يطلبه. وفي اليوم المنتظر اجتمع ممثلين عن الأوقاف وموظفين من الآثار من بغداد وصعد الناس اسطحهم لكي يتابعوا العملية. صعد الطنبورجي بنجاح ومن دون أي اشكالية، إلى أنه توقف عن العمل فجأة وتقلب وجهه واشتد، فساله من في الأسفل إذا أراد النزول ولكنه لم يجب، والا به يضع يده بسرعة داخل الفجوة ويخرج منها حية كانت داخل المنارة، اسقطها ثم قتلها من في الأسفل وتصاعدت هلاهل النساء فرحا. واستمر العمل مدة حوالى ساعة أعاد فيها البنّاء ترميم الفجوة وإكمال النقوش. ولكي يثبت الطنبورجي انه لم يكن يشخى المرتفعات، اكل لفّة الكباب التي اعدها مسبقا وسط الهلاهل والتصفيق. حين عرض عليه الاجر جزاء عمله، قال الطنبورجي اقتباس مضمن أنا آخذ أجوري من صاحب البيت ويقصد به الله أي انه لم ياخذ أي اجر مقابل عمله.هناك رواية أخرى للقصة تختلف قليلا. راجع «ثلاث قصص تراثية حول منارة الحدباء» أ.د عادل البكري - مجلة موصليات - العدد ظ£ظ£ ربيع الثاني ظ،ظ£ظ¢ظ£هـ / آذار ظ¢ظ ظ،ظ،م صظ،ظ¦-ظ،ظ©. نسخة إلكترونية. مرجع ويب الأخير العبيدي الأول ازهر وصلة المؤلف أزهر العبيدي المؤلفين المشاركين ال -05-25 مسار http //www.mosul-network.org/index.php?do article&id 17799 عنوان عبودي الطنبورجي وقصة ترميم منارة الحدباء تنسيق العمل صفحات الناشر ملتقى أبناء الموصل اللغة تاريخ الوصول 23-05-





في العام 1401 هـ (1981 م) قامت شركة إيطالية بمحاولة لتثبيت المنارة، علماً بأن القصف على الموصل في فترة الحرب العراقية الإيرانية كسّرت بعض أنابيب المياه تحت الأرض وتسببت في تسرب أدت إلى اضعاف بنية المنارة. ازداد احتداب المئذنة منذ تلك الفترة بحوالي 40 سنتيمتر. cite news last سامي first مريم url http //www.deseretnews.com/article/655157/Is-tower-bowing-or-tumbling.html Is tower bowing or tumbling? agency The Associated Press date 1998-10-03 وفي محاولة أخرى قامت وزارة السياحة والآثار العراقية بمحاولة ترميم المنارة بضخ كميات من الاسمنت المسلح إلى قاعدة المنارة للحفاظ عليها، إلا أن هذه العملية لم تكن أكثر من حل مؤقت، وبالرغم من كل المخاطر النى تهدد المئذنة، فقد قال بهنام أبو الصوف أن احتمالية انهيار المنارة في المستقبل المنظور ما زالت قليلة.

المصلى


يتألف المبنى من مصلى مستطيل الشكل مساحته 143 متر مربع (قياسه 7،15x20 م)، للمصلى أربعة أساكيب واثنتي عشرة بلاطة، ويقوم سقفه على أعمدة ضخمة موازية لجدار القبلة، وفصل الأسكوب الرابع المطل على الصحن باثنتي عشرة بائكة، يستند سقف هذا الأسكوب على أعمدة أسطوانية. وبناء بيت الصلاة يتكون من قسمين الأمامي يشتمل على بوائك تطل على الصحن والقسم الآخر غير مفتوح للبلاطات ومما يلفت النظر أن تخطيط الجامع لا يحتوي على مجنبة ومؤخرة تطل على الفناء، هذا التخطيط يشبه في بعض نواحيه تخطيط عمارة الأربعين في تكريت والذي يعود إلى الربع الأخير في القرن الخامس الهجري حيث يكتنف مصلاه بعض التشابه وقد يكون المعمارى تاثر بهذا الطراز. أما فيما يتعلق بتخطيط بناء بيت الصلاة والرواق القائم أمام المصلى، فيعتقد أن الظروف المناخية كان لها دور رئيس في إحداث هذا التطور في التخطيط.

عام 1364 هـ (1944 م) جرت بعض التنقيبات للجامع واستنتج ان الجامع كان مزين بتشكيلات زخرفية جصية هندسية ونباتية وكتابات كوفية خاصة جدار القبلة والتي تم نقلها بعد ذلك إلى المتحف العراقي ببغداد.

المحراب


عدا منارة الحدباء، المحراب هو جزء الوحيد المتبقي من الجامع الأصلي. مرجع كتاب الأخير لويس الأول برنارد وصلة المؤلف برنارد لويس العنوان The Cambridge history of Islam, Volume 2 series سنة 1977 الناشر Cambridge University Press مكان الرقم المعياري
0521291380
الصفحات ص717 تشير المصادر إلى أن المحراب كان سابقا ضمن الجامع الأموي (الموصل) الجامع الأموي ولكن تم تحويله عند بناء الجامع. مرجع كتاب الأخير الديوه جي الأول سعيد العنوان جوامع الموصل في مختلف العصور سنة 1963 الناشر مطبعة شفيق الصفحات 290 وصلة المؤلف سعيد الديوه جي الصفحة 3 للمحراب شريط كتابي مكتوب خط كوفي بخط كوفي نقش على مهاد من الزخارف النباتية، وقوام الزخرفة فيه ثلاثة صفوف شاقولية من عقود صماء غير نافذة، يضم الصف الأوسط منها أربعة عقود متراكبة، ترفعها عدة أعمدة مندمجة. مرجع ويب الأخير أمين الأول محمد صادق وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين ال -12-29 مسار http //www.midad.me/arts/view/10523 عنوان الجامع النوري الكبير بالموصل تنسيق العمل صفحات الناشر مداد اللغة تاريخ الوصول 11-06- ومما كتب على المحراب الاية من سورة البقرة قرآن وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ .ظ،ظ¤ظ¨ - سورة البقرة وعلل البعض على اختيار هذه الاية بأن بردابكي نور الدين خصها لان سياق الاية والايات السابقة تذكر المسجد الأقصى ، التي كانت تحت الاحتلال الصليبي آنذاك، فاختار هذه الاية لنشر رسالة الجهاد في الموصل. مرجع كتاب الأخير هيلينبراند الأول كارول وصلة المؤلف كارول هيلينبراند العنوان The Crusades Islamic perspectives series سنة 2000 الناشر Routledge مكان الرقم المعياري
0415929148
الصفحات ص160-161 نقل المحراب مع زخارف جبسية وحفظ في متحف القصر العباسي ببغداد.

الجامع اليوم


Abu Bakr al-Baghdadi khutbah.png تصغير أبو بكر البغدادي وهو يخطب في الجامع - رمضان ظ،ظ¤ظ£ظ¥ هـ.


ظهر زعيم تنظيم « داعش » الملقب أبو بكر البغدادي وخطب صلاة الجمعة الجمعة في الجامع يوم ظ¦ رمضان ظ،ظ¤ظ£ظ¥ هـ / ظ¤ تموز ظ¢ظ ظ،ظ¤ م.تأكيد عراقي لصحة خطبة البغدادي من الموصل - العربي الجديد





وقيل أن داعش - التى كانت قد نسفت جامع النبي يونس في اواخر رمضان ظ،ظ¤ظ£ظ¥ هـ - أرادت تفجير ضريح في الجامع، لكن بعض أهالي الموصل تصدوا لهم ومنعوا المسلحين من القيام بذلك.أهالي الموصل منعوا داعش من تفجير المئذنة الحدباء - الخبر





الهامش




مقالة جيدة



رسالة توضيح جامع النوري الكبير جامع الموصل الكبير


صندوق معلومات مسجد


الاسم جامع النوري


صورة Hadba-16207v


عرض_الصورة


تعليق منارة الحدباء


مدينة الموصل


بلد العراق


إحداثيات coord
36.343193
N
43.126872
E


الباني نور الدين زنكي cite web last الزركلي first خير الدين العادل نور الدين url http //encyc.reefnet.gov.sy/?page entry&id 261580 work الأعلام publisher موسوعة شبكة المعرفة الريفية accessdate 13 أيلول authorlink خير الدين الزركلي year 1980
تاريخ_البناء 568 هـ/ 1172 م


العمارة عمارة زنكية زنكية


مهندس_المعماري إبراهيم الموصلي


مساحة 5850 متر مربع


طول


عرض


ارتفاع


عدد_المصلين


عدد_المآذن 5


ارتفاع_المئذنة 55 متر


عدد_القباب 1


ارتفاع_القبة


قطر_القبة


مواد_البناء الجص والحلان و الرخام المهندم والحجارة


كومنز Category Nouri Mosque





الجامع النوري أو الجامع الكبير أو جامع النوري الكبير هو من مساجد العراق التأريخية ويقع في الساحل الأيمن (الغربي) الموصل للموصل . وتسمى المنطقة المحيطة بالجامع محلة الجامع الكبير. مرجع ويب الأخير العبيدي الأول ازهر وصلة المؤلف ازهر العبيدي المؤلفين المشاركين ال مسار http //www.almosul.org/History/MosulHistory/MosulNeighbourhoodsNames.htm عنوان أسماء محلات الموصل القديمة تنسيق العمل صفحات الناشر موقع الموصل التراثي اللغة تاريخ الوصول 7 كانون الثاني م





بناه نور الدين زنكي في القرن السادس الهجري أي أن عمره يناهز التسعة قرون، يُعتبر الجامع ثاني جامع يبنى في الموصل بعد الجامع الأموي (الموصل) الجامع الأموي ، أعيد إعماره عدة مرات كانت آخرها عام 1363هـ/1944م.



يشتهر الجامع بمنارتهِ المحدَّبة نحو الشرق، وهي الجزء الوحيد المتبقي في مكانه من البناء الأصلي. عادة ما تقرن كلمة الحدباء مع الموصل وتعد المنارة أحد أبرز الآثار التاريخية في المدينة. تتهدد المئذنة بسبب إهمالها بالانهيار، وكانت هناك عدة محاولات لإصلاحها من قبل وزارة السياحة والآثار العراقية، إلا أن هذه المحاولات لم تكن بالمستوى المطلوب. ما زالت المئذنة بحالة خطرة ومهددة بالانهيار.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع جامع النوري (الموصل) تاريخ الجامع # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1