شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 5:51 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع حويلان (بريدة) المزايا والخصائص # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/10/2023

اعلانات

حويلان (بريدة) المزايا والخصائص # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 5 يوم
1 مشاهدة

المزايا والخصائص


واشتهرت حويلان بالنخيل وبعذوبة مائها وقربها من مدينة بريدة وتعتبر أحد متنفسات مدينة بريدة الصيفية وأحد أهم مصادر الخضار و تمر التمور لمدينة بريدة، وتسمى لدى البادية الخب الطويل، إذ يبلغ طولها أكثر من ثلاثة كيلومترات. وكانت في الماضي من أهم مصادر التمور للبادية.



السكان


يقطنها عدد من الأسر واشهرها عائلة البراك ويرجعون سبيع وايضا بجانبها عائلة الجمعة، يرجعون دواسر من فخذ زايد بن سالم بن ودعان الوداعين وعائلة القفاري من بني تميم وعائلة الباحوث من اصل عنزه وهم لهم دور فعال في الزراعة وهم من أول من سكنو حويلان الحبيب والشماسي والربيعة والخميس والدبيخي والضحيان وغيرهم .ويبلغ عدد سكانها حواي ظ،ظ  آلاف نسمة.


ساهم عدد من أبنائها في نهضة السعودية المملكة ، فقد شارك عدد منهم في معارك التوحيد مع المغفور له الملك عبدالعزيز رحمه الله، كما كان لعدد منهم مشاركة في رحلات العقيلات منهم محمد الشماسي وعبد الله البراك وعبد الكريم القفاري. كما حصل أبناؤها على قسط وافر من التعليم وساهموا في دفع عجلة التنمية منهم الأستاذ صالح البراك الذي تولى رئاسة بلدية بريدة لعدة سنوات والمهندس علي بن صالح البراك الذي كان له دور كبير في تطوير ونشر خدمة الكهرباء في جميع أرجاء المنطقة حينما كان مديراً لشركة الكهرباء ب القصيم ، ويشغل الآن منصب الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء منذ عام ظ،ظ¤ظ¢ظ¦ هجرية. ومنذ ترؤسه الشركة تطورت الكهرباء في جميع أنحاء المملكة ووصلت الكهرباء لأكثر من ظ،ظ¢ظ¥ظ ظ  قرية وهجرة بالمملكة. كما ترأس المهندس عبد الله صالح البراك مديرية الشئون الزراعية بالقصيم ثم مديراً لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق بالقصيم. وغيرهم ممن تولو مناصب تعليمية وغيرها، كما أن من أبنائها عدد من رجال الأعمال الناجحين من عائلة الحبيّب والقفاري والعليان والدبيخي والضحيان .



حويلان، تقع في الجزء الغربي من مدينة بريدة ، وهي أكبر الخبوب. تتولى الإمارة فيها أسرة البراك، وأميرها صالح علي البراك (الذي توفي رحمه الله عام ظ،ظ¤ظ¢ظ¨هجرية) بعد خدمة أكثر من ظ¥ظ  سنة، والآن ابنه هو الأمير محمد صالح علي البراك. ويرجع الفضل في تطويرها إلى النظرة الثاقبة لأميرها الراحل صالح بن علي البراك الذي كان له الدور الكبير في إنشاء مركز التنمية الاجتماعية في عام ظ،ظ£ظ¨ظ  هجرية، على الرغم من المعارضات الواسعة من القوى الرجعية في ذلك الوقت، والتي تعرض خلالها لمقاومات واسعة واتهموه بإفساد المجتمع. ويعود تاريخ حويلان الئ مئات السنين.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع حويلان (بريدة) المزايا والخصائص # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1