شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 8:38 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع رشاد نوري كنتكين # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 12/10/2023

اعلانات

رشاد نوري كنتكين # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 6 شهر و 7 يوم
1 مشاهدة




صندوق معلومات كاتب


الاسم رشاد نوري كُنتكين


صورة Reإںat_Nuri_Güntekin


حجم_الصورة


عنوان


الاسم_الأدبي رشاد نوري كُنتكين


اسم_الميلاد رشاد نوري كُنتكين


تاريخ_الميلاد


مكان_الميلاد أسطنبول


تاريخ_الوفاة 13 1956


مكان_الوفاة لندن


الوظيفة روائي و كاتب


الجنسية تركي


الفترة


النوع


الموضوع


الحركة


أعمال_هامة


تأثر


أثر


جوائز






رشاد نوري كُنتكين ( أسطنبول , 25 1889 - لندن , 13 1956)روائي ومسرحي، يعد رائد الواقعية النقدية في الرواية التركية المعاصرة. اشتهر بروايته «عصفور الصعو» çalikusu التي وصلت إلى جمهور واسع من القراء وما زالت تطبع إلى اليوم. ولد في اصطنبول، وتخرّج في كلية الآداب بجامعتها، ثم عمل مدرسًا للأدب والفلسفة، ومفتشًا في وزارة التـربية. دخل البرلمـان نائبًا عن مـدينة جنق قلعة أ‡anakkale بين (1939-1943) وأحيل على التقاعد عام 1954، وتوفي في لندن إثر إصابته بسرطان الرئة. دخل عالم الأدب من باب النقد المسرحي، ثم اشتهر مع القصص القصيرة التي نشرها بين عامي 1918-1919 في مجلات عدة، كما كتب أربع مجموعات قصصية. نشر رواياته الأولى في جرائد زمانه، وأسهم في إصدار مجلة ساخرة باسم «الفراشة» بين عامي 1923-1924.





صور كُنتكين في رواياته الإنسان الجديد في سياق التغيرات الاجتماعية في النصف الأول من القرن العشرين، واتسمت رواياته المبكرة بالطابع الحكائي والنزوع الميلودرامي، حتى إن أحد النقاد يرجع سر شعبية رواية «عصفور الصعو» المستمرة إلى يُسْر التقانة السردية التي لا تتطلب من القارئ مستوى ثقافيًا أو جهدًا فكريًا، وإلى كثرة الشخصيات الطيّبة التي تحب فعل الخير حبًا في الخير من دون منفعة شخصية. وتكمن أهمية هذه الروايات في تصويرها الواقعي لحقائق البلاد في زمانها.



تخلّص الكاتب في روايات مرحلته الثانية من العاطفة المفرطة، وأصبح الهم الاجتماعي محور أعماله، فتناول موضوعات الصراع بين المثقف والقوى المحافظة، ومشكلات الثأر عرفًا تقليديًا، والتسوّل، وأثر القيم البرجوازية الحديثة في الجيل الجديد الذي يعيش في بيئة محافظة. تجسد شخصيات كُنتكين التغيرات الاجتماعية، فهو يعرض مختلف طبقات المجتمع وفئاته المعلّم والموظّف والضابط والعامل وابن المدينة وابن الريف. ومن أهم أعماله «من الشفتين إلى القلب» Dudaktan Kalbe عام (1923)، و«الليلة الخضراء» Yesil Gece عام (1928).



أدرك كُنتكين أهمية اللغة في الأدب، فطور لغته في أعماله المتأخرة واستفاد من إمكانات اللغة المحكية، ومنح شخصياته اللغة التي تلائمها، وتفوّق في الجمل الحوارية على معاصريه من الروائيين مستفيدًا في ذلك من كتاباته المسرحية التي منها «كسرة حجـر»Tas Parcasi عام (1923) و«الأغنية القديمة» Eski sarki عام (1951) في الدراما العائلية، و«الزوج المستأجَر» Hülleci عام (1953) في النقد الاجتماعي.


شريط بوابات أعلام تركيا أدب



ضبط استنادي


تصنيف كومنز



تصنيف أشخاص من إسطنبول


تصنيف خريجو جامعة إسطنبول


تصنيف روائيو القرن 20


تصنيف روائيون أتراك


تصنيف سياسيون أتراك


تصنيف مواليد 1889


تصنيف وفيات السرطان في إنجلترا


تصنيف وفيات بسبب سرطان الرئة


تصنيف وفيات 1956

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع رشاد نوري كنتكين # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 12/10/2023


اعلانات العرب الآن