شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 4:53 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع جماعة صاكا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 14/11/2023

اعلانات

جماعة صاكا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 6 يوم
1 مشاهدة




34 14 N 3 22 W region MA_ city_source GNS-enwiki


معلومات مدينة


الاسم الرسمي صاكا


البلد المغرب


صورة المدينة صاكا -05-22 02-13


تعليق الصورة صاكا (طريق الناظور)


حجم الصورة


علم


تعليق علم


شعار


تعليق شعار


اللقب


تاريخ التأسيس


خريطة المدينة


تعليق على الخريطة


نوع المنطقة الجهة الاقتصادية


اسم المنطقة تازة الحسيمة تاونات


المسؤول الأعلى الإقليم


اسم المسؤول إقليم جرسيف


المسؤول الثاني دائرة (تقسيم إداري) الدائرة الإدارية


اسم المسؤول الثاني دائرة جرسيف


المسؤول الثالث


اسم المسؤول الثالث


مساحة الأرض


مساحة المياه


ارتفاع


المساحة الكلية 1582 كم²


التعداد السكاني 19547


سنة التعداد 2004


إجمالي السكان


الكثافة السكانية ؟؟؟ نسمةكم²


خط العرض


خط الطول


خريطة البلد


غرينتش توقيت صيفي 1+


التوقيت 0+


فرق التوقيت


الرمز البريدي 35105


الرمز الهاتفي


موقع


خلفية 99BADD


كتابة





File صاكا_ -05-22_02-13 nail صاكا



المكان الجغرافي








تقع صاكا على الطريق الوطنية رقم 15 الرابطة بين إقليم الناظور و إقليم جرسيف . ترتبط بالجماعة من الشمال جماعة أفسو إقليم الناظور ، ومن الغرب جماعة عين الزهرة أو عين زورة إقليم الناظور ، ومن الشرق إقليم تاوريرت ، ومن الجنوب إقليم جرسيف الذي تنتمي إليه الجماعة.








صاكا كلمة أمازيغية مركبة من كلمتين (سّـَـا) و(يْكَّا) (ssa ykka) وتعني (مرَّ من هنا)، وهو مصطلح ظهر إبّان الاستعمار الإسباني والفرنسي، إذ يُحكى أن دورية تمشيطية إسبانية عسكرية كانت تتعقب المجاهدين لتصفيتهم، وكانوا يُرغمون الأهالي على البوح بتحركات المجاهدين.. وتحت تأثير الضغط اضطرّ أحدهم أن يخبرهم بأن قائد المجاهدين يكّا سّا أي مرّ من هنا مشيرا إلى المكان الذي يسمى حاليا صاكا ، وبهذا دوّن الإسبان هذا المصطلح في أوراقهم الرسمية.



السّاكنة








تتشكل ساكنة صاكا من قبيلة آيت بويحيي ، وهي قبيلة أمازيغية ريفية من أكبر قبائل منطقة الريف الشرقي مساحة وهي ذات أصول زناتية، وتضم هذه القبيلة داخل جماعة صاكا بطونا عديدة وهي








- آيت علي








- آيت عبد السميع








- آيت الحناوي








- آيت عثمان








- آيت سالم








- شرفاء بومعاوياTribus du Maroc - قبائل المغرب قبيلة أيت بويحيى












وقد بلغ عدد سكان الجماعة 19547 نسمة حسب إحصاء 2004http //www.region-tat.ma/index.php?news 78








صاكا المقاومة








وقد عُرف عن صاكا مقاومتها الشرسة للاستعمار الفرنسي والإسباني في ظل جيش التحرير بمنطقة الريف الشرقي، فقد كانت هذه المنطقة آنذاك منطقة استراتيجية بالنسبة ل فرنسا و إسبانيا ، وكانت دائما في صلب الاتفاقيات المبرمة بينهما، باعتبار أنها كانت تشكل منطقة الحدود الأسبانية الفرنسية في ظل الاستعمار..

















المناظر الطبيعية والمعالم الأثرية








و مما تتميز به جماعة صاكا من مناظر طبيعية نجد البحيرة السياحية الكبيرة التي تعرف باسم أفرض بالأمازيغية ومعناها بالعربية الحوض ، وكذلك جبل مزكَوط الذي يبلغ طوله 1800 متر وهو امتداد لسلسلة جبال الريف ، وكذلك تعرف بمنبع يستعمل ماؤه للتداوي يعرف محليا باسم (لكْوَارْسْ) أو (لحوامض).. وبقصبة مولاي إسماعيل بمنطقة كرواو ، وبثكنة عسكرية فرنسية في بومعاويا...








ويبقى أهم شيء يمكن لصاكا أن تفتخر به هو موقع حاسي ن وانزكا الذي تم العثور فيه على أقدم الأواني الـ خزف ية في منطقة الريف الشرقي ودراسة الموقع أكدت أن الإنسان القديم عاش منذ أزيد من 16000 سنة قبل الميلاد في منطقة حاسي ن وانزكان ، وساعدته الظروف الطبيعية الملائمة على الاستقرار في المنطقة حيث تتوفر منطقة حاسي ن وانزكان على مجاري وعيون مائية وكذا التنوع البيولوجي المتكون من مختلف الحيوانات كالغزال، الفرس، الأسد، النعام، البقر... التي كان يعتمد عليها الإنسان القديم في عيشه، وقد أكدت الدراسات التي يقوم بها الباحثون وجود عظام للحيوانات التي استهلكها الإنسان القديم الذي عمر طويلا في المنطقة، كما أكدت أيضا أن هذا الإنسان كان يعتمد على أحجار السيليسي والصيوان وغيرها لصنع أدواته التي كان يستعملها للصيد في غالب الأحيان كرؤوس الرمح والألبسة التي كانت تصنع من جلد الحيوانات، حسب الشروحات التي قدمها الدكتور عبد السلام مقداد.








وقد كان الاعتقاد السائد هو أن أقدم الأواني ال خزف ية في المغرب توجد في طنجة وتطوان والرباط والتي يعود تاريخها إلى 5600 سنة قبل الميلاد، والتي صنعها إنسان الحضارة الكارديالية التي أتت من الضفة الأخرى لحوض البحر الأبيض المتوسط، إلا أن اكتشاف هذه الأواني الخزفية مؤخرا في موقع حاسي ن وانزكا عكس حقيقة عيش مختلف الحضارات التي تنتمي إلى حقبات ال عصر الحجري والعصور المعدنية وغيرها في الريف الشرقي، وأبان عن الثقل التاريخي والأثري والحضاري للريف الشرقي، حيث تم العثور على الخزف الكاريديالي وتحته خزف آخر يعود إلى 7000 سنة قبل الميلاد في موقع حاسي ن وانزكان ، كما تم العثور أيضا في نفس الموقع الأثري على عظام الحيوانات وبعض الأحجار التي كانت تستعمل لطحن الحبوب، وتم اكتشاف نوع آخر من الخزف مرتبط بزمن ال تعدين (اكتشاف المعادن)، وكذلك تم اكتشاف الخزف المزين بمواد بحرية يعود تاريخها إلى 5600 سنة قبل الميلاد في الموقع المذكور.








وقال مقداد بأن الموقع الأثري حاسي ن وانزكان ما زال سليما وبكرا، مما يشكل فرصة سانحة لمحاولة إعادة تعريف وتفسير الحقبة النيوليتية بالريف الشرقي وب شمال أفريقيا و حوض البحر الأبيض المتوسط .








واكتشاف أقدم الأواني الخزفية بالمنطقة من شأنه إماطة اللثام على مجموعة من الحقائق المتعلقة بالتاريخ القديم وحتى المعاصر بالريف الشرقي خصوصا و شمال أفريقيا عموما.

















المناخ الجبلي








تُعرَف صاكا بمناخها الجميل والمعتدل في فصل الصيف، وبالبرودة القاسية في فصل الشتاء نظرا للطبيعة الجبلية المحيطة بها.












زيارة لموقع حاسي ن وانزكان أقدم الأواني الخزفزية بالريف الشرقي عكست حقيقة الوعاء التاريخي والحضاري والأثري للمنطقة





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع جماعة صاكا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 14/11/2023


اعلانات العرب الآن