شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 7:16 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عبد الخالق الجنبي مؤلفاته # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 29/10/2023

اعلانات

عبد الخالق الجنبي مؤلفاته # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 1 يوم
1 مشاهدة

مؤلفاته




  1. شرح ديوان علي بن المقرب العيوني ابن المقرَّب .

  2. هجر وقصباتها الثلاث المشقر والصفا والشبعان ونهرها محلم.

  3. جنايات مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري على ديوان علي بن المقرب العيوني ابن المقرَّب .

  4. جرهاء جِرّه مدينة التجارة العالمية القديمة.

  5. قبر الآجام.



شرح ديوان علي بن المقرب العيوني ابن المقرَّب


Moqarab تصغير شرح ديوان ابن المقرب


يقع الكتاب في ثلاثة مجلدات، يتضمن المجلدان الأولان شرحاً لديوان علي بن المقرب العيوني ابن المقرب العيوني معتمداً على عشرين مخطوطة، ويقع المجلدان في 1300 صفحة، في حين يتضمن المجلد الثالث دراسة مفصلة عن الشاعر وديوانه ويقع في 600 صفحة. وتمت الطباعة في المركز الثقافي للنشر والتوزيع في بيروت، ويعتبر هذا العمل باكورة إنتاج المركز الجديد.



وقد بدأ الباحثون الثلاثة (عبد الخالق الجنبي، وعبد الغني العرفات، وعلي البيك) مشروعهم في تحقيق ديوان علي بن المقرب العيوني ابن المقرب في (كانون الثاني) 1999 بعد حصولهم على نسخة المكتبة الرضوية في مشهد (شمال إيران)، والتي اعطتهم دافعاً للبحث في عدد من مخطوطات الديوان في شتى مكتبات العالم، بينها مخطوطة مكتبة برلين التي تعد ثاني أهم مخطوطة بعد الرضوية، لاشتمالها على أخبار تاريخية لم ترد في غيرها من المخطوطات، ومخطوطة جامعة برنستون الأميركية، والحصول على نسخة من المخطوطات كانت مودعة في مكتبة مجلس الشورى الإيراني، ونسخة المكتبة البريطانية، وهي رابع أهم مخطوطات الديوان.



وبالإضافة للمخطوطات المشروحة، عمل الباحثون الثلاثة على تجميع العديد من المخطوطات المجردة من الشرح، أهمها مخطوطة المكتبة البريطانية الثانية، ومخطوطة مكتبة الموصل العراقية، حيث ورد فيهما أربعين بيتاً للشاعر لم ترد في المخطوطات المشروحة، كما عمل الباحثون لتحقيق أكثر من 350 موضعا أو موقعا وردت في ديوان الشاعر علي بن المقرب العيوني ابن المقرب تحقيقاً ميدانياً تضمنت أسماء قرى ومواضع وأنهار أو عيون ذكرت في ديوان الشعر أو شرحه مع تقديم تعريفات بها والعمل على تحديد موضعها في هذا الوقت.



ويتميز هذا العمل بأنه أول عمل تحقيقي بهذا الحجم لديوان علي بن المقرب العيوني ابن المقرب العيوني يقوم به باحثون من أبناء المنطقة الجغرافية التي عاش فيها الشاعر الأحسائي المعروفميرزا الخويلدي، الجنبي وصاحباه يصدران «شرح ديوان علي بن المقرب العيوني ابن المقرب » في ثلاثة أجزاء، جريدة الشرق الأوسط السبـت 20 ربيـع الأول 1425 هـ 8 2004 العدد 9293.





هجر وقصباتها الثلاث المشقر والصفا والشبعان ونهرها محلم


Hajar تصغير هَجَر وقصباتها الثلاث


الكتاب هو ثمرة سنين من البحث الميداني المضني، والذي سبقه بحوثٌ أخرى في مضامين أمهات كتب الأدب والتاريخ والجغرافيا، وهو يكشف لأول مرّة عن موضع مدينة هجر المشهورة في التاريخ العربي، وكذلك موضع حصنيها الأشهرين المشقر والصَّفا ونهرها محلم. ويقول مؤلف الكتاب



وقد حاول الكثير من الكتاب والباحثين الوقوف على مواضع هذه الأماكن إلاّ أنّ منهم مَن أبعد النجعة فجعلها في غير أماكنها الصحيحة، ومنهم مَن حام حول الحِمى ولم يقع فيه إلى أنْ قيَّض الله للكاتب أن يكتشف التلّ الذي كان يقوم فوقه حصن المشقر في عام 1414هـ، فكان فاتحة خير لاكتشاف الحصن التوءم للمشقر، وأعني به حصن الصَّفا، ومن ثم التوصّل إلى معرفة العين التي كانت تُعرف في السابق باسم عين محلم الشهيرة، ثم أعقبه التوصُّل إلى معرفة موقع أهمّ مدينة عرفتها هذه المنطقة وأبعدها ذكراً في التاريخ والأدب العربيين ألا وهي مدينة هجر العظمى«هجر وقصباتها الثلاث» للأستاذ عبدالخالق الجنبي، واحة القطيف - 5 / 11 / 2004م..





جرهاء جِرّه مدينة التجارة العالمية القديمة


Gerra1 تصغير جِرّه مدينة التجارة العالمية القديمة


يقول الجنبي إن مدينة جِرّه تعتبر من المدن الأسطورية فاحشة الثراء، مستشهداً في ذلك بأقوال المؤرخين الإغريق أنفسهم مثل أغاثار كيدَس الذي لم يكن يرى أغنى من سكان هذه المدينة، وسترابو الذي وصف غنى أهلها وبيوتهم المطعمة بالعاج والذهب والفضة، وكذلك تم توضيح هذا الغنى المفرط لهذه المدينة من خلال استعراض تلك الهدية الهائلة التي قدمها الجرّهيون إلى الملك السلوقي أنطيوخوس الثالث.



وأوضح المؤرخ الجنبي أن مصادر بحثه كلها غير عربية، وإنما هي بضعة مراجع تاريخية بعضها إغريقي والآخر روماني. وتحدث الجنبي عن القبائل العربية المدونة فيها، كما تطرق إلى صحة نطق الاسم كما كتبه المؤرخون الإغريق وفق قواعد لغتهم القديمة، وما جرى له عند قيام الرومان بكتابته بالحروف اللاتينية جرياً على عادتهم في النقل عن المصادر الإغريقية، موضحاً خطأ التهجئة والنطق الذي وقع فيه الكتاب العرب عند تعريبهم لهذا الاسم بلفظ الجرهاء أو الجرعاء .



وذكر أن موقع مدينة جِرَّه هو العُقَيْر، وثَاْج، والقَطِيْف، والقُرَيّة، والأَحْسَاء، لافتاً إلى وجود نهر متدفق في شبه جزيرة العرب ذكره المؤرخ اليوناني الأشهر هيرودوتس في تاريخه ووصفه بالعظيم، وسمّاه نهر قوريس، الذي رجح الكاتب أنه نهر (جرّه) اعتماداً على التشابه في التسمية بين (قوريس) أو (جوريس) و(جرّه)، وأنه هو نفسه النهر الذي صار يُعرف فيما بعد باسم نهر محلم في هجرعدنان الغزال، هجر هي مدينة التجارة العالمية القديمة جِرَّه مراجع إغريقية ورومانية لتأكيد اكتشاف الجنبي التاريخي، جريدة الوطن، الأحد 29 جمادى الأولى 1430 ـ 24 العدد 3159 ـ السنة التاسعة..





قبر الآجام


Ajamgrave تصغير قبر الآجام


في قرية الآجام من قرى واحة القطيف وبالتحديد في مقبرة هذه القرية الواقعة جنوبها، وفي بداية المقبرة يوجد قبر يتضح من الوهلة الأولى أنه كان مشيّدا فَهُدِم!! هذا القبر يظن أهالي قرية الآجام وبعض أهالي واحة القطيف عموما أنه قبر يضم جدث أحد الأنبياء ألا وهو نبي الله اليسع، وهذا الاعتقاد قديم جدا وخصوصا عند أهالي القرية الذين يقولون أنهم توارثوا علم ذلك أبا عن جد، وهم يعلمونه أولادهم وكل من قصد قريتهم لزيارة هذا القبر الشهيرعبد الخالق الجنبي، قبر الآجام لمن؟ شبكة راصد الإخبارية - « عبد الخالق الجنبي » - 9 / 11 / 2004م - 9 44 م..





كتب قيد التأليف




  • واحتي القطيف و الأحساء تاريخها، وكيفية حفرها، وأسماؤها، وتوزيعها.

  • جواثى تاريخ الصمود.



مقالاته


نشرت له عدة مقالات في عدد من الصحف




  • مجلة الوثيقة البحرينية

  • جريدة الجزيرة السعودية

  • جريدة الوطن السعودية

  • جريدة الرياض السعودية

  • جريدة اليوم السعودية






عبد الخالق الجنبي باحث تاريخي وكاتب سعودي ولد في القديح عام. تعرض لحادث سقوط في عمر الستّ سنوات، ونتيجة هذا الحادث بترت ساقه اليسرى، وأصيبت بإعاقة. التحق بوظيفة حكومية عام 1415هـ، بمسمى (مدخل بيانات)، يعمل حاليًّا بمستشفى القطيف المركزي.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عبد الخالق الجنبي مؤلفاته # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 29/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1