شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 5:32 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع محمد المكي الناصري نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/10/2023

اعلانات

محمد المكي الناصري نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 1 يوم
1 مشاهدة

نشأته


نشأ الشيخ الناصري في بيت دين وتخرج على أهم شيوخ العلم في وقته، وقد كان استقباله للمرحلة الجامعية سنة 1932 على يد ثلة من كبار العلماء استفاد منهم وتأثر بهم واهتدى بهديهم، منهم من المغرب الأستاذ الحافظ أبو شعيب الدكالي ، والشيخ محمد المدني بن الحسني ، والحاج محمد الناصري ، والشيخ محمد بن عبد السلام السائح ، ومن الشرق العربي الأستاذ مصطفى عبد الرزاق ، والأساتذة منصور فهمي ، و عبد الحميد العبادي ، و عبد الوهاب عزام ، و يوسف كرم ، وغيرهم. وتتلمذ أيضا على أساتذة غربيين؛ منهم المستشرقان الإيطاليان نللينو، وجويدي، والمستشرقان الألمانيان ليتمان وبرجستراسر، والفيلسوف أندري لالاند.


مسيرته السياسية


حياته الوطنية والسياسية حيث ساهم في تأسيس الرابطة المغربية السابقة لكتلة العمل الوطني وهي أول هيئة سرية لمقاومة الاحتلال، وكان أول أمين عام لها وكان ذلك سنة 1920 وسنه آنذاك لا يتجاوز الخامسة عشر، وجادت هذه البداية الوطنية المبكرة بثمارها فلم تكد تمر مدة زمنية قصيرة حتى ألف كتابه الأول إظهار الحقيقة وعلاج الخليقة سنة 1922، وكان رسالة ضد الخرافات والبدع المنسوبة للدين مدشنا به نشاطه السلفي. وكانت تلك هي البداية لينطلق بنشاطه عضوا مؤسسا وعاملا في جمعية أنصار الحقيقة سنة 1925. وقد ظل متنقلا بين البلدان الأوروبية مدافعا عن استقلال المغرب مطالبا المحتل بالرحيل إلى سنة 1934 حيث قفل راجعا إلى المغرب.



و لما قدم شكوى المغرب بفرنسا إلى الأمم المتحدة بإمضائه وإمضاء بقية زملائه سنة 1952 عاقبته الإدارة الدولية بمنعه من العودة والدخول إلى طنجة وبذلك أقفلت في وجهه جميع المناطق المغربية، وبقي منفيا في الخارج أكثر من أربع سنوات إلى أن عاد محمد الخامس من المنفى .



مسيرته العلمية


عرفت سنوات عقد 1920 العشرينات القرن العشرين نشاطا فكريا تجلى في قيام منازعات فكرية كبيرة، من أبرزها الضجة التي أثارها كتيب للمكي الناصري عنوانه < >إظهار الحقيقة في علاج الخليقة الذي أصدره سنة 1925، والذي احتوى على هجوم عنيف على الطرقية وأربابها سرعان ما أثار رد فعل عنيف تمثل في صدور كتابين مضادين ” < >غاية الانتصار على نهاية الانكسار“ لمحمد الشرقاوي و ” < >تحفة المنصفين وتذكرة المخالفين“ للغربي. وهذا السجال كان بداية مواجهة سياسية بين من معسكر المحافظين وانصار الحقيقة. أبو شعيب الدكالي رائد الإصلاح السلفي عبد الرحيم مفكير





وبعد الاستقلال شغل المكي الناصري أستاذا بالجامعة المغربية سنة 1960 و بدار الحديث الحسنية 21 1964. عضوا بأكاديمية المملكة المغربية -1981. انتخبه علماء المغرب بالإجماع أمينا عاما لرابطتهم في مؤتمرهم الاستثنائي المنعقد بطنجة يوم 28 1989 خلفا لأمينها العام الأستاذ الراحل عبد الله كنون . وقد وسمه الملك بوسام العرش تقديرا لعمله بليبيا وبعمالة أغادير كما وسمه بوسام الكفاءة الفكرية من الدرجة الممتازة تقديرا لجهوده العلمية والثقافية.



مؤلفاته


للناصري الكثير من الأبحاث والمؤلفات في مرحلة الاحتلال منها محمد المكـي الناصـري] اتحاد كتاب المغرب]، تاريخ الولوج 12







  • < > إظهار الحقيقة وعلاج الخليقة، من مناهضة الطرقية الي مقاومة الاحتلال ، طبعة تونس 1925.

  • < > حرب صليبية في مراكش طبع بالقدس سنة 1931.

  • < > فرنسا وسياستها البربرية في المغرب الأقصى طبع القاهرة سنة 1932.

  • < > الأحباس الإسلامية في المملكة المغربية دراسة دقيقة وافية للأوقاف في المغرب مع مقارنتها بالأوقاف في بقية العالم الإسلامي -طبع بتطوان سنة 1935.

  • < > موقف الأمة المغربية من الحماية الفرنسية عرض وتحليل لتاريخ الاحتلال الأجنبي في المغرب وكفاح الشعب المغربي للتخلص منه“طبع بتطوان سنة 1946 وقد ألحقت به بحوث ومقالات أخرى مترجمة.



ومن مؤلفاته بعد الاستقلال



  • < >نظام الفتوى في الشريعة والفقه. طبع ندوة الشريعة والفقه والقانون .


  • صندوق معلومات شخص


    سابقة تشريفية


    الاسم


    لاحقة تشريفية


    اسم أصلي


    صورة


    الاسم عند الولادة


    تاريخ الولادة 11, 1906


    مكان الولادة الرباط


    تاريخ الوفاة 10, 1994


    مكان الوفاة


    سبب الوفاة


    مكان الدفن


    النصب التذكارية


    عرقية


    منشأ


    الإقامة


    الجنسية


    المدرسة الأم


    المهنة


    سنوات نشاط


    أعمال بارزة


    تأثر


    تأثير


    تلفزيون


    المنصب


    مؤسسة منصب


    بداية منصب


    نهاية منصب


    المدة


    سبقه


    خلفه


    الحزب


    الديانة


    الزوج


    الأولاد


    الأب


    الأم


    الجوائز


    توقيع


    الموقع





    محمد المكي الناصري (الرباط، 24 شوال 1324 هـ / 11 11 دجنبر 1906 - 10 ماي 1994 / 29 ذو القعدة 29 ذي القعدة 1414 هـ ) من رجال الحركة الوطنية المغربية ، سفير المغرب ليبيا بليبيا ووزير سابق وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية للأوقاف والشؤون الإسلامية والثقافة، ورئيسا للمجلس العلمي بولاية الرباط وسلا.





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع محمد المكي الناصري نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/10/2023


    اعلانات العرب الآن