شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 2:28 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع صحار العبدي هوامش # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/10/2023

اعلانات

صحار العبدي هوامش # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 6 شهر و 5 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

نسبه

سيرته

هوامش


مراجع






نسبه


أبو عبد الرحمن، صُحار بن عياش ابن شُراحيل بن منقذ العَبْديّ، من بني مُرّة بن ظفَر بن الدِّيل بن عَمرو.. بن عبد القيس العبدي الدِّيلي. وقد اختُلف في اسم أبيه، ما بين عياش، وعباس، وعابس، وصخر. والأول أشهرها.



سيرته


كان صُحَار العَبْدي خطيباً مفوَّهاً، وبليغاً لَسِناً، وأحد العلماء المشهورين بمعرفة الأنساب. وله أخبار حسنة، كذلك له مع معاصره دغفل بن حنظلة دَغْفَل بن حنظلة ( ت 65هـ ) نسّابة العرب محاورات ومطارحات.



وصُحار أحد الصحابة الذين وفدوا على النبي محمد النبي ، ولم تطل صحبته لرسول الله كثيراً، لذلك كانت روايته عنه قليلة، اقتصرت على حديثين أو ثلاثة.



وروى عن صحار ابناه عبد الرحمن، وجعفر، كما روى عنه منصور بن أبي منصور. وكان ممن شهدوا فتح مصر بقيادة عمرو بن العاص ، في خلافة عمر بن الخطاب الفاروق عمر ، ثم كان عثماني الرأي والهوى أيام الفتنة الكبرى، ولما قُتل الخليفة عثمان بن عفان قام صحار يطالب بدمه، مع من طالب، وخرج على الإمام علي معارضاً له، وشهد موقعة صفين مع معاوية بن أبي سفيان معاوية ، مخالفاً قومه الذين كانوا إلى جانب علي، من أمثال صعصعة بن صوحان العبدي صعصعة ، وزيد وسَيْحان أولاد صُوحان ابن حُجر بن الحارث، وكلهم خطباء مشهورون في عبد القيس .



صار صُحار بعد ذلك أثيراً لدى معاوية، وعاصر صدراً من خلافته، ولازمه مدة، وبينهما محاورات تدل على ما كان يتمتع به، في أجوبته لمعاوية وغيره، من ذكاء وسرعة بديهة وقوةٍ في الإقناع والتأثير. ( قال ابن الأعرابي قال معاوية بن أبي سفيان لصحار بن عياش العبدي ماهذه البلاغة التي فيكم؟يقصد بني عبد القيس. قال شيء تجيش به صدورنا فتقذفه على السنتنا. فقال له رجل من عرض القوم يا أمير المؤمنين، هؤلاء بالبسر و الرطب، أبصر منهم بالخطب. فقال له صحار اجل و الله، إنا لنعلم إن الريح لتلقحه، و إن البرد ليعقده، و إن القمر ليصبغه، و إن الحر لينضجه. و قال له معاوية ما تعدون البلاغة فيكم؟ قال الإيجاز قال له معاوية وما الإيجاز؟ قال صحار أن تجيب فلا تبطئ، و تقول فلا تخطئ. فقال له معاوية أو كذلك تقول يا صحار؟ قال صحار أقلني يا أمير المؤمنين، ألا تبطئ و لا تخطئ). البيان والتبيين البيان و التبيين ، الجاحظ للجاحظ ، تحقيق عبدالسلام هارون، دار الجيل بيروت ببيروت ، الجزء الثاني، صفحة 96. فتكلم بأوجز مما قال أولاً، وحقق صفة البلاغة.

كان صحار أزرق العينين، وكذلك ابنه عبد الرحمن، والعرب يتشاءمون بالزُّرقِ العيون. قال له معاوية مرة «يا أزرق». فحوّل كلامه إلى وجهةٍ أخرى عن طريق ما سمي « أسلوب الحكيم » قائلاً «البازي أزرق». فقال له «يا أحمر». قال صحار «الذهب أحمر».



وقيل يوماً لصحار إن الرجل يقول لصاحبه عند تذكيره إياه يداً سلفت، وإحساناً تقدم «أما نحن فإنا نرجو أن نكون قد بلغنا من أداء ما يجب لك عندنا مبلغاً مرضياً»، وهذا الرجل يعلم أنه قد وفّى صاحبَه حقّه الواجب، وتفضّل عليه بما لا يجب. فقال صحار « كانوا يستحبّون أن يَدَعوا للقول متنفّساً، وأن يتركوا فيه فضلاً، وأن يتجافَوْا عن حقٍ، إن أرادوه لم يُمنعوا منه ». وكان يشير بذلك إلى قضية اختيار الألفاظ وصوغ الكلام، وأن ذلك الرجل قال في كلامه «نرجو أن نكون..» لا لأنه يعلم فيه خللاً، ولكنه أخذ بآداب العرب ووجوه كلامهم.



سكن صُحار العبدي البصرة البصرةَ وعُدّ في أهلها، وفيها كانت وفاته ( ت حوالي 40 هـ ). وذكر ابن النديم في كتاب الفهرست «الفهرست » أن له من الكتب «كتاب الأمثال». ومع إجماع المصادر على أن صحاراً كان خطيباً مفوَّهاً، فإنها لم تُورد شيئاً من خطبه، واقتصرت على إيراد شيء من محاوراته وأجوبته.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع صحار العبدي هوامش # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/10/2023


اعلانات العرب الآن