- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق علي محمد العدواني ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] محمد أبو زهرة
- [ تعرٌف على ] الأردن في الألعاب الأولمبية الصيفية 2000
- [ الألوان ودلالاتها ] على ماذا يدل اللون الأزرق
- [ الألوان ودلالاتها ] درجات اللون الأخضر
- مؤسسة الياقوت وها بحى تبوك, تبوك, الشمالية
- [ الألوان ودلالاتها ] الفرق بين اللون الفيروزي والتركواز
- [ رقم هاتف ] شركة إفرست للتجاره العامه والمقاولات بالكويت
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأخضر
- [ حكمــــــة ] السبب الخامس : كيف تواجه النقد الآثم : الرقعاء السخفاء سبوا الخالق الرازق جل في علاه، وشتموا الواحد الأحد لا إله إلا هو، فماذا أتوقع أنا وأنت ونحن أهل الحيف والخطأ ، إنك سوف تواجه في حياتك حرباً ضروساً لا هوادة فيها من النقد الآثم المر، ومن التحطيم المدروس المقصود، ومن الإهانة المتعمدة ما دام أنك تعطي وتبني وتؤثر وتسطع وتلمع، ولن يسكن هؤلاء عنك حتى تتخذ نفقاً في الأرض أو سلماً في السماء فتفر من هؤلاء، أما وأنت بين أظهرهم فانتظر منهم ما يسوؤك ويبكي عينك، ويدمي مقلتك، ويقض مضجعك .
- [ متاجر السعودية ] ار دبليو استور 13 ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الألوان ودلالاتها ] تأثير الألوان على شخصية الإنسان
- [ كلى ومسالك بولية ] أسباب تغير لون البول
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالة اللون الأزرق
- مدرسة ثانوية الكامل حكومي بمكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جوزيف براون ( طبيب )
- [ تعرٌف على ] أبجدية مناهج تقييم الكلام الصوتية
- [ الألوان ودلالاتها ] تعريف اللون
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] مدرسة روضه بنت محمد الثانويه rouda bintmohamed school ... الدوحة
- [ الرسالة العاشرة: المرأة في الحج ] الحج هو نصيب المرأة المسلمة من الجهاد لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت يا رسول الله هل على النساء جهاد؟ قال: ((نعم عليهن جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة))؛ رواه أحمد وابن ماجه.للحج شروط عامة للرجل والمرأة وهي الإسلام والعقل والحرية والبلوغ والاستطاعة المالية.1- المحرم: وتختص المرأة باشتراط وجود المحرم الذي يسافر معها للحج وهو زوجها أو من تحرم عليه تحريمًا أبديًّا بنسب: كأبيها وابنها وأخيها أو بسبب مباح كأخيها من الرضاع أو زوج أمها أو ابن زوجها.والدليل على ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب: ((يقول لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ولا تسافر إلا مع ذي محرم)).فقام رجل فقال: يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا فقال له صلى الله عليه وسلم: ((انطلق فحج مع امرأتك))؛ متفق عليه.وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تسافر المرأة ثلاثًا إلا مع ذي محرم))؛ متفق عليه.والأحاديث في هذا كثيرة تنهى عن سفر المرأة للحج وغيره بدون محرم لأن المرأة ضعيفة يعتريها ما يعتريها من العوارض والمصاعب في السفر لا يقوم بمواجهتها إلا الرجال وهي مطمع للفساق فلا بد من محرم يصونها ويحميها.ويشترط في المحرم الذي تصحبه المرأة في حجها:العقل والبلوغ والإسلام فإن أيست من وجود المحرم لزمها أن تستنيب من يحج عنها.2- وإذا كان الحج نفلاً اشترط إِذْن زوجها لها بالحج، لأنه يفوت به حقه عليها، وللزوج حق في منعها من حج التطوع.3- يصح أن تنوب المرأة عن الرجل في الحج والعمرة باتفاق العلماء كما يجوز أن تنوب عن امرأة أخرى سواء كانت بنتها أو غير بنتها.4- إذا اعترى المرأة وهي في طريقها إلى الحج حيض أو نفاس فإنها تمضي في طريقها وتكمل حجها وتفعل ما تفعله النساء الطاهرات غير أنها لا تطوف بالبيت فإن أصابها ذلك عند الإحرام فإنها تحرم؛ لأن عقد الإحرام لا تشترط له الطهارة.5- وتفعل المرأة عند الإحرام كما يفعل الرجل من حيث الاغتسال والتنظيف بأخذ ما تحتاج إلى أخذه من شعر وظفر.6- عند نية الإحرام تخلع المرأة البرقع والنقاب إذا كانت لابسة لهما قبل الإحرام؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تنتقب المرأة المحرمة))؛ رواه البخاري. وتغطي وجهها بغير النقاب والبرقع بأن تضع عليه الخمار أو الثوب عند رؤية الرجال غير المحارم لها وكذا تغطي كفيها عنهم بغير القفازين بأن تضع عليهما ثوبًا لأن الوجه والكفين عورة يجب سترها عن الرجال الأجانب في حالة الإحرام وغيرهما.7- يجوز للمرأة حال إحرامها أن تلبس ما شاءت من الملابس النسائية التي لا زينة فيها ولا مشابهة لملابس الرجال وليست ضيقة تصف حجم أعضائها ولا شفافة لا تستر ما وراءها وليست قصيرة تنحسر عن رجليها أو يديها بل تكون ضافية كثيفة واسعة.وأجمع أهل العلم على أن للمحرمة لبس القميص والدروع والسراويلات والخمر والخفاف ولا يتعين عليها أن تلبس لونًا معينًا من الثياب كالأخضر وإنما تلبس ما شاءت بشرط الحشمة والتستر، ويجوز لها استبدال ثيابها بغيرها إذا أرادت.8- يسن للمرأة أن تلبي بعد الإحرام بقدر ما تسمع نفسها وإنما كره لها رفع الصوت مخافة الفتنة بها، ولهذا لا يسن لها أذان ولا إقامة والمسنون لها في التنبيه في الصلاة التصفيق دون التسبيح.9- يجب على المرأة في الطواف التستر الكامل وخفض الصوت وغض البصر وعدم مزاحمة الرجال وخصوصًا عند الحجر الأسود أو الركن اليماني، وتطوف في أقصى المطاف لأن المزاحمة حرام لما فيها من الفتنة وأما القرب من الكعبة وتقبيل الحجر فهما سنتان مع تيسرهما ولا ترتكب محرمًا لأجل تحقيق سنة. والسنة في حقها أن تشير إلى الحجر إذا حاذته من بعيد.10- وطواف النساء وسعيهن مشي كله وأجمع أهل العلم أنه لا رمل على النساء حول البيت ولا بين الصفا والمروة وليس عليهن اضطباع.11- أما عن ما تفعله المرأة الحائض من مناسك الحج وما لا تفعله حتى تطهر. فإن الحائض تفعل كل مناسك الحج من إحرام ووقوف بعرفة ومبيت بمزدلفة ورمي الجمار، ولا تطوف بالبيت حتى تطهر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة: ((افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري)). ولا تسعى المرأة الحائض بين الصفا والمروة لأن السعي لا يصح إلا بعد طواف النسك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسع إلا بعد الطواف. وقال جمهور العلماء أن الحاج لو سعى قبل الطواف لم يصح سعيه.تنبيه: لو طافت المرأة وبعد أن انتهت من الطواف أصابها الحيض؛ فإنها في هذه الحالة تسعى، لأن السعي لا تشترط له الطهارة.12- يجوز للنساء أن ينفرن مع الضعفة من مزدلفة بعد غيبوبة القمر ويرمين جمرة العقبة عند الوصول إلى منى خوفًا عليهن من الزحام.13- المرأة تقصر من رأسها للحج والعمرة من رؤوس شعر رأسها قدر أُنملة ولا يجوز لها الحلق. والأنملة: هي رأس الأصبع.14- المرأة الحائض إذا رمت جمرة العقبة وقصرت من رأسها فإنها تحل من إحرامها ويحل لها ما كان محرمًا عليها بالإحرام إلا أنها لا تحل للزوج إلا بعد طواف الإفاضة. فإن مكنته من نفسها قبل ذلك وجبت عليها الفدية وهي ذبح شاة في مكة وتوزيعها على فقراء الحرم.15- إذا حاضت المرأة بعد طواف الإفاضة فإنها تسافر متى أرادت ويسقط عنها طواف الوداع لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: حاضت صفية بنت حيي بعدما أفاضت، قالت: فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ((أحابستنا هي؟)) قلت: "يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة". قال: ((فلتنفر إذن))؛ متفق عليه.وعن ابن عباس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الناس بأن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض والنفساء.
- [ الألوان ودلالاتها ] إلى ماذا يرمز اللون البرتقالي
- [ تعرٌف على ] دائرة العرض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصعب نقاء شافي العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأبيض في علم النفس
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات الألوان في اللغة العربية
- [ مؤسسات البحرين ] بالاس إيفي - تكنيكس ذ.م.م ... منامة
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأبيض
- [ مؤسسات البحرين ] فاطمة عيد للأنشطة الإدارية ... منامة
- [ مطاعم السعودية ] المطعم السعودي
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأزرق الغامق
- [ الألوان ودلالاتها ] طيف الضوء الأبيض
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأحمر في علم النفس
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سيلا للمقاولات ذ.م.م ... منامة
- [ الألوان ودلالاتها ] ما هي الألوان الباردة؟
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإثيوبية النيبالية
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأزرق الملكي
- لهجة الشوام كلمات من لهجة الشوام
- [ الألوان ودلالاتها ] درجات اللون الأزرق السماوي ومعناه في علم النفس
- [ تعرٌف على ] وسام نجمة رومانيا
- [ الألوان ودلالاتها ] كيف نحصل على اللون الأزرق
- [ الألوان ودلالاتها ] الألوان واستخداماتها
- [ تعرٌف على ] كلوريد الألومنيوم
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأحمر
- [ تعرٌف على ] حرائق غابات البرتغال 2017
- [ مؤسسات البحرين ] كوفيا كافيه ذ.م.م ... المحرق
- [ الألوان ودلالاتها ] ماذا يعني اللون البنفسجي
- [ حكمــــــة ] السبب الأول : فكر واشكر : والمعنى أن تذكر نعم الله عليك , فإذا هي تغمرك من فوقك ومن تحت قدميك (( وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها )) صحة في بدن، أمن في وطن، غذاء وكساء، وهواء وماء، لديك الدنيا وأنت ما تشعر، تملك الحياة وأنت لا تعلم (( وأسبغ عليكم نعمه ظاهرةً وباطنةً )) عندك عينان، ولسان وشفتان، ويدان ورجلان (( فبأي آلاء ربكما تكذبان )) . هل هي مسألة سهلة أن تمشي على قدميك، وقد بترت أقدام, وأن تعتمد على ساقيك، وقد قطعت سوق، أحقير أن تنام ملء عينيك وقد أطار الألم نوم الكثير، وأن تملاً معدتك من الطعام الشهي، وأن تكرع من الماء البارد وهناك من عكر عليه الطعام، ونغص عليه الشراب بأمراض وأسقام .
- [ شعر مديح ورثاء ] أجمل 8 قصيدة وشعر مديح .. تعرف عليها
- [ متاجر السعودية ] بيع اكسسوارات الجوالات وملابس وعطورات ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] كتب وهب بن منبه رحمه الله إلى مكحول : «إنك قد أصبت بما ظهر من علم الإسلام عند الناس محبة وشرفا، فاطلب بما بطن من علم الإسلام عند الله تعالى محبة وزلفى، واعلم أن إحدى المحبتين سوف تمنعك عن الأخرى» .
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون البني
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع ستي لاين للالمنيوم والحديد ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ الألوان ودلالاتها ] ما هي الألوان الثانوية
- [ خذها قاعدة ] لو أردت المساعدة في فعل شيء ما , فاطلب المساعدة من شخص مشغول , فكلما عملت اكثر كلما زادت مقدرتك على عمل المزيد. - لوسيل بال (ممثلة كوميدية امريكية)
- [ معاني الأسماء ] معنى اسم دانا
- [ الألوان ودلالاتها ] ما المقصود بالألوان الترابية
- [ تعرٌف على ] نظرية بياجيه في التطور المعرفي
- [ خذها قاعدة ] لا تكسر قلباً ، أعطاك أصدق شعور. - جون لوجي بيرد
- [ الألوان ودلالاتها ] كيف نحصل على اللون الأصفر
- [ مؤسسات البحرين ] خدمات المرباطى للاناره ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] المجتمعات المتخلفة تبحث دائماً عن مبررات وحجج لأخطائها وليس عن الحلول لهذه الأخطاء. - علي إبراهيم الموسوي
- [ ماذونين السعودية ] ادريس بن جابر يحي دوشي ... ابو عريش
- [ مؤسسات البحرين ] كايلر كوفي شوب شركة تضامن بحرينية ... المحرق
- [ الألوان ودلالاتها ] كيف نحصل على اللون البنفسجي
- [ الألوان ودلالاتها ] ماذا يعني اللون الأخضر
- تفسير حلم قص الشنب الشارب في المنام
- [ تعرٌف على ] نظريات المؤامرة عن البابا يوحنا بولس الأول
- [ الألوان ودلالاتها ] ماذا يعني اللون الأسود
- [ الألوان ودلالاتها ] كيف نحصل على اللون الأحمر
- [ الألوان ودلالاتها ] أفكار لتنسيق اللون الوردي في الملابس للرجال
- [ مؤسسات البحرين ] ريحانه لبيع وتصليح الإلكترونيات ... منامة
- [ خذها قاعدة ] إن أعز طموح عند العبد هو ليس الحرية بل أن يحصل على عبد خاص به. - ريتشارد فرانسيس بورتون
- سرغايا أصل التسمية
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الرفاعي التجارية ... منامة
- [ تعرٌف على ] ليلى حاتمي
- [ الألوان ودلالاتها ] لمحبي الجمال والتزيين .. 20 معلومة عن مزج وخلط الألوان
- أختي مريضة بالذهان وغير منتظمة بالعلاج... فهل هناك إبر تساعد على الشفاء؟
- [ الألوان ودلالاتها ] إلى ماذا يرمز اللون الأزرق
- [ تعرٌف على ] كنز هوكسن
- [ الألوان ودلالاتها ] الضوء والألوان
- [ محلات أحذية الامارات ] Balance shoes
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات المرأة التي تحب اللون الأسود
- [ محلات أحذية الامارات ] متجر الريان للاحذية
- [ ملوك وأمراء ] حكام المملكة العربية السعودية
- [ تعرٌف على ] أسيد بن حضير
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] بريما للتجارة
- [ الألوان ودلالاتها ] شخصية محبي اللون البنفسجي
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019 المجموعة س
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالة اللون الرمادي
- [ الألوان ودلالاتها ] كيفية مزج الألوان
- [ تعرٌف على ] محمد الخويلدي
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات الألوان في التصميم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد نزار سعيد حلبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الألوان ودلالاتها ] درجات اللون الأحمر
- [ شركات الشحن والنقل قطر ] يورو موفرز EURO MOVERS INTERNATIONAL ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] ياترى ربنا بيجهزك لايه ؟؟؟ اذا ارادك لامر هيئك له . _ انت محتاج تفكر وتتدبر مع تطهير القلب والتشوق لهذه المنزله .
- [ تعرٌف على ] دوغ تينابل
- [ الألوان ودلالاتها ] ماذا يعني اللون الأصفر
- [ حكمــــــة ] قال عيسى بن مريم عليه السلام: تقربوا إلى الله ببغض أهل المعاصي، والتمسوا رضوانه بالتباعد منهم، قالوا: فمن نجالس؟ قال: من تذكركم بالله رؤيته، ويرغّبكم في الآخرة عمله، ويزيد في علمكم منطقه.
- [ مدارس السعودية ] مدارس أسبار الأهلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق علي محمد العدواني ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] محمد أبو زهرة
- [ تعرٌف على ] الأردن في الألعاب الأولمبية الصيفية 2000
- [ الألوان ودلالاتها ] على ماذا يدل اللون الأزرق
- [ الألوان ودلالاتها ] درجات اللون الأخضر
- مؤسسة الياقوت وها بحى تبوك, تبوك, الشمالية
- [ الألوان ودلالاتها ] الفرق بين اللون الفيروزي والتركواز
- [ رقم هاتف ] شركة إفرست للتجاره العامه والمقاولات بالكويت
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأخضر
- [ حكمــــــة ] السبب الخامس : كيف تواجه النقد الآثم : الرقعاء السخفاء سبوا الخالق الرازق جل في علاه، وشتموا الواحد الأحد لا إله إلا هو، فماذا أتوقع أنا وأنت ونحن أهل الحيف والخطأ ، إنك سوف تواجه في حياتك حرباً ضروساً لا هوادة فيها من النقد الآثم المر، ومن التحطيم المدروس المقصود، ومن الإهانة المتعمدة ما دام أنك تعطي وتبني وتؤثر وتسطع وتلمع، ولن يسكن هؤلاء عنك حتى تتخذ نفقاً في الأرض أو سلماً في السماء فتفر من هؤلاء، أما وأنت بين أظهرهم فانتظر منهم ما يسوؤك ويبكي عينك، ويدمي مقلتك، ويقض مضجعك .
- [ متاجر السعودية ] ار دبليو استور 13 ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الألوان ودلالاتها ] تأثير الألوان على شخصية الإنسان
- [ كلى ومسالك بولية ] أسباب تغير لون البول
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالة اللون الأزرق
- مدرسة ثانوية الكامل حكومي بمكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جوزيف براون ( طبيب )
- [ تعرٌف على ] أبجدية مناهج تقييم الكلام الصوتية
- [ الألوان ودلالاتها ] تعريف اللون
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] مدرسة روضه بنت محمد الثانويه rouda bintmohamed school ... الدوحة
- [ الرسالة العاشرة: المرأة في الحج ] الحج هو نصيب المرأة المسلمة من الجهاد لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت يا رسول الله هل على النساء جهاد؟ قال: ((نعم عليهن جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة))؛ رواه أحمد وابن ماجه.للحج شروط عامة للرجل والمرأة وهي الإسلام والعقل والحرية والبلوغ والاستطاعة المالية.1- المحرم: وتختص المرأة باشتراط وجود المحرم الذي يسافر معها للحج وهو زوجها أو من تحرم عليه تحريمًا أبديًّا بنسب: كأبيها وابنها وأخيها أو بسبب مباح كأخيها من الرضاع أو زوج أمها أو ابن زوجها.والدليل على ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب: ((يقول لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ولا تسافر إلا مع ذي محرم)).فقام رجل فقال: يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا فقال له صلى الله عليه وسلم: ((انطلق فحج مع امرأتك))؛ متفق عليه.وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تسافر المرأة ثلاثًا إلا مع ذي محرم))؛ متفق عليه.والأحاديث في هذا كثيرة تنهى عن سفر المرأة للحج وغيره بدون محرم لأن المرأة ضعيفة يعتريها ما يعتريها من العوارض والمصاعب في السفر لا يقوم بمواجهتها إلا الرجال وهي مطمع للفساق فلا بد من محرم يصونها ويحميها.ويشترط في المحرم الذي تصحبه المرأة في حجها:العقل والبلوغ والإسلام فإن أيست من وجود المحرم لزمها أن تستنيب من يحج عنها.2- وإذا كان الحج نفلاً اشترط إِذْن زوجها لها بالحج، لأنه يفوت به حقه عليها، وللزوج حق في منعها من حج التطوع.3- يصح أن تنوب المرأة عن الرجل في الحج والعمرة باتفاق العلماء كما يجوز أن تنوب عن امرأة أخرى سواء كانت بنتها أو غير بنتها.4- إذا اعترى المرأة وهي في طريقها إلى الحج حيض أو نفاس فإنها تمضي في طريقها وتكمل حجها وتفعل ما تفعله النساء الطاهرات غير أنها لا تطوف بالبيت فإن أصابها ذلك عند الإحرام فإنها تحرم؛ لأن عقد الإحرام لا تشترط له الطهارة.5- وتفعل المرأة عند الإحرام كما يفعل الرجل من حيث الاغتسال والتنظيف بأخذ ما تحتاج إلى أخذه من شعر وظفر.6- عند نية الإحرام تخلع المرأة البرقع والنقاب إذا كانت لابسة لهما قبل الإحرام؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تنتقب المرأة المحرمة))؛ رواه البخاري. وتغطي وجهها بغير النقاب والبرقع بأن تضع عليه الخمار أو الثوب عند رؤية الرجال غير المحارم لها وكذا تغطي كفيها عنهم بغير القفازين بأن تضع عليهما ثوبًا لأن الوجه والكفين عورة يجب سترها عن الرجال الأجانب في حالة الإحرام وغيرهما.7- يجوز للمرأة حال إحرامها أن تلبس ما شاءت من الملابس النسائية التي لا زينة فيها ولا مشابهة لملابس الرجال وليست ضيقة تصف حجم أعضائها ولا شفافة لا تستر ما وراءها وليست قصيرة تنحسر عن رجليها أو يديها بل تكون ضافية كثيفة واسعة.وأجمع أهل العلم على أن للمحرمة لبس القميص والدروع والسراويلات والخمر والخفاف ولا يتعين عليها أن تلبس لونًا معينًا من الثياب كالأخضر وإنما تلبس ما شاءت بشرط الحشمة والتستر، ويجوز لها استبدال ثيابها بغيرها إذا أرادت.8- يسن للمرأة أن تلبي بعد الإحرام بقدر ما تسمع نفسها وإنما كره لها رفع الصوت مخافة الفتنة بها، ولهذا لا يسن لها أذان ولا إقامة والمسنون لها في التنبيه في الصلاة التصفيق دون التسبيح.9- يجب على المرأة في الطواف التستر الكامل وخفض الصوت وغض البصر وعدم مزاحمة الرجال وخصوصًا عند الحجر الأسود أو الركن اليماني، وتطوف في أقصى المطاف لأن المزاحمة حرام لما فيها من الفتنة وأما القرب من الكعبة وتقبيل الحجر فهما سنتان مع تيسرهما ولا ترتكب محرمًا لأجل تحقيق سنة. والسنة في حقها أن تشير إلى الحجر إذا حاذته من بعيد.10- وطواف النساء وسعيهن مشي كله وأجمع أهل العلم أنه لا رمل على النساء حول البيت ولا بين الصفا والمروة وليس عليهن اضطباع.11- أما عن ما تفعله المرأة الحائض من مناسك الحج وما لا تفعله حتى تطهر. فإن الحائض تفعل كل مناسك الحج من إحرام ووقوف بعرفة ومبيت بمزدلفة ورمي الجمار، ولا تطوف بالبيت حتى تطهر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة: ((افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري)). ولا تسعى المرأة الحائض بين الصفا والمروة لأن السعي لا يصح إلا بعد طواف النسك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسع إلا بعد الطواف. وقال جمهور العلماء أن الحاج لو سعى قبل الطواف لم يصح سعيه.تنبيه: لو طافت المرأة وبعد أن انتهت من الطواف أصابها الحيض؛ فإنها في هذه الحالة تسعى، لأن السعي لا تشترط له الطهارة.12- يجوز للنساء أن ينفرن مع الضعفة من مزدلفة بعد غيبوبة القمر ويرمين جمرة العقبة عند الوصول إلى منى خوفًا عليهن من الزحام.13- المرأة تقصر من رأسها للحج والعمرة من رؤوس شعر رأسها قدر أُنملة ولا يجوز لها الحلق. والأنملة: هي رأس الأصبع.14- المرأة الحائض إذا رمت جمرة العقبة وقصرت من رأسها فإنها تحل من إحرامها ويحل لها ما كان محرمًا عليها بالإحرام إلا أنها لا تحل للزوج إلا بعد طواف الإفاضة. فإن مكنته من نفسها قبل ذلك وجبت عليها الفدية وهي ذبح شاة في مكة وتوزيعها على فقراء الحرم.15- إذا حاضت المرأة بعد طواف الإفاضة فإنها تسافر متى أرادت ويسقط عنها طواف الوداع لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: حاضت صفية بنت حيي بعدما أفاضت، قالت: فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ((أحابستنا هي؟)) قلت: "يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة". قال: ((فلتنفر إذن))؛ متفق عليه.وعن ابن عباس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الناس بأن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض والنفساء.
- [ الألوان ودلالاتها ] إلى ماذا يرمز اللون البرتقالي
- [ تعرٌف على ] دائرة العرض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصعب نقاء شافي العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأبيض في علم النفس
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات الألوان في اللغة العربية
- [ مؤسسات البحرين ] بالاس إيفي - تكنيكس ذ.م.م ... منامة
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأبيض
- [ مؤسسات البحرين ] فاطمة عيد للأنشطة الإدارية ... منامة
- [ مطاعم السعودية ] المطعم السعودي
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأزرق الغامق
- [ الألوان ودلالاتها ] طيف الضوء الأبيض
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأحمر في علم النفس
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سيلا للمقاولات ذ.م.م ... منامة
- [ الألوان ودلالاتها ] ما هي الألوان الباردة؟
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإثيوبية النيبالية
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأزرق الملكي
- لهجة الشوام كلمات من لهجة الشوام
- [ الألوان ودلالاتها ] درجات اللون الأزرق السماوي ومعناه في علم النفس
- [ تعرٌف على ] وسام نجمة رومانيا
- [ الألوان ودلالاتها ] كيف نحصل على اللون الأزرق
- [ الألوان ودلالاتها ] الألوان واستخداماتها
- [ تعرٌف على ] كلوريد الألومنيوم
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأحمر
- [ تعرٌف على ] حرائق غابات البرتغال 2017
- [ مؤسسات البحرين ] كوفيا كافيه ذ.م.م ... المحرق
- [ الألوان ودلالاتها ] ماذا يعني اللون البنفسجي
- [ حكمــــــة ] السبب الأول : فكر واشكر : والمعنى أن تذكر نعم الله عليك , فإذا هي تغمرك من فوقك ومن تحت قدميك (( وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها )) صحة في بدن، أمن في وطن، غذاء وكساء، وهواء وماء، لديك الدنيا وأنت ما تشعر، تملك الحياة وأنت لا تعلم (( وأسبغ عليكم نعمه ظاهرةً وباطنةً )) عندك عينان، ولسان وشفتان، ويدان ورجلان (( فبأي آلاء ربكما تكذبان )) . هل هي مسألة سهلة أن تمشي على قدميك، وقد بترت أقدام, وأن تعتمد على ساقيك، وقد قطعت سوق، أحقير أن تنام ملء عينيك وقد أطار الألم نوم الكثير، وأن تملاً معدتك من الطعام الشهي، وأن تكرع من الماء البارد وهناك من عكر عليه الطعام، ونغص عليه الشراب بأمراض وأسقام .
- [ شعر مديح ورثاء ] أجمل 8 قصيدة وشعر مديح .. تعرف عليها
- [ متاجر السعودية ] بيع اكسسوارات الجوالات وملابس وعطورات ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] كتب وهب بن منبه رحمه الله إلى مكحول : «إنك قد أصبت بما ظهر من علم الإسلام عند الناس محبة وشرفا، فاطلب بما بطن من علم الإسلام عند الله تعالى محبة وزلفى، واعلم أن إحدى المحبتين سوف تمنعك عن الأخرى» .
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون البني
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع ستي لاين للالمنيوم والحديد ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ الألوان ودلالاتها ] ما هي الألوان الثانوية
- [ خذها قاعدة ] لو أردت المساعدة في فعل شيء ما , فاطلب المساعدة من شخص مشغول , فكلما عملت اكثر كلما زادت مقدرتك على عمل المزيد. - لوسيل بال (ممثلة كوميدية امريكية)
- [ معاني الأسماء ] معنى اسم دانا
- [ الألوان ودلالاتها ] ما المقصود بالألوان الترابية
- [ تعرٌف على ] نظرية بياجيه في التطور المعرفي
- [ خذها قاعدة ] لا تكسر قلباً ، أعطاك أصدق شعور. - جون لوجي بيرد
- [ الألوان ودلالاتها ] كيف نحصل على اللون الأصفر
- [ مؤسسات البحرين ] خدمات المرباطى للاناره ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] المجتمعات المتخلفة تبحث دائماً عن مبررات وحجج لأخطائها وليس عن الحلول لهذه الأخطاء. - علي إبراهيم الموسوي
- [ ماذونين السعودية ] ادريس بن جابر يحي دوشي ... ابو عريش
- [ مؤسسات البحرين ] كايلر كوفي شوب شركة تضامن بحرينية ... المحرق
- [ الألوان ودلالاتها ] كيف نحصل على اللون البنفسجي
- [ الألوان ودلالاتها ] ماذا يعني اللون الأخضر
- تفسير حلم قص الشنب الشارب في المنام
- [ تعرٌف على ] نظريات المؤامرة عن البابا يوحنا بولس الأول
- [ الألوان ودلالاتها ] ماذا يعني اللون الأسود
- [ الألوان ودلالاتها ] كيف نحصل على اللون الأحمر
- [ الألوان ودلالاتها ] أفكار لتنسيق اللون الوردي في الملابس للرجال
- [ مؤسسات البحرين ] ريحانه لبيع وتصليح الإلكترونيات ... منامة
- [ خذها قاعدة ] إن أعز طموح عند العبد هو ليس الحرية بل أن يحصل على عبد خاص به. - ريتشارد فرانسيس بورتون
- سرغايا أصل التسمية
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الرفاعي التجارية ... منامة
- [ تعرٌف على ] ليلى حاتمي
- [ الألوان ودلالاتها ] لمحبي الجمال والتزيين .. 20 معلومة عن مزج وخلط الألوان
- أختي مريضة بالذهان وغير منتظمة بالعلاج... فهل هناك إبر تساعد على الشفاء؟
- [ الألوان ودلالاتها ] إلى ماذا يرمز اللون الأزرق
- [ تعرٌف على ] كنز هوكسن
- [ الألوان ودلالاتها ] الضوء والألوان
- [ محلات أحذية الامارات ] Balance shoes
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات المرأة التي تحب اللون الأسود
- [ محلات أحذية الامارات ] متجر الريان للاحذية
- [ ملوك وأمراء ] حكام المملكة العربية السعودية
- [ تعرٌف على ] أسيد بن حضير
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] بريما للتجارة
- [ الألوان ودلالاتها ] شخصية محبي اللون البنفسجي
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019 المجموعة س
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالة اللون الرمادي
- [ الألوان ودلالاتها ] كيفية مزج الألوان
- [ تعرٌف على ] محمد الخويلدي
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات الألوان في التصميم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد نزار سعيد حلبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الألوان ودلالاتها ] درجات اللون الأحمر
- [ شركات الشحن والنقل قطر ] يورو موفرز EURO MOVERS INTERNATIONAL ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] ياترى ربنا بيجهزك لايه ؟؟؟ اذا ارادك لامر هيئك له . _ انت محتاج تفكر وتتدبر مع تطهير القلب والتشوق لهذه المنزله .
- [ تعرٌف على ] دوغ تينابل
- [ الألوان ودلالاتها ] ماذا يعني اللون الأصفر
- [ حكمــــــة ] قال عيسى بن مريم عليه السلام: تقربوا إلى الله ببغض أهل المعاصي، والتمسوا رضوانه بالتباعد منهم، قالوا: فمن نجالس؟ قال: من تذكركم بالله رؤيته، ويرغّبكم في الآخرة عمله، ويزيد في علمكم منطقه.
- [ مدارس السعودية ] مدارس أسبار الأهلية
الزلفي (مدينة) الموقع # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
الموقع
تقع مدينة الزلفي في إقليم نجد في أقصى شمال منطقة الرياض على الحدود القصيم-الشرقية، وتبعد عن مدينة الرياض مسافة260 كلم تقريباً شمالاً وتبلغ مساحتها 5540 كلم وترتفع عن سطح البحر بحوالي 600 متر وعدد سكانها أكثر من 107 ألف نسمة تقريبا.
تعتبر الزلفي محافظة من الفئة (أ)وتعد المدينة من المدن الكبيرة بمنطقة الرياض من ناحية المساحة و الكثافة السكانية وتبلغ نسبة التحضر فيها أكثر من 98 وذلك حسب التقرير الرسمي لـ الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض.
أصـول التسمية
اختلف في أسباب ومنشأ تسمية الزلفي حيث قيل إنها زليفات لتدرج جبل طويق في الارتفاع عندها،
وقال ابن خميس
هي زلفى وياؤيها الآن بدع ألف قبلها فحلت مكانه
وقيل إن زليفات تعني القرى المحيطة بالزلفي كما ذكر ابن بليهد. كما أن هناك من قال من الازدلاف وهو الانتقال من مكان إلى آخر.
قال ابن بليهد في معجمه بل أعرف الموضع الذي قال فيه الحطيئة فالزليفات المذكورة في هذا البيت هي (بلد الزلفي) نسبة إلى موقعها والتابع لها من القرى يقال لها زليفات، وقد ورد لها ذكر في أشعار العرب وأخبارها، وهي تحمل هذا الاسم إلى هذا العهد (الزلفي).
تاريخ الزلفي
مفصلة تاريخ الزلفي
اتى ذكر الزلفي كثيراً في اشعار العرب وكتبهم ويوجد بها اثار تعود إلى العصر الحجري .
ذكر الأصفهاني في القرن الثالث الهجري ان الزلفي بني تميم لبني تميم من مضر من عدنان.
وذكرها الحطيئه شاعر الهجاء في عهد الفاروق رضي الله عنهما.
وهناك عائلات مهمة في الزلفي ومن أهمها الجريسي الجعفر
محافظ المدينة
طالع أيضاً تاريخ السعودية
السكان
طالع أيضاً السكان في السعودية
عدد السكان 107.000 نسمة
التضاريس
مفصلة تضاريس المملكة العربية السعودية
Saudi-desert جبل طويق مع نفود الثويرات.
يرتفع جبل طويق حوالي 150 متر فوق سطح البحر وهو يحد مدينة الزلفي من الشرق مكون من الاحجار الجيريه.
وهذا الكثبان الرملية تكونت بفعل عوامل مناخية بتعرية الصخور وتفتتها بسبب الرياح وتفتيتها للصخور وكذلك فعل الإمطار والأحوال المناخية القاسية في التربة وتفتيتها وحمل الرياح لهذه الرمال المتفتتة وتجمعهافي مناطق حوضية يهبط فيها عن المستوى العام لسطح الأرض، أو في مناطق محمية بموازاة الحافات الصخرية حيث تهبط سرعة الرياح فتلقي حمولتها من الرمال وذلك بشكل مستمر… يعتقد ان سبب اصل تسمية نفود اصلها نفوث لان الرياح تنفث الرمال المتحركة ومع مرور الزمن قلبت من نفوث إلى نفود لسهولة نطقها والله اعلم
وتحد الزلفي من الشمال والغرب.
المناخ السائد
مفصلة مناخ السعودية
مناخ الزلفي مناخ قاري شديد الحرارة صيفاً مع ليل معتدل بارد شتاءً ويتميز بانخفاض رطوبة الرطوبة طوال العام، خاصة في فترة صيف الصيف ، وبالفرق الكبير بين درجات الحرارة خلال نهار النهار و ليل الليل . ففي صيف الصيف تتراوح درجات الحرارة الصغرى بين (21 – 37) درجـة مئوية والعظمى بين (41 -49) درجـة مئوية.
أما في شتاء الشتاء فالجو ممطر وبارد تتراوح فيه درجات الحرارة العظمى بين (16 – 28) والصغرى بين (-1 – 13) درجة مئوية، وقد تنخفض إلى ما دون خمس درجات تحت الصفر مما تتسبب بالصقيع أحياناً ونزول البرد، فيما تتراوح درجات الرطوبة بين (40 – 49 بالمائة)، ويتراوح معدل الأمطار بين 11.5 و 14.9 سنتيمتر (حوالي 6 بوصات).
الموقع الجغرافي
مفصلة جغرافيا السعودية
Towns of nejd Arabic.png تصغير يسار 250بك خريطة تبين بعض أهم المدن والقرى والهجر الواقعة على هضبة نجد بالإضافة إلى بعض الحواضر والمدن المجاورة.
موقع مدينة
مدينة شمال علقة
مدينة غرب اللغف
اسم مدينة الزلفي
مدينة شرق سمنان
مدينة جنوب مركز الروضة (قرية) الروضة
مقاطعة الرياض
Illustration Lavandula angustifolia0 تصغير يسار الخزامى
تقع الزلفي في الجزء الشمالي من منطقة الرياض .
الزلفي مدينة من مدن إقليم نجد تقع في الجزاء النابظ من نجد تتبع لمنطقة الرياض وهي واحده من محافظات الرياض البالغ عددها تسعة عشر محافظه
تتميز المحافظة بموقعها الفريد والمتمـيز حيث تقع بين جبال طويق ونفود الثويرات، وتغطي رمال الثويرات مساحة شاسعة من مساحة المحافظة من الشمال والغرب والجنوب الغربي وتتوفر فيها المراعي والمتنزهات الجميلة.
وقال الشاعر عبد الله الدويش
أظن ما يحتاج ناصف لك الدار……. ماقف طويق حي هاك الديارا
شرقـيها ضلع كما المزن ظهار……وغـربيها من نايفات الزبارا
الحدود
- مفصلة مدن السعودية
يحدها من الشمال علقة
ومن الشرق جبل طويق
ومن الغرب نفود الثويرات
ومن الجنوب مركز الروضة ،ومحافظة الغاط
نبات المنطقة
مفصلة بيئة الجزيرة العربية
Single lavendar flower02 تصغير يسار نورات الخزامى
- النفل
- البابونج
- الشيح
- الارطه
- الخزامى
- الطلح
- الغضا
- الاثل
المحميات الطبيعية
محمية روضة السبلة
بلديات أحياء المدينة
أحياء وضواحي الزلفي
- حي القدس
- حي الخالدية
- حي السلام
- حي اليرموك
- حي عريعره
- حي سمنان
- حي علقة
- حي الصديق
- حي الفالح
- حي السلام
- حي الريان
- حي اليمامة
- حي السيح
- حي الصناعية
- حي العزيزية
- حي الفاروق
- حي الفيصليه
التعليم
مفصلة التعليم في السعودية
بدأ التعليم النظامي في محافظة الزلفي عام 1368 هـ عندما افتتحت أول مدرسة بها وهي مدرسة القدس الابتدائية وكان ذلك في عام 1368 هـ، على يد الشيخ/ أحمد بن مبارك أبو راسين (وذك بأمر من الملك عبد العزيز ومن ثم افتتحت ثاني مدرسة بالزلفي وهي مدرسة ابن خلدون الابتدائية عام 1372 هـ، وتلاها افتتاح مدرسة علقة و الروضة الابتدائية عام 1374 هـ، ثم أنشئت إدارة للتعليم عام 1402 هـ، وقد توالى افتتاح المدارس الابتدائية إلى أن بلغت اليوم أكثر من خمسين مدرسة في كل الأحياء والقرى، ويبلغ عدد المدارس المتوسطة للبنين سبع مدارس وخمس ثانويات.
أما تعليم البنات فقد تم افتتاح أول مدرسة عام 1384 هـ ثم توالى افتتاح المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية والتي بلغت (27) مدرسة ابتدائية و(13) مدرسة متوسطة و(7) مدارس ثانوية.
بالإضافة إلى كلية التربية للبنات ومركز للتفصيل والخياطة ورياض الأطفال والحضانات.و قد تم افتتاح إدارة تعليم البنات عام 1405 هـ.
يضاف إلى ذلك المعاهد والكليات المختلفة للتعليم العالي والتي تتبع جهات ومؤسسات تعليمية أخرى وهي
- المعهد العلمي التابع ل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ،
- ومعهد التدريب المهني
- الكلية التقنيةالتابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ويحتويان عدة تخصصات مختلفة،
- وتوجد أيضاً كلية طب الأسنان وكلية العلوم وكلية التربية
- مفصلة قائمة الجامعات السعودية
الخدمات الصحية
بدأت الخدمات الصحية في محافظة الزلفي عام 1375 هـ قبل ما يزيد على 55 سنة بافتتاح أول مستوصف ثم افتتاح مستشفى الزلفي العام عام 1387 هـ والآن تنتشر مراكز الرعاية الصحية في المحافظة والقرى التابعة لها وقبل عامين تم افتتاح المجمع الطبي المستشفى الجديد ، كما يوجد فرع جمعية الهلال الأحمر السعودي الهلال الأحمر السعودي وتم افتتاحه عام 1396 هـ.
الحركة التجارية والصناعية
أسوة بكثير من مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية فالزلفي مركز تجاري وصناعي ذو حركة وقدرة كبيرة حيث تنتشرالمحلات التجارية فيها بكثرة وحسب الإحصائيات يزيد عدد الرخص التجارية على 7000 رخصة، وتزيد الرخص الصناعية حالياً على 35 مصنعاً متنوعاً لآسلاك اللحام و الألمونيوم و المنتجات البلاستيكية والزراعية وهياكل السيارات ومصانع الخرسانة والبلاط والرخام وغرف النوم والمواد الغذائية والألبان والعصائر وتحلية المياه ومعامل ثلج. وصناعية الزلفي تصدر منتجاتها إلى أنحاء المملكة و الخليج العربي واكثر من 25 بلد آخر في العالم. ويشرف على الحركة التجارية فرع وزارة التجارة كما توجد غرفة تجارية وصناعية بالمحافظة تساهم في تلك الحركة التجارية الصناعية.
الناحية الزراعية
الزلفي مدينة ذات مقومات زراعية كبيرة حيث خصوبة الأرض ووفرة المياه واشتهرت بغزارة إنتاجها النباتي وفي مقدمة ذلك التمور حيث انتشار النخيل ، وفي الزلفي حالياً ما يزيد على 8000 مزرعة يبلغ إنتاجها من التمور أكثر من 7360 طن ويوجد في الزلفي أكثر من مليوني نخلة مثمرة، أما المشاريع الزراعية فتصل إلى 79 مشروعاً، ويعود الاهتمام الرسمي بالزراعة في الزلفي إلى عام 1382 هـ عندما افتتح فرع للزراعة وتم تطويره إلى مديرية عام 1405 هـ.
النشاط الرياضي
تم افتتاح مكتب رعاية الشباب بالزلفي عام 1395 هـ.
الاندية الرياضية
وأول نادي تم افتتاحه رسمياً هو نادي طويق في عام 1384 هـ، ثم تلاه نادي الزلفي (مرخ سابقا) في عام 1389 هـ.
وي شباب الزلفي أنشطتهم الرياضية وهواياتهم الثقافية والفنية في هذه الأندية والتي ت دوراً هاماً في حياة الشباب. ويوجد في الزلفي ملعب رياضي متكامل تابع ل نادي الزلفي (مرخ سابقا).
نادي الفروسية بالزلفي نادي الفروسية
تم تشكيل أول مجلس إدارة للنادي في عام 1415 هـ وكانت السباقات تقام فبل ذلك التاريخ ولكن بشكل غير منتظم. وفي عام 1418 هـ صدر قرار وزاري بتخصيص أرض للنادي بمساحة 4 ملايين متر مربع وتم توفير الأموال اللازمة, وبدئ العمل بالمشروع منتصف شهر رمضان حتى تاريخ افتتاحة رسمياً في29/10/1418 على كأس عز الخيل. وحاز الميدان على عدة بطولات على مستوى المملكة ومن ذلك بطولتين لعز الخيل.
التنمية المستدامة
التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية هي عملية تطوير أرض الأرض و مدينة المدن مثل الزلفي والمجتمعات القريبة والبعيدة منا وكذلك الأعمال التجارية بشرط ان تلبي احتياجات الحاضر بدون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها. ويواجه ال عالم (توضيح) عالم خطورة التدهور بيئة البيئي الذي يجب التغلب عليه مع عدم التخلي عن حاجات التنمية الاقتصادية وكذلك المساواة والعدل الاجتماعي.
مجالات التنمية المستدامة
تتطلب التنمية المستدامة تحسين ظروف المعيشة لجميع الناس دون زيادة استخدام الموارد الطبيعية إلى ما يتجاوز قدرة كوكب الأرض على التحمل.
وتجرى التنمية المستدامة في ثلاثة مجالات رئيسة هي النمو الاقتصادي، وحفظ الموارد الطبيعية والبيئة، التنمية الاجتماعية.
إن من أهم التحديات التي تواجهها التنمية المستدامة هي القضاء على الفقر، من خلال التشجيع على اتباع أنماط إنتاج واستهلاك متوازنة، دون الإفراط في الاعتماد على الموارد الطبيعية .
أهدافها
وفيما يلي استعراض أمثلة لأهم أهداف التنمية المستدامة من خلال بعض البنود التي من شأنها التأثير مباشرة في الظروف المعيشية للناس
المياه
تهدف الاستدامة الاقتصادية فيها إلى ضمان إمداد كافٍ من المياه ورفع كفاءة استخدام المياه في التنمية الزراعية والصناعية والحضرية والريفية. وتهدف الاستدامة الاجتماعية إلى تأمين الحصول على المياه في المنطقة الكافية للاستعمال المنزلي والزراعة الصغيرة للأغلبية الفقيرة. وتهدف الاستدامة البيئية إلى ضمان الحماية الكافية للمستجمعات المائية والمياه الجوفية وموارد المياه العذبة وأنظمتها الإيكولوجي.
الغذاء
تهدف الاستدامة الاقتصادية فيه إلى رفع الإنتاجية الزراعية والإنتاج من أجل تحقيق الأمن الغذائي في الإقليمي والتصديري. وتهدف الاستدامة الاجتماعية إلى تحسين الإنتاجية وأرباح الزراعة الصغيرة وضمن الأمن الغذائي المنزلي. وتهدف الاستدامة البيئية إلى ضمان الاستخدام المستدام والحفاظ على الأراضي والغابات والمياه والحياة البرية والأسماك وموارد المياه.
الصحة
تهدف الاستدامة الاقتصادية فيها إلى زيادة الإنتاجية من خلال الرعاية الصحية والوقائية وتحسين الصحة والأمان في أماكن العمل. وتهدف الاستدامة الاجتماعية فرض معايير للهواء والمياه والضوضاء لحماية صحة البشر وضمان الرعاية الصحية الأولية للأغلبية الفقيرة. وتهدف الاستدامة البيئية إلى ضمان الحماية الكافية للموارد البيولوجية والأنظمة الإيكولوجية والأنظمة الداعمة للحياة.
المأوى والخدمات
تهدف الاستدامة الاقتصادية فيها إلى ضمان الإمداد الكافي والاستعمال الكفء لموارد البناء ونظم المواصلات من خلال توفير ارضيه صالحه لتكوين مباني مأوى وقت الكوارث والحروب لاقدر الله. وتهدف الاستدامة الاجتماعية ضمان الحصول على السكن المناسب بالسعر المناسب بالإضافة إلى الصرف الصحي والمواصلات للأغلبية الفقيرة. وتهدف الاستدامة البيئية إلى ضمان الاستخدام المستدام أو المثالي للأراضي والغابات والطاقة والموارد المعدنية.
الدخل
تهدف الاستدامة الاقتصادية فيه إلى زيادة الكفاءة الاقتصادية والنمو وفرص العمل في القطاع الرسمي. وتهدف الاستدامة الاجتماعية إلى دعم المشاريع الصغيرة وخلق الوظائف للأغلبية الفقيرة في القطاع غير الرسمي. وتهدف الاستدامة البيئية إلى ضمان الاستعمال المستدام للموارد الطبيعية الضرورية للنمو الاقتصادي في القطاعين العام والخاص.
دور تقنية المعلومات في تحقيق التنمية المستدامة
في هذا العصر الذي تحدد فيه التكنولوجيات القدرات التنافسية، تستطيع تقنية المعلومات أن تلعب دوراً مهماً في التنمية المستدامة، إذ يمكن تسخير الإمكانات اللا متناهية التي توفرها تقنية المعلومات من أجل إحلال تنمية مستدامة اقتصادية واجتماعية وبيئية، وذلك من خلال تعزيز التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة كما يلي
- تعزيز أنشطة البحث والتطوير لتعزيز تكنولوجيا المواد الجديدة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتكنولوجيات الحيوية، واعتماد الآليات القابلة للاستدامة.
- تحسين أداء المؤسسات الخاصة من خلال مدخلات معينة مستندة إلى التكنولوجيات الحديثة، فضلاً عن استحداث أنماط مؤسسية جديدة تشمل مدن وحاضنات التكنولوجيا.
- تعزيز بناء القدرات في العلوم والتكنولوجيا والابتكار، بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الاقتصاد القائم على المعرفة، ولاسيّما أن بناء القدرات هو الوسيلة الوحيدة لتعزيز التنافسية وزيادة النمو الاقتصادي وتوليد فرص عمل جديدة وتقليص الفقر.
- وضع الخطط والبرامج التي تهدف إلى تحويل المجتمع إلى مجتمع معلوماتي.. بحيث يتم إدماج التكنولوجيات الجديدة في خطط واستراتيجيات التنمية الاجتماعية والاقتصادية، مع العمل على تحقيق أهداف عالمية كالأهداف الإنمائية للألفية.
- إعداد سياسات وطنية للابتكار واستراتيجيات جديدة للتكنولوجيا مع التركيز على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
دور الاتصالات في تحقيق التنمية المستدامة
المعارف والمعلومات تعد بالطبع عنصراً أساسياً لنجاح التنمية المستدامة، حيث تساعد على التغييرات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية، وتساعد على تحسين الإنتاجية الزراعية والأمن الغذائي وسبل المعيشة في الريف.. غير أنه لا بد من نقل هذه المعارف والمعلومات بصورة فعالة إلى الناس لكي تحقق الفائدة منها، ويكون ذلك من خلال الاتصالات، حيث تشمل الاتصالات من أجل التنمية الكثير من الوسائط مثل الإذاعة الريفية الموجهة للتنمية المجتمعية، والطرق المتعددة الوسائط لتدريب المزارعين وشبكة الإنترنت للربط بين الباحثين ورجال التعليم والمرشدين ومجموعات المنتجين ببعضها البعض وبمصادر المعلومات العالمية.
عين على الزلفي
بلدة من بلدان الزلفي وهي قرية قديمة فيها إمارة للفراهيد من الأساعدة من عتيبة حتى الوقت الحاضر.
قال الشاعر لبيد بن ربيعة العامري لبيد بن ربيعة
ولا من ربيع المقترين رزئتة……….. بذي علق فاقني حيائك واصبري
و قال ابن بليهد أعرف الموضع الذي ذكره الشاعر لبيد بن ربيعة العامري لبيد بن ربيعة وهي قرية من قرى الزلفي يقال لها في هذا العهد (علقة) ولسكانها الفراهيد ذكر في كتب التاريخ النجدي.
ومن أهلها من نزح إلى الكويت للتجارة آنذاك حيث ان في ذاك الوقت كان الكويتيون من أهل البحر تجار في الؤلؤ ومن هذه العوائل عائلة عبد الرحمن بن سليمان عبد الله الناصر الفرهود وعائلة عبدالله الحمد الفرهود .
من أشهر وأكبر رياض الخزامى البرية في نجد وشبة الجزيرة العربية والوطن العربي وهي التي دارت بها معركة السبلة بين الملك عبد العزيز وجماعة الأخوان والتي تعتبر آخر معركة حاسمة في توحيد المملكة العربية السعودية ، تقع إلى الشرق من مدينة الزلفي ويفيض فيها وادي مرخ وأودية أخرى كـ(شعيب السايلة، وادي النوم، جار الله، الحسكي، أبو خشبة، الذيابة، العفر، الطريف، الخويش، أبو حريقه، الرمل، حمدي، «مقطع السيل»، قري الشيوخ، أبو قويرة، ناصر), وفي الربيع يتحول الماء بعد سقوط الأمطار إلى بحيرة كبيرة تسمى اليوم بـ( الكسر ). وقد ذكر السبلة ياقوت الحموي في معجم البلدان .و ذكر ابن بليهد ( سبلة (توضيح) السبلة .
تتحول هذه الروضة في الربيع من صحراء قاحله إلى واحة خضراء تكسوها النباتات البرية بأنواعها ومن أهمها نبات الخزامى ويقال ان كثيراً من العرب والملوك العرب يتنقلون بها.
الاودية واماكن الرعي
هناك الكثير من الاودية وأماكن الرعي في الزلفي ومن اشهرها
وهو من أهم أودية الزلفي حيث ينحدر من جبل طويق ويتجه غرباً ويتفرع قبل مركز الروضة -الحيطان-إلى فروع عدة تحيط بالبلدات القديمة بالزلفي.
و سمنان ماء ومنهل قديم من مناهل الجاهلية وهذا الاسم منذ العهد الجاهلي وإلى اليوم, وقد ورد ذكر سمنان في الكتي والمعاجم القديمة.
قال ياقوت الحموي (سمنان قرية في ديار تميم قرب اليمامة).
و قال زياد بن منقذ
ياليت شعري متى أغدو تعارضني………. جرداء سابحة أو سابح قدم
نحو الأميلح أو سمنــان مبتكراً……….. بفتيةٍ منهم المرارُ والحكمُ
و يقول ابن بليهد في كتابة صحيح الأخبار (سمنان قرية بطرف جبل اليمامة الشمالي)وقد اشتهر سمنان منذ القدم بالنخل
وقد ذكره
أبو حاتم السحبتاني في كتابة (النخل) حيث قال
والغرابات نخلات لي بسمنان……. صليبات المزرع حسنات النبتة
و قد كان سمنان مأهولاً بالسكان منذ القدم وفيه نشاط زراعي وتجاري واجتماعي.
أشهر أودية الزلفي وأطولها وسمي بمرخ نسبة لنبات المرخ، ينحدر سيله من جبل طويق جبال طويق مما يلي الغاط شرقاً ثم يذهب سيله باتجاه الشمال حتى يفيض في روضة السبلة.
قال ابن بليهد وادٍ يقع في الجهة الشرقية من الزلفي قريب روضة السبلة وقريب نفود الضويحي .
وقد ذكرها الحطيئة مخاطبا عمر بن الخطاب في بيته القائل
ماذا تقول لأفراخٍ بذي مرخٍ……….. زغبُ الحواصل لا ماء ولا شجرُ
ولوادي مرخ العديد من الروافد التي تسنده كشعيب السايله وشعيب أم العشاش وشعيب الحسكي وشعيب النوم وشعيب جارالله وغيرها.
وادي من أودية الزلفي ينحدر سيله من جبل طويق جبال طويق ويتجه غرباً إلى بلدات الزلفي. فيه نخيل ومياه كثيرة، وهو منهل من مناهل الجاهلية وقد ذكره ياقوت الحموي بقوله ((عريعرة ماء لبني ربيعة باليمامة))
و قال الأصمعي هي بين الجبلين والرمل.
منهل من مناهل الجاهلية فيها عين جارية وحولها آثار.تقع شمال مدينة الزلفي وتبعد عنها بمسافة (20 كم).
كان اميرها الفارس الشيخ/ نقاء بن قرزوح من الأساعدة من قبيلة عتيبة
ذكرها جرير بقولة
يا أهل جزرة لا عـلم فينفعكم……… أو تنتهون فينجي الخائف الحذر
يا أهل جزرة إني قد نصبت لكم…….. بالمنجنيق ولمــا يرسل الحجر
و قال أبو الفرج الأصفهاني الأصفهاني
ثم أراب (جراب) وهو ماء لبني العنبر ثم جزرة وهي لهم أيضاً.
قرية من قرى الزلفي وهي قديمة ذكرها ياقوت فقال (أُبيرق أبيض لبني بكر بن كلاب),وهي قرية داخل أكثبة رمال الثويرات على الشمال من الزلفي وتبعد عن مدينة الزلفي مسافة (40 كم) وتعد أكبر قرية في المنطقة وتسكنها أسر ضخمة من عوائل عتيبة المتحضرة.
قال الشاعر
رأى القوم في ديمونة مدلهمة………. شخصاً تمنوا أن تكون فحالاً
فقالوا سيالات يرين ولم نكن……….. عهدن بصحراء الثوير سيال
و قال أبو الفرج الأصفهاني الأصفهاني ((و لبني حنجود أيضاً الحمارة والثوير والموجدة ومياه كثيرة))
تقع إلى الجنوب من مدينة الزلفي وهي ماء قديم.
قال ابن جهين (الطرغشة معروفه إلى اليوم جنوب بلد الزلفي وعلى مسافة أكيال منها في حفن رمل الرغام، بها آبار وآثار توحي بعمران قديم.)
تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة الزلفي ،وقد ذكرها ياقوت الحموي و الفرزدق و أبو الفرج الأصفهاني الأصفهاني .
جبل طويق
كما قال الشاعر عبد الله الدويش
اظن مايحتاج ناصف لك الدار ـــــــــــــــــــ ماقف طويق حي هاك الديارا
من أهم المعالم بمحافظة الزلفي وهو أشهر جبل في نجد يبدأ من الزلفي وتحديداً مما يلي جزرة ثم يذهب مجنباً ماراً بالزلفي ثم بالعديد من المدن النجدية ثم يتجه إلي جنوب المملكة العربية السعودية المملكة ليدفن بـ صحراء الربع الخالي الربع الخالي .
وذكر عبد الله بن محمد بن خميس عبد الله بن خميس في معجمه الجغرافي يمتد هذا الجبل (أي جبل طويق ) من الزلفي شمالاً إلى الربع الخالي جنوباً بما يزيد على ألف كيل، ومن الغرب إلى الشرق يأخذ في الانحدار التدريجي حتى يلامس السهول الشرقية بما يتراوح بين 25 إلى 30 كيلاً، وتسيل منه أودية عظيمة نحو الشرق تضم مدناً وقرى و نخيل نخيلاً ومزارع وبلداناً عامرة ومرابخ وخمائل في منتهى الخصب والوفرة والكثرة.
الطرق والمواصلات
- طريق الثويرات
- طريق حفر الباطن يقع بشمال الشرقي للمدينة ويربط الزلفي بالحفر وبالكويت .
- طريق الغاط ويربط جنوب الزلفي بسريع الرياض -القصيم ومحافظة الغاط.
- طريق المستوي يقع غرب الزلفي ويربط الزلفي بطريق القصيم وام سدرة.
- طريق الرياض القصيم السريع يبلغ طوله 317 كيلومتراً من الرياض للقصيم ويربط جنوب شرق الزلفي برياض مروراً بسدير والقصيم والغاط
أهم الأحداث والغزوات التي مرت على الزلفي
_
قائمة بالوقائع التاريخية
1098 هـ سطوة آل محدث من بني العنبر من تميم، على الفراهيد أصحاب علقة الذين سبق وأن طردوهم بمساعدة آل مدلج.
1113 هـ سطا آل راشد اصحاب الزلفي والأسياح وأخرجوا من الزلفي آل مدلج الذين سبق وأن استولوا عليها.
1128 هـ سطا راعي قرية المجمعة حمد بن عثمان على آل راشد في الزلفي.
1164 هـ قاد عبد العزيز بن محمد بن سعود غزوا لمهاجمة الزلفي، فخيم على ماء الحسي ، وأمر على الغزو عبد الله بن عبد الرحمن ،ورجع إلى الدرعية ، ناوشهم عبد الله وأخذ منهم أغناماً.
1165 هـ رجوع برد شيتة، نازل عبد العزيز بن محمد بن سعود سكان سدير ومنيخ (المجمعة) والزلفي والوشم والظفير بقيادة فيصل بن ونازلوا قرى رغبة والمحمل وأخذوها.
1165 هـ وقعة روضة السبلة على الظفير من بني خالد بقيادة عبد الله بن تركي بن محمد ابن حسين آل حميد ، وانهزم الظفير، وقيل إنها بعد دخول السابعة والستين.
1167 هـ محمد بن سعود يغزو الزلفي قادماً من الخرج إلا أنه لم يحكم السيطرة.
1174 هـ الإمام عبد العزيز يسرق أغنام اهل الزلفي فلحقوه واستردوها.
1182 هـ سعود بن عبد العزيز يغزو الزلفي لأول مرة، وسار بعدها إلى سبيع في حائر نساح، وآل مرة في موضع قنى شمال الدحى.
1186 هـ تمرد الزلفي والمجمعة على سعود.
1188 هـ وجه سعود بن عبد العزيز سرية إلى الزلفي يقودها عدامة بن سويري من بني حسين، فصادف غزوا لأهل الزلفي فقتلهم جميعاً.
1188 هـ سعود بن عريعر يهاجم الزلفي و القصيم ، ويقاوم من قبل أنصار آل سعود و الشيخ محمد بن عبد الوهاب .
1190 هـ اشتداد معسكر آل سعود بانضمام سكان الزلفي ومنيخ(المجمعة).
1193 هـ سعدون بن عريعر يتآمر مع سكان حرمة والزلفي للهجوم على المجمعة مركز أنصار آل سعود.
1194 هـ سعود يغزو الزلفي، كما غزاها أيضاً عبد الله بن محمد بن سعود ، حتى بايع أهل الزلفي، ثم أرسلوا وفداً منهم إلى الدرعية وبايعوا على السمع والطاعة.
1195 هـ فر مشاري من أسرة مصر بمصر وعاد إلى القصيم حيث جمع أهل الزلفي وثرمداء.
1196 هـ سعدون بن عريعر ينزل على مبايض ومعه أهل الزلفي ويسيطرون على الروضة ، ذبحة المطاوعة في القصيم.
1217 هـ سعود بن عبد العزيز ينزل ب روضة السبلة ويجمع البوادي في طريقه إلى الحجاز.
1235 هـ مشاري بن سعود يقدم إلى الوشم ، ثم إلى الدرعية ومعه رجال من القصيم و الزلفي و ثرمداء وغيرهم من عبيد الدرعية ،ومعهم حملات من الأرز والطعام.
1237 هـ سار أهل الزلفي على منيخ وسدير وأرادوا أن يصير لهم رياسة على البلدان.
1239 هـ تركي بن عبد الله يغزو سدير، ووفد اليه رئيس الغاط احمد بن محمد السديري وأهل الزلفي، فلما عزم على الرحيل استنفر أهل الزلفي و الغاط ومنيخ وسدير فقصد بهم حريملاء .
1240 هـ أخذت قافلة أهل الوشم و القصيم و الزلفي والعارض برئاسة علي آل حمد ، من قبل شعبان بن مغيليث بن هذال من عنزة في جراب .
1241 هـ وفاة ناصر الراشد أمير الزلفي.
1263 هـ الامام فيصل يعين محمد بن احمد السديري أميراً في ناحية سدير ومنيخ والطويرف والزلفي.
1277 هـ عبد الله الفيصل يقوم بالطبعة على العجمان قرب الجهراء وأخذ حمدي بن سقيان من شيوخ بني عبدالله المشهورين من مطير جهة نفود الزلفي، ثم يغير على عرب بن سقيان شرق قرية المنسف بالزلفي.
1278 هـ فيصل بن تركي يغزو العجمان ، وانضمت اليه مطير وبنو هاجر وانكسر ابن سقيان قرب المنسف بالزلفي.
1299 هـ عبد الله الفيصل يحاصر المجمعة، وأهلها يستنجدون بمحمد آل عبد الله بن رشيد، ولما وصل هذا إلى الزلفي ارتحل عبد الله ورجع إلى الرياض .
1301 هـ هاجم عبد الله بن فيصل الزلفي بجيش من شمر وحرب وانضم اليه أمير القصيم حسن آل مهنا أبو الخيل، ثم رجعوا إلى الزلفي ومن معه من أهل المحمل وسدير.
1347 هـ 19 شوال وقعة السبلة وكان علم الحرب مع آل السكران ، وفي وقت محمد الراشد البداح مع عبد الرحمن الصعيب، ثم حملة حمود الترز المطيري وحمود الشايقي.
وثيقة سور العقدة السفلى
من وثيقة سور العقدة السفلى
بحضور الأمير عبد الرحمن بن عطا الله أمير الزلفي حضر عندي عبد الله محمد العبد العزيز وعبدالعزيز بن علي العبدالكريم وعبد العزيز البداح وأحمد بن عبد الله البداح واتفقوا جماعة العقدة السفلى على بنيان سور على عقدتهم وما كان من أرض بيضاء داخل السور يلحق المالك له والمشُترى منه البوع ريال طول بعرض عشره أبواع والمشِتري داخل السور يُلحق البيع نصف ريال طول بعرض عشره أبواع واتفقوا على أن الذي داخل السور سبع اذرع أو ثمان دار ما دار السور ما يركى عليه بيت ولا جدار ولا يفتق منه باب ولا هو ملك لا حد ويصير بالسور أربع أبواب واحد شمالي وواحد قبلي وواحد جنوبي وواحد شرقي وعند كل باب مقصورة وحنا نوافق أمرهم على نفقه السور والراضين بما دبروا المذكورين أعلاه هم محمد بن إبراهيم المعتق وخزعل دخيل الخزعل وموسى دخيل الخزعل وعبدالمحسن السعود الدعفس وأحمد الدعفس واحمد محمد الدريويش وعبدالعزيز الزيد العامر وعبدالله راشد الرومي وناصر بن زيد الخنيني وعبدالله المحمد والبصري وعبد الرحمن السعد الخريصي وناصر بن عبد العزيز السكران ومحمد بن علي البدر وراشد عثمان الصغير ومحمد العبيد المنصور ومحمد بن أحمد الحبيس وجارالله بن حسين المسعود ومحمد بن راشد العامر وحمد العتيق وصالح بن عبد الرحمن المنديل الله يوفقهم للصواب ولأقامه بالعدل وفترقوا المذكورون على الرضا والقبول شهد على ذالك صالح بن سليمان وإبراهيم بن بصري وشهد عليه كاتبه حمود بن إبراهيم الذييب وصلى الله على محمد واله وصحبه وسلم 30 ذو الحجه 1347 هجري
الجوامع والمساجد القديمة
مسجد أبو عتيق
وهو المسجد الواقع في وسط السوق القديم بجوار السوق من الشرق وهو من المساجد القديمة جداً.
مسجد العليوية
وهو المسجد الواقع إلى الغرب من السوق على امتداد شارع الأمير وهو من المساجد القديمة في حي البلاد إلا أنه كان خارج السور.
مسجد سالم
وهو المسجد الواقع شرق المسجد الجامع في السوق الشمالي حالياً والمسمى بجامع الملك عبد العزيز وسمي بمسجد سالم نسبة إلى سالم العمر.
مسجد الجمل
وهو المسجد الواقع شمال مسجد أبو عتيق بالقرب من محلات البيان من الغرب وأصله للجاسر ونسب إلى الجمل لأنه يصلي فيه إماما.
مسجد الذييب
وهو المسجد الواقع جنوب جامع الملك عبد العزيز على نفس شارع الملك عبد العزيز.
مسجد الرومي
وهو المسجد الواقع جنوب مسجد العليوية.
مسجد إبراهيم الزويد
وهو المسجد الواقع شرق مسجد سالم باتجاه الشمال خلف أسواق المسعود للجملة.
مسجد الخليج
وهو المسجد الواقع في شمال شرق الحي الشمالي خلف أسواق المسعود للجملة قديماً.
ومن المساجد القديمة في الحي الجنوبي
الجامع الجنوبي
وهو من الجوامع القديمة حيث اسسه علي بن حمد الحمد حوالي عام1230 هـ أقدم مساجد الحي الجنوبي من وهو الزلفي.
مسجد الجديدة
وهو المسجد الواقع شمال مدرسة صلاح الدين، وهو المسجد القديم الوحيد ما عدا المسجد الجامع.
مسجد الواصل
ويرجع إلى عبدالمحسن الواصل جد السلامة ويقع المسجد على طريق الروضة.
مسجد المجاهد
وهو الواقع على طريق الروضة في غرب الحي الجنوبي واصله يرجع إلى أمير الزلفي السابق مجاهد العبدالله.
جامع الروضة
ويقع في مركز الروضة الحي الواقع غرب الحي الجنوبي من مدينة الزلفي وهو من الجوامع القديمة واصله يرجع إلى سعود بن ناصر ويسمى قديما مسجد سعود.
مستكشفون زارو المدينة
- الحطيئه
- الأصفهاني
الفنادق ودور المأوى
يوجد بمدينة الزلفي فندق واحد وهو فندق الفالح وتتوزع ايضا الكثير من الشقق المفروشة بمدينة الزلفي تلبية ل
لإحتياجات الزوار وقاصدي المدينة.
المنتزهات والمواقع السياحية
- منتزه المطل الشرقي ويقع على جبل طويق في المدخل الشرقي للزلفي على امتداد طريق الزلفي – حفر الباطن.
- منتزه المطل الغربية على نفوذ الثويرات ويقع في المدخل الغربي على الطريق الذي يصل الزلفي بالطريق السريع الرياض -القصيم.
- منتزه دوار شارع التحليه
- منتزه خط الكويت
- موقع جزره
- قصر الأمير سعود بن عبد العزيز بن محمد آل سعود
- موقع معركة السبله
- محمية روضة السبله
- قرية الجوي
- مركز سمنان
- قرية المر
- الكسر
- منتزه السعيدانية
- منتزه الزلفي الوطني
- الساروت
- المعيزلية
- عريعرة
- البطين الشمالي
- البطين الجنوبي
المواقع الأثرية
1- بلدة العقلة
2- نقرة العبد القادر
3- عريعرة
4- المحاجي
5- علقه القديمة
6- الجرده
7- سوق فلاح (الزهرة)
8- أبو برقان
9- عشيرة
10- المنشأة الحجرية في وادي مرخ
11- المنشأة في وسويس
12- قلعة الدوشان
13- قلبان البيصية
14- الرداعات(مصائد الذئاب والضباع) في سويس
15- غار الهلاليه بسمنان
16- قلعه الجريف بسمنان
17- طريق الإبل طلعة أم الذر
18- مسجد الرفيعه بسمنان
19- قصر الشيخ ابن عبدان
20- قصر الملك سعود
21- متاريس الأخوان
أهم الشوارع
- شارع الملك عبد العزيز ( علقة )
- شارع الملك فهد
- شارع عمر بن الخطاب ( الروضة )
- شارع الملك عبدالله ( التحلية )
- شارع الملك سلمان ( الاربعين أو طريق الغاط )
الجمعيات الخيرية
- جمعية البر الخيرية بالزلفي
- الجمعية الخيرية لتحفيظ القران
- الجمعية الخيرية لرعاية الايتام (إنسان) فرع الزلفي
- رابطة العالم الإسلامي
الصور
http //store1.up-00.com/ -07/1437869732351
عن مدينة الزلفي إمارة الزلفي محافظة الزلفي
تجمع سكاني
اسم مدينة الزلفي
نوع_مستوطنة مدينة
nickname
official_name مدينة الزلفي
image_skyline
imagesize 300
image_caption المطل الشرقي
image_flag Flag_of_Saudi_Arabia.svg
flag_size 100بك
image_seal Coat_of_arms_of_Saudi_Arabia.svg
seal_size 70بك
pushpin_map السعودية
pushpin_label_position bottom
pushpin_map_caption موقع الزلفي بالنسبة للسعودية
subdivision_ منطقة
subdivision_name منطقة الرياض
subdivision_ 1 المحافظة
subdivision_name1 محافظة الزلفي
leader_ اللأمير
leader_name فيحان بن عبد العزيز بن لبدة
population_as_of
population_total 60,867
population_blank1_ Ethnicities
population_blank2_ Religions
timezone توقيت الرياض الشتوي +3
timezone_DST توقيت الرياض الصيفي +3
latd 26 latm 18 lats latNS N
longd 44 longm 48 longs longEW E coordinates_
elevation_m 600
elevation_ft 1968
website الزلفي
utc_offset
utc_offset_DST
مدينة الزلفي هي أكبر مدن محافظة الزلفي و فيها أمارة الزلفي التابع لـ امارة منطقة الرياض في المملكة العربية السعودية . تقع في وسط المحافظة على اطراف شعيب سمنان بين جبال طويق ورمال نفود الثويرات ويبلغ عدد سكانها حوالي 90000 نسمة.