شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 8:43 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تجربة فرانك-هرتز التجربة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 13/11/2023

اعلانات

تجربة فرانك-هرتز التجربة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 7 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

الجهاز

المشاهدة

التجربة


الجهاز


Schaltbild Franck Hertz Versuch.png 300 الجهاز



يتكون الجهاز من أنبوب زجاجي مغلق يوجد به غاز (في الغالب بخار زئبق الزئبق أو غاز نيون النيون ) عند ضغط منخفض في حيز 10 إلى 20 ملي بار (1و0 - 2و0 ضغط جوي ). ويوجد مهبط (توضيح) كاثود K يمكن تسخينه على إحدى أطراف الأتبوب ، والكاثود ( مهبط (توضيح) مهبط ) موصل بجهد كهربائي < >Ub يمكن تغييره وجعل شحنته سالبة بالنسبة إلى الشبكة G . ويوجد خلف الشبكة لوح معدني A يمكن شحنه بشحنة سالبة بالنسبة للجهد الشبكة بمقدار 1 فولت .





والغرض من ذلك التنظيم هو تسريع الإلكترونات بين الكاثود والشبكة لكي تصتدم بذرات الزئبق الموجودة في الأنبوب. وعن طريق المجال الكهربي الضعيف المعاكس الشبكة واللوح المعدني يمكن قياس عدد الإلكترونات التي تمر خلال الشبكة ويكون لها أقل قدر من الطاقة (عند أقل سرعة لها).



تتسرع الإلكترونات التي تنشأ على الكاثود (عن طريق التسخين الكهربي كما في فتيل المصباح) عند مرورها في المجال الكهربي الموجود بين الكاثود والشبكة ويصلوا عند الشبكة إلى أعلى سرعة لهم. ومعظم الغللكترونات سوف تحجزة الشبكة ويعودون بسبب الجهد Ub إلى الكاثود. ولكن قليل منهم سوف يمر من الشبكة وتبدأ حركتهم في التباطؤ بسبب الجهد العكسي الموجود بين الشبكة واللوح A (طريقة الجهد العكسي).

ويقاس التيار بين الكاثود واللوح بواسطة مقياس التيار الكهربائي أمبيرمتر حساس.



المشاهدة


Franck-Hertz de.svg 300 تيار مصعد المصعد عند اللوح المعدني A.



ItDozent Franck-Hertz-Versuch 2x leuchten 10V 300 التجربة مع الزئبق 2 حيزان مضيئان عند جهد إثارة 10 فولت .


ItDozent Franck-Hertz-Versuch 5x leuchten 24V 300 التجربة مع الزئبق 5 حيوز عند جهد إثارة 24 فولت.



إذا قمنا بزيادة الجهد < >Ub, يبدأ التيار المقاس في الزيادة (1). وعند جهد معين (يعتمد على الغاز المستخدم) يبدأ التيار في الانخفاض عند (2) يصل التيار إلى حد أدنى ثم يرتفع ثانيا عند (3). وعند ضعف قيمة الجهد حيث ينخفض التيار أول مرة ، ينخفض مرة جديدة عند (4) ثم يزداد بعدها. ويتكرر ذلك دوريا ، وفي كل مرة يزيد التيار إلى قيمة أعلى عن سابقتها.





وتكون المسافات بين النهايات العظمي أو بين النهايات الصغرى بالتقريب ثابتة. Literatur Autor G. Rapior, K. Senstock, V. Baev
Titel New features of the Franck-Hertz experiment


Sammelwerk Amer. J. Phys.


Jahr


Nummer 74


Seiten 423–428


doi
10.1119
/
1.2174033
(online (englisch)).





وتلك النهايات الصغرى يمكن رؤيتها عن طريق طبقة وميضية على السطح الداخلي للأنبوب.



ولا يحدث تغير كهذا في تيار الكاثود ولا في تيار الشبكة. وترتفع شدة التيار بزيادة الجهد حتى تصل إلى نحو 40 فولت - وهو يعتمد على ضغط الغاز المستخدم - ويحدث تفريغ كهربائي في الغاز. وبغرض عدم تحطم الأنبوب عند ارتفاع شدة التيار المفاجيئ يضاف في نظام الجهاز مقاومة (توضيح) مقاومة عالية توصل على التوالي مع Ub.

التفسير



يعني انخفاض التيار أن عددا قليلا من إلكترون الإلكترونات يصل إلى المصعد A. وهذ يعتمد على أنه بمجرد أن تصل طاقة الإلكترونات إلى حد معين (9و4 فولت للزئبق وهو يؤول إلى الانتقال من 6^1S_0- إلى 6^3P_1-Niveau) تعطي الإلكترونات تلك الطاقة إلى الغاز وهي تبلغ 9و4 إلكترون فولت . وبحدث أن ذرة الزئبق التي يحدث بها الاصتدام تُثار ، أي طبقا نموذج بور لنموذج بور يمتص الغلاف الإلكتروني لذرة الزئبق الطاقة المكتسبة ويقفز إلى مستوى طاقة أعلى. ونظرا لكون الحالة المثارة للذرة ليست مستقرة فهي تنخفض ثانيا عن طريق إصدار فوتون ضوئي وتعود إلى حالة قاعية الحالة القاعية .

في البدء يرتفع تيار كهربائي التيار حيث أن المجال الذي يسبب تسريع إلكترون الإلكترونات في الأنبوب يتزايد (1) ، كما يتزايد عدد الإلكترونات التي تنفذ من المجال العكسي الموجود بين الشبكة واللوح. في تلك المرحلة يحدث تصادم مرن بين الإلكترونات و ذرة ذرات الغاز ، أي لا يمكن لإلكترونات الذرة اكتساب طاقة من فيض الإلكترونات القادم عليها. وعندما يُعجل الجهد الإلكترونات كافيا فهي تصتدم بالذرات اصتداما غير مرن وتعطيها طاقة (2). لذلك ينخفض عدد الإلكترونات التي لها طاقة حركة كافية لكي تتعدى المجال العكسي. ولذلك ينخفض التيار ، ولكنه لا ينخفض حتى يصل إلى 0 أمبير حيث لا تصتدم جميع الإلكترونات بذرات الغاز.



وعند زيادة التسريع فيمكن للإلكترونات التي أعطت طاقة للذرات أن تتسرع من جديد ، وبذلك يزيد عدد الإلكترونات التي تتعدى الجهد العكسي (3) ، ويتمكن الجهد المسرع من تسريع الإلكترونات بدرجة تستطيع بها أعطاء طاقة 9و4 إلكترون فولت ثانية إلى ذرات الغاز (4). في تلك الحالة لا يوجد حيز واحد لذرات الزئبق المضيئة وإنما يوجد عنئذ حيزان مضيئان منفصلان عن بعضهما. والضوء الذي تصدره ذرات الزئبق (وهي ذات طاقة قدرها 9و4 إلكترون فولت) من نوع طول الموجة طول موجة 253 نانومتر وهي في نطاق أشعة فوق البنفسجية الأشعة فوق البنفسجية وهي لا تُرى.



التجربة مع غازات أخرى



يمكن استخدتم ام غاز نيون النيون بدلا من غاز زئبق الزئبق . وتزيد هنا طاقة الإثارة لذرات النيون - فهي تبلغ 4و18 إلكترون فولت و 0و19 إلكترون فولت - كما تحدث إثارة للذرات أيضا بين 6و16 و 9و16 إلكترون فولت . فتصدر ذرة ذرات النيون المثارة فوتون ات ذات طاقة قليلة مما يجعل الضوء الصادر في نطاق ضوء الضوء المرئي - نطاق الضوء الأحمر والبرتقالي .Termsch a in Abbildung FH.2.




وعندما يزداد الجهد الكهربائي المستخدم إلى ضعف جهد الإثارة ، فيصبح من الممكن رؤية عدة حيوز مضيئة متجاورة في الأنبوب.



تجربة فرانك وهرتز في فيزياء الفيزياء (بالإنجليزية Franck–Hertz experiment) هي تجربة في الفيزياء قام بها العالمان جيمس فرانك و غوستاف هرتس جوستاف هرتز عام 1914 ، وكانت نتيجتها مؤيدة نموذج بور لنموذج بور ذرة للذرة التي تحتوي على مستوى طاقة مستويات طاقة منفصلة وساهمت في ابتكار ميكانيكا الكم .





أيدت تجربة فرانك وهرتز النموذج الذري الذي اقترحه نيلز بور في مطلع القرن العشرين لتفسير طيف (فيزياء) الطيف ، وطبقا للنموذج توجد إلكترون الإلكترونات في مدارات حول نواة الذرة وتشغل مستويات طاقة منفصلة عن بعضها البعض. وقد حاز فرانك وهرتز على جائزة نوبل في الفيزياء جائزة نوبل للفيزياء عام 1925 على هذا العمل.



وخلاصة تجربة فرانك وهرتز تبين نموذج ذري تشغل فيه الإلكترونات مستويات للطاقة منفصلة ، وعند انتقال إلكترون بين مستوى طاقة تحتي إلى مستوى آخر أعلى منه فيتم ذلك عن طريق امتصاص الإلكترون لكمية كمومية quanta من الطاقة.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تجربة فرانك-هرتز التجربة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 13/11/2023


اعلانات العرب الآن