شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 10:51 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع شويخ من أرض مكناس قصة القصيدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 11/03/2024

اعلانات

شويخ من أرض مكناس قصة القصيدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19

آخر تحديث منذ 7 يوم و 15 ساعة
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

القصيدة

قصة القصيدة



الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين ، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجه إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين



اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي. ثم قال له لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية الصوفية (يريد رقعتهم البالية) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية



القصيدة



اقتباس شويخ من ارض مكناس وسط الاسواق يغني


اش علي انا من الناس واش على الناس مني



اش عليا يا صاحب من جميع الخلايق


افعل الخير تنجو واتبع اهل الحقايق



لا تقول يا ابني كلمة إلا أن كنت صادق


خذ كلامي في قرطاس واكتبه حرز عني



اش علي انا من الناس واش على الناس مني


ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة



اش على حد من حد افهموا ذي الإشارة


وانظروا كبر سني والعصا والغرارة



هكذا عشت في فاس وكذاك آنا هوني


اش علي انا من الناس واش على الناس مني



وما احسن كلامه إذا يخطر في الاسواق


وترى اهل الحوانيت يلفتوا لو بالاعناق



بغرارة في عنقه وعكيكز ورقراق


شويخ مبني على ساس كما ان شاء الله مبني



اش علي انا من الناس واش على الناس مني


لو ترى ذا الشويخ ما أرقوا بمعنى



التفت لي وقلي أش نراك تتبعنا


أنا ننصب لي زنبيل يرحموا من رحمنا



وأقاموا بين اجناس ويقول دعني دعني


اش علي انا من الناس واش على الناس مني



من عمل يا بني طيب ما يصيب إلا طيب


لعيوبوا سينظر وفعالوا يعيب



والمقارب بحالي يبقى برا مسيب


من معوا طيبة انفاس يدري عذر المغني



اش علي انا من الناس واش على الناس مني


وكذاك إشتغالوا بالصلاة على محمد



والرضا عن وزيروا أبي بكر الممجد


وعمر قائل الحق وشهيد كل مشهد



وعلي مفتي الأرجاس إذا يضرب ما يثنى


اش علي انا من الناس واش على الناس مني



يا الهي رجوتك جد علينا بتوبة


بالنبي قد سألتك والكرام الاحبة



الرجيم قد شغلني وانا معه في نشبة


قد ملى قلبي وسواس من ماهو يبغي مني



اش علي انا من الناس واش على الناس مني


تم وصف الشويخ في معاني نظامي



وإني خواص ونقري لأهل فني سلامي


وإذا جوزوني نقل أول كلامي



شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني


اش علي انا من الناس واش على الناس مني



هذا قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما قالها وزير يدعى (أبي الحسن الششتري) تصوف ولأجل أن يطهر ذاته من الكبر لبس غرارة على عنقه وثوبا باليا ومشى في الأسواق متعكزا على عكاز ينشد هذه القصيدة المشهورة والتي يرددها الناس غالبا دون توقع لعمرها.



الجميل أحمد الجميري غنّاها.. والمذهل خالد الشيخ لحّنها على مقام الراست وهي الأغنية الصوفية الثالثة مع (كلما كنت بقربي) و(مدير الراح) التي لحّنها لنفس الشاعر (الششتري).. وهي أيضا الأغنية التي قدمته للناس على أكف المحبة والإبداع.



منذ أول الثمانينات (وشويّخ من أرض مكناس) بقيت عالقة في أذهان الناس. من الرائع دائما أن نتذكر الأشياء المميزة القديمة لأنها تمنحنا آلية لتقييم الجديد وتذوقه بوعي أكبر وأيضا تمنحنا تقديرا واحتراما لا إراديا لمحترفي ساحتنا الغنائية الذين قد لا يكون الإعلام خدمهم بشكل صحيح سواء مغنين أو ملحنين. أما (شويخ) فنتذكرها هنا لأنه المحفز حقا أن ندرك كم هي لا تشبه في شيء أغنيات حديثة أداها مغنين مشهورين جدا على الساحة الخليجية بدت جميلة حين استمعنا إليها لكننا أبدا لم نستثار ولا حتى لبساطة سؤال على شاكلة (من الملحن؟) في حين مع أغنية كـ (شويخ من أرض مكناس)..لا يمكن بأي حال أن لا نسأل عن الكاتب ؟ وعن المؤدي.. بذات الإلحاح الذي سنسأل فيه..من الملحن ؟. مع اليقين الحتمي بأن الأغنيات الحديثة أغلى حتما من تلك التي يصنعها الشغف أولا قبل أي شيء آخر.



قد يتبادر لنا أن أغنية مثلها تستحق إعادة تسجيل مثلما فعل خالد مع أغنية (عيناكِ) فأعاد لها حياتها من جديد، لكن مع اللون المغربي في (شويخ من أرض مكناس) قد يكون بقاءها مثلما هي أفضل بسبب الدفق الشعوري في إيقاع توزيعها الذي يوحي بقدم التسجيل..ما يناسب إيحاء عراقتها.


عموما في حال أعيد تسجيلها أم لا هي أغنية خارج حدود الزمن ربما لأنها اعتمدت كلمات رائعة أولا وثانيا لأنها تمس الإنسان..وحكمتها بسيطة وتلقائية وفيها نوع من التبتل والتضرع تركن له النفس. كما أنها تحرك الخيال جهة شيخ فقير أبيض اللحية يسير في الأسواق أكثر حكمة من المشغولين بالدنيا. وهذا جو يقترب من الحكايات القديمة التي يحب ويستمتع بمثاليتها وقيمها العليا أكثر الناس..


أتساءل الآن كم أغنية عالجت موضوع الحكمة ونجحت !. وكم أغنية من الممكن أن تقدم الحكمة في قالب طربي مقبول دون ابتذال اللحن لأجل أن يصل للناس !.



الجميري ذو صوت عميق مشحون بالشجن الذي يثقل صوته بحيث يناسب إطار الحكمة وأداها بصوت تلقائي جدا لكنه كان رخيما بما يكفي ليعطي تسارع اللحن بعض الثقل والهدوء. لقد كان الجميري في الجهة المقابلة اللحن هدوءا وتراجعا..في حين كان اللحن متسارعا. هذه المعادلة نجحت في تكوين صوت مشترك يليق بتلك الكلمات المميزة.



التصفيق والكورال النسائي الرجالي المشترك أعطى الأغنية جوا مميزا.. وصوت الآلات الإيقاعية رغم كونها ميزت أغاني تلك الفترة لكنها كانت مناسبة لتحريك صوت الجميري الذي أظنه أجاد إيصال الكلمة رغم صعوبة لفظها أحيانا بشكل واضح جدا وسليم..مانفتقده كثيرا في الأغنيات الحديثة رغم جودة التسجيل.



القصيدة الأصلية



شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني



أش عليا من الناس وأش على الناس مني



أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق



إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق



لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق



خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني



أش عليا من الناس وأش على الناس مني



ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة



أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره



وانظروا كبر سني والعصا والغراره



هكذا عشت في فاس وكذاك هون هوني



اش عليا من الناس وأش على الناس مني



وما أحسن كلاموا إذ يخطر في الأسواق



وترى أهل الحوانت تلتفت لو بالأعناق



بغرارة في عنقوا وعكيكز وأقراق



شويخ مبني على أساس كما انشأ الله مبني



أش عليا من الناس وأش على الناس مني



لو ترى ذا الشويخ ما أرقوا بمعنى



التفت لي وقال لي أش نراك تتبعنا



أنا ننصب لي زنبيل يرحموا من رحمنا



وأقاموا بين اجناس ويقول دعني دعني



اش عليا من الناس وأش على الناس مني



من عمل يا بني طيب ما يصيب إلا طيب



لعيوبوا سينظر وفعالوا يعيب



والمقارب بحالي يبقى برا مسيب



من معوا طيبة انفاس يدري عذر المغني



أش عليا من الناس وأش على الناس مني



وكذاك إشتغالوا بالصلاة على محمد



والرضا عن وزيروا أبي بكر الممجد



وعمر قائل الحق وشهيد كل مشهد



وعلي مفتي الأرجاس إذا يضرب ما يثنى



أش عليا من الناس واش على الناس مني



يا إلهي رجوتك جد عليا يتوبه



بالنبي قد سألتك والكرام الأحبه



الرجيم قد شغلني وأنا معوا في نشبه



قد ملا قلبي وسواس مماه يبغاه مني



أش عليا من الناس وأش على الناس مني



تم وصف الشويخ في معاني نظامي



وإني خواص ونقري لأهل فني سلامي



وإذا جوزوني نقل أول كلامي



شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني



أش عليا من الناس وأش على الناس مني



في العصر الحديث


تغنى بها أحمد الجميري ، وهو فنان بحريني، في مطلع الثمانينات. يقول خالد الشيخ انه درس الزجل الأندلسي وأعجب بالقصيدة أعجاب شديد وقام بتلحينها في عام 1982 وغنها احمد الجميري الذي أبدع في غنائها لتغدو من أشهر الاغاني.






_


معلومات أغنية منفردة
الاسم شويخ من أرض مكناس


الغلاف


مقاس الغلاف


الحدود


التعليق


الفنان أحمد الجميري


الألبوم


الوجه الأول


الوجه الثاني


الإصدار رمز علم البحرين البحرين 1982


الشكل


التسجيل


النوع


اللغة فصحى وعامية


المدة


العلامة التجارية


الكاتب أبو الحسن الششتري


الملحن خالد الشيخ


المنتج


الشهادة


متنوع


التعليق العلوي





شويخ من أرض مكناس قصيدة في زجل أندلسي الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناسة المغربية.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع شويخ من أرض مكناس قصة القصيدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 11/03/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1