شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 4:10 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع جامعة المستقبل (السودان) التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 24/10/2023

اعلانات

جامعة المستقبل (السودان) التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 5 شهر و 28 يوم
1 مشاهدة

التاريخ


عن المؤسس


الدكتور أبوبكر مصطفى محمد خير هو مؤسس جامعة المستقبل والرئيس الحالي لمجلس الأمناء. تحصل الدكتور أبوبكر على بكالوريوس في الهندسة الكهربائية، هندسة الحاسب الآلي ( جامعة بلغراد ، 1970)، و ماجستير في تقنيات الحاسب الآلي، نظم الحاسب الآلي (الجامعة الأمريكية)، والعلوم التطبيقية في الهندسة، ( جامعة جورج واشنطن ، الولايات المتحدة 1975)، و دكتوراة في إدارة نظم المعلومات ( جامعة جورج واشنطن ، الولايات المتحدة ). وقد أخذ دورات تدريبية في مركز التدريب في الخرطوم عام 1986، وأيضا في المملكة العربية السعودية في مجال سياسات الحاسب الآلي.كلمات الرئيس من ملف كمبيوترمان - الموقع القديم لكلية كمبيوترمان. الجدير بالذكر أن الدكتور أبوبكر مصطفى هو رئيس مجلس الأمناء، بينما الدكتور الطيب مصطفى تم اختياره ليكون أول رئيس لجامعة المستقبل بعد ترفيعها.





السنين الأولى


Former official logo of cmc.png تصغير يمين الشعار الرسمي السابق لكلية كمبيوترمان



رافق تأسيس كلية كمبيوترمان القفزة الهائلة في مجال تقنية المعلومات الذي شهدها العالم. وانعكس تأثير هذا التطور في الهياكل الإدارية والاقتصادية في السودان ودول أخرى كذلك. وبالتالي، ظهرت مفاهيم جديدة مثل العولمة ، مجتمعات المعرفة ، التجارة الإلكترونية و الحكومة الإلكترونية .



خلال هذه الحقبة، شرعت كلية كمبيوترمان في خطة استراتيجية لتقديم ثلاثة برامج في تقنية المعلومات ، هندسة الحاسوب و علوم الحاسوب . ثم تبع ذلك طرح برامج هندسة الاتصالات و الهندسة المعمارية الهندسة المعمارية والتصميم . في السنوات الأولى من افتتاح كلية كمبيوترمان، كانت وما زالت تتواجد في المباني الحالية والتي يناهز عمرها الـ 20 سنة، ومع ذلك فإن الحرم الجامعي الجديد لجامعة المستقبل يجري بناؤه حالياً، على الرغم من أنه لا يزال من غير الواضح متى سيتم الانتهاء منه.



من CMC إلى FU


Lecture room in future university تصغير قاعة محاضرات في جامعة المستقبل


Computer lab in future university تصغير يمين معمل حاسوب في جامعة المستقبل



مرت عملية تحويل كلية كمبيوترمان إلى جامعة المستقبل بمراحل عديدة. وقد تم تقديم الطلب لترفيع الكلية إلى جامعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ثلاث مرات؛ المرة الأولى قبل 15 عاماً، أما بالنسبة للمرة الثانية، فكونت عدة لجان للنظر في الاقتراح والموافقة عليه والتحقق من حالة كلية كمبيوترمان إذا كانت منشأة تعليمية جيدة مع كافة المحتويات والمتطلبات للجامعات العصرية بما في ذلك المناهج، الموظفين، المهارات، التقنيات، الأداء وجميع تاريخها الماضي للتأكد من أنها تستحق أن يرفع مستواها لجامعة.



وتمت بعد ذلك الموافقة من قبل قسم القطاع الخاص في الوزارة، التي قدمت بدورها تقريراً إلى المجلس الأعلى. وفي هذا الشأن، تم تعيين لجنة أخرى للاطمئنان على مفاهيم تطوير الكلية مع الرؤية المقترحة بما في ذلك القواعد واللوائح التي وضعتها وزارة والتعليم العالي والبحث العلمي. عندما عاد المقترح إلى الوزارة، وجه طلب إلى عمر البشير عمر البشير، رئيس جمهورية السودان للموافقة عليه، وإثر موافقته عليه ذهب المقترح إلى وزارة العدل السودانية للتحقق من المشروع وضمان تطبيق القوانين من قبل جميع أقسام الجامعة الجديدة. بعد ذلك، تم نقله إلى مجلس وزراء السودان ليراجعه، ولكي يجيب الوزير وممثليه على الأسئلة المتعلقة به.



بعد موافقة مجلس الوزراء، ذهب المقترح إلى البرلمان ومن ثم إلى عمر البشير عمر البشير، رئيس جمهورية السودان مرة أخرى للتوقيع النهائي عليه. في نهاية المطاف، كان يتعين تقديم رئيس الجامعة ورئيس مجلس أمناء الجامعة سيرة ذاتية لسيرتيهما الذاتية .لمحة عن قصة نجاح جامعة المستقبل في السودان]، ملف بي دي إف، . في صباح اليوم التالي للموافقة وترفيع الكلية إلى جامعة رسمياً، ذكر العديد من الطلبة أنهم فوجئوا عندما جاءوا إلى الكلية؛ لأنهم رأوا لافتة جديدة في مدخل الجامعة مكتوب عليها جامعة المستقبل بدلاً من اللافتة القديمة كلية دراسات الحاسبات الآلية (كمبيوترمان) . في ذلك اليوم، تم ذبح جمل وعدد من خروف الخراف] داخل الحرم الجامعي، وقسمت اللحوم للفقراء كصدقة كرامة ، وذلك لشكر نعمة الله لأن الكلية تمت ترقيتها إلى جامعة. حسب قول رئيس الجامعة .





الكليات




  • كلية تقنية المعلومات

  • كلية علوم الحاسوب

  • كلية الاتصالات وتقنيات الفضاء

  • كلية الهندسة

  • كلية المعمار

  • كلية نظم المعلومات الجغرافية

  • كلية الفنون والتصميم



مراكز الجودة




  • مركز تقنيات الفضاء

  • مركز الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL)

  • خريجو الجامعة (FU Alumni)

  • كرسي اليونسكو/كوستو لتقنيات البيئة

  • مركز التعليم الإلكتروني وتطوير البرمجيات (CESD)



البرامج المطروحة حالياً


يبين الجدول أدناه قائمة بمختلف البرامج والشهادات المطروحة حالياً في جامعة المستقبل.






-


! البرنامج !! الدرجة العلمية !! المدة (فصل دراسي) !! تاريخ الطرح !! الرمز


- cb3a31 color white


تقنية المعلومات بكالوريوس 10 1992/1991 IT


- cb3a31 color white


علوم الحاسوب بكالوريوس 10 1991/1991 SCI


- cb3a31 color white


هندسة الحاسوب بكالوريوس 10 1992/1991 ENG


- cb3a31 color white


هندسة الاتصالات بكالوريوس 10 2002/2002 TCOM


- cb3a31 color white


الهندسة المعمارية والتصميم بكالوريوس 10 2003/2002 ARCH


- cb3a31 color white


الوسائط المتعددة الإبداعية بكالوريوس 10 / CMM


- cb3a31 color white


هندسة المعرفة بكالوريوس 10 / KE


- cb3a31 color white


إدارة المعرفة بكالوريوس 10 / KM


- cb3a31 color white


نظم المعلومات الجغرافية بكالوريوس 10 / GIS


- cb3a31 color white


هندسة الإلكترونيات بكالوريوس 10 / ELEC


- cb3a31 color white


الهندسة الطبية والحيوية بكالوريوس 10 / GIS


- e59d4c color black


تقنية المعلومات دبلوم 6 1992/1991 DIT


- e59d4c color black


هندسة الاتصالات دبلوم 6 2005/2004 DTCOM


- e59d4c color black


تقنية التجارة الإلكترونية دبلوم 6 2005/2004 -


- e59d4c color black


تقنية معلومات التجارة والمحاسبة دبلوم 6 2005/2004 -


- e59d4c color black


تصميم مواقع الإنترنت دبلوم 6 2005/2004 -


- 774434 color white


التعليم الإضافي والمستمر شهادة 1 1994/1994 -


- 774434 color white


الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي شهادة 1 1994/1993 ICDL






العلاقات العالمية


الانتسابات




  • اليونسكو

  • مجتمع كوستو

  • وكالة الفضاء البرازيلية

  • اتحاد الجامعات العربية



العلاقات مع الجامعات العالمية




  • جامعة ملتيميديا ، ماليزيا

  • جامعة يونيتار، ماليزيا

  • جامعة ليمكوك وينج للتقنية الإبداعية جامعة ليمكوك وينج ، ماليزيا

  • جامعة نيتونو، إيطاليا

  • المركز الدولي للفيزياء النظرية ، إيطاليا

  • جامعة لينكوبنج ، السويد

  • جامعة برازيليا، البرازيل

  • جامعة ريو جراند، البرازيل

  • الجامعة النرويجية للعلوم والتقنية ، النرويج

  • جامعة ترومسو ، النرويج

  • جامعة أوسلو ، النرويج

  • جامعة تينيسي ، الولايات المتحدة الأمريكية

  • جامعة بوسطن ، الولايات المتحدة الأمريكية

  • معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا معهد كاليفورنيا للتقنية ، الولايات المتحدة الأمريكية



نظام الساعات المعتمدة في الدراسة


future uiversity main sign تصغير لافتة جامعة المستقبل في المدخل الرئيس للجامعة



جامعة المستقبل -ومنذ إنشائها ككلية كمبيوترمان- تبنت تنفيذ نظام الساعات المعتمدة لتوجيه العملية التعليمية. هذا النظام يهدف إلى دمج الهيئات المختلفة للجامعة في وحدة واحدة منسقة؛ الأمر الذي يسمح للأقسام الأكاديمية والإدارية والمالية بالعمل معاً في وئام والاستفادة من مرافق الجامعة والموظفين والبرامج الأكاديمية. نظام الساعات المعتمدة يأخذ بصورة رئيسية ثلاث وسائل لتطبيقه في جميع أنحاء العالم (نظام الفصلين، نظام الثلاثة فصول ونظام الربع). وقد اعتمدت جامعة المستقبل نظام الثلاثة فصول الدراسي الذي يقسم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول دراسية (عموماً، الفصل الدراسي مدته 14 أسبوع بالإضافة إلى أسبوع واحد للامتحانات النهائية).كمبيوترمان خبرة في تطبيق نظام الساعات المعتمدة، ، ص. 15. ومع ذلك، بعد الترقية للجامعة قدمت بعض التعديلات على هذا النظام، التغيير الأكثر وضوحاً هو تفعيل الفصل الصيفي الذي هو عبارة عن فصل دراسي مضغوط في فترة 10 أسابيع بدلاً عن 14 أسبوعاً، واعتماد فترة الـ4 أسابيع المتبقية عطلة كعطلة . هذا الفصل الصيفي المضغوط يقع في الفصول الدراسية الثالث والسادس والتاسع.
Works of future university logo contest تصغير بعض الأعمال التي شاركت في مسابقة تصميم شعار جامعة المستقبل.



الشعار


الشعار الحالي لجامعة المستقبل كان الشعار الفائز في المسابقة التي أجرتها الجامعة فيما بين الطلاب والموظفين كذلك من أجل اختيار الشعار الرسمي الجديد لجامعة المستقبل التي ولدت حديثاً. وقد أجريت المسابقة من قبل قسم الوسائط المتعددة الوسائط المتعددة الإبداعية الذي تمثله الأستاذة غلوريا من الفلبين بعد أن اختارها رئيس الجامعة للإشراف على المسابقة. وشارك عدد كبير من الطلاب في مسابقة الشعار، والتي شملت أيضاً تصميم شعارات لكليات الجامعة المختلفة، ولكن عدد قليل من المشاركات تأهل للمرحلة النهائية. ثم تم بعد ذلك اختيار الشعار الحالي واعتماده ليكون الشعار الرسمي لجامعة المستقبل (بعد إجراء بعض التعديلات واللمسات عليه). وتم منح جوائز مالية للفائزين بالمركز الأول والثاني (1500 و 500 جنيه سوداني على التوالي) وكان الشعار الاول الفائز من تصميم داليا أحمد .لوحة اعلانات داخل الحرم الجامعي لجامعة المستقبل.

المباني الجديدة



Future university new buildings 1 تصغير يسار


Future university new buildings 2 تصغير يمين



بدأت جامعة المستقبل مؤخراً في بناء الحرم الجامعي الجديد الذي يقع جنباً إلى جنب مع المباني القديمة والحالية. ويقال إن الحرم الجامعي الجديد سوف يحتوي على مرافق حديثة من غرف دراسة، مختبرات، قاعات ومكتبات، وتتسع لنحو 18,000 طالباً وطالبة. في عام ، تم شراء أرض الحرم الجامعي الجديد للكلية، والتي تقع في مساحة 20,000 متر مربع . يذكر أن تكلفة البناء والمعدات وتأثيث مبان الحرم الجامعي الجديد بأكملها تبلغ ما يقرب من 60 مليون دولار.كمبيوترمان خبرة في تطبيق نظام الساعات المعتمدة، ، ص. 31. ومع ذلك، فإن عملية البناء قد توقفت عدة مرات منذ أن بدأت لأسباب غير واضحة، وفي هذا الشأن فإن مؤسس الجامعة الدكتور أبو بكر مصطفى قد ذكر في مقابلة معه أنه يعتقد بأنه سيتم الانتهاء من المباني بأكملها، وتشييدها بصورة كاملة لتصبح جاهزة للاستخدام بحلول نهاية عام .

مشكلة الرقم الهندسي


نظرا لاتباع الجامعة لنظام الدراسة لثلاثة سنوات بالنسبة للمجالات الهندسية وهذا يخالف لوائح المجلس الهندسي التي تنص على ان يدرس المهندس خمس سنوات حتى يتم استخراج رقم هندسي له



اعتصام الطلاب عام



قام الطلاب في العام بعمل اعتصام يطالبون فيه بعدة مطالبات منها تركيب أجهزة التكييف وتغير نظام الحرس بالجامعة ودام الاعتصام لمدة من الزمن وتحدي بين الطلاب والإدارة ولكن خضعت الجامعة لمطالب الطلاب ولبت جميع مطالبهم. بحاجة لمصدر



Cal coor


جامعة


الاسم جامعة المستقبل


اسم سابق كلية دراسات الحاسبات الآلية (كمبيوترمان) (1991- )


صورة


الشعار تنمية المستقبل


صورة الشعار The Future University Logo.png


التأسيس 1991


المؤسس د. أبوبكر مصطفى


النوع تعليم خاص


الرئيس د. أبوبكر مصطفى


المدير د. الطيب مصطفى


المكان حي الصحافة


الشارع شارع أفريقيا


المدينة الخرطوم


البلد رمز علم Sudan السودان


رقم الهاتف
183411818
(249+)


رقم الفاكس
155182880
(249+)


التوجهات الدراسية تقنيات معلومات واتصالات


الكليات 7


الشُعب 24


المناشط الرياضية كرة قدم ، كرة سلة ، كاراتيه


دائرة عرض


خط طول


ألوان colorbox



  1. cb3a31   colorbox e59d4c   colorbox 774434


الموقع على الإنترنت www.futureu.edu.sd




الإنتماءات اتحاد الجامعات العربية






جامعة المستقبل إنج The Future University ، المعروفة سابقاً باسم كلية كمبيوترمان إنج Computer Man College أو (CMC)، هي أول جامعة متخصصة في المجالات المتعلقة بتقنيات المعلومات والاتصالات في السودان . منذ إنشائها في عام 1991 ككلية كمبيوترمان، تم اعتبارها -على المستوى الإقليمي- كأول كلية تقدم برنامج تقنية المعلومات ، -وعلى المستوى القطري- كأول كلية تقدم برنامج هندسة الحاسوب ، وثاني كلية تقدم برامج هندسة الاتصالات و الهندسة المعمارية الهندسة المعمارية والتصميم . تم ترفيعها إلى درجة جامعة في آب/ من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في السودان. الجامعة تتبنى نظام الساعات المعتمدة في عمليتها التعليمية، مما يجعلها واحدة من أولى المعاهد التعليمية لتنفيذ هذا النظام في السودان. وهي أيضا أول مؤسسة أكاديمية خاصة في السودان تستضيف كرسي يونسكو لليونسكو . حالياً، جامعة المستقبل تحتوي على سبع كليات، وكل كلية تحتوي على عدد من البرامج (بعضها يجري تدريسه والبعض الآخر قيد الطرح).





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع جامعة المستقبل (السودان) التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 24/10/2023


اعلانات العرب الآن