شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 12:01 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع السواني (ليبيا) أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 06/11/2023

اعلانات

السواني (ليبيا) أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 4 شهر و 22 يوم
1 مشاهدة

أصل التسمية


يرجع اسم سواني بن آدم إلى نسب عائلة بني آدم التي كانت أول من اسس المنطقة وسكن بها، وقد كان جد هذه العائلة ويحمل لقب آدم أول ساكنيها وانجب ستة أبناء فكان اصحاب القوافل والمجاهدين الذين يمرون من منطقة سواني بن ادم القادمين من الجنوب أو الجبل الغربي أو غيرها عند سؤالهم سواني من هذه فيقال سواني بن آدم اي أبناء آدم ويشار إلى ان السانيه تعني مزرعة كبيره.



الاقتصاد


وتعتبر فيى الاصل منطقة زراعيه إلى أن عمت عليها المباني والمقار التجارية وأصبحت ذات طابع سكني تجاري حيث يقع بالكريمية أحد أكبر أسواق المواد الغدائية في ليبيا ويسمى «شارع السامبا» وأيضا أحد أكبر اسواق الخضار والملابس وغيرها ويوجد بهذه المنطقة العديد من المصارف منها مصرف الجمهورية - المصرف التجارى الوطني وبها مجمع الكريمية للصناعات البلاستيكية ومصنع أثاث السوانى ومصنع آجر السوانى و محطة كهرباء غرب طرابلس ومصنع الاعمدة الخرسانية وفرع للشركة الليبية الهندية وبها العديد من المدارس والثانويات والكليات.



السكان


المنطقة مختلطة السكان من مصراتة و زليطن و ترهونة و بئر الغنم و ورشفانه و الرقيعات وغيرهم... إلا أنه يرجع الفضل في تأسيس المنطقة إلى عائلة بن أدم والذين يعتبرون هم السكان الاصليين لها وقد تسمت باسمهم ولا زالوا يسكنونها.


و هناك أيضا عدة عائلات عريقة ومن اهمهم عائلة العكرمي وكريم عائلة الحامدي وعائلة إبسيم والخنافسة وغيرهم، كما انه يوجد بالمنطقة أحد منازل العائلة الملكية السنوسيه والتي دمرها القذافي ولا زالت إلى الآن تعرف بمزرعة الملك.


التاريخ


تعتبر سواني بن آدم من المناطق التاريخية في تاريخ الجهاد الليبي فتعتبر معركة سواني بن آدم من أكبر المعارك التي كانت بين المجاهدين الليبيين والاستعمار الإيطالي كما كانت سواني بن آدم مركزا لتجمع المجاهدين جنوب طرابلس العاصمة، ومن المعارك الأخرى التي حدثت في هذه المنطقة معركة المجمر وطريق السكه، وسواني بن آدم هي المكان الذي تم الإعلان فيه عن أول جمهورية عربية وإسلامية وهي الجمهورية الطرابلسية سنة 1919 اثر ما يعرف بصلح سواني بن آدم إلا أن هذه الجمهورية لم تستمر طويلا.


وتشتهر هذه المنطقة بالفروسية منذ بداية تأسيسها وتمتلك العديد من العائلات فيها على العديد من الخيول العربية الأصيلة وأنواع أخرى من الخيول



مدن ليبيا



شريط بوابات مدن



تصنيف مدن ليبيا

Cal coor


_


رسالة توضيح سواني بن آدم بلدة ليبية سواني بن آدم (توضيح)



معلومات مدينة


الاسم الرسمي سواني بن آدم


البلد ليبيا


صورة المدينة DefautAr.svg


تعليق الصورة


حجم الصورة


علم


تعليق علم


شعار


تعليق شعار


اللقب


تاريخ التأسيس


خريطة المدينة


تعليق على الخريطة


نوع المنطقة


اسم المنطقة


المسؤول الأعلى


اسم المسؤول


المسؤول الثاني


اسم المسؤول الثاني


المسؤول الثالث


اسم المسؤول الثالث


مساحة الأرض


مساحة المياه


ارتفاع
المساحة الكلية


التعداد السكاني 570


سنة التعداد


إجمالي السكان


الكثافة السكانية


خط العرض


خط الطول


خريطة البلد
غرينتش توقيت صيفي


التوقيت (+2)


فرق التوقيت


الرمز البريدي


الرمز الهاتفي


موقع


خلفية


كتابة





سواني بن آدم وتعرف بالإختصار السواني بلدة ليبيا ليبية تقع حوالي 20 كم جنوبي طرابلس وتعتبر ضاحية من ضواحي طرابلس الكبرى ويبلغ عدد السكان مايزيد عن 57000 ألف نسمة. وتعتبر مدينة سواني بن آدم حلقة الوصل بين كل من طرابلس و الزهراء و جنزور و العزيزية و قصر بن غشير وتعتبر سواني بن آدم البواية الجنوبية لطرابلس الكبرى .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع السواني (ليبيا) أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 06/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1