شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 12:19 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ارتجاع معدي مريئي العلامات والأعراض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 14/10/2023

اعلانات

ارتجاع معدي مريئي العلامات والأعراض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 15 يوم
1 مشاهدة

العلامات والأعراض


الكبار



الأعراض الأكثر شيوعا من ارتجاع المريء هي




  • الحموضة

  • قلس (هضم) القلس

  • صعوبة في البلع (عسر البلع)



أعراض أقل شيوعا تشمل




  • ألم مع البلع (بلع مؤلم)

  • اللعاب الزائد (هذا أمر شائع أثناء الحموضة)، لأن اللعاب مادة قلوية قليلا cite web url http //www.healingdaily.com/conditions/saliva-ph-test.htm The saliva PH test and cancer publisher Healingdaily.com date accessdate -08-19 فتكون زيادته استجابة طبيعية من الجسم للحموضة، فهو يعمل كمادة معادلة للحمض.

  • غثيان cite journal author Kahrilas, PJ Clinical practice. Gastroesophageal reflux disease. journal New England Journal of Medicine. volume 359 issue 16 pages 1700–1707 year url http //content.nejm.org/cgi/content/short/359/16/1700 doi
    10.1056
    /NEJMcp
    0804684
    pmid
    18923172

  • الم الصدر ألم الصدر



ارتجاع المريء يسبب في بعض الأحيان إصابة المريء. وهذه الإصابات تشمل ما يلي




  • التهاب المريء الارتجاعي- موت الخلايا المكونة للغشاء المخاطي للمريء مما يسبب تقرحات في أسفل المريء بالقرب من اتصاله بالمعدة.

  • ضيق المريء- ضيق دائم بالمريء نتيجة الالتهاب الناتج عن الارتجاع.

  • مريئ باريت تحول باريت في المريء إنج Barrett's esophageal metaplasia - تغييرات في خلايا الغشاء المخاطي المبطن لأسفل المريء من صدفية إلى عمودية.

  • سرطان المريء إنج Esophageal adenocarcinoma - شكل نادر من السرطان.



هناك العديد من الأعراض غير النمطية الأخرى ترتبط مع ارتجاع المريء، لكن هناك أدلة جيدة عن العلاقة السببية بينهم فقط عندما تكون مصحوبة بإصابة المريء. هذه الأعراض هي




  • السعال المزمن

  • رائحة فم كريهة جدا

  • التهاب الحنجرة (بحة الصوت)

  • ربو الربو

  • تآكل مينا الأسنان

  • فرط حساسية الأسنان

  • التهاب الجيوب التهاب الجيوب الأنفية وتلف الأسنان cite web url http //healthlink.mcw.edu/article/
    968784529.
    html Consumer Health Information publisher Healthlink.mcw.edu date accessdate -08-19



بعض الناس اقترح أن أعراض مثل التهاب البلعوم، التهاب الجيوب الأنفية، التهابات الأذن المتكررة والتليف الرئوي الغامض من جراء ارتجاع المريء، ولكن لم يثبت دور للمرض في تسبيب هذه الأعراض.



الأطفال



مرض (غيرد) قد يكون من الصعب الكشف عنه في الرضع والأطفال. قد تختلف الأعراض عن الأعراض النمطية التي تحدث للكبار. ارتجاع المريء في الأطفال قد يسبب التقيؤ المتكرر، البصق بدون جهد، السعال ومشاكل أخرى في الجهاز التنفسي. البكاء بدون سبب، عدم زيادة الوزن الكافي، رفض تناول الطعام، سوء رائحة النفس التجشؤ والتجشؤ أيضا من الأعراض الشائعة. قد يشكو الأطفال من عرض واحد فقط أو عدة أعراض—حيث لا يوجد عرض واحد معروف عالميا في جميع الأطفال الذين يعانون من ارتجاع المريء.



الأعراض الشائعة لمرض الارتجاع لدى الأطفال






  • التهيج والألم، في بعض الأحيان صراخ مفاجئ عند النوم. البكاء المستمر أو البكاء المفاجئ أو أعراض مثل (المغص). يمكن للأطفال أن يبكوا بدون سبب وخصوصا عند النوم على الظهر.

  • قلة النوم مع تقوس العنق والظهر أثناء أو بعد الرضاعة

  • ترجيع جزء كبير من الرضعة أو التقيؤ

  • التجشؤ المتكرر أو الفواق (الزغطة) المتكرر.

  • زيادة اللعاب أو زيادة إفرازات الأنف

  • مشاكل في البلع، الرغبة في القيء والاختناق

  • التهابات الأذن المتكررة أو احتقان الجيوب الأنفية

  • الأطفال الرضع غالبا ما يعانوا من الانتفاخ الشديد وصعوبة شديدة في التجشؤ بعد الرضاعة.

  • رفض الطعام أو الطعام المتكرر للشعور بالراحة

  • السعال الليلي، سبب رئيسي في أن ارتجاع المريء من الممكن أن يسبب توقف التنفس ومشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو والالتهاب الشعبي والالتهاب الرئوي إذا تم استنشاق محتويات المعدة.

  • سوء رائحة النفس—رائحة حمضية

  • رائحة زنخه (حمضيه) للحفاضات مع لين البراز. التبرز يمكن أن يكون متكرر جدا أو قد يحدث للرضيع إمساك.



قيء ما بعد الرضاعة





ترجيع بعض اللبن بعد الرضاعة طبيعي جدا مع معظم الأطفال الرضع. على الرغم من أنهم يزيدون في الوزن ويرضعون بشكل جيد وليس لديهم أعراض أخرى، لكن


لا يزال يمكن أن يكون هذا مزعج للآباء والأمهات. عندما يكبر الطفل تصبح العضلة العاصرة السفلية للمريء أكثر كفاءة


لذلك ينبغي أن يبدأ ظهور علامات تحسن وتقل عدد مرات وكمية التقيؤ، في النهاية يتوقف تماما. بعض الأطفال يعانون بصورة أكبر من ارتجاع المريء


وحوالي 60ظھ من هؤلاء الأطفال مع استمرار الارتجاع قد يعانون من مشاكل في اكتساب الوزن. من المفاهيم الخاطئة الشائعة جدا


أن جميع الأطفال الرضع والأطفال الذين يعانون من ارتجاع المريء لديهم نقص في الوزن. هذا ليس هو الحال دائما


فبعض الأطفال يرضعون بصورة جيدة جدا وليس كل الأطفال يكونوا مرضى. كثير من الأطباء ينصحون بأن الأطفال يتغلبون على ارتجاع المريء بمجرد أن يمكنهم الجلوس، أو بمجرد أن


يستطيعوا الوقوف. إن الكثيرين فعلا يتغلبون عليه، لكن البعض ليس فقط لا يتحسنون، لكن سوف تسوء حالتهم بشكل ملحوظ مع مراحل النمو،


التسنين، الأمراض الفيروسية والفطام.



الارتجاع الصامت





بعض الأطفال مع الارتجاع لا يتقيئون على الإطلاق. هذا في الواقع مشكلة كبيرة، لأن محتويات المعدة الحمضية تذهب


للأعلى وتصل إلى الحلق ثم ترجع للأسفل مرة أخرى، مما يسبب ضعف الألم وضعف الضرر.


ليست هناك علاقة واضحة بين الأعراض وشدة الارتجاع.



يقدر أن ما يقرب من 4 ملايين طفل يولدون في الولايات المتحدة كل عام، يصل إلى 35ظھ منهم قد يواجهون مشاكل الارتجاع في الأشهر القليلة الأولى من حياتهم، والمعروف بالبصق معظم هؤلاء الأطفال سوف يتغلب على الارتجاع قبل بلوغهم عامهم الأول. مع ذلك، فإن عددا صغيرا لكنه مهم منهم لا يتغلب على المرض. خاصة عندما يكون هناك تاريخ عائلي من ارتجاع المريء.



مريء (باريت)


مقال تفصيلي مريء باريت


قد يؤدي ارتجاع المريء إلى (مرئ باريت)، وه حالة مرضية تحدث فيها أضرار في بطانة أسفل المريء و تحول في الخلايا، وهو بدوره حالة تمهيدية للسرطان. خطر الانتقال من باريت إلى السرطان غير مؤكد لكنه يقدر بحوالي 20ظھ من الحالات.[15] ^ مرئ باريت. المجدد في -01-09. بسبب الخطر من تقدم الحموضة المزمنة إلى باريت، يوصي بعمل منظار مريئي معدي معوي (EGD) كل 5 سنوات لمرضى الحموضة المزمنة، أو الذين يتعاطون أدويه ارتجاع المريء المزمن. حقيقة





أسباب الحدوث





1 - نمط الحياة المحتوى بعض السلوكيات الخاطئة مثل التدخين و السمنة و الكحول و الجلوس في أوضاع غير صحية .



2 - الأدوية بعضها قد يسبب ارتجاع حمضى في المرئ , لذا يجب مراجعة النشرة الداخلية للأدوية لمعرفة ما اذا كانت تسبب هذه الحالة من أعراضها الجانبية أم لا .



3 - العادات الغذائية الخاطئة مثل الوجبات الثقيلة و الأكل قبل النوم بفترة قليلة .



4 - بعض الأطعمة تسبب زيادة الحالة مثل الطعام عال] الدهون، و الطعام المحمر، والطعام الحريف، و التوابل الكثيرة، والشوكولاتة، والأطعمة الحمضية مثل الليمون و الطماطم , و كذلك الثوم و البصل، و بعض المشروبات التى تحتوى على الكافيين أو الفواكه الحمضية .



5 - بعض الحالات الطبية مثل الحمل أو مرض السكر أو الزيادة السريعة في الوزن .



أعراض الحالة





  • يعتبر الشعور بحرقان في الصدر هو الشكل الابرز لمرضى ارتجاع المرئ , حيث يتصف هذا الشعور بـ ؛


  • 1 - احساس بالحرقة في وسط الصدر خلف عظمة القص في المنتصف , وغالباً ما يبدأ في الجزء العلوى من البطن حيث يتصل المرئ بالمعدة , ثم يمتد إلى أعلى .



    2 - قد يستمر الاحساس بالحرقة لفترة تصل لساعتين .



    3 - الاحساس بالحرقة يسوء بعد الوجبات .



    4 - الاستلقاء او الميل بالرأس قد يسبب زيادة الأحساس بالحرقة .



    5 - الحرقة لا تزداد بم ة الرياضة او الانشطة الجسدية .



    لكن لا يجب ان ننسى بعض الأعراض الاخرى التى قد تدل على وجود ارتجاع حمضى بالمرئ مثل



    1 - اندفاع حمض لاذع إلى الزور اثناء النوم او الاستلقاء .



    2 - طعم لاذع في الفم .



    3 - سعال مستمر غير مصحوب ببلغم .





    4 - صوت مبحوح خصوصاً في الصباح .



    5 - احساس انقباض في الصدر كما لو كانت قطعة طعام تقف فيه .



    في الاطفال قد تكون الشكوى في صورة سعال و تقيؤ مستمر و مشاكل تنفسية .









    التشخيص


    Peptic stricture.png right صورة بالمنظار لضيق في المعدة، أو ضيق في المريء قرب التقائه مع المعدة. هذا أحد مضاعفات مرض ارتجاع المرئ ويمكن أن تكون سببا لعسر البلع أو صعوبة في البلع



    المعرفة التفصيلية للتاريخ المرضي أمر حيوي لإجراء تشخيص دقيق. الفحوصات المفيدة قد تشمل مراقبة الرقم الهيدروجيني للمريء(درجة الحامضية أو القلوية)، والأشعة السينية مع ابتلاع الباريوم، واختبار المانوميتري إنج>manometry ومنظار مريئي معدي معوي[EGD].

    حاليا الطريقة الرئيسية لتشخيص (غيرد) هي مراقبة الرقم الهيدروجيني للمريء. هذا هو الاختبار الأدق لتشخيص المرض ويستخدم أيضا لمراقبة استجابة المرضى للعلاج الدوائي أو الجراحي. إحدى طرق التشخيص هي العلاج لفترة قصيرة بمثبطات ضخ البروتون (دواء يقلل إفراز الحمض المعدي)، حدوث تحسن الأعراض عند تناول هذا الدواء يؤكد التشخيص. وفقا للمراجعة المنهجية لنتائج الأبحاث، المعالجة قصيرة الأمد بمثبطات ضخ البروتون قد يساعد على التنبؤ بالنتائج غير الطبيعية لاختبار (متابعة درجة الحموضة ل24 ساعة) بين المرضى الذين يعانون من أعراض ترجح ارتجاع المريء. cite journal author Short-term treatment with proton-pump inhibitors as a test for gastroesophageal reflux disease a meta-analysis of diagnostic test characteristics. year 2004 journal Annals of internal medicine pmid
    15068979
    pmc doi last1 Numans first1 ME last2 Lau first2 J last3 De Wit first3 NJ last4 Bonis first4 PA volume 140 issue 7 pages 518–27 في هذه الدراسة، النسبة الإيجابية لإستجابة الأعراض التي تؤكد ارتجاع المريء تراوحت بين 1.63-1.87، مع حساسية 0.78ظھ على الرغم من أن خصوصية الاختبار لم يكن سوى 0.54 ظھ.

    بشكل عام، المنظار المرئي المعدي المعوي يتم عندما لا يستجيب المريض جيدا للعلاج أو لديه أعراض خطرة منبهة مثل عسر البلع، فقر الدم(أنيميا)، دم في البراز (يكشف عنه كيميائيا)، أو أصوات عالية أثناء التنفس، فقدان الوزن، أو تغيير الصوت. يؤيد بعض الأطباء إجراء منظار إما مرة واحدة في الحياة أو كل 5 إلى 10 سنوات للمرضى الذين يعانون من ارتجاع المريء لمدة طويلة، لتقييم احتمال وجود تحول في الخلايا أو مريء باريت، وهو الإصابة الممهدة لسرطان المريء(ادينوكارسينوما المريء).



    المنظار المرئي المعدي المعوي (EGD) (نوع من أنواع المناظير ) يتم عن طريق إدخال منظار رفيع عن طريق الفم والحلق في المريء والمعدة (غالبا ما يكون المريض تحت التخدير) وذلك لتقييم الأسطح الداخلية للمريء والمعدة و الاثنى عشر .



    يمكن أخذ عينات خلال المنظار وهذه قد تظهر




    • ورم وتضخم الخلايا القاعدية (تغيرات التهابية غير محددة)

    • التهابات ليمفاوية (غير محددة)

    • التهابات مع زيادة الخلايا النيوتروفيلية (neutrophilic inflamation) (عادة نتيجة التهاب المعدة بسبب بكتيريا هليكوباكتر أو نتيجة الارتجاع)

    • التهاب مع زيادة الخلايا الأزينوفيلي Eosinophilic) inflamation) (عادة بسبب الارتجاع)

    • تحول في خلايا الأمعاء Goblet cell intestinal metaplasia أو مريء باريت

    • استطالة في الحليمات

    • ترقق طبقة الخلايا الحرشفية

    • النمو الشاذ أو ما قبل السرطان

    • السرطان



    تغييرات الارتجاع قد تكون طبيعتها غير آكله (مدمرة) للخلايا، مما يؤدي إلى مرض ارتجاع غير آكل (غير مدمر) .



    الفيزيولوجيا المرضية


    (غيرد) يحدث بسبب فشل في العضلة الصمامية بين المريء والمعدة. في الأشخاص الأصحاء، (الزاوية His)الزاوية التي يدخل بها المريء إلى المعدة تخلق صمام يمنع مادة الصفراء من الاثنى عشر ، الأنزيمات وحمض المعدة من الرجوع مرة أخرى إلى المريء حيث أنها يمكن أن تسبب حرق والتهاب في أنسجه المريء الحساسة.



    العوامل التي يمكن أن تسهم في غيرد




    • فتق الحجاب الحاجز، مما يزيد من احتمال ارتجاع المريء نتيجة لعوامل الحركة والميكانيكية. cite journal author Sontag S Defining GERD journal Yale J Biol Med volume 72 issue 2-3 pages 69–80 year 1999 pmc
      2579007
      pmid
      10780568
      cite journal author Piesman M, Hwang I, Maydonovitch C, Wong RK Nocturnal reflux episodes following the administration of a standardized meal. Does timing matter? journal Am. J. Gastroenterol. volume 102 issue 10 pages 2128–2134 year pmid
      17573791
      doi
      10.1111
      /j.1572-0241. .01348.x

    • السمنة زيادة كتلة الجسم يرتبط مع زيادة شدة ارتجاع المريء. cite journal author Ayazi S, Crookes P, Peyre C, Objective documentation of the link between gastroesophageal reflux disease and obesity journal Am. J. Gastroenterol. volume 102 issue S pages 138–139 year .في 2000 مريض ممن يعانون من أعراض مرض الارتجاع، تبين أن 13ظھ من تغيرات حموضة المريء يعزي إلى التغيرات في مؤشر كتلة الجسم

    • متلازمة زولينجر إيليسون متلازمة (زولينجر إيليسون) ، التي يمكن أن تسبب زيادة إفراز أحماض المعدة بسبب زيادة إنتاج هرمون الجاسترين gastrin

    • زياده نسبة الكالسيوم بالدم، التي يمكن أن تزيد من إنتاج هرمون جاسترين، مما يؤدي إلى زيادة إفراز حامض المعدة.

    • مرض تصلب الجلد والتصلب الجهازي syst ic sclerosis scleroderma، الذي يمكن أن يسبب اضطراب في حركة المريء

    • استعمال الأدوية مثل بريدنيزولون

    • متلازمة جلينارد (Glenard syndrome)، المعدة تغرق في البطن مما يؤدي إلى الإخلال بالحركة المعدية وإفراز حمض المعدة.



    تم الربط بين مرض الارتجاع (غيرد) ومجموعة متنوعة من أعراض الحنجرة والجهاز التنفسي مثل التهاب الحنجرة، السعال المزمن، التليف الرئوي، ألم الأذن والربو، حتى مع عدم وجود أعراض إكلينيكية للارتجاع. هذه المظاهر الغير نمطية من ارتجاع المريء تعود إلى ارتجاع حنجري بلعومي أو ارتجاع خارج البلعوم.



    العوامل التي تم ربطها مع ارتجاع المريء ولكن ليس بشكل قاطع




    • انسداد وتوقف التنفس أثناء النوم

    • حصوات المرارة، التي يمكن أن تعوق تدفق الصفراء إلى الاثنى عشر مما يؤثر على القدرة على معادلة حمض المعدة



    في عام 1999، استعراض الدراسات الموجودة، أظهر أن حوالي 40ظھ من مرضى ارتجاع المريء لديهم أيضا عدوى بكتيريا (هليكوباكتر بيلوري) الإصابة ببكتيريا هليكوباكتر بيلوري يمكن أن يؤدي إلى زيادة في إفراز حامض المعدة، cite journal author El-Omar E, Oien K, Nujuni AE, et al. Helicobacter pylori infection and chronic gastric acid hyposecretion journal Gastroenterology year 1997 volume 113 page 15–24 pmid
    9207257
    issue 1 مما يؤدي إلى التساؤل ما إذا كان المرضى المصابين ب(غيرد) وهليكوباكتر بيلوري مختلفين عن المرضى المصابين ب(غيرد) بدون البكتيريا. دراسة مزدوجة أعلن عنها في عام 2004، وجدت أنه لايوجد فرق إكلينيكي واضح بين هذين النوعين من المرضى فيما يتعلق بالقياسات الموضوعية أو الذاتية لشدة المرض. cite journal author C.A. Fallone, A.N. Barkun, S. Mayrand, G. Wakil, G. Friedman, A. Szilagyi, C. Wheeler & D. Ross journal Aliment Pharmacol Ther volume 20 issue 7 page 761–768 year 2004 url http //www3.interscience.wiley.com/cgi-bin/fulltext/
    118774431
    /HTMLSTART There is no difference in the disease severity of gastro-oesophageal reflux disease between patients infected and not infected with Helicobacter pylori doi
    10.1111
    /j.1365-2036.2004.02171.x pmid
    15379836


    الوقاية


    تجنب الأكل والنوم مباشرة .


    عادة ما يحدث شفاء للأعراض عن طريق رفع مقدمة السرير، بحيث يرتفع الجزء العلوي من الجسم على الوسائد أو النوم في وضع الجلوس . تجنب الوسائد التي ترفع الرأس فقط، لأن هذا لا يفيد كثيرا للحموضة ويسبب ضغطا مستمرا على الرقبة. أكل وجبة كبيرة يؤدي إلى زيادة إفراز حمض المعدة. يمكن التقليل من الأعراض عن طريق تناول وجبات صغيرة متكررة بدلا من وجبات كبيرة، خاصة وجبة العشاء يجب أن تكون خفيفة وقبل النوم بفترة كافية. للحد من الأعراض، ينصح بتجنب بعض الأطعمة التي تحفز زيادة إفراز الحامض أو ارتخاء الفتحة بين المعدة والمريء. مثل الفواكة الحمضية أو عصيرها، والأطعمة الدهنية، والمعجنات والقهوة والشاي والبصل والنعناع والشوكولاتة والأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من التوابل، خصوصا قبل وقت قصير من النوم.[38] ^ تغيير نمط الحياة لعلاج الحموضة WebMD في حين أنه من الواضح أن هناك فوائد صحية أخرى مرتبطة بالتعديلات في النظم الغذائية، التوصيات لفرض قيود غذائية غير قائمة على أدلة علمية، هناك دعم أقوى لفكرة أن التقليل من أعراض الارتجاع يحدث عن طريق تغيرات سلوكية مثل تناول طعام أقل ورفع الرأس أثناء النوم. الملابس الضيقة حول البطن يمكن أيضا أن تزيد من الحموضة لأنها تسبب ضغط على المعدة، مما يمكن أن يسبب ارتجاع المواد الغذائية وأحماض المعدة إلى المريء.





    العلاج


    هناك ثلاثة أنواع من العلاجات لارتجاع المريء. وتشمل تعديلات في نمط الحياة، الأدوية والجراحة.



    تعديلات نظام الحياة


    النظام الغذائي


    بعض الأطعمة وأنماط الحياة كانت تعتبر من العوامل التي تزيد الارتجاع، لكن دراسة عام أظهرت أنه لا يوجد دليل على تأثير معظم التدخلات الغذائية؛ فقط تأثير فقدان الوزن ورفع رأس السرير هما ما تدعمها الأدلة العلمية. cite journal author Kaltenbach T, Crockett S, Gerson LB Are life measures effective in patients with gastroesophageal reflux disease? An evidence-based approach journal Arch. Intern. Med. volume 166 issue 9 pages 965–71 year pmid
    16682569
    doi
    10.1001
    /archinte.166.9.965 أظهرت دراسة تتبع عشوائي فوائد تجنب تناول الطعام قبل ساعتين من موعد النوم. cite journal author Piesman M, Hwang I, Maydonovitch C, Wong RK Nocturnal reflux episodes following the administration of a standardized meal. Does timing matter? journal Am. J. Gastroenterol. volume 102 issue 10 pages 2128–34 year pmid
    17573791
    doi
    10.1111
    /j.1572-0241. .01348.x

    في حالة الشعور باسترجاع مريئي فيجب شرب قليلا من الماء فورا لإعادة ما خرج من المعدة إليها ، وبذلك تتم حماية المريء. وفي حالة الاسترجاع المريئي المتعب ، فيمكن اراحة المعدة بتناول بطاطس مسلوقة أو موز أو جبن قليل الدسم ، أو غذاء خضروات قليل الدسم مثل الباذنجان والكوسة (القرع) من دون صلصة طماطم لمدة يومين أو ثلاثة.



    العوامل التالية قد تؤدي إلى تفاقم أعراض ارتجاع المريء




    • مضادات الحمض المكونة من كربونات الكالسيوم ولكن (ليس هيدروكسيد الألومنيوم) وجد أنها في الواقع تزيد من إفراز الحمض في المعدة. على الرغم من أنها تخفض الحموضة في أسفل المريء، يظل التأثير النهائي هو زيادة أعراض ارتجاع المريء

    • التدخين يقلل من كفاءة الصمام السفلي للمريء.



    وضع الجسم


    ظهر أن النوم على الجانب الأيسر يقلل من الأعراض الليلية للارتجاع. cite journal last Khoury first RM coauthors Camacho-Lobato L, Katz PO, Mohiuddin MA, Castell DO Influence of spontaneous sleep positions on nighttime recumbent reflux in patients with gastroesophageal reflux disease journal Am. J. Gastroenterol. volume 94 issue 8 pages 2069–73 year 1999 pmid
    10445529
    doi
    10.1111
    /j.1572-0241.1999.01279.x

    هناك دراسات تحليلية أظهرت أن رفع رأس السرير هو علاج فعال، لكن هذه النتيجة كانت معتمدة فقط على دراسات على عينات غير عشوائية. يمكن رفع رأس السرير بواسطة روافع من البلاستيك أو الخشب، وسائد علاجية، المراتب القابلة للنفخ أو سرير المستشفى المزود بخاصية رفع الرأس. درجة الارتفاع أمر بالغ الأهمية ويجب أن تكون على الأقل من 6 إلى 8 بوصات (15 إلى 20 سنتيمتر)لتكون فعالة لمنع ارتجاع سوائل المعدة. بعض المراتب (innerspring) لا تكون مفيدة عندما تميل للأعلى وتسبب آلام الظهر، يفضل البعض مراتب الفوم (foam mattress). بعض الأطباء يستخدم درجات أعلى من الانحدار من التي تستخدم عادة من 6 إلى 8 بوصة (15 إلى 20 سم) ويدعون حدوث نجاح أكبر.



    العلاج الدوائي


    عدد من الأدوية ثبت أنها تعالج ارتجاع المريء، وهي من بين أكثر الأدوية التي يتم وصفها في البلدان الغربية.





    • (مثبط مضخة البروتون) proton pump inhebitor مثل omeprazole، دواء الإسومبيرازول، pantoprazol ،lansoprazole وrabeprazole هي الأكثر فعالية في الحد من إفراز حمض المعدة. هذه العقاقير توقف إفراز الحمض في منطقة إنتاج الحمض، أي مضخة البروتون.

    • مواد تغلق مستقبلات H2 في المعدة (مثل رانيتيدين، فاموتيدين والسيميتيدين) يمكن أن تقلل من إفراز حمض المعدة. هذه الأدوية من الناحية الفنية مضادات للهيستامين. تعالج الأعراض في حوالي 50ظھ من جميع مرضى ارتجاع المريء. بالمقارنة مع استخدام العلاج الوهمي (دراسة يتم فيها المقارنة بين مجموعتين من المرضى إحداهما تستخدم العلاج الفعال والأخرى تستخدم علاج وهمي) الذي يرتبط أيضا مع تحسن الأعراض.

    • مضاد الحموضة مضادات الحموضة قبل وجبات الطعام أو عند حدوث الأعراض يمكن أن تقلل من حموضة المعدة.

    • حامض الألجنيك (Gaviscon) قد يغلف الغشاء المخاطي، كذلك يزيد الرقم الهيدروجيني (يقلل درجة الحموضة) ويقلل الارتجاع. دراسات تحليلية لتجارب أظهرت أن حمض الألجنيك قد يكون أكثر العلاجات غير الموصوفة طبيا فعالية مع عددnnt أربعة

    • (بروكاينيتيكس) يقوي الصمام السفلي للمريء ويسرع تفريغ المعدة. Cisapride عضوا في هذه الفئة، تم سحبة، من السوق لأنه يسبب متلازمة كيو تي. Reglan (ميتوكلوبراميد) هو بروكاينتك مع آثار جانبية أقل.

    • ساكرافلايت (كارافايت) مفيد أيضا كعامل مساعد في المساعدة على الشفاء ومنع الضرر الناجم عن ارتجاع المريء، ومع ذلك فإنه يجب أن يؤخذ عدة مرات يوميا وساعتين على الأقل (2) قبل وجبات الطعام والأدوية.

    • (موسابرايد سيترات) هو محفز مستقبلات 5 - HT4 ويستخدم خارج الولايات المتحدة على نطاق واسع لعلاج ارتجاع المريء وعسر الهضم



    التجارب السريرية التي تقارن بين علاجات جيرد توفر للأطباء معلومات هامة. للأسف معظم الدراسات التي تتم برعاية شركات الادوية تكون ضد العلاج الوهمي وفي صالح العلاج الدوائي. مع ذلك، أظهرت دراسة (دياموند) التكافؤ بين فعالية العلاج المتدرج للأعلى (مضادات الحموضة، تليها مضادات الهستامين، تليها مثبطات مضخة البروتون) والعلاج المتدرج للأسفل (العكس). نقطة النهاية الأساسية من هذه الدراسة هو نجاح العلاج بعد 6 أشهر، وتم الشفاء بنسبة 70ظھ من المرضى في طريقة العلاج المتدرج للأسفل مقابل 72ظھ من المرضى في طريقة العلاج المتدرج للأعلى



    العلاج الجراحي


    العلاج الجراحي الأساسي هو< >عملية نيسن. في هذا الإجراء يتم لتف الجزء العلوي من المعدة حول الصمام السفلي في المريء لتقوية العضلة العاصرة المكونة للصمام لمنع ارتداد الحمض وإصلاح فتق الحجاب الحاجز. في كثير من الأحيان يتم إجراء هذه العملية عن طريق المنظار. cite journal author Abbas A, Deschamps C, Cassivi SD, et al. The role of laparoscopic fundoplication in Barrett’s esophagus journal Annals of Thoracic Surgery volume 77 issue 2 pages 393–396 year 2004 pmid
    14759403
    doi
    10.1016
    /S0003-4975(03)01352-3 بالمقارنة مع العلاجات الدوائية، عملية نيسن بالمنظار لها نتائج أفضل في خلال سنة. cite journal author Grant AM, Wil an SM, Ramsay CR, < >et al. Minimal access surgery compared with medical manag ent for chronic gastro-oesophageal reflux disease UK collaborative randomised trial journal BMJ volume 337 issue pages a2664 year pmid
    19074946
    pmc
    2603580
    doi
    10.1136
    /bmj.a2664 url وبالإضافة إلى ذلك، فإن عملية نيسن بالمنظار من الممكن أن تؤدي إلى خفض درجة (استبيان نوعية الحياة) بين المرضى الذين يعانون من ارتجاع المريء بالمقارنة مع العلاج الدوائي وفقا لمنهجية كوكران في مراجعة نتائج التجارب. cite journal author Medical versus surgical manag ent for gastro-oesophageal reflux disease (GORD) in adults. year journal Cochrane database of syst atic reviews (Online) pmid
    20238321
    pmc doi
    10.1002
    /
    14651858.
    CD
    003243.
    pub2 last1 Wil an first1 SM last2 McCann first2 S last3 Grant first3 AM last4 Krukowski first4 ZH last5 Bruce first5 J volume 3 pages CD003243 last6 Wil an first6 Samantha M كانت هناك تحسينات كبيرة مثبتة إحصائيا في نوعية الحياة في خلال 3 أشهر وسنة بعد الجراحة مقارنة مع العلاج الطبي، نتيجة استبيان نوعية الحياة تظهر اختلاف -5.23 درجة في صالح العملية الجراحية (cl95 -6.83to-6.82)





    هناك علاج آخر قديم لم يعد يتم استخدامه هو vagotomy (قطع العصب الحائر)، وهو عبارة عن استئصال جراحي لفروع العصب الحائر الذي يغذي جدار المعدة. هذا العلاج تم استبداله بالعلاج الدوائي.



    علاج آخر هو إجراء ربط الجزء العلوي من المعدة حول الصمام السفلي للمريء عن طريق الفم وبدون جرح خارجي incisionless transoral وذلك باستخدام جهاز يسمى Esophyx، الذي يسمح للأطباء بإعادة بناء الصمام بين المعدة والحجاب الحاجز عن طريق المريء. cite news url http //www.cbsnews.com/stories/ /01/16/health/main
    4728359.
    shtml?source RSSattr Health_
    4728359
    New Surgery For Acid Reflux Sufferers date Jan. 16, publisher CBS Interactive Inc accessdate -09-07

    العلاجات الأخرى


    في عام ظ¢ظ ظ ظ  وافقت هيئة الولايات المتحدة للأغذية والدواء على جهازين منظار لعلاج الحموضة المزمنة. أحدهما، Endocinch، يضع غرز في الصمام السفلي للمريء لإنشاء طيات صغيرة تساعد على تقوية العضلات. مع ذلك، كانت النتائج على المدى الطويل مخيبة للآمال، والجهاز لم يعد يباع من قبل (بارد). والجهاز الآخر (Stretta)، يستخدم أقطاب كهربائية لتطبيق طاقة ذات ترددات لاسلكية على الصمام السفلي للمريء. نتائج الطريقتين على المدى الطويل بالمقارنة مع عملية نيسن لا يزال يجري تحديدها.



    بعد ذلك لم تتم الموافقة على (plicator) من قبل إدارة الأغذية والعقاقير الفيدرالية لعلاج ارتجاع المريء بالمنظار. و(Plicator) جهاز يحدث طيات أو ثنايات، من الأنسجة بالقرب من التقاء المعدة والمريء، وهذه الطيات يتم تثبيتها عن طريق غرز جراحية. الشركة أوقفت العمليات التي تستخدم هذا الجهاز في منتصف عام ، والجهاز لم يعد يباع في السوق.



    كان هناك علاج آخر يعتمد على حقن مادة خلال المنظار إلى جدار المريء السفلي تم استخدامه لنحو عام واحد انتهي في أواخر عام 2005. تم تسويقها تحت اسم (Enteryx). ثم تم شطبه من السوق نتيجة لعدة تقارير عن مضاعفات بسبب الحقن في أماكن خاطئة.



    الحمل


    في أثناء الحمل يمكن محاولة إتباع تعديلات في النظام الغذائي وتغيير نمط الحياة ولكن غالبا ما يكون لها أثر ضعيف. إذا كانت هذه التغييرات غير فعالة ينصح باستخدام مضادات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم. مضادات الحموضة التي تحتوي على الألمنيوم والمغنيسيوم أيضا آمنة وكذلك رانيتيدين.



    مصدر مصطلح


    راجع الترجمة


    معلومات مرض


    الاسم مرض ارتجاع المريء


    صورة Peptic stricture.png


    ق.ب.الأمراض 23596


    ت.د.إ.10 ICD10 K 21 k 20


    ت.د.إ.9 ICD9 530.81


    ت.د.أ.أ


    وراثة مندلية بشرية 109350


    مدلاين بلس


    مادة إي ميديسين med


    موضوع إي ميديسين 857


    eMedicine_mult eMedicine2 ped 1177 eMedicine2 radio 300




    معرف ن.ف.م.ط. D005764





    الجزر المعدي المريئي المعجم الطبي الموحد والمعروف أيضاً بمرض ارتجاع المريء، الارتجاع المعدي المريئي، مرض غورد، أو ارتجاع المعدة، هو مرض ارتجاع الحمض المعدي ويعرف بأنه تلف أو ضرر مزمن بالغشاء المخاطي نتيجة عن ارتداد غير طبيعي لحمض المعدة إلى المريء. cite journal author DeVault KR, Castell DO Updated guidelines for the diagnosis and treatment of gastroesophageal reflux disease. The Practice Parameters Committee of the American College of Gastroenterology journal Am. J. Gastroenterol. volume 94 issue 6 pages 1434–42 year 1999 pmid
    10364004
    doi
    10.1111
    /j.1572-0241.1999.1123_a.x وأعراضه الأساسية هي حموضة ( حرقة المعدة حرقة في المعدة ).





    يحدث عادة نتيجة لتغييرات دائمة أو مؤقتة في الحاجز بين المريء والمعدة. يمكن أن يكون راجعا إلى عدم كفاءة العضلة العاصرة في أسفل المرئ، تراخي مؤقت في عضلة المريء العاصرة السفلية وضعف طرد ارتداد الحمض المعدي من المريء أو فتق الحجاب الحاجز.



    من أسباب الارتجاع المريئي هو تناول الغذاء والنوم مباشرة . حيث يساعد الوضع الأفقي للجسم على سيولة عصارة المعدة وخروجها قليلا من المعدة في المريء . فهذا يتسبب في التهاب الجزء السفلي من المريء عند مدخل المعدة. ويجب عند الشعور بهذا الارتجاع بشرب قليلا من الماء على الفور حتى لا تؤثر أحماض المعدة على جدران المريء.



    هناك نوع مختلف من الارتجاع الحمضي الذي يسبب أعراضا في حنجرة الحنجرة والجهاز التنفسي يسمى الارتجاع الحنجري البلعومي ويسمى أيضا ارتجاع خارج المريء. خلافا لارتجاع المريء، الارتجاع الحنجري البلعومي عادة لا يسبب حرقة (حموضة)، وبالتالي فهو يسمى أحيانا الارتجاع الصامت.



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ارتجاع معدي مريئي العلامات والأعراض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 14/10/2023


    اعلاناتتجربة فوتر 1