شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم السبت 18 مايو 2024 - 2:52 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع




غير مصنف

كولخيس الجغرافيا # أخر تحديث اليوم 2024/05/18

الجغرافيا

Early Georgian States Colchis And Iberia.svg 300 الدول الجورجية القديمة كولخيس وإيبيريا

مملكة كولخيس، التي عاشت من القرن السادس حتى القرن الأول قبل الميلاد، تعد أول دولة جورجية قامت واستعمل المصطلح الكولخيون إشارة إلى القبائل القديمة الجورجية التي عاشت على الساحل الشرقي للبحر الأسود.Modern Hatreds, Symbolic Politics of Ethnic War, Stuart J. Kaufman p. 91.

ظهر اتحاد قبلي جنوب قوقازي ثاني في القرن الثالث العشر قبل الميلاد على ساحل البحر الأسود ليوجِد مملكة كولخيس في غرب جورجيا.كانت المملكة أول دولة ضمت كل القبائل الجورجية الأولى (بما فيها الكارتفيليين الأخرىن مثل شعب اللاز ).D. Braund, Georgia in Antiquity A History of Colchis and Transcaucasian Iberia 550 BC–562 AD, Oxford University Press, 1996.James Stuart Olson, An Ethnohistorical Dictionary of the Russian and Soviet Empires, p. 242 تبعاً للمؤلفين الكلاسيكيين، هي المنطقة كان يحدها من الجنوب الغربي البنطس ، من الغرب من البحر الأسود وصولاً إلى نهر كوراكس (يعتقد بأن اسمه حالياً نهر بزيبي في أبخازيا )، من الشمال سلسلة جبال القوقاز القوقاز الكبير ، حيث تقع المملكة بينه وبين سرميتيا الآسية، من الغرب إيبيريا (القوقاز) إيبيريا و موسخيكي مونتيس موسخيكي (حالياً جبال القوقاز القوقاز السفلي )، ومن الجنوب أرمينيا . وكانت بيتسوندا آخر بلدة إلى الشمال.

ظهر اسم كولخيس لأول مرة في إسخيلوس و بيندار . وكان الكتاب الأوائل يتحدثون عنها فقط تحت اسم أيا (Aia)، مقر إقامة الملك الخرافي أييتيس تكمن أيا الكولخية في أواخر حدود البحر والأرض، كما كتب أبولونيوس من رودس .Apollonius, Argonautica , II.417. وكان النهر الرئيسي فاسيس (الآن ريوني)، الذي كان كما كتب البعض حد كولخيس الجنوبي، الذي تدفق على الأغلب من وسط البلاد من القوقاز في الغرب متجهاً جنوباً نحو يوزين والأتيكيتوس (الآن كوبان (مدينة أثرية) كوبان ).

التاريخ

الأزمنة الغابرة

كانت منطقة شرق البحر الأسود في القدم منزلاً للحضارة البرونزية المتطورة المعروفة باسم الثقافة الكولخية ، المرتبطة بجارتها الثقافة الكوبانية ، التي ظهرت في منتصف عصر البرونز . ويبدو أن تطور المدنية في بعض المناطق الجورجية تقدم بشكل ملحوظ بحلول نهاية الألفية الثانية قبل الميلاد، قبل قرون من المستعمرة اليونان القديمة اليونانية في المنطقة. شهدت نهاية عصر البرونز الكولخي (من القرن الخامس عشر إلى القرن الثامن قبل الميلاد) تنمية كبيرة في مهنة صقل وسكب المعادن التي بدأت في المنطقة قبل وقت كبير من احترافها في أوروبا . وتمت صناعة الأدوات الزراعية التي تساعد على تخصيب الأرض، حيث ساعدت الأراضي المنخفضة والمرواة جيداً مع المناخ المعتدل على تطوير التقنيات الزراعية جيداً.

ذكر هيرودوت أن الكولخيون مصريون المصريون إثيوبيا والإثيوبيون أول من وا الختان ، حيث يدعي أنه عرف ورثه الكولخيون من بقايا جيش فرعون الفرعون سيسوستريس ، الذين اعتبرهم مصريين. قال أبولونيوس من رودس أن مصريي كولخيس قاموا بحفظ عدد من الألواح الخشبية تظهر الطرقات والبحار بدقة كبيرة. مع أن العلماء القديمين لم يؤمنوا بالنظرية المصرية، إلا أنهم دافعوا عنها – لكن من دون ملاقاة النجاح المطلوب، حيث لا يظهر المصريون أي صلة قرابة فيزيائية أو جينية أو ثقافية مع الكولخيون.

وتعتقد الكثير من النظريات المعاصرة أن أجداد شعب اللاز اللاز – المنجرليين يشملون الوجود العرقي والثقافي المهيمن في المنطقة في القدم، وبالتالي لعبت دوراً هاماً في تكوين التركيب العرقي جورجيون لجورجيي اليوم.Miniature Empires A Historical Dictionary of the Newly Independent States,

James Minahan, p. 116Cyril Toumanoff, Studies in Christian Caucasian History, p 80.

كولخا

Colchis-coins عمل نقدية كولخية.

في القرن الثالث العشر قبل الميلاد، تشكلت مملكة كولخيس نتيجة لتعزيز قوة ووحدة القبائل الكولخية في المنطقة. هذه القوة، التي ذكرت في الأساطير الإغريقية ككونها وجهة أرغوناطوس ، بيت مدية ومجال السحر، عرفت باسم كولخا أو كيلخي لل أرارات يون. كانت المملكة في حالة حرب دائمة مع الدول المجاورة، وتمكن الكولخيون من احتلال دياويهي في العقد الخامس للقرن السادس قبل الميلاد، لكنهم خسروا عدة مقاطعات (من بينها مدينة إيلديموسا الملكية) لصالح ساردوريس الثاني الأراراتي بعد حربَي 750-748 و744-742 قبل الميلاد. واجتاح المملكة القرميون سكوثيون السكوثيون في 730-720 قبل الميلاد، وتفككت المملكة ووقعت تحت حكم الإمبراطورية الفارسية أخمينيون الأخمينية في منتصف القرن السادس قبل الميلاد، وأدرجت القبائل التي تعيش جنوب كولخيس في ساتراب الساترابية الفارسية التاسعة عشر، في حين أن القبائل الشمالية استسلمت طوعاً.

Cal coor

كانت كولخيس ( لغة جورجية بالجورجية لغة لازية وباللازية لƒ™لƒ‌لƒڑلƒ®لƒ”لƒ—لƒک، كولخيتي أو كولخا ؛ لغة إغريقية باليونانية خڑخ؟خ»د‡خ¯د‚، كولخيس) دولة Cyril Toumanoff, Studies in Christian Caucasian History, p 69One Europe, Many Nations A Historical Dictionary of European National Groups, James Minahan, p. 282 و مملكة و منطقة Marc Van de Mieroop, A History of the Ancient near East, C. 30th century BC 3000 –323 BC, p 265 جورجيا جورجية Georgia in Antiquity A History of Colchis and Transcaucasian Iberia, 550 BC-AD 562, David Braund Oxford Clarendon Press, 1994. Pp. 359The Making of the Georgian Nation, Ronald Grigor Suny, p. 13Modern Hatreds The Symbolic Politics of Ethnic War, Stuart J. Kaufman, p. 91 قديمة قامت في غرب جورجيا، ولعيت دوراً هاماً في التشكيل العرقي والثقافي جورجيون للأمة الجورجية والمجموعات العرقية التي لها علاقة بهم.Charles Burney and David Marshal Lang, The Peoples of the Hills Ancient Ararat and Caucasus, p. 38Oliver Wardrop, The Kingdom Of Georgia Travel In A Land Of Women, Wine And Song (Kegan Paul Library of History and Archaeology) كانت كولخيس من أول الدول الجورجية، وقد ساهمت بشكل كبير في تشكيل الدولة الجورجية في العصور الوسطى بعد اتحادها مع المملكة الجورجية الشرقية القوقاز الإيبيري إيبيريا-كارتلي .David Braund, Georgia in Antiquity A History of Colchis and Transcaucasian Iberia, 550 BC-AD 562, Oxford University Press, USA (Sept ber 8, 1994)W.E.D. Allen, A history of the Georgian people (1932), p. 123 استخدم المصطلح الكولخيون لوصف القبائل الجورجية الأولى التي عاشت على الساحل الشرقي البحر الأسود للبحر الأسود .The Great Soviet Encyclopedia ذ—ذ½ذ°ر‡ذµذ½ذ¸ذµ رپذ»ذ¾ذ²ذ° ذڑذ¾ذ»ر…ذ¸ ذ² ذ‘ذ¾ذ»رŒرˆذ¾ذ¹ ذ،ذ¾ذ²ذµر‚رپذ؛ذ¾ذ¹ ذ­ذ½ر†ذ¸ذ؛ذ»ذ¾ذ؟ذµذ´ذ¸ذ¸

كانت المنطقة الجغرافية الكولخية واقعة فيما يدعى الآن بغربي جورجيا ، حيث كانت تكون المقاطعات التالية كولخيس ساميغريلو ، إيميرتي ، غوريا ، أتخارا ، أبخازيتي ، سفانيتي ، راخا في جورجيا، ريزه ، طرابزون و أرتفين ( لازيستان و تاو-كلارجيتي ) في تركيا ، سوتشي و توابسي في روسيا .Andrew Andersen, History of Ancient Caucasus, p. 91 وقد أنشأ الكوخيسيون دولتهم غالباً في القوقاز في منتصف عصر البرونز .David Marshal Lang, the Georgians, Frederich A. Praeger Publishers, New York, p 59

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كولخيس الجغرافيا ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن