اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 4:25 ص
اسمه (عمرو) وسمي بـجذام لأنه (لما لطمه اخوه (لخم) قام (عمرو) وجذم إصبع
أخيه أي قطعها فسمي (جذام).
ذكر أبو العباس القلقشندي في كتابه قلائد الجمان في التعريف بقبائل ص 821 ما يلي
القبيلة الثانية من بني سبأ
كهلان بفتح الكاف وسكون الهاء ولام الألف ثم نون في الآخر وهم بن كهلان بن سبأ
قال في العبر والعدد فيهم أكثر من حمير. قال أبو عبيد وشعوبهم كلها متشعبة من زيد بن كهلان وربما ملك بعضهم اليمن مداولة لبني حمير .
قال في العبر ولما تقلص ملك حمير بقيت الرياسة بالبادية على العرب لبني كهلان.
والمشهور من بقايا كهلان الموجودين الآن ثمان عمائر
العمارة الأولى
منهم جذام، بضم الجيم وفتح الذال المعجمة وألف ثم ميم.
قال أبو عبيد وهم < >بنو جذام (عمرو) بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان >.
وجعله صاحب حماة من بني عمرو بن سبأ.
وهو أخو لخم، وعم كندة.
وكان لجذام من الولد حرام، وجشم.
قال صاحب حماة وجميع ولده منهما.
وهناك قول آخر للنسابة الباحث أحمد أبوبكرة الترباني في رسالته (الإلمام في منازل وبطون وأعلام وأنساب جذام) ينسب جذام إلى أسد بن خزيمة وأستشهد بقول نسابة رسول الله أبوبكر الصديق وقول النسابة جبير بن مطعم وأشعار العرب مما يجعل الباحث يميل إلى رأي الباحث احمد أبوبكرة الترباني فيما ذهب إليه.
نسب الكثير من العلماء ذوو المعرفة والإطلاع النبي شعيب إلى قبيلة جذام
النبي شعيب من جذام وكانت جذام في
اليمن فهاجروا قديماً إلى مدين واستوطنوا بها وهنا ظن كثير من الجهلة أن جذام
من مدين ويقولون مدين بن إبراهيم والصحيح أن مدين هي ديار جذام
و جذام من قحطان.
فروة بن عمرو الجذامي
كتب إليه النبي بعد إسلامه.
قال ابن الجوزي كان فروة عاملا للروم فأسلم، وكتب إلى رسول الله بإسلامه، وبعث بذلك مع رجل من قومه، وبعث إلى النبي ببغلة بيضاء وفرس وحمار وأثواب وقباء سندس محوص بالذهب. فكتب إليه رسول الله
كتابا فيه، بعد البسملة أما بعد. فقد قدم علينا رسولك وبلغ ما أرسلت به، وخبر عما قبلكم، وأتانا بإسلامك، وان الله هداك بهداه. وأمر بلالاً فاعطى رسوله اثني عشرة أوقية فضة.
وبلغ ملك الروم إسلام فروة، فدعاه وقال له، ارجع عن دينك. قال لا أفارق دين محمد ، وإنك تعلم أن عيسى قد بشر به ولكنك تضن بملكك فقتله وصلبه.
قال ابن إسحاق وذلك على ماء بفلسطين يقال له عفراء قال ولما قدموا يصلبوه أنشد
أبلغ سراة المسلمين بأنني..... سلم لربي أعظمي ومقامي
رفاعة بن زيد الجذامي
قال ابن إسحاق قدم رفاعة بن زيد على رسول الله في هدنة الحديبية فأسلم وحسن إسلامه، واهدى لرسول الله غلاما وكتب إليه الرسول كتابا إلى قومه، فيه بعد البسملة هذا كتاب من رسول الله لرفاعة بن زيد إني بعثته إلى قومه عامة ومن دخل فيهم يدعوهم إلى الله وإلى رسوله، فمن أقبل منهم ففي حزب الله وحزب رسوله ومن أدبر فله أمان إلى شهرين.
فلما قدم رفاعة إلى قومه أسلموا ثم ساروا إلى الحرة حرة الرجلاء فنزلوها.
بنو هود
من ملوك الأندلس في أيام الطوائف وهم بنو هود بن عبد الله بن موسى بن سالم الجذامي.
ويقال إنهم من ولد روح بن زنباع، وأول من ملك منهم سليمان المستعين بسرقسطة ، ودام ملكهم مدة ودانوا بطاعة خلفاء بني العباس .
بنو مردنيش
من ملوك بلنسية من الأندلس في جملة ملوك الطوائف .
قال في العبر واول من ملك منهم عبد الله بن سعد بن مردنيش الجذامي. وبقى الملك فيهم إلى أن غلبهم الطاغية صاحب برشلونة من الأندلس سنة اربع وأربعين وخمسمائة.
البطن الأول من جذام بنو زيدً
بنو زيد بن حرام بن جذام. ومنازلهم بلاد الشرقية من الديار المصرية وهي من أعمال بلبيس وتعرف ببلاد الحوف.
قال الحمداني وجذام أول من سكن مصر من العرب حين جاءوا في الفتح الإسلامي مع عمرو بن العاص ، واقطعوا فيها بلادا بعضها بأيديهم إلى الآن.
ثم قال ومن إقطاعهم، هربيط وتل بسطة ونوب وام رماد وغير ذلك.
قال وجميع أقطاع ثعلبة كان في مناشير جذام من زمن عمرو بن العاص وإنما السلطان صلاح الدين وسع لثعلبة في بلاد جذام ولذلك كان فاقوس وما حولها لهلبا سويد.
ويتفرع من هذا الفخذ خمس فصائل وهم سويد، وبعجة، وناثل، ورفاعة، وبردعة، إلى فروع كثيرة.
فاما سويد فمن ولده هلبا سويد وهم بنو هلبا بن سويد.
قال الحمداني ومنهم العطويون، والحميديون، والجابريون، والغتاورة. ويقال لهم أولاد طواح المكوس.
ومنهم أيضا الاخيوة، وهم أولاد حمدان، ورومان، والسود.
ومن بطون الحميديين أولاد راشد، ومنهم البراجسة، وأولاد يبرين، والجواشنة، والعكوك، وأولاد غانم، وآل حمود، والزرقان والأساورة والحماريون
ومن أولاد راشد المقدم ذكرهم الحراقيص. والخنافيس، وأولاد جوال وآل زيد.
ومن النجابية أولاد نجيب وبنو فصيل.
ومن ولد سويد أيضا ً هلبا مالك، وهم بنوهلبا بن مالك بن سويد، ومنهم الحسنيون وهم أولاد الحسن، والغوارنة، وهم بنو الغور بن أبي بكر بن موهوب ابن عبيد بن مالك بن سويد.
ومنهم العقيليون، وهم بنو عقيل بن قرة بن موهوب بن عبيد بن مالك بن سويد، وهم بيت الإمرة، وكانت الإمرة فيهم في نجم بن إبراهيم بن مسلم بن يوسف بن واقد بن غدير.
ومنهم من امر بالبوق والعلم، وهو أبو راشد بن حبشي بن نجم، ودحية، ونابت ابنا هاني بن حوط بن نجم.
ومن هلبا مالك معبد بن منازل، وقد أقطع منى بني خثعم وأمر واقتنى عدداً من المماليك والترك والروم وغيرهم. وبلغ من الملك الصالح نجم الدين أيوب منزلة، ثم حصل عند الملك المعز بن أيبك التركماني على الدرجات الرفيعة، وقدمه عل عرب الديار المصرية ، ولم يزل على ذلك حتى قتله غلمانه فجعل الملك المعز أبنيه سلمى، ودغش، مكانه في الإمرة فكانا له نعم الخلف، ثم قدم دغش دمشق فأمره صاحبها الملك الناصر ببوق وعلم، وأمر الملك المعز أخاه كذلك، فابى حتى يؤمر مفرج بن سالم بن راضي مثله، ثم امر مزروع بن نجم كذلك في جماعة كثيرة من جذام وثعلبة.
ومن مالك بن سويد بنو رديني بن زياد بن حسين بن مسعود بن مالك.
وقال الحمداني ومنهم أولاد جياش بن عمران، ولهم تل محمد.
ومن ولد سويد أيضاً بنو الوليد، وهم بنو الوليد بن سويد.
ويقال ان من ولده طريف بن مكنون الملقب زين الدولة.
قال الحمداني كان من اكرم العرب، وأنه كان في مضيفته أيام الغلاء اثنا عشر ألفاً يأكلون عنده كل يوم، وكان يهشم لهم الثريد في المراكب، وبطريف هذا تعرف نوب طريف من بلاد الشرقية .ومن عقبه فضل بن شمخ بن كمونة، وإبراهيم بن عالي، وامر كل منهما بالبوق والعلم. وعد الحمداني من أخلاف بني الوليد الربيعيين، والخليفيين، والحصينيين
ومنهم أولاد شريف النجابين. ويقال إن لهم نسباً في قريش في بني عبد المناف بن قصي.
ومن بني الوليد الحيادرة، وهم بنو حيدرة بن معروف بن حبيب بن سويد وهم طائفة كثيرة.
ومنهم أيضا ً بنو عمارة وهم بنو عمارة بن الوليد.
قال الحمداني وفيهم عدد ولهم البيرمون من أعمال الدقهلية.
ومنهم الحييون وهم بنو حية بن راشد بن الوليد، وأولاد منازل، وكان منهم معبد بن منازل. أمر ببوق وعلم.
واما بعجة، فمن ولده هلبا بعجة وهم بنوهلبا بن بعجة بن زيد بن سويد وكان لبعجة من الولد رداد، ومنظور، وناثل، ونجاد. ومن هلبا هؤلاء مفرج بن سالم ابن راضي المقدم ذكر تأميره مع تأمير سلمى بن معبد. ثم خلفه على إمته ابنه حسان ابن مفرج.
ومن هلبا بعجة أولاد الهريم، ومن بني غياث بن عصمة بن نجاد بن هلبا بعجة.
ومنهم أيضاً الجواشنة وهم بنو جوشن بن منظور بن بعجة وهو صاحب السراة، المضروب به المثل في الكرم والشجاعة.
ومنهم الغوثية وكانوا في عداد رداد بن بعجة., وأما ناثل فله البئر المعروفة ببئر نائل على رأس السراة. ومن عقبه مهنا بن علوان بن زبير بن حبيب بن نائل، وكان جوادا كريما، طرقته مرة ضيوف في شتاء ولم يكن عنده حطب يوقده لطعام يصنعه لهم فاوقد احمالا من بر كانت عنده وكان له كفر برسوط بنواحي مرصفا من الشرقية.
وأما بردعة ورفاعة فالظاهر ان بنيهم اندرجوا في غخوتهم الثلاثة المقدم ذكرهم.
البطن الثاني من جذام بنو مجربة
وهم بنو مجربة بن حرام بن جذام، وهو أخو زيد بن حرام المقدم ذكره. وقيل ابنه. واسم أمه أمية وقيل ميه. وقيل هو وزيد ابنا الضبيب. وقيل الضبيب أبو امية المذكور.
ومن بني مجربة هؤلاء رفاعة بن زيد الجذامي، أحد بني روح، وفد على النبي وعقد له على قومه، فتوجه إليهم فأسلموا على يديه ووهب لرسول الله ((مدعما)) العبد صاحب الشملة التي ورد فيها الحديث.
ومن بني مجربة هؤلاء الشواكرة.
قال الحمداني ولهم شنبارة بني خصيب. قال وإليهم يرجع أولاد العجار، أولاد الحاج في زمن صلاح الدين وهلم جرا إلى الآن.
قال وفي عقبه هؤلاء عدد يعرفون به، ثم قال وفي الحجاز فرقة منهم.
البطن الثالث من جذام بنو سعد
قال ااحمداني وقد اجتمع بمصر خمس سعود من جذام واختلط بعضهم ببعض.
أحدهما بنو سعد بن إياس بن حرام بن جذام.
والثاني سعد بن مالك بن زيد بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام، وإليه ينسب أكثر السعديين. والثالث سعد بن مالك بن حرام بن جذام.
والرابع سعد بن أبامة بن عبيس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام ابن جذام.
والخامس سعد بن مالك بن افصى بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام.
قال وأكثرهم مشايخ البلاد وخفرائها ,ولهم مزارع ومآكل، وفسادهم كثير، وفيهم عشائر كثيرة ومنهم شاش، وجوشن، وعلان، وفزارة. ولهم من تل طنبول إلى نوب طريف ومنها
دقدوس، ودمريط، وليلة، وبرهمتوش.
بل قد ذكر الحمداني أن ديارهم من ضواحي القاهرة إلى أطراف الشرقية .
ومن مقدميهم أولاد فضل والسلاحمة، وسكنهم من منية غمر _ بالغين المعجمة _ إلى ريفها.
ومنهم شاور السعدي وزير العضدي آخر خلفاء الفاطميين بمصر .
ويقال إن من عصب بني شاور كبار منية غمر وخفرائها، إلا أن ((ابن خلكان))ذكر أن شاوراً من سعد حليمة ظئر النبي .
ومن بني سعد هؤلاء بنو عبد الظاهر، كتاب ديوان الإنشاء.
قال المقر الشهابي بن فضل الله رأيته ـ يعني القاضي محي الدين بن عبد الظاهر _ ينتسب إلى روح بن زنباع. ومنهم أيضا ً أهل برهمتوش ومشايخها.
ولم يزل بين بني سعد هؤلاء وبين بني وائل العداوة والشحناء والوقائع التي يقتل فيها الجم الغفير من الفريقين، والأمر على ذلك إلى الآن. ومنهم بنو جوشن.
قال المهمندار ومساكنهم بضواحي القاهرة إلى أطراف الشرقية.
قال الحمداني ومن سعد جذام بنو سعد، عرب صرخد.
قال و بالإسكندرية قوم من جذام. ولم يبين من أي بطون جذام هم.
البطن الرابع من جذام بنو زهير
زهير بضم الزاي وفتح الهاء وسكون الياء المثناة من تحت وراء مهملة في الآخر.
ويقال لهم الزهور أيضا ً.
قال الحمداني أكثرهم بالشام ، والذين منهم بمصر امتزجوا ببني زيد ابن حرام بن جذام، المقدم ذكره، وهم عرب الحوف إلى مايلي أشموم الرمان.
ومنهم بنو عرين، وبنو شبيب، وبنو عبد الرحمن، وبنو مالك، وبنو عبيد، وبنوعبد القوي، وبنو شاكر – وهم غير شاكر عقبة – وبنوحسن وبنو شما- وهم غير بنو شما آل ربيعة.
ومنهم أيضا ً البصيلية، والمنيعية، والمسمارية، والجواشنة، والحيارى.
ويجاورهم من جذام أيضا ً البشابشة، والطواعن، والجوابر، والخضرة، وبنومالك.
البطن الخامس من جذام بنو العائذ
العائذ، وذكرهم الحمداني ولم يرفع في نسبهم.
قال في العبر ومساكنهم فيما بين بلبيس إلى عقبة أيلة إلى الكرك من ناحية فلسطين.
قال في مسالك الأبصار ودرك هذه الأماكن في الحجيج، حتى تصل العقبة عليهم.
البطن السادس من جذام بنو عقبة
بنو عقبة , بضم العين المهملة وسكون القاف وفتح الباء الموحدة وهاء في الآخر.
وهم بنو عقبة بن حرام بن جذام، على الخلاف السابق في نسب مجربة.
قال الحمداني وديارهم من الشوبك إلى حسمى إلى تبوك إلى تيماء ، ثم إلى الحريداء، وهي شرق الحجاز .
وقال في العبر ديارهم من الكرك إلى الأزلم في برية الحجاز ، وعليهم درك الطريق ما بين المدينة النبوية إلى حدود غزة من بلاد الشام .
وقال في مسالك الأبصار وعليهم درك الحجيج من العقبة إلى الدامان قال وآخر أمرائهم كان شطي. قال وكان سلطاننا الملك الناصر – يعني محمد بن قلاوون – قد اقبل عليه إقبالاً أجله فوق السماكين، وألحقه بأمراء آل فضل، وآل مرا، وبني مهدي وأقطعه الإقطاعات الجليلة، وألبسه التشريف الكبير، وأجزل له الحباء، وعمر له ولأهله البيت والخباء.
قال الحمداني وفرقة منهم بالحجاز الشريف.
البطن السابع من جذام بنو طريف
بنو طريف، بفتح الطاء وكسر الراء المهملتين وسكون المثناة التحتية وفاء في الآخر.
ومنهم بني مهدي ، بفتح الميم وسكون الدال المهملة وياء مثناة من تحت، وديارهم البلقاء من برية الشام
ومن بني طريف بنومسهر، بضم الميم وسكون السين المهملة وكسر الهاء وراء مهملة في الآخر، وبنو عجرمة، بفتح العين المهملة وميم مفتوحة ثم هاء.
فأما بنو مهدي فهم أكثرهم عددا ً وأوسعهم نطاقا ً ومنهم المشاطبة، ومن المشاطبة أولاد عسكر، والعناترة، والبترات، واليعاقبة، والمطارنة، والعفير، والرويم، والقطاربة، وأولاد الطامية، وبنو دوس، وآل سبأ، والمجابرة، والعجارمة، بنو خالد، والسلمات، والحمالات، والمساهرة، والمغاورة، وبنو عطا، وبنو صاد، وآل شبل، وآل رويم، وهم غير الرويم المقدم ذكرهم _ والمحارقة، وبنو عياض.
قال الحمداني وهؤلاء ديارهم البلقاء إلى باير إلى الصوان إلى علم أعفر.
وذكر أن حول الكرك منهم بنى داود في جماعات كثيرة منهم.
وأما بنو عجرمة، قبيلة العجارمه وهم العجارمة، فقال الحمداني كان شيخهم مسعود بن جرير ذا مكانة عالية عند ولاة الأمور.
وأما بنو مسهر، فالذي يظهر أنهم دخلوا في بني مهدي وامتزجوا بهم.
البطن الثامن من جذام بنو صخر
بنو صخر بالضبط المعروف، ومنهم الدعجيون. ويقال لهم الدعاجنة. والعطويين، والصوتيين. قال الحمداني وبلادهم ما حول الكرك ومنهم طائفة بمصر .
البطن التاسع من جذام بنو خصيب
بنو خصيب، بفتح الخاء المعجمة وكسر الصاد المهملة.
قال الحمداني وهم أشتات بمصر و الشام .
البطن العاشر من جذام بنو واصل
بنوواصل. قال الحمداني واصل مقرهم الشام ، ووفدت طائفة منهم على المعز أيبك التركماني بالديار المصرية ، وأقاموا بها وبقيت بقيتهم بالشام .
قبائل عربية
قبائل قحطانية
شريط بوابات الوطن العربي
تصنيف قبائل عربية
تصنيف قبائل قحطانية
تصنيف قبائل يمنية
تصنيف مجموعات عربية
رسالة توضيح قبيلة جذام جذام (توضيح)
< >جذام > هو (عمرو) بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ هي إحدى قبائل العرب القحطانية اليمانية الاصل، وكانت منازل هذه القبيلة في الجاهلية شمال الجزيرة العربية وابرزها مدن مدين و حسمى و تبوك و حقل ( العقبة ) اليوم.
ثم انتشرت بعد الفتح الإسلامي في بلاد الشام و مصر ومنهم الآن في تبوك قبيلة بنو عقبة بني عقبة و قبيلة بني عطية وفي الأردن العجارمة و بني حميدة و آل خطاب وفي فلسطين قبيلة ال حج محمد
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ مؤسسات البحرين ] محمد حبيب الحريري ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] هواري بومدين # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] مشوال للخياطه النسائيه ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مصلي المؤمن يبكى يبكى عليه بعد موتهتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] قال أبو عبد الله : ثم جعل البقعة التي يصلي عليها المؤمن هي الباكية عليه دون سائر البقاع . # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] الولايات الكونفدرالية الأمريكية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مواضيع طبية متفرقة ] 5 معلومات مهمة عن مرض الجديري المائي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ حكمــــــة ] عن صدقة ابن عبد ربه قال : لما كبر آدم صلى الله عليه و سلم جعل بنو بنيه يعبثون به فيقول له آباؤهم : ألا تنهاهم فيقول : يا بني إني رأيت مالم تروا وسمعت ما لم تسمعوا رأيت الجنة وسمعت كلام ربي [ وقال لي ] حين أخرجني منها : إن أنت حفظت لسانك أعد
- [ فائدة ] البسط والقبض وهما صفتان ثابتان لله مأخوذتان من قوله تعالى:{ والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون }( البقرة: 245 ) ومعنى هاتين الصفتين أن الله يضيق الرزق بقبضه عمَّن يشاء من خلقه، ويوسِّع الرزق على من يشاء لا راد لقضائه ولا معقب لحكمه . # اخر تحديث اليو
- [ اضطرابات النوم وحلولها ] كيف أنام بسرعة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] مجوهرات فان ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] مجداف ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريم سعيد بن غرم الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد خالد ظافر آل متعب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد يحي احمد العلكمي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ معارك وغزوات ] ما هي الحروب الصليبية # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] منكال ريستورانت Al Mankal Restaurant ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] وسيطة تسوق 1 ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ ماذونين السعودية ] ايمن بن سلامه بن جزاع الشمري ... حائل # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ايمن عبدالرحمن بن محمد المهوس ... الخبر ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر محمد عبدالله الصميدي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر محمود بن حميد الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-02-23
- [ خذها قاعدة ] قد يكون أدق خيط من خيوط آمالنا ، هو أغلظ حبل من حبال أوهامنا. - مصطفى صادق الرافعي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مواضيع طبية متفرقة ] 6 معلومات طبية مهمة عن كبسولات lipanthyl # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] عندما تقرر ان تلعب بالنار فلا تملأ الدنيا صراخا عندما تحترق. - هيسوك هيروناكا # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] إن الأب مثل الروح ، عندما تخرج يتهاوى الجسد. - واسيني الأعرج # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] كول فلاش للتنظيفات العامة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة البيدر للتجارة والمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب تاجي الصقور للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تعرٌف على ] أنيبيب عصبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] قد غبت عنا زمانا طويلا .. فقل لي بربك من يرجعك ؟ .. فعشقك ذنب وهجرك ذنب .. أسافر عنك وقلبي معك. - فاروق جويدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مما يعين على سلامة الصدرهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] 6 - حسن الظن وحمل الكلمات والمواقف على أحسن المحامل : قال تعالى (يا أيها الذين ءامنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم) .قال عمر رضي الله عنه : لا تحمل أخاك على المحمل السيئ و
- [ مؤسسات البحرين ] نجمة البارع للدراجات ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] ان جملتي التأسيسية لهذه الرواية وربما لبقية أعمالي يكوي الجرح ويفتحه في الوقت نفسه ، انه منهج حياة تتبعته حرفيا حيث انه يشاطر الكتابة احساس الضرر والارتياح في الوقت نفسه. - خوان خوسيه مياس # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مركز الخور الصحي Al Khor Health Center ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- تحليل قصيدة أنا لنازك الملائكة # اخر تحديث اليوم 2024-02-22
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمدان سعود ظافر الحلافي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- [ تعرٌف على ] عرعرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] بيت الفخر لآنشطة المكاتب الرئيسية و الإدارية ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] فليب غرنييه # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ دليل دبي الامارات ] شركة أنيق وصافي للتنظيف ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ دليل العين الامارات ] ادنرد بلاس الخازنه ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة الحسبة الأمثل للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء: ليس من توكل المرء إضاعته للحزم، ولا من الحزم إضاعة نصيبه من التوكل. وإن كان تقصيره لزهد وتقنع فهذه حال من علم بمحاسبة نفسه بتبعات الغنى والثروة، وخاف عليها بوائق الهوى والقدرة، فآثر الفقر على الغنى، وزجر النفس عن ركوب الهوى
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة افكار البيت للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] عدم استقرار الساتل الميكروي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] فلاش للادوات المكتبية وطباعة البحوث ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مطاعم السعودية ] أوفرجار # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ حيوانات وطيور ] معلومات عن الفيل # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مطاعم الامارات ] ميل ميغليا كافيه # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] ثمامة بن الأشرس # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] جلال الشرقاوي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مطاعم الامارات ] مطعم الميقات ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] الحارسات الصامتات # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون الأحباب للحلاقة ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] ذخيرة موجهة بدقة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ آية ] ﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوٓا۟ ءَابَآءَكُمْ وَإِخْوَٰنَكُمْ أَوْلِيَآءَ إِنِ ٱسْتَحَبُّوا۟ ٱلْكُفْرَ عَلَى ٱلْإِيمَٰنِ ۚ ﴾ [ سورة التوبة آية:﴿٢٣﴾ ](لا تتخذوا آباءَكُمْ وَإِخوانكم) الذين هم أقرب الناس إليكم، وغيرهم من باب أ
- [ رياضيات ] تعريف متوازي المستطيلات # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] العاملات المنزليات الوافدات في لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-08
- [ خذها قاعدة ] أن تجيء إلى المقهى متأخّراً يومين عن موعدنا، وتجدني ما زلتُ جالسة ًفي انتظارك، أدفّئ فنجان قهوتك بيديّ وأنفاسي , أهذه فكرتك عن الحبّ. - غادة السمان # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] فاصمة منصهرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ فــــــرصة ] 57. الإكثار من الدعاء حتى مغيب الشمس : كما جاء في صحيح مسلم عن جابر مرفوعاً وفيه \" فلم يزل واقفاً حتى غربت الشمس \" والحديث هذا يفسره الذي قبله بأنه كان يدعو حتى غابت الشمس . # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون الأنامل الذهبية للتجميل ... عجمان # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ مؤسسات البحرين ] مهين حسين احمد منديل ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مفلح عياده بن عاشق الشمري ... رفحاء ... منطقة الحدود الشماليه # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر خالد بن صالح المقري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] قائمة أعلام فلسطين # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] قطع الأشجار غير القانوني في مدغشقر # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] مريم عبدالرشيد محمد شفيع ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] متجر مجرد تسوق ... الخبر ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ تعرٌف على ] مطار السليمانية الدولي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ حكمــــــة ] قال محمد بن عبد الله: صليت مع رياح القيسي الظهر، فصليت إلى جانبه فجعلت دموعه تقع على البواري مثل الوكف: طق طق. قال وكان رياح ربما أخذ حفنة من تراب ثم يضعها على البوري ويسجد عليها. وربما وجد رياح في بعض السكك، وقد غشي عليه فيحمل إلى أهله مغش
- [ تعرٌف على ] الوحيد البهبهاني # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ محامين السعودية ] حمدان علي حمد الثمالي ... عنيزة # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ تعرٌف على ] الجيش العثماني (1826–1922) # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- تعرٌف على ... ادمون سلوم | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] عبد الأمير قبلان # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد هجاج محمد القباني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] دائرة الإيرادات الداخلية الفيدرالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] قهوة بازارا ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ مطاعم الامارات ] كرك زاخر ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ شركات طبية السعودية ] مصنع عنايةالخليج لمستحضرات العنايةالصحيةوالتجميلية ... خميس مشيط # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] جرين بالاس لاند سكيبنغ تضامن ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ حكمــــــة ] \" في الأيام الأولى من قوته تراه ممتلأً بالأبتسامات ويلقي بالتحية على كل من يقابله\" أفلاطون . # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صقر حمود سمران المطيرى ... الذيبيه ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ متاجر السعودية ] قرطاسية روان # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] مجموعة البلدان الناطقة بالبرتغالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ ماذونين السعودية ] علي بن محمد بن سيف المرواني ... صامطة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ قصص دينية ] قصة معاذ بن جبل # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ قصص دينية ] مُلخص قصة أصحاب الكهف والرقيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ قصص دينية ] قصة عن صحابي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تسوق وملابس الامارات ] ليلى للفنون الجميله ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ دليل دبي الامارات ] مستودع سيرونا لتجارة المعدات الطبية ش ذ م م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-08
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الأحجار الثلاثة لاستشارات الكمبيوتر - شركة تضامن بحرينية ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد مشبب بن عوض القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد حسين عبده حكمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] شركة تميز المركز السعودي للعود ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع جذام (قبيلة) نسب جذام # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 13/10/2023
جذام (قبيلة) نسب جذام # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
آخر تحديث منذ 5 شهر و 7 يوم
1 مشاهدة
نسب جذام
اسمه (عمرو) وسمي بـجذام لأنه (لما لطمه اخوه (لخم) قام (عمرو) وجذم إصبع
أخيه أي قطعها فسمي (جذام).
ذكر أبو العباس القلقشندي في كتابه قلائد الجمان في التعريف بقبائل ص 821 ما يلي
القبيلة الثانية من بني سبأ
كهلان بفتح الكاف وسكون الهاء ولام الألف ثم نون في الآخر وهم بن كهلان بن سبأ
قال في العبر والعدد فيهم أكثر من حمير. قال أبو عبيد وشعوبهم كلها متشعبة من زيد بن كهلان وربما ملك بعضهم اليمن مداولة لبني حمير .
قال في العبر ولما تقلص ملك حمير بقيت الرياسة بالبادية على العرب لبني كهلان.
والمشهور من بقايا كهلان الموجودين الآن ثمان عمائر
العمارة الأولى
منهم جذام، بضم الجيم وفتح الذال المعجمة وألف ثم ميم.
قال أبو عبيد وهم < >بنو جذام (عمرو) بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان >.
وجعله صاحب حماة من بني عمرو بن سبأ.
وهو أخو لخم، وعم كندة.
وكان لجذام من الولد حرام، وجشم.
قال صاحب حماة وجميع ولده منهما.
وهناك قول آخر للنسابة الباحث أحمد أبوبكرة الترباني في رسالته (الإلمام في منازل وبطون وأعلام وأنساب جذام) ينسب جذام إلى أسد بن خزيمة وأستشهد بقول نسابة رسول الله أبوبكر الصديق وقول النسابة جبير بن مطعم وأشعار العرب مما يجعل الباحث يميل إلى رأي الباحث احمد أبوبكرة الترباني فيما ذهب إليه.
نسبة النبي شعيب لقبيلة جذام
نسب الكثير من العلماء ذوو المعرفة والإطلاع النبي شعيب إلى قبيلة جذام
النبي شعيب من جذام وكانت جذام في
اليمن فهاجروا قديماً إلى مدين واستوطنوا بها وهنا ظن كثير من الجهلة أن جذام
من مدين ويقولون مدين بن إبراهيم والصحيح أن مدين هي ديار جذام
و جذام من قحطان.
أبرز أعلام الجذاميين في ايام النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)
كتب إليه النبي بعد إسلامه.
قال ابن الجوزي كان فروة عاملا للروم فأسلم، وكتب إلى رسول الله بإسلامه، وبعث بذلك مع رجل من قومه، وبعث إلى النبي ببغلة بيضاء وفرس وحمار وأثواب وقباء سندس محوص بالذهب. فكتب إليه رسول الله
كتابا فيه، بعد البسملة أما بعد. فقد قدم علينا رسولك وبلغ ما أرسلت به، وخبر عما قبلكم، وأتانا بإسلامك، وان الله هداك بهداه. وأمر بلالاً فاعطى رسوله اثني عشرة أوقية فضة.
وبلغ ملك الروم إسلام فروة، فدعاه وقال له، ارجع عن دينك. قال لا أفارق دين محمد ، وإنك تعلم أن عيسى قد بشر به ولكنك تضن بملكك فقتله وصلبه.
قال ابن إسحاق وذلك على ماء بفلسطين يقال له عفراء قال ولما قدموا يصلبوه أنشد
أبلغ سراة المسلمين بأنني..... سلم لربي أعظمي ومقامي
قال ابن إسحاق قدم رفاعة بن زيد على رسول الله في هدنة الحديبية فأسلم وحسن إسلامه، واهدى لرسول الله غلاما وكتب إليه الرسول كتابا إلى قومه، فيه بعد البسملة هذا كتاب من رسول الله لرفاعة بن زيد إني بعثته إلى قومه عامة ومن دخل فيهم يدعوهم إلى الله وإلى رسوله، فمن أقبل منهم ففي حزب الله وحزب رسوله ومن أدبر فله أمان إلى شهرين.
فلما قدم رفاعة إلى قومه أسلموا ثم ساروا إلى الحرة حرة الرجلاء فنزلوها.
القبائل الجذامية التي حكمت الأندلس
من ملوك الأندلس في أيام الطوائف وهم بنو هود بن عبد الله بن موسى بن سالم الجذامي.
ويقال إنهم من ولد روح بن زنباع، وأول من ملك منهم سليمان المستعين بسرقسطة ، ودام ملكهم مدة ودانوا بطاعة خلفاء بني العباس .
من ملوك بلنسية من الأندلس في جملة ملوك الطوائف .
قال في العبر واول من ملك منهم عبد الله بن سعد بن مردنيش الجذامي. وبقى الملك فيهم إلى أن غلبهم الطاغية صاحب برشلونة من الأندلس سنة اربع وأربعين وخمسمائة.
بطون جذام
بنو زيد بن حرام بن جذام. ومنازلهم بلاد الشرقية من الديار المصرية وهي من أعمال بلبيس وتعرف ببلاد الحوف.
قال الحمداني وجذام أول من سكن مصر من العرب حين جاءوا في الفتح الإسلامي مع عمرو بن العاص ، واقطعوا فيها بلادا بعضها بأيديهم إلى الآن.
ثم قال ومن إقطاعهم، هربيط وتل بسطة ونوب وام رماد وغير ذلك.
قال وجميع أقطاع ثعلبة كان في مناشير جذام من زمن عمرو بن العاص وإنما السلطان صلاح الدين وسع لثعلبة في بلاد جذام ولذلك كان فاقوس وما حولها لهلبا سويد.
ويتفرع من هذا الفخذ خمس فصائل وهم سويد، وبعجة، وناثل، ورفاعة، وبردعة، إلى فروع كثيرة.
فاما سويد فمن ولده هلبا سويد وهم بنو هلبا بن سويد.
قال الحمداني ومنهم العطويون، والحميديون، والجابريون، والغتاورة. ويقال لهم أولاد طواح المكوس.
ومنهم أيضا الاخيوة، وهم أولاد حمدان، ورومان، والسود.
ومن بطون الحميديين أولاد راشد، ومنهم البراجسة، وأولاد يبرين، والجواشنة، والعكوك، وأولاد غانم، وآل حمود، والزرقان والأساورة والحماريون
ومن أولاد راشد المقدم ذكرهم الحراقيص. والخنافيس، وأولاد جوال وآل زيد.
ومن النجابية أولاد نجيب وبنو فصيل.
ومن ولد سويد أيضا ً هلبا مالك، وهم بنوهلبا بن مالك بن سويد، ومنهم الحسنيون وهم أولاد الحسن، والغوارنة، وهم بنو الغور بن أبي بكر بن موهوب ابن عبيد بن مالك بن سويد.
ومنهم العقيليون، وهم بنو عقيل بن قرة بن موهوب بن عبيد بن مالك بن سويد، وهم بيت الإمرة، وكانت الإمرة فيهم في نجم بن إبراهيم بن مسلم بن يوسف بن واقد بن غدير.
ومنهم من امر بالبوق والعلم، وهو أبو راشد بن حبشي بن نجم، ودحية، ونابت ابنا هاني بن حوط بن نجم.
ومن هلبا مالك معبد بن منازل، وقد أقطع منى بني خثعم وأمر واقتنى عدداً من المماليك والترك والروم وغيرهم. وبلغ من الملك الصالح نجم الدين أيوب منزلة، ثم حصل عند الملك المعز بن أيبك التركماني على الدرجات الرفيعة، وقدمه عل عرب الديار المصرية ، ولم يزل على ذلك حتى قتله غلمانه فجعل الملك المعز أبنيه سلمى، ودغش، مكانه في الإمرة فكانا له نعم الخلف، ثم قدم دغش دمشق فأمره صاحبها الملك الناصر ببوق وعلم، وأمر الملك المعز أخاه كذلك، فابى حتى يؤمر مفرج بن سالم بن راضي مثله، ثم امر مزروع بن نجم كذلك في جماعة كثيرة من جذام وثعلبة.
ومن مالك بن سويد بنو رديني بن زياد بن حسين بن مسعود بن مالك.
وقال الحمداني ومنهم أولاد جياش بن عمران، ولهم تل محمد.
ومن ولد سويد أيضاً بنو الوليد، وهم بنو الوليد بن سويد.
ويقال ان من ولده طريف بن مكنون الملقب زين الدولة.
قال الحمداني كان من اكرم العرب، وأنه كان في مضيفته أيام الغلاء اثنا عشر ألفاً يأكلون عنده كل يوم، وكان يهشم لهم الثريد في المراكب، وبطريف هذا تعرف نوب طريف من بلاد الشرقية .ومن عقبه فضل بن شمخ بن كمونة، وإبراهيم بن عالي، وامر كل منهما بالبوق والعلم. وعد الحمداني من أخلاف بني الوليد الربيعيين، والخليفيين، والحصينيين
ومنهم أولاد شريف النجابين. ويقال إن لهم نسباً في قريش في بني عبد المناف بن قصي.
ومن بني الوليد الحيادرة، وهم بنو حيدرة بن معروف بن حبيب بن سويد وهم طائفة كثيرة.
ومنهم أيضا ً بنو عمارة وهم بنو عمارة بن الوليد.
قال الحمداني وفيهم عدد ولهم البيرمون من أعمال الدقهلية.
ومنهم الحييون وهم بنو حية بن راشد بن الوليد، وأولاد منازل، وكان منهم معبد بن منازل. أمر ببوق وعلم.
واما بعجة، فمن ولده هلبا بعجة وهم بنوهلبا بن بعجة بن زيد بن سويد وكان لبعجة من الولد رداد، ومنظور، وناثل، ونجاد. ومن هلبا هؤلاء مفرج بن سالم ابن راضي المقدم ذكر تأميره مع تأمير سلمى بن معبد. ثم خلفه على إمته ابنه حسان ابن مفرج.
ومن هلبا بعجة أولاد الهريم، ومن بني غياث بن عصمة بن نجاد بن هلبا بعجة.
ومنهم أيضاً الجواشنة وهم بنو جوشن بن منظور بن بعجة وهو صاحب السراة، المضروب به المثل في الكرم والشجاعة.
ومنهم الغوثية وكانوا في عداد رداد بن بعجة., وأما ناثل فله البئر المعروفة ببئر نائل على رأس السراة. ومن عقبه مهنا بن علوان بن زبير بن حبيب بن نائل، وكان جوادا كريما، طرقته مرة ضيوف في شتاء ولم يكن عنده حطب يوقده لطعام يصنعه لهم فاوقد احمالا من بر كانت عنده وكان له كفر برسوط بنواحي مرصفا من الشرقية.
وأما بردعة ورفاعة فالظاهر ان بنيهم اندرجوا في غخوتهم الثلاثة المقدم ذكرهم.
وهم بنو مجربة بن حرام بن جذام، وهو أخو زيد بن حرام المقدم ذكره. وقيل ابنه. واسم أمه أمية وقيل ميه. وقيل هو وزيد ابنا الضبيب. وقيل الضبيب أبو امية المذكور.
ومن بني مجربة هؤلاء رفاعة بن زيد الجذامي، أحد بني روح، وفد على النبي وعقد له على قومه، فتوجه إليهم فأسلموا على يديه ووهب لرسول الله ((مدعما)) العبد صاحب الشملة التي ورد فيها الحديث.
ومن بني مجربة هؤلاء الشواكرة.
قال الحمداني ولهم شنبارة بني خصيب. قال وإليهم يرجع أولاد العجار، أولاد الحاج في زمن صلاح الدين وهلم جرا إلى الآن.
قال وفي عقبه هؤلاء عدد يعرفون به، ثم قال وفي الحجاز فرقة منهم.
قال ااحمداني وقد اجتمع بمصر خمس سعود من جذام واختلط بعضهم ببعض.
أحدهما بنو سعد بن إياس بن حرام بن جذام.
والثاني سعد بن مالك بن زيد بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام، وإليه ينسب أكثر السعديين. والثالث سعد بن مالك بن حرام بن جذام.
والرابع سعد بن أبامة بن عبيس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام ابن جذام.
والخامس سعد بن مالك بن افصى بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام.
قال وأكثرهم مشايخ البلاد وخفرائها ,ولهم مزارع ومآكل، وفسادهم كثير، وفيهم عشائر كثيرة ومنهم شاش، وجوشن، وعلان، وفزارة. ولهم من تل طنبول إلى نوب طريف ومنها
دقدوس، ودمريط، وليلة، وبرهمتوش.
بل قد ذكر الحمداني أن ديارهم من ضواحي القاهرة إلى أطراف الشرقية .
ومن مقدميهم أولاد فضل والسلاحمة، وسكنهم من منية غمر _ بالغين المعجمة _ إلى ريفها.
ومنهم شاور السعدي وزير العضدي آخر خلفاء الفاطميين بمصر .
ويقال إن من عصب بني شاور كبار منية غمر وخفرائها، إلا أن ((ابن خلكان))ذكر أن شاوراً من سعد حليمة ظئر النبي .
ومن بني سعد هؤلاء بنو عبد الظاهر، كتاب ديوان الإنشاء.
قال المقر الشهابي بن فضل الله رأيته ـ يعني القاضي محي الدين بن عبد الظاهر _ ينتسب إلى روح بن زنباع. ومنهم أيضا ً أهل برهمتوش ومشايخها.
ولم يزل بين بني سعد هؤلاء وبين بني وائل العداوة والشحناء والوقائع التي يقتل فيها الجم الغفير من الفريقين، والأمر على ذلك إلى الآن. ومنهم بنو جوشن.
قال المهمندار ومساكنهم بضواحي القاهرة إلى أطراف الشرقية.
قال الحمداني ومن سعد جذام بنو سعد، عرب صرخد.
قال و بالإسكندرية قوم من جذام. ولم يبين من أي بطون جذام هم.
زهير بضم الزاي وفتح الهاء وسكون الياء المثناة من تحت وراء مهملة في الآخر.
ويقال لهم الزهور أيضا ً.
قال الحمداني أكثرهم بالشام ، والذين منهم بمصر امتزجوا ببني زيد ابن حرام بن جذام، المقدم ذكره، وهم عرب الحوف إلى مايلي أشموم الرمان.
ومنهم بنو عرين، وبنو شبيب، وبنو عبد الرحمن، وبنو مالك، وبنو عبيد، وبنوعبد القوي، وبنو شاكر – وهم غير شاكر عقبة – وبنوحسن وبنو شما- وهم غير بنو شما آل ربيعة.
ومنهم أيضا ً البصيلية، والمنيعية، والمسمارية، والجواشنة، والحيارى.
ويجاورهم من جذام أيضا ً البشابشة، والطواعن، والجوابر، والخضرة، وبنومالك.
العائذ، وذكرهم الحمداني ولم يرفع في نسبهم.
قال في العبر ومساكنهم فيما بين بلبيس إلى عقبة أيلة إلى الكرك من ناحية فلسطين.
قال في مسالك الأبصار ودرك هذه الأماكن في الحجيج، حتى تصل العقبة عليهم.
بنو عقبة , بضم العين المهملة وسكون القاف وفتح الباء الموحدة وهاء في الآخر.
وهم بنو عقبة بن حرام بن جذام، على الخلاف السابق في نسب مجربة.
قال الحمداني وديارهم من الشوبك إلى حسمى إلى تبوك إلى تيماء ، ثم إلى الحريداء، وهي شرق الحجاز .
وقال في العبر ديارهم من الكرك إلى الأزلم في برية الحجاز ، وعليهم درك الطريق ما بين المدينة النبوية إلى حدود غزة من بلاد الشام .
وقال في مسالك الأبصار وعليهم درك الحجيج من العقبة إلى الدامان قال وآخر أمرائهم كان شطي. قال وكان سلطاننا الملك الناصر – يعني محمد بن قلاوون – قد اقبل عليه إقبالاً أجله فوق السماكين، وألحقه بأمراء آل فضل، وآل مرا، وبني مهدي وأقطعه الإقطاعات الجليلة، وألبسه التشريف الكبير، وأجزل له الحباء، وعمر له ولأهله البيت والخباء.
قال الحمداني وفرقة منهم بالحجاز الشريف.
بنو طريف، بفتح الطاء وكسر الراء المهملتين وسكون المثناة التحتية وفاء في الآخر.
ومنهم بني مهدي ، بفتح الميم وسكون الدال المهملة وياء مثناة من تحت، وديارهم البلقاء من برية الشام
ومن بني طريف بنومسهر، بضم الميم وسكون السين المهملة وكسر الهاء وراء مهملة في الآخر، وبنو عجرمة، بفتح العين المهملة وميم مفتوحة ثم هاء.
فأما بنو مهدي فهم أكثرهم عددا ً وأوسعهم نطاقا ً ومنهم المشاطبة، ومن المشاطبة أولاد عسكر، والعناترة، والبترات، واليعاقبة، والمطارنة، والعفير، والرويم، والقطاربة، وأولاد الطامية، وبنو دوس، وآل سبأ، والمجابرة، والعجارمة، بنو خالد، والسلمات، والحمالات، والمساهرة، والمغاورة، وبنو عطا، وبنو صاد، وآل شبل، وآل رويم، وهم غير الرويم المقدم ذكرهم _ والمحارقة، وبنو عياض.
قال الحمداني وهؤلاء ديارهم البلقاء إلى باير إلى الصوان إلى علم أعفر.
وذكر أن حول الكرك منهم بنى داود في جماعات كثيرة منهم.
وأما بنو عجرمة، قبيلة العجارمه وهم العجارمة، فقال الحمداني كان شيخهم مسعود بن جرير ذا مكانة عالية عند ولاة الأمور.
وأما بنو مسهر، فالذي يظهر أنهم دخلوا في بني مهدي وامتزجوا بهم.
بنو صخر بالضبط المعروف، ومنهم الدعجيون. ويقال لهم الدعاجنة. والعطويين، والصوتيين. قال الحمداني وبلادهم ما حول الكرك ومنهم طائفة بمصر .
بنو خصيب، بفتح الخاء المعجمة وكسر الصاد المهملة.
قال الحمداني وهم أشتات بمصر و الشام .
بنوواصل. قال الحمداني واصل مقرهم الشام ، ووفدت طائفة منهم على المعز أيبك التركماني بالديار المصرية ، وأقاموا بها وبقيت بقيتهم بالشام .
المراجع والمصادر
- قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان (القلقشندي أبي العباس أحمد بن علي) ص821
- نهاية الأرب في ذكر أنسا العرب (القلقشندي أبي العباس أحمد بن علي)
- المفصل في تاريخ العرب
- أنساب العرب لسمير عبد الرزاق قطب
- لسان العرب
- الأعلام لخير الدين الزركلي
- المفصل في أنساب العرب قبل الإسلام
- معجم ما استعجم
- الإلمام في منازل وبطون وأعلام وأنساب جذام ـ للنسابة أحمد بن سليمان بن صباح أبوبكرة الترباني
- القبائل العربية في مصر في القرون الثلاثة الأولى للهجرة لعبد الله خورشيد البري
- الإلمام في منازل وبطون وأعلام وأنساب جذام ـ للنسابة أحمد بن سليمان بن صباح أبوبكرة الترباني
قبائل عربية
قبائل قحطانية
شريط بوابات الوطن العربي
تصنيف قبائل عربية
تصنيف قبائل قحطانية
تصنيف قبائل يمنية
تصنيف مجموعات عربية
رسالة توضيح قبيلة جذام جذام (توضيح)
< >جذام > هو (عمرو) بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ هي إحدى قبائل العرب القحطانية اليمانية الاصل، وكانت منازل هذه القبيلة في الجاهلية شمال الجزيرة العربية وابرزها مدن مدين و حسمى و تبوك و حقل ( العقبة ) اليوم.
ثم انتشرت بعد الفتح الإسلامي في بلاد الشام و مصر ومنهم الآن في تبوك قبيلة بنو عقبة بني عقبة و قبيلة بني عطية وفي الأردن العجارمة و بني حميدة و آل خطاب وفي فلسطين قبيلة ال حج محمد
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع جذام (قبيلة) نسب جذام # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 13/10/2023