شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 1:11 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع محمود بن عياد حياته في تونس # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 26/10/2023

اعلانات

محمود بن عياد حياته في تونس # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

آخر تحديث منذ 6 شهر و 1 يوم
1 مشاهدة

حياته في تونس


ينحدر محمود بن عياد من عائلة ذات أصول جربة برز عدد من أفرادها في وظائف إدارية هامة خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وخاصة كقياد أو ولاة في منطقتي الساحل والجنوب التونسيتين، وبفضل أنشطتهم التجارية أصبحوا من أثرى العائلات التونسية.Ibn Abî L-Diyaf, Chronique des rois de Tunis et du Pacte fondamental, Volume II, Edition critique et traduction André Raymond, IRMC et ISHMN Tunis1994, p. 135 ومن عناصر هذه العائلة والد محمود بن عياد المسمى محمد بن حميدة بن قاسم بن عياد الذي تولى قيادة سوسة ثم جربة ف قابس الأعراض ، والذي كان وكيلا للتجار الفرنسيين بخصوص تجارة الزيوت المصدر نفسه، ص 136 وكانت له علاقات متينة في البلاط الحسيني. وقد ترك ابنين أحدهما محمود بن عياد الذي دخل في خدمة الدولة منذ عهد حسين باي بن محمد حسين باي حيث تولى قيادة سوسة عدة سنوات، كما تولى قيادة جربة ومنصب كاهية بنزرت . وفي عهد أحمد باشا باي أصبح من أقرب المقربين إليه، وعندما أنشأ الباي دار المال سنة 1847، وكّل عليها محمود بن عياد، وأصبح يتولى منصب قابض مال الدولة التونسية إلى تاريخ فراره من تونس في جوان 1852 جريدة الصحافة، 16 أفريل ، سفيان بن فرحات، محمد بيرم المصلح السيّاح في الأقطار والأمصار . وقد تمكن خلال ذلك من الحصول على الكثير من اللزمات حتى بلغ عددها حوالي السبعين لزمة دفعة واحدة المصدر نفسه، ص 137، وأصبح هو مزود العسكر ومكلف بجمع ضريبة العشر من الحبوب، وتمكن تدريجيا من السيطرة على اقتصاد البلاد، جامعا ثروة طائلة قدرت بحوالي خمسين إلى ستين مليون ريال.





فراره


في عام 1850 طلب محمود بن عياد الحصول على الجنسية فرنسا الفرنسية وفي جوان 1852 هرب إلى فرنسا بعد أن سرب ما جمعه من ثروة تُقدّر بستين مليون فرنك، أي ما يقابل أربعة أضعاف مداخيل الإيالة آنذاك جريدة الصحافة، 16 أفريل ، نفس المصدر] وقد وجد حماية من الحكومة الفرنسية، في حين وجهت إليه دولة البايات تهمة اختلاس أموالها وأرسلت إلى فرنسا خير الدين التونسي لرفع قضية ضده أمام القضاء الفرنسي Ibn Abî L-Diyaf, Chronique des rois de Tunis op.cit, p. 137. وقد تحول بعد ذلك إلى العاصمة عثمانيون العثمانية إستانبول. والحقيقة أن محمود بن عياد ليس الوحيد الذي إختلس أموال دولة البايات، فقد سار على نهجه خلفه في وزارة المالية نسيم شمامة ، كما وجهت نفس التهمة إلى حاميهما مصطفى خزندار].





إشارات مرجعية


مراجع



شريط بوابات تونس أعلام سياسة



تصنيف رجال أعمال تونسيون


تصنيف وزراء تونسيون


تصنيف مواليد 1805


تصنيف وفيات 1880

صندوق معلومات شخص


سابقة تشريفية


الاسم


لاحقة تشريفية


اسم أصلي


صورة Mahmoud Ben Ayed


الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة 1805


مكان الولادة تونس (مدينة) تونس


تاريخ الوفاة 1880


مكان الوفاة القسطنطينية


سبب الوفاة


مكان الدفن


النصب التذكارية


عرقية


منشأ


الإقامة


الجنسية


المدرسة الأم


المهنة


سنوات نشاط


أعمال بارزة


تأثر


تأثير


تلفزيون


المنصب


مؤسسة منصب


بداية منصب


نهاية منصب


المدة


سبقه


خلفه


الحزب


الديانة


الزوج


الأولاد


الأب


الأم


الجوائز


توقيع


الموقع









Mahmoud Ben Ayed تصغير محمود بن عياد


محمود بن عياد ولد ب مدينة تونس عام 1805 وتوفي بمدينة إستانبول تركيا التركية عام 1880 ، رجل أعمال تونس تونسي وقد عمل لفائدة دولة البايات حسينيون الحسينيين وتولى خطة قابض عام للدولة التونسية بما يساوي رتبة وزير .




شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع محمود بن عياد حياته في تونس # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/10/2023


اعلانات العرب الآن