شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 1:11 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أبو زكرياء يحي بن أبي بكر الوارجلاني حياته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/02/2024

اعلانات

أبو زكرياء يحي بن أبي بكر الوارجلاني حياته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 2 شهر و 3 يوم
3 مشاهدة

حياته


لا تتوفر معلومات كثيرة عن أبي زكرياء يحي بن أبي بكر الوارجلاني، سوى أنه عاش في ورقلة وارجلان بالجنوب الجزائر الجزائري وإلى هذه المدينة ينسب. أما دراسته فقد تلقاها ب وادي أريغ على يدي شيخ إباضي آخر هو أبو الربيع سليمان بن يخلف المزاتي المتوفى عام 471 هـ/ 1078 م. روى عنه أبو عمرو عثمان بن خليفة السوفي، وكانت له حلقة علم. وقد كان يشتغل بالزراعة للاسترزاق، وكان كريمًا سخيا، يزور أهل وارجلان ليؤنسهم، وطلبوا منه مَرَّة الإقامة ليستأنسوا به، فقال لهم «قولوا أقم عندنا قليلاً يمت قلبك، لِما اطَّلع عليه من سوء طريقتهم، ورداءة أحوالهم» بن أبي بكر بن سعيد اليهراسني الوارجلاني (أبو زكرياء)]. وإذ لا نعرف تاريخ ولادته ولا تاريخ ميلاده فقد دفن ورقلة بوارجلان أو سدراتة بسدراتة] بالجنوب الجزائري أيضاكتاب السيرة وأخبار الأئمة، نفس المصدر، ص 14-15.




آثاره


يذكر البرادي أن أبا زكرياء يحي بن أبي بكر الوارجلاني، ألف عددا من الرسائل في الفقه والمسائل، ويرجح المحقق عبد الرحمن أيوب أنها فقدت، إلا أننا نجد بعض العلماء يستشهدون بأقواله وآرائه الكلامية، منها ما ذكره أبو سهل يحيى بن إبراهيم في بداية كتابه في العقيدة . وعلى أية حال لم يصلنا من آثاره إلا كتابه الذي حققه عبد الرحمن أيوب وصدر تحت عنوان كتاب السيرة وأخبار الأئمة وقد أورد فيه أخبار المذهب إباضية الإباضي ب المغرب العربي بلاد المغرب منذ بداية الدعوة في القرن الثاني للهجرة/7م إلى أواخر القرن الخامس لهجرة/11م، مرورا بفترات الانتشار وتكوين الدولة رستميون الرستمية ثم سقوطها ذاكرا البعض من أخبار أئمتها وشيوخ المذهب إلى عصره. والمهم أن عددا من الإخباريين الإباضية قد نقلوا عن كتابه ومن بينهم أبو العباس أحمد الدرجيني الدرجيني في كتابه طبقات المشائخ بالمغرب.





إشارات مرجعية


مراجع



شريط بوابات أعلام الجزائر



تصنيف مؤرخون عرب


تصنيف إباضية

Imamat Ibadite تصغير كتاب السيرة وأخبار الأئمة لأبي زكرياء يحي بن أبي بكر




أبو زكرياء يحي بن أبي بكر الوارجلاني ينتمي إلى شيوخ الطبقة العاشرة حسب أبو العباس أحمد الدرجيني الدرجيني أبو زكرياء يحي بن أبي بكر، كتاب السيرة وأخبار الأئمة، الدار التونسية للنشر، تونس 1985، ص 14 أي أنه عاش في النصف الثاني من القرن الخامس للهجرة/11م، هو إخباري وأحد شيوخ المذهب إباضية الإباضي . له أجوبة وفتاوي في علم الكلام، ورسائل في الفقه، يبدو أنها فقدت.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أبو زكرياء يحي بن أبي بكر الوارجلاني حياته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/02/2024


اعلانات العرب الآن