شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 9:50 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تاريخ البيضاء بلاغراي المدينة القديمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 29/10/2023

اعلانات

تاريخ البيضاء بلاغراي المدينة القديمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 22 يوم
1 مشاهدة

بلاغراي المدينة القديمة


مقال تفصيلي معبد أسكليبيوس (البيضاء)


Tabula Peutingeriana Balacris تصغير يمين 200بك خريطة في قرن 13 القرن الثالث عشر ل بلدة بلاغراي مدينة البيضاء الآن


The Odeon Al Bayda Left 225 منظر لبلدة بلاغراي سابقاً، مدينة( البيضاء (ليبيا) البيضاء ) الآن



كانت تعرف البيضاء باسم بلدة بلاغراي أو بلغراى (Balagrae) عام 414 ق.م Unesdoc (منظمة اليونسكو)] وتعرف أيضاً باسم (Balacris) http //www.euratlas.net/cartogra/peutinger/7_thracia/thracia_txt_7_4.html Tabula Peutingeriana, Section 7 Libyan Pentapolis History and Geography of Europe وترجمة كلمة بلاغراي تعني التل الأجرد أو الرأس الصلعاء،و قد سماها الإغريق بلاجراي عندما صارت مدينة إغريقية حرة كما ذكرت على خريطة اللوحة البويتينغرية < >(Tabula Peutingeriana) في قرن 13 القرن الثالث عشر واتخذت لها فيكوس ( الحمامة (ليبيا) الحمامة ) ميناءً. وموقع بلاجراي يسمى الآن بلغرا وليس معروفا ما إذا كان الاسم سابقا أم لاحقا للاسم الإغريقي بلاجراي أي هل بلغرا هو الاسم الليبي أغرقه الإغريق إلى بلاجراي، أم الأصل بلاجراي الإغريقي حرفه الليبيون إلى بلغرا. كانت تشتهر المدينة بمصدر إلهام للعبادة بوجود معبد أعمدة اله الشفاء الشهير (Asclepium) أسكليبيوس وكانت مساحته 40 × 35 متر، ومن أهم ماكانت تشتهر بها أيضاً العلاج النفسي عن طريق الحفلات الموسيقية والحمامات وكما عرفت أيضاً بتفسير الأحلام، ومن أشهر من ولد فيها الأسقف سينيوس 370 ميلادي.[http //www.livius.org/ba-bd/balagrae/balagrae.html Balagrae (El Beida)





وقد اكتشف ماكيرني في كهوف ضواحي المدينة فك بشري لإنسان نياندرتال Neanderthal الذي يرجع تاريخه 40 ألف سنة قبل الآن مما يشير إلى علاقاته مع الإنسان المكتشف في القارة الأوربية في كهف نياندرتال في ألمانيا HARVARD University]. بالإضافة إلي اكتشاف في منطقة بلاغراي قطع للعملة أصدرتها مدينة قورينا يرجع تاريخها إلى ما قبل عام 480 ق.م حيث يحمل أحد وجهيها نقشاً يمثل نبات سيلفيوم السيلفيوم بينما تظهر على الوجه الأخر صورة دلفين [http //www.silvioum.com/det.asp?Show 2026 silvioum موقع السلفيوم.





البيضاء والفتح الإسلامي




كانت المنطقة الواقعة بين مدينة الإسكندرية في الشرق و طرابلس في الغرب تعرف قبل الفتح الإسلامي ببلاد إنطابلس وتتبع مصر إداريا وكان بطريق الإسكندرية يحمل لقب بطريق مصر وإنطابلس . وفى سنة 22 هجرية اتجه القائد عمرو بن العاص بعد أن فتح الإسكندرية غرباً نحو بلاد إنطابلس، فلم يجد مقاومة تذكر من سكانها الذين صالحوه على دفع جزية قدرها ثلاثة عشر ألف دينار سنويا، وأصبحت بلاد إنطابلس ( برقة ) تنعم بالأمن والسلام وحرية م ة الطقوس الدينية أكثر من أي منطقة أخرى تحت السيادة الإسلامية ولذلك قال عنها عبد الله بن عمرو بن العاص لولا مالي بالحجاز لنزلت ببرقة فما أعلم منزلا أسلم ولاأعزل منها .ويعتقد وصل الإسلام إلي الجبل الأخضر أو مدينة البيضاء بالأخص في عام سنة 46 هـ ويدل على ذلك وجود ضريح رويفع بن ثابت الأنصاري الذي توفي عام 56 هـ بمدينة البيضاء.



زاوية البيضاء


يرجع هذا الاسم لبداية الحركة السنوسية في ليبيا التي تأسست عام 1843م، حيث أقيمت فيها أول زاوية سنوسية وكانت أسوارها بيضاء ومن هذا الاسم سميت بزاوية البيضاء والتي أقامتها الحركة السنوسية الشهيرة التي كانت محور المقاومة ضد الدولة العثمانية، والحكام الإيطالية في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. وفي ي عام 1964م أمر الملك إدريس السنوسي حفيد محمد بن علي السنوسي بتجهيز مدينة البيضاء لتكون عاصمة للبلاد كما أقام فيه القصر الملكي وأقام فيها أول جامعة إسلامية تحت اسم جامعة محمد بن علي السنوسي في البلاد ومجلس الأمة الليبي، وصارت زاوية البيضاء الآن إحدى أحياء البيضاء الحديثة يعرف باسم حي الزاوية القديمة .



العهد الإيطالي


Rommel Beda تصغير يسار 100بك صورة لرومل في مدينة البيضاء



بيضا ليتوريا إيط Beda Littoria شهدت مدينة البيضاء والجبل الأخضر العديد من المعارك ضد الاحتلال الإيطالي، وكانت مركزاً للمجاهدين ومن أشهرهم عمر المختار وأقيمت فيها الأدوار، وقد أتخذ منها إرفين رومل مقراً له بإقامة قصر فيه، واتخذ من كهف في حي الغريقة مقراً للخطط الحربية له وسمي بعد ذلك باسمه رومل الخروبة.












وشهدت المدينة العديد من الأحداث أثناء إقامة رومل فيها حيث قتل فيها قائد الفدائيين البريطاني جيفرى كيز قتل من قبل معاونه بإطلاق نار أثناء اشتباك كيز مع الحارس الألمانى، في مدخل المبنى في البيضاء في الغارة لأسر أو قتل اللواء روميل في مدينة البيضاء حيثوا وصل الأنجليز إلي ميناء الحمامة التابعة للمدينة حين ذلك والذي يبعد عن شمال المدينة حوالي 20 كم، وقاموا بالتسلل لمدينة البيضاء والوصول إلي قصر رومل ولكن من سوء حظ الأنجليز كان رومل قد هرب في منتصف الليل Rommelin Libya.












قاوم سكان برقة المحليون بقيادة عمر المختار الاحتلال الإيطالي، وقد عانى الجبل الأخضر من أوضاع صعبة بسبب شح الأمطار عليه كما عانت برقة في فترة صعود الفاشية في إيطاليا وحكم بنيتو موسيليني. نحو
125.000
ليبي تم اجبارهم على العيش في معسكرات الاعتقال، قضى منهم نحو الثلثين نحبهم صحيفة العرب.





العهد الملكي


البرلمان الليبي 1964 تصغير يسار 240بك البرلمان الليبي عام 1964



مدينة البيضاء كان له تاريخ سياسي أثناء فترة المملكة الليبية ، حيث عام 1958 في أيام السيد عبد المجيد كعبار رئيس الوزراء تقرر نقل الحكومة إلى البيضاء في فترة الصيف، ثم أصبحت مقرًا دائمًا لرئاسة مجلس الوزراء ووزارة الخارجية وبعض المصالح من باقي الوزارات ورئاسة الوزراتليبيا كيف يمكن أن نقرأها] صحيفة القدس، تاريخ النشر 26/08/ ، حيث تطورت مدينة البيضاء وتوسع بنيانها في عهد حكومة السيد محمد عثمان الصيد] رئيس وزراء ليبيا، مما مكن الحكومة من الإقامة نهائيًا فيها، وأصبحت المقر الرسمي الدائم بعد أن كانت المقر الصيفي للحكومة.












وفي عام 1964 حين تولي السيد محمود المنتصر وأمر بنقل مقر الحكومة إلى طرابلس الذي أثار غضب المسئولين من قبائل برقة وعلى رأسهم الفريق محمود أبو قويطين ، الذي كان يكن للسيد محمود المنتصر احترامًا خاصًا، لأنه في رأيه مخلص للملك، ولكنه غضب من نقله للحكومة من البيضاء.








كما لاقى نقل الحكومة من البيضاء إلى طرابلس عدم رضا سكان بنغازي وزعمائها لأن وجود الحكومة في البيضاء كان مصدرًا هامًا لانتعاش التجارة ومشاريع التنمية والحركة الاقتصادية في بنغازي. ورغم موافقة الملك على نقل الحكومة إلى طرابلس أمر في آخر لحظة بقاء وزارة الدفاع وقيادة أركان الجيش في البيضاء، وعدم شغل المباني الحكومية التي تغادرها الوزارات ويعني هذا حفظها لعودة الحكومة إليها مستقبلاً.








وعندما تولى حسين مازق رئاسة الحكومة سنة 1965 قرر عودة الحكومة إلى البيضاء بصفة نهائية. وعادت وزارة الخارجية بعد نقلها لفترة لا تزيد على شهرين بشكل أحدث ارتباكًا وفوضى وحير رجال السلك الدبلوماسي الأجنبي في ليبيا بحيث كانت توجد ثلاث سفارات أمريكية في ليبيا في كل من طرابلس وبنغازي والبيضاء.



أول مظاهرة في البيضاء



كانت مدينة البيضاء يوم الاعتداء الإسرائيلي ، كبقية المدن الليبية الأخرى، تعج بالمتظاهرين المستنكرين للاعتداء، إذ خرج أغلب سكانها وسكان ضواحيها في مظاهرات عارمة لأول مرة في تاريخها. وأتى كم هائل من البشر رجالًا ونساءً وأطفالًا، والتفوا حول مبنى رئاسة مجلس الوزراء يهتفون وينددون بالاعتداء ويطالبون بما تطالب به جماهير الشعب في طرابلس و بنغازي . ورغم تكذيب بريطانيا و أمريكا لخبر اشتراكهما في الاعتداء لصالح إسرائيل ، كما كانت إذاعات مصر و الأردن تؤكد، لم تقم الإذاعة الليبية بإذاعة خبر التكذيب الأمريكي البريطاني لتهدئة جماهير الشعب الغاضبة.



البيضاء الحديثة


Al Oroba Street تصغير يسار 240بك شارع العروبة



شهدت مدينة البيضاء أثناء الحكم الملكي تغييراً كبيراً حيث كانت المدينة صغيرة، بعد وصول محمد بن علي السنوسي إلي ليبيا وأقام في مدينة البيضاء أول زاوية سنوسية عام 1841 وتم بناء فيها أول جامعة إسلامية في ليبيا عام 1960 م وبعد ذلك أمر الملك إدريس السنوسي عام 1963 م بتجهيز مدينة البيضاء لتكون عاصمة للبلاد، وشهدت المدينة أيضاً بعد انتهاء الحكم الليبي تغييراً وتوسع حيث أصبحت ثاني كبرى مدن برقة وكبرى مدن الجبل الأخضر.



بعض الأحداث الهامة التي جرت بمدينة البيضاء



عام 1843 م



  • تأسيس أوَّل زاوية سنوسية في أفريقيا وليبيا بمدينة البيضاء.


  • 30 / 5 / 1963 م



  • أوّل اتّـفاق تبادل تجاري بين ليبيا وروسيا، وقـّع في مدينة البيضاء.


  • 16 / 3 / 1964 م



  • اتّخاذ البرلمان الليبي في مدينة البيضاء قرار تاريخي بإعلان مبدأ إلغاء المعاهدات وتصفية القواعد وجلاء القوات الأجنبية. وقد واصل البرلمان اجتماعاته حيث ناقش خلال شهر 1964 ميزانية الدولة لعام 1964/1965 وأقرَّها في العاشر من شهر التالي.في الذكرى السنوية الأربعين لوفاة السيد محمود أحمد المنتصر]، الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا]، 15-10- .


  • 4 / 7 / 1964 م



  • افتتح رئيس الوزراء محمود المنتصر الاجتماع الأوّل للمجلس الأعلى لشؤون البترول في البيضاء.


  • 6 / 7 / 1969 م





  • في اليوم السادس من شهر أقيم في مدينة البيضاء حفل عُرس عمر الشلحى بزفافة على كريمة السيد / حسين مازق في غيبة الملك إدريس الذي كان قد بارك هذا الزواج بالعقد الرسمى للزواج، وكان الملك وكيلاً فيه عن الزوج عمر الشلحى أمام والد الزوجة حسين مازق .


  • في الإسبوع الثالث من الشهر عام 1969 افتتح وزير الداخلية السيد معتوق آدم شبكة الإتصال اللاسيلكى التي ربطت (لأول مرة في ليبيا) مختلف أجهزة الأمن العام بجميع محافظات المملكة.


  • 24 / 7 / 1969 م



  • كتب القائم باعمال السفارة الإمريكية في طرابلس جيمس بليك تقريراً سرياً يحمل رقم A-186 بوثائق الخارجية الأمريكية وعنوانه منشورات سرية تهاجم النظام الليبى أكد فيه بليك أن (منشورات قد جرى توزيعها في مدن البيضاء وبنغازى وطرابلس على امتدادا الإسبوعين الماضيين) وثائق الخارجية الأميريكية، الوثيقة رقم (A- 186)..


  • 27 / 6 / 1988 م.



  • صدور الوثيقة الخضراء الكبرى لحقوق الإنسان بمدينة البيضاء.


  • 16 / 4 / 1996 م.



  • قصف معمر القذافي حي الشعبية الـ 600 بمدينة البيضاء وراح ضيحتها 6 قتلى. يوتيوب EdofgajAsCo قناة ليبيا الأحرار يوتيوب


  • عام 1998.



  • محاولة الجماعة الإسلامية المقاتلة في ليبيا اغتيال العقيد القذافي قرب مدينة البيضاء قناة الجزيرة الاخبارية


  • 1 / 9 / .



  • ضرب عربات بها دبلوماسيين والعقيد القذافي في مدينة البيضاء أثناء الاحتفال بانقلاب 1969 أو ما يعرف الفاتح احتجاجاً على تردى الأوضاع الاقتصادية Cables.mrkva.eu منقول من السفارة الأمريكية بطرابلس


  • 4 / 4 / .



  • دعا سيف الإسلام نجل العقيد الليبي معمر القذافي مساء الاثنين الرهبان والراهبات المقيمين في ليبيا إلى الاحتفال ب عيد الفصح في مدينة البيضاء، لأول مرة في عهد القذافي.


  • 16 / 2 / م





  • في اليوم السادس عشر من شهر خرجت منها أول مظاهرة في ليبيا لإسقاط نظام معمر القذافي علناً، وسقط فيها أولى شهداء ثورة 17 وكانت بذلك الشرارة الأولي للثورة الليبية على حكم معمر القذافي، وكانت أول مدينة تخرج عن سيطرة معمر القذافي.أنباء عن ثلاثة قتلى بمظاهرات ليبيا...] الجزيرة نت . تاريخ النشر 16-02- . تاريخ الولوج 15-09- .http //www.youm7.com/News.asp?NewsID 370337 مدينة البيضاء صاحبة الشرارة الأولي لثورة 17 صحيفة اليوم السابع، 16/1/ م وقد سبقت هذه المظاهرة احتجاجات على المعيشة يوم 14 / وهي الأولي من نوعها في ليبيا في ظل حكم معمر القذافي[http //www.guardian.co.uk/world/ /jan/16/muammar-gaddafi-cond ns-tunisia-uprising معمر القذافي يدين الانتفاضة التونسية صحيفة الغارديان البريطانية, 16/1/ م.


  • 01 / 10 / م





  • في اليوم الأول من شهر اقيم بمدينة البيضاء مؤتمر لجميع قبائل برقة وهو الأول منذ 42 عاماً بعد ثورة 17 ويهدف إلى تحقيق الحرية والعدالة والديمقراطية، وأضاف أن الاجتماع يرى أن تسيير البلاد بأقاليمها المختلفة بعدم المركزية الإدارية شرط أن يتوافق الجميع على ذلك ، وتعزيز اللحمة الوطنية وتفعيل دور المنطقة في المصالحة الوطنية، وتأييد المجلس الوطني الانتقالي واحترام ما ينبثق عنه من قرارات باعتباره الممثل الشرعي للشعب الليبي، ودعم الجيش الوطني الذي يعد الجبهة الوحيدة المشروعة الموكول إليها حماية التراب الليبي ، إضافة إلى التأكيد على أن الكفاءة هي المعيار في اصطفاء من يشغلون وظائف الدولة ونزع السلاح مع اكتمال تخليص البلاد من نظام القذافي. وتحفّظ مشاركون في ملتقى الوحدة الوطنية الذي عقد في مدينة البيضاء شرق ليبيا على الدعوة لتطبيق النظام الفدرالي في البلاد، ويشار أيضاً إلى أن هذا المؤتمر تعرض لهجمة إعلامية وتظاهرات في مدينة البيضاء قبل الاجتماع يوم 30-09- مظاهرة في مدينة البيضاء] وكالة أنباء التضامن، تاريخ النشر 01-10- . تاريخ الولوج 10-10- . إبان التحضير له خوفاً من الدعوة إلى الفدرالية.http //www.libya-alyoum.com/news/index.php?id 21&textid 7965 انعقاد مؤتمر سكان المناطق الشرقية والخوف من الفدرالية صحيفة ليبيا اليوم، تاريخ النشر 02-10- . تاريخ الولوج 03-10- .http //aawsat.com/details.asp?section 4&issueno 11996&article 643119&feature تواصل القتال والترقب على آخر معاقل القذافي.. صحيفة الشرق الأوسط ، تاريخ النشر 02-10- . تاريخ الولوج 02-10- .http //www.aljazeera.net/NR/exeres/A00BC661-99C7-42E2-A44E-EABA3913CD77.htm دعم المصالحة الوطنية ورفض النظام الفدرالي بليبيا قناة الجزيرة]. تاريخ النشر 01-10- . تاريخ الولوج 01-10- .


  • Mustafa Abdul Jalil (Libya, Bayda -10-12) تصغير يسار 240بك اجتماع مصطفي عبد الجليل مع قبائل مصر اولاد علي بالبيضاء في 12ـ10ـ



    12 / 10 / م





  • اجتمع مصطفي عبد الجليل ، مع عدد من شيوخ ووجهاء القبائل المصرية بقاعة الحرية البرلمان الليبي سابقاً حي الأندلس بحي الأندلس مدينة البيضاء، بدعوة من المجلس الوطني الانتقالي ، وذلك لدعمهم وقوفهم بجانب الثورة الليبية التي اندلعت في 17 .


  • ووجه عبد الجليل الشكر للحضور على مواقفهم تجاه الثورة الليبية، واصفا هذا اللقاء بـ«التاريخي»، ومؤكدا على قوة العلاقة والمؤازرة والمؤاخاة بين الشعبين المصري والليبي، وموضحا أن العلاقة بين مصر وليبيا ليست علاقة جوار حدودي، وإنما هي خليط أنساب يعود لسنوات طويلة، منذ أن نزح الليبيون إلى مصر في عهد الاحتلال الإيطالي لليبيا.عبد الجليل يكرم القبائل المصرية لدعمها الثورة الليبية...] صحيفة الشرق الأوسط]، تاريخ النشر 14-10- . تاريخ الولوج 14-10-





    25-27 / 10 / م





  • اقيم بمدينة الملتقى الأول الذي يعقد بقاعة الحرية البرلمان الليبي سابقاً حي الأندلس بحي الأندلس بمدينة البيضاء تحت شعار من أجل بناء جيش وطني فاعل يضم عددا من منتسبي الجيش الوطني من ضباط وضباط الصف من كافة مدن ومناطق ليبيا.


  • ويهدف الملتقى الذي سيتواصل على مدى يومين إلى تفعيل وتنظيم دور الجيش الوطني الليبيي واحترام كرامة الوطن والمواطن والدفاع عنهما كما يهدف إلى إعداد رؤى وخطط واضحة تكفل حماية تراب الوطن وتأمين حدوده إلى جانب بحث تغيير القوانين العسكرية وخاصة التي وضعها نظام القذافي من أجل تسخير الجيش لخدمة نظامه المنهار.قائد الجيش الليبي يدعو إلى بناء جيش وطني يدعم البلاد صحيفة Secrets 7 Days المصرية، تاريخ النشر والولوج 26-10-





    طالع أيضاً



    معركة البيضاء



    تعتبر مدينة البيضاء (ليبيا) البيضاء من المدن الكبيرة والرئيسية في ليبيا، حيث تعتبر رابع كبرى مدن ليبيا وثاني أكبر مدينة في شرق ليبيا. وتعتبر من أفضل المدن الليبية مناخاً في فصل الصيف وتشتهر بثلوجها شتاءً، كما كانت تعتبر أخر معاقل الجهاد الليبي فيه، كما كانت العاصمة الإدارية للبلاد في عهد الملك إدريس السنوسي.





    كما تعتبر مدينة البيضاء أكبر مدن الجبل الأخضر من حيث التعداد المساحة والتعداد السكاني ويبلغ إجمالي سكانها
    250.000
    ألف نسمة لسنة ، كما تعتبر ثاني أكبر مدينة في شرق ليبيا أو ما يعرف بأقليم ولاية برقة سابقاً، وقد شهدت المدينة عدة مراحل واسماء لها.



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تاريخ البيضاء بلاغراي المدينة القديمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 29/10/2023


    اعلانات العرب الآن