شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 2:49 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع المومس العمياء (قصيدة) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 21/10/2023

اعلانات

المومس العمياء (قصيدة) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 8 يوم
1 مشاهدة














المومس العمياء إحدى أطول قصائد الشاعر بدر شاكر السياب . كتبها عام 1954، وهي تعرض من خلال قصة خلقها الشاعر بطلتها مومس امتد بها العمر فأصبحت عمياء غير مرغوب فيها - تعرض مشاهد من البؤس البشري والعري الأخلاقي للمجتمع الحديث والظلم في توزيع الثروات وما آل اليه الحال المؤسف في العراق.





حفلت القصيدة بالرموز من الأساطير الإغريقية والبابلية والعربية.



القصة تثير الشفقة إلى أكبر حد. لكن الشفقة لم تكن ما يرمي إليه السياب في القصيدة، وإن كانت عنصراً قوياً فيها. وإنما كان يريد استحضار الشقاء البشري الذي لا مبرر له، وتعرية الظلم الواقع على العراق، وكشف البناء الاجتماعي غير العادل، ولاسيما في توزيع الثروة والسلطة. وقارن الشاعر بين المومس التي تستباح وبلده الذي يستبيحه المحتل الأجنبي.



ويقال أن المومس الذكورة، محور القصيدة، شخصية حقيقية كانت موجودة في بغداد، في الفترة التي تردد فيها بدر شاكر السياب هناك، والذي خبر السياب عنها صديق كان له كانا يجتمعان مع طائفة من الكتاب من جيلهم.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع المومس العمياء (قصيدة) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1