شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 11:47 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع جبال ظفار جغرافيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/10/2023

اعلانات

جبال ظفار جغرافيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 2 يوم
1 مشاهدة

جغرافيا



تمتد جبال ظفار من الشرق إلى الغرب بطول 400 كم تقريبا من قبالة ولاية شليم وجزر الحلانيات في شرق محافظة ظفار إلى منطقة حوف في جمهورية اليمن ولا يزيد عرض هذه الجبال عن 23 كم ويبلغ أقصى ارتفاع لها 2500 م جبل سمحان .


وتنقسم سلسلة جبال ظفار إلى ثلاث أجزاء متصلة وهي





  • جبل سمحان

  • جبل القرا

  • جبل القمر



سلسلة جبال ظفار والسهول التابعة لها


تسمى في المخطوطات العثمانية وبعض المخطوطات السعودية والانجليزيه بسلسلة جبال ظفار



المناخ



يغلب على جبال ظفار مناخ شبه الجزيرة العربية الجاف معظم أوقات السنة، إلا أنه معتدل نسبيا في المناطق المرتفعة، وفي فصل الصيف تهب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية محملة بسحب منخفضة تسبب ظاهرة موسمية يطلق عليها محليا اسم (الخريف)، حيث تكتسي معظم أجزاء الجبال بالضباب وهطول الرذاذ الموسمي، ويبدأ هذا الموسم فلكيا من 21 وحتى 21 من كل عام حيث تهبط درجات الحرارة إلى أقل من 30 درجة مئوية، ويصل معدل هطول الأمطار سنويأعلى الجبال إلى 500 ملم.


أما في الشتاء فيقل هطول الأمطار ويصبح الجو معتدلا نسبيا في معظم السفوح والوديان وتصل درجات الحرارة إلى 17 درجة مئوية في المتوسط.



السكان



تسكن جبال ظفار عدة قبائل تتوزع في العديد من النيابات والقرى على امتداد الجبال.. وأقدم من استوطن هذه الجبال قبائل الشحرة وهم السكان الأصليون للمنطقة منذ القدم،



الاقتصاد



يعتمد اقتصاد السكان القاطنين في الجبال على تربية المواشي والزراعة الموسمية بشكل أساسي، كما يوجد إنتاج بسيط لمشتقات الألبان وعسل النحل وبيع اللحوم.. وفي السنوات الأخيرة أصبحت للتجارة والمشاريع السياحية نصيب في النشاطات الاقتصادية في الجبل.



الزراعة



من أهم المحاصيل الموسمية في جبال ظفار؛ الدجر ( اللوبيا المحلية) والذرة البيضاء والمهيندو (الذرة الشامية)..كما يزرع الليمون والفافاي وقصب السكر، وبعض الخضروات للاستهلاك اليومي.


ويقوم البعض باستخراج (الفطر البري) الذي ينتشر في بعض الأماكن أواخر الموسم..وكذلك بذور بعض النباتات التي تنمو في السفوح مثل (البضح).



السياحة



تعتبر جبال ظفار وجهة سياحية مفضلة للعديد من السياح المحليين، والقادمين من دول الخليج العربي وخاصة في فترة موسم الخريف حيث تكتسي الجبال المراعي الخضراء والوديان والعيون المائية، ومن أهم الأماكن السياحية المفضلة سفوح جبل دربات وجبل رزات وجبل حمرير و جبل إتين) و عين جرزيز و عين حمران و عين رزات وجبل آشور وخرفوت وفيزاح وكهف طيق.


كما يوجد مزار ديني مهم يقصده العديد من السياح الأجانب وهو ضريح النبي هود في نيابة قيرون حيريتي و ضريح النبي أيوب ويقع على مقربة من مركز نيابة غدو .


جبال عمان






ص.م جبل


صورة


الارتفاع ...


نتوء


نتوء ...


القائمة


الموقع سلطنة عمان


الوصول الأول


السلسلة


النوع


آخر ثوران





جبال ظفار < >هي سلسلة جبلية تقع في الجزء الجنوبي من سلطنة عمان في محافظة ظفار .




وتحظى هذه الجبال بجو استثنائي في الصيف حيث هناك 75 كيلومترا من هذه الجبال تكسوها الخضرة من إلى إذ تـتميز هذه المنطقة عن بقية مناطق شبه الجزيرة العربية بهبوب الرياح الموسمية عليها الآتية من الجنوب الغربي في الفترة من إلى مما يسبب هطول الأمطار وانتشار المراعي، كما تـنمو على بعض أجزائها أشجار اللبان التي كانت لها تجارة رائجة اشتهرت بها هذه المنطقة وكانت مصدر ثروتها في العصور القديمة كما تـتـفجر منها عيون تتدفق بالماء على مدار العام. الصحيح



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع جبال ظفار جغرافيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/10/2023


اعلانات العرب الآن