اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 10:24 ص
هو الشيخ العلامة المحقق المدقق عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن قاسم من آل عاصم من قبيلة قحطان القبيلة العربية المشهورة. ومنشأ آل قاسم بلدة القصب من بلاد الوَشْم أحد مواضع نجد لربيعة بن مالك بن زيد بن مناة بن تميم قال زياد بن منقذ
والوشم قد خرجت منه وقابلها من الثنايا التي لم أقلها ثرم
ومنها – أي القصب – تفرق آل قاسم إلى عدة بلدان صغيرة كبلدة رغبة والبير والرويضة وثادق والحريق هذا موقع اسرة آل قاسم http //www.alqasm.net/Default.as في نجد وكان استقرار عائلة الشيخ في بلدة البير التي تبعد اليوم عن العاصمة الرياض من جهة الشمال ما يقارب 120 كيلو متر وفيها ولد سنة ( 1312هـ ) وعند بلوغه الثاني عشر توفي والده سنة (1324هـ) وتربى في حجر أمه هيا بنت عباد العباد فاهتمت بتربيته وتحفيظه للقرآن الكريم ودفعه إلى طلب العلم فنشأ في بيئة علمية صالحة.
بعد أن تلقى العلوم الأولية في بلده سمت همته إلى الطلب خارج البير فرحل إلى مدينة الرياض التي تعد موطن العلماء في ذلك الزمان ومن أشهر هؤلاء العلماء الذين تلقى العلم عليهم
ولعلنا نكتفي بذكر هؤلاء المشايخ فله غيرهم قد يطول الحديث عنهم.
قال شيخنا الشيخ العلامة عبد الله بن جبرين – - .. فواصل دراسته وجد واجتهد في التعليم بعد أن ذاق حلاوة العلم وأدرك من نفسه إقبالاً كلياً على القراءة والحفظ والاستفادة حتى فاق أقرانه.. وقال أيضاً .. ولم يزل مكباً على الدراسة والحفظ والاستفادة حتى حصل على جانب كبير في أكثر العلوم وتضلع في علم التوحيد والفقه والحديث ونحوها من العلوم الدينية.. والجدير بالذكر أن الشيخ عبد الرحمن من أقران وأصحاب الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الدولة السعودية المتوفى سنة (1389هـ) فقد كان بينهم صحبة وصداقة حميمة جمعتهم الأخوة في الله وحب العلم والبحث فيه.
الشيخ عبد الرحمن له مشاركة في علوم كثيرة يدل على ذلك تنوع مؤلفاته فقد ألف في الفقه والتوحيد والحديث والنحو وغيرها ولعل من أهم هذه المؤلفات جمعه لمجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية الذي سوف نذكره على حده وهذه أشهر مؤلفاته
وغيرها من المؤلفات المفيدة النافعة في بابها بحيث بلغ عدد صفحات الكُتب التي عمل على جمعها وتأليفها ما يقارب 40000 صفحة.
بداية جمع الفتاوى
اهتمام علماء السنة المتأخرىن بكتب ابن تيمية شيء معروف وغير مستغرب بسبب تضلعه في معرفة السنة وكشفه وردوه على المبتدعة واليهود والنصارى والمشركين حتى قال ابن القيم في قصيدته النونية المشهورة في السنة البالغة 6000 بيت
فاقرأ تصانيف الإمام حقيقة شيخ الإسلام العالم الرباني
أعني أبا العباس أحمد ذلك الـ ـبحر المحيط بسائر الخلجانِ
إلى أن قال
قصيدة وله المقامات الشهيرة في الورى قد قامها لله غير جبانِ
قصيدة نصر الإله ودينه وكتابه ورسوله بالسيف والبرهان
قصيدة أبدى فضائحهم وبين جهلهم وأرى تناقضهم بكل مكان
قصيدة وأصارهم والله تحت نعال أهـ ـل الحق بعد ملابس التيجان
قصيدة وأصارهم تحت الحضيض وطالما كانوا هم الأعلام للبلدان
كانت بداية جمع الشيخ عبد الرحمن لمجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية بعد سنة 1340هـ أثناء بحثه عن فتاوى ورسائل علماء نجد فلفت انتباهه وجود كتب ورسائل لابن تيمية مبعثرة عند بعض العلماء فتطلعت نفسه لجمع هذا التراث فوجد عند الشيخ محمد بن عبد اللطيف نحو ثلاث مجلدات - وهو أكثر من وجد عنده فتاوى لابن تيمية – ثم سافر وراسل من يعرف من العلماء والمشايخ وطلبة العلم في نجد حتى جمع جملة جيدة ثم بعد مدة سافر أيضاً إلى الحجاز بقصد تصحيح فتاوى أئمة الدعوة النجدية في مكة المكرمة فوجد بين مخطوطات مكتبة الحرم المكي عدداً من المسائل فجمعها مع ما لديه مع الفتاوى التي طبعة في ذلك الوقت فرتبها على الأبواب والفنون فبلغت نحو عشرين مجلد فهمّ بطباعتها لكنه توقف بعد أن بلغه من بعض رواد المكاتب أن هناك مسائل ورسائل لشيخ الإسلام في دار الكتب المصرية ... فجمَّد الطباعة إلى حين غير معلوم.
وفي سنة 1372هـ سافر إلى بيروت هو وأبنه الشيخ محمد بقصد العلاج فبحثوا خلال وجودهم في مكاتب بيروت فلم يجدوا شيئاً وقبل هذا كان أحد العلماء الأفاضل ذكر لشيخ عبد الرحمن أن هناك مسائل موجودة في المكتبة الظاهرية بدمشق فأمر أبنه محمد بالسفر إلى دمشق لنسخها فذهب فوجد جملة كبيرة من المخطوطات المتفرقة حتى أنه عثر على 850 صفحة مخطوطة كُتبت بيد شيخ الإسلام ابن تيمية ومع هذا لم يكتف بما وجد في الظاهرية بل تابع البحث والسؤال عند المكاتب الخاصة فوجد عند الشيخ حسن الشطي كتابين في الوقف وعند الفاضل محمد حمدي السفرجلاني مسائل في التراويح والإمامة وعند الفاضل أحمد عبيد وإخوانه مسائل أخرى كما سافر إلى حلب فوجد مسائل في مكتبة الأوقاف فصورها.
ثم بعد ذلك تطلع الابن محمد إلى السفر من سوريا إلى العراق لجمع ما فيها من كتب ورسائل ومسائل فتحصل له بعد التفتيش في مكتبة الأوقاف في بغداد الرسالة التدمرية كاملة بخط نعمان الآلوسي ورسالة في المجاز والحقيقة ورسالة في القدر وأفعال العباد و مختصر الفتاوى المصرية وغير ذلك وكان قد أزمع السفر إلى البصرة ثم الكويت ثم تركيا لكن صحت والده الشيخ عبد الرحمن كانت متأخرة وقد أقام ثمانية أشهر في بيروت فاضطر إلى الرجوع إليه والرجوع به إلى الوطن.
وبعد مدة عاود الشيخ عبد الرحمن هو وابنه الشيخ محمد السفر إلى باريس بنية العلاج عن طريق مصر فقام الابن محمد بزيارة دار الكتب المصرية بالقاهرة فتصفح ما فيها من مجاميع فتحصل على مجموعة مسائل بحجم مجلد وسط ثم تابعوا السفر إلى باريس وبعد أن أجريت لشيخ عبد الرحمن عملية وتماثل للشفاء عمدوا إلى مكتبة باريس الوطنية فتتبعوا ما فيها من فهارس باللغة العربية فتحصل لهم 13 مسألة لم يعثروا على مثلها في الأقطار العربية.
وعند الطباعة للفتاوى سنة 1380هـ بأمر الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود – – تحصل من الأفلام المصورة أكثر من 10 أفلام كل فلم يتسع لـ 1200 صفحة وقد بلغ عدد المجلدات بعد التحقيق والطباعة لهذا المجموع 37 مجلد مع الفهارس العامة الدقيقة النادرة في بابها.
والجدير بالذكر أن مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ليس فتاوى فقط بل هو عبارة عن مسائل وفتاوى وكتب لشيخ الإسلام وقد رُتبت في المجموع على حسب مواضيعها ثم رتب المجموع على هذا النحو
المجلد الأول في / توحيد الألوهية. المجلد الثاني / توحيد الربوبية. الثالث / مجمل اعتقاد السلف. الرابع / مفصل الاعتقاد. الخامس والسادس / توحيد الأسماء والصفات. السابع / الإيمان. الثامن / القدر. التاسع / المنطق. العاشر / علم السلوك. الحادي عشر / التصوف. الثاني عشر / القرآن كلام الله. الثالث عشر / مقدمة التفسير. الرابع عشر / التفسير من سورة الفاتحة إلى الأعراف. الخامس عشر / التفسير من سورة الأعراف إلى الزمر. السادس عشر / التفسير من سورة الزمر إلى الإخلاص. السابع عشر / التفسير سورة الإخلاص والمعوذتين. الثامن عشر / الحديث. التاسع عشر / أصول الفقه – الإتباع. العشرون / أصول الفقه – التمذهب. الواحد والعشرون / الفقه – الطهارة. الثاني والعشرون / الفقه – الصلاة.. الثالث والعشرون / الفقه – من سجود السهو إلى صلاة أهل الأعذار. الرابع والعشرون / الفقه – من صلاة أهل الأعذار إلى الزكاة. الخامس والعشرون / الفقه – الزكاة والصوم. السادس والعشرون / الفقه – الحج. السابع والعشرون / الفقه – الزيارة. الثامن والعشرون / الفقه – الجهاد. التاسع والعشرون / الفقه - البيع. الثلاثون / الصلح إلى الوقف. الواحد والثلاثون / الوقف إلى النكاح. الثاني والثلاثون / النكاح. الثالث والثلاثون / الطلاق. الرابع والثلاثون / الظهار إلى قتال أهل البغي. الخامس والثلاثون / قتال أهل البغي إلى الإقرار. السادس والسابع والثلاثون / فهارس علمية.
لم يقتصر نشاط الشيخ عبد الرحمن على التأليف والتحقيق للعلم والنظر في كتب المتقدمين من علماء الحديث والفقه ومعرفة الراجح من المرجوح من أقوالهم فقط بل كان الشيخ يقوم بالتدريس الطلاب في المسجد عند فراغه والوعظ والخطابة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما شارك في وسائل الإعلام المتاحة في ذلك الوقت فكتب عدة مقالات في جريدة أم القرى التي كانت تصدر في مكة المكرمة في ذلك الحين فمن المقالات التي نُشرت مقال بعنوان (اللهو الباطل – الغناء والمزامير -) و(تجديد المجد الداثر) و(هل عُبد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟) وقد جرت له قصة بعد نشر هذا المقال مع أحد القراء ينكر عليه أن دعاء الرسول من دون الله ليس عبادة !.. فألف الشيخ كتاب السيف المسلول على عابد الرسول رداً عليه يبين فيه أن دعاء الأموات والغائبين فيما لا يقدر عليه إلا الله سبحانه وتعالى أنه شرك ومن أعمال أهل الجاهلية مع أصنامهم وأوثانهم ولذا قال تعالى منكراً عليهم (قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَأوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُم مِّن ظَهِيرٍ) [سبأ/23].
خلال فترة تدريس الشيخ في المسجد تتلمذ على يديه عدة طلاب منهم على سبيل المثال
وله غيرهم من الطلاب لا نطيل بذكرهم فمنهم من هو حي يعمل في مناصب عُليا في الإفتاء والقضاء وغير ذلك ومنهم من لقي ربه بعد أن عمل على خدمة الدعوة إلى الله.
كان الشيخ متواضعاً صاحب خلق وزهد وكرم فقد كان يسكن في بيت طين صغير داخل بستانه في قرية تسمى العمارية تبعد عن الرياض من جهة الشمال30 كيلو متر تقريباً فزاره يوم من الأيام الملك سعود في بيته فقال له نريد أن نبني لك بيتاً غير هذا فقال الشيخ قد بُنيت لي داراً وأنتظر الرحيل إليها – يعني أنه قرب أجله - فسكت الملك سعود.
ومن أخلاقه ومناقبه أنه كان يتواصل مع الملوك بالنصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى انه كتب يوماً من الأيام للملك فيصل بن عبد العزيز نصيحة في صفحتين وطلب من أحد أبنائه بأن يوصلها إلى الملك وقال له هناك رجل عند الملك فيصل اسمه ابن حسين اسأل عنه ودعه يدخلك على الملك وسلم الخطاب للملك يداً بيد فقام الابن بتسليم الرسالة للملك فيصل بدون تردد.
وأما عن طرائفه فهو لا يتجاوز حد الأدب والوقار ولهذا أحبه العلماء والعامة والقريب والبعيد ومن تلك الطرائف التي تدل على ذكائه الحاد في التعامل مع المواقف أنه في أيام قوة الإخوان – وهم مجموعة كبيرة متدينة في جيش الملك عبد العزيز ساعدته على توحيد المملكة - كانوا يقابلون من يدخل الرياض يسألونهم في السوق من ربك ؟ وما دينك ؟ ومن نبيك ؟! فكان حظهم في أحد الأيام أن استوقفوا الشيخ عبد الرحمن وهم لا يعرفونه وسألوه الأسئلة الثلاثة.
فقال لهم الشيخ أولاً أنا أسألكم ثم أجيب فقالوا له أسأل فقال لهم أنتم دخلتم في الدين أم الدين دخل فيكم ؟ فاحتاروا وتركوه !.
لم يزل الشيخ مكباً على مطالعة وطبعة وإخراج الكتب مع ما يعاني من وجع في رأسه بسبب حادث سيارة أصابه في رأسه فلازمه الألم عدة سنوات حتى وافاه الأجل المحتوم في يوم 8 شعبان 1392هـ وكان قبل ذلك قد رأى رؤيا في المنام أن شيخ الإسلام ابن تيمية يضع التاج على رأسه ولعل هذا – والله أعلم – دليل على جهوده في خدمته تراث ابن تيمية العلمي فعن إمام الحرمين الجويني أنه قال ما من شافعي إلا وللشافعي عليه منَّة إلا أبا بكر البيهقي فإن له المنَّة على الشافعي لتصانيفه في نصرة مذهبه وقد يقال هذا أيضاً في الشيخ فما من سني إلا ولابن تيمية منَّة عليه إلا الشيخ عبد الرحمن وابنه محمد فإن لهم المنّة على ابن تيمية لجمعهم مؤلفاته ونصرة أقواله.
يذكر حفيده عبد الملك بن محمد القاسم أن الشيخ عبد الرحمن رأى رؤيا أن المؤذن أذن وأقيمت الصلاة، فإذا بالإمام أحمد بن حنبل وشيخ الإسلام ابن تيمية، أحدهما عن يمينه والآخر عن يساره فقدموه ليأمهم في الصلاة . قال رحمه الله وما أظن هذا إلا قرب أجلي فما بين الأذان والإقامة إلا قليل ثم قال ما عليّ خوف إن كنت مع هؤلاء وتوفي رحمه الله بعد أربعين يوما.
وقد رثاه بعد وفاته كثير من العلماء واظهروا الحزن والأسى على فقده فمن ذلك ما قاله الشيخ الأديب محمد بن عبد العزيز بن هليل يرثيه في قصيدة بلغت أكثر من ثلاثين بيتاً نقتصر على بعضها فيقول في مطلعها
مصاب على الإسلام بين العوالم على العلم والدين القوي الدعائم
رحيل رجال العلم والمجد والتقى أولى الصدق والإخلاص من كل عالم
نجوم الهدى والرشد والحق والعلى رجوم العدا من كل غاو وآثم
فكم فاضل حبر جليل مهذب حكيم حليم ثابت الجأش حازم
تصرمت الأيام أيام عمره وبات بأطباق الثرى المترادم
تعظيم
_
معلومات شيخ
صورة
منطقة السعودية سعودي
حقبة
اللون B0C4DE
الاسم عبد الرحمن بن قاسم
مكان الميلاد البير ، الرياض السعودية
ميلاد 1312 هـ
وفاة 1392 هـ
الفقه حنبلي
العقيدة أهل السنة والجماعة سلفية
اهتمامات رئيسية الدعوة، الفتوى، التعليم
تأثر بـ ابن تيمية
محمد بن عبد الوهاب
تأثير به عبد الله بن جبرين
أفكار مميزة
قال ابن مُرّي المتوفى بعد سنة (728هـ) عن تراث ابن تيمية العلمي ووالله – إن شاء الله – ليقيمن الله سبحانه لنصرة هذا الكلام ونشره وتدوينه وتفهيمه واستخراج مقاصده واستحسان غرائبه وعجائبه رجالاً هم إلى الآن في أصلاب آبائهم.. .
قلت نعم لقد برَّ وصدق فكان الشيخ عبد الرحمن بن قاسم من أشهر هؤلاء الذين جمعوا هذا التراث العلمي السني السلفي لشيخ الإسلام ابن تيمية.الشيخ بكر أبو زيد
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ تعرٌف على ] عبد الله الرويشد # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ عبادات ] كيفية صلاة قيام الليل والدعاء المستجاب # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- [ خذها قاعدة ] دموع الأعين جارية من فراقك، والآهات لا تفتأ تنطلق من أعماق الروح. - جلال الدين الرومي # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ خذها قاعدة ] الموقف ما هو الا شيء صغير يصنع فارقا كبيرا. - ونستون تشرشل # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] مدرعة الأسد الإفريقي المغربية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] سنديان فليني # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعرٌف على ] حقوق المثليين في كوريا الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- الرزيقات النسب # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] مركز صحي ضاحية الحسين .. الاردن # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- مدرسه المبيرز بالطائف # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- توصيل ذبايح وخرفان الي النهضة - المجاردة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- مزارع نعام الصحراء # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تعرف علي إبراهيم مازن خاشقجي | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- قياس القدرة الاحتكاكية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم تلفون ] شركة فيصل حسن حسين الخواجه للاثاث والمفروشات بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] للإنسان قدرة معينة على الاحتمال ثم يتلاشى. - عبد الرحمن منيف # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- مالك بن فهم هجرة مالك بن فهم # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- العشى الليلي: أسبابه وعلاجه # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- معركة أجدابيا الثانية الخلفية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- بريهان قمق مسيرتها الإعلامية # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- راس عين عميروش الموقع الجغرافي # اخر تحديث اليوم 2024-02-24
- فهر بن مالك نسبه # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- لويس باستور نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خدمات السعودية ] اسعار تأمين بوبا الطبي للأفراد والمقيمين والعائلات 2023 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] جهران للعسل البلدي ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- إلغ (برمجية) التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- أمل الشعوب مقدمة أمل الشعوب # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- فوائد وأضرار بروتين (ميجا ماس) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- مرزوق على جميع الجبهات (مسلسل) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- زمن البرغوت 2 (مسلسل) قصة المسلسل # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- فوائد عشبة البوق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- طريقة عمل نودلز صيني بالخضار # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- عبد المجيد السريحي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف] الطبيب سعدي الحسني مولاي مصطفى.. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- حبيل اسود (تعز) مراجع وروابط خارجية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- أبو عشر سبب التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- عيب الحاجز الأذيني تطور الحاجز الأذيني في الجنين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تعرٌف على ... جواد القصاب | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- مرثا معنى الاسم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- حلمت ان طليقتي تزوجت # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- الزبيرة التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- مستوي فيرمي توزيع فيرمي-ديراك # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم تلفون ] معهد هامل الغيث لتحفيظ القران الكريم..الإمارات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- كربلاء # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- غبش (الحيمة الداخلية) مراجع وروابط خارجية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] مركز صحي يرقا .. الاردن # اخر تحديث اليوم 2024-03-12
- [ رقم تلفون ] متجر الشبح ستلايت للالكترونيات ... البحرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- معنى جعسوس في اللغة العربية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- مدرع مشعر كبير أنظر أيضاً # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- مدرسة الثانويه 106 حكومي للبنات بالرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] مجمع الفقه الإسلامي بالهند # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] أوليف أوفيس olive offices ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد مفرح فرح الجابري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- هاتف و عنوان مستشفى الملك فيصل و معلومات عنها بالطـــائـف بالسعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- قبيلة الشويحات نسبهم # اخر تحديث اليوم 2024-03-25
- [ تعرٌف على ] فيكتور موكيتي # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- أم كلثوم (مسلسل) الشخصيات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- المناصير (قبيلة) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- اجمل دعاء صباح الخير للاصدقاء والعائلة والاحباب مكتوب وبالصور # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [رقم هاتف] الطبيب خنوس عزيز .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- وظائف خالية لدى مدرسه براعم مودرن سكول - حلمية الزيتون بالقاهرة ..وظائف مصر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] منظمة السلام الأخضر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تفسير رؤية حلم التوت في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- معمارية الحاسوب معمارية الحاسوب # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- قدارة الموقع الجغرافي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- بسكوتي # اخر تحديث اليوم 2024-03-02
- [ مصادر الفيتامينات والمعادن ] تعرف على أهم البروتينات للجسم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- معني اسم اكتمال # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف] الطبيب بودرار حسن.. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم هاتف ] جمعية تجمع ام النور، .... لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- المجلس العلمي الأعلى التأسيس # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- عبد الغفار حسين السيرة الذاتية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] صيدلية بوتس الأفنيوز 1 .. الفروانية - الكويت # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] قال يحيى بن عمار: العلوم خمسة: علم هو حياة الدين وهو علم التوحيد، وعلم هو قوت الدين وهو العظة والذكر، وعلم هو دواء الدين وهو الفقه، وعلم هو داء الدين وهو أخبار ما وقع بين السلف، وعلم هو هلاك الدين وهو علم الكلام. # اخر تحديث اليوم 2024-03-2
- [ مرض السكري ] كيف تعلم أنك مصاب بالسكري # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مرض السكري ] هل أنت من ضحاياه؟ 12 معلومة هامة عن مرض السكري .. تعرف عليها # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مرض السكري ] ما هو السكر التراكمي؟ 7 معلومات هامة يحتاج إليها مريض السكر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ ضمان الكمية وإدارة التكلفة و الخدمات قطر ] يوروكونسلت # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- خصائص النص السردي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ هاتف وعنوان ] المحامي المحامي جمال قاعد صنت الغبيوي العتيبي للمحاماة والاستشارات القانونية...العليا بالرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- عمرو بن سعيد الأشدق أنظر أيضا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- بربر (مدينة) سبب التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] قائمة طلبيات إيرباص إيه 350 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- هاتف وعنوان وتفاصيل عن مكتب تكافل للاستقدام بالمملكة العربية السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] تشينغ كو # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- [ تعرٌف على ] ويليامزتاون (نيوجيرسي) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] بنك الكويت الوطني - صبحان .. مبارك الكبير - الكويت # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- هاتف وعنوان مستوصف حسين العلي - الهفوف, الاحساء # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- الكف (فيلم) قصة الفيلم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- مدينة أنطاليا في تركيا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- كارثة اكادير الجوية الرحلة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- هرقل (ميثولوجيا) وصفه # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ آية ] ﴿ وَلَا تَنكِحُوا۟ ٱلْمُشْرِكَٰتِ حَتَّىٰ يُؤْمِنَّ ۚ وَلَأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ۗ وَلَا تُنكِحُوا۟ ٱلْمُشْرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤْمِنُوا۟ ۚ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ ۗ أُو
- [ تعرٌف على ] علي حسن البلادي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- تعرٌف على ... الشيخ عبدالله بن محمد بن بطي آل حامد | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- طريقة عمل مجلة مدرسية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- - مطعم المنقل الزرقاء الجديدة شارع 36 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- برونكو Broncho شراب موسع للشعب الهوائية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي النجدي الحنبلي اسمه ونسبه ونشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 01/10/2023
عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي النجدي الحنبلي اسمه ونسبه ونشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
آخر تحديث منذ 5 شهر و 28 يوم
1 مشاهدة
اسمه ونسبه ونشأته
هو الشيخ العلامة المحقق المدقق عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن قاسم من آل عاصم من قبيلة قحطان القبيلة العربية المشهورة. ومنشأ آل قاسم بلدة القصب من بلاد الوَشْم أحد مواضع نجد لربيعة بن مالك بن زيد بن مناة بن تميم قال زياد بن منقذ
والوشم قد خرجت منه وقابلها من الثنايا التي لم أقلها ثرم
ومنها – أي القصب – تفرق آل قاسم إلى عدة بلدان صغيرة كبلدة رغبة والبير والرويضة وثادق والحريق هذا موقع اسرة آل قاسم http //www.alqasm.net/Default.as في نجد وكان استقرار عائلة الشيخ في بلدة البير التي تبعد اليوم عن العاصمة الرياض من جهة الشمال ما يقارب 120 كيلو متر وفيها ولد سنة ( 1312هـ ) وعند بلوغه الثاني عشر توفي والده سنة (1324هـ) وتربى في حجر أمه هيا بنت عباد العباد فاهتمت بتربيته وتحفيظه للقرآن الكريم ودفعه إلى طلب العلم فنشأ في بيئة علمية صالحة.
شيوخـه
بعد أن تلقى العلوم الأولية في بلده سمت همته إلى الطلب خارج البير فرحل إلى مدينة الرياض التي تعد موطن العلماء في ذلك الزمان ومن أشهر هؤلاء العلماء الذين تلقى العلم عليهم
- الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ جد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود من جهة أمه تلقى عنه علم التوحيد والعقائد والتفسير والحديث والفقه.
- الشيخ عبد الله العنقري لازمه ملازمه تامة فكان من اخص طلابه وتلاميذه.
- الشيخ محمد بن محمود أخذ عنه الفقه والفرائض.
- الشيخ سليمان بن سحمان صاحب التصانيف والردود على المخالفين أخذ عنه التوحيد والحديث.
- الشيخ محمد بن فارس أخذ عنه علوم اللغة العربية وغيرها.
ولعلنا نكتفي بذكر هؤلاء المشايخ فله غيرهم قد يطول الحديث عنهم.
قال شيخنا الشيخ العلامة عبد الله بن جبرين – - .. فواصل دراسته وجد واجتهد في التعليم بعد أن ذاق حلاوة العلم وأدرك من نفسه إقبالاً كلياً على القراءة والحفظ والاستفادة حتى فاق أقرانه.. وقال أيضاً .. ولم يزل مكباً على الدراسة والحفظ والاستفادة حتى حصل على جانب كبير في أكثر العلوم وتضلع في علم التوحيد والفقه والحديث ونحوها من العلوم الدينية.. والجدير بالذكر أن الشيخ عبد الرحمن من أقران وأصحاب الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الدولة السعودية المتوفى سنة (1389هـ) فقد كان بينهم صحبة وصداقة حميمة جمعتهم الأخوة في الله وحب العلم والبحث فيه.
مؤلفاتـه
الشيخ عبد الرحمن له مشاركة في علوم كثيرة يدل على ذلك تنوع مؤلفاته فقد ألف في الفقه والتوحيد والحديث والنحو وغيرها ولعل من أهم هذه المؤلفات جمعه لمجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية الذي سوف نذكره على حده وهذه أشهر مؤلفاته
- فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية. جمع وترتيب (37) مجلد.
- الدرر السنية في الأجوبة النجدية. جمع وترتيب وإضافة (16) مجلد.
- حاشية الروض المربع. تأليف في الفقه الحنبلي (7) مجلدات ويعد من أهم الكتب الدراسية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مادة الفقه.
- أصول الأحكام. حديث في مجلد.
- شرح أصول الأحكام (4) مجلدات.
- حشية كتاب التوحيد. مجلد.
- حاشية ثلاثة أصول. توحيد في مجلد.
- حاشية الدرة المضيئة. في العقيدة عبارة عن شرح لمنظومة السفاريني الحنبلي في مجلد..
- السيف المسلول على عابد الرسول. رد على أحد الغلاة في الرسول صلى الله عليه وسلم مجلد.
- حاشية مقدمة التفسير. في أصول التفسير مجلد.
- حاشية الرحبية. في الفرائض مجلد لطيف.
- حاشية الأجرومية. في النحو مجلد لطيف.
- تحريم حلق اللحى. رسالة صغيرة.
وغيرها من المؤلفات المفيدة النافعة في بابها بحيث بلغ عدد صفحات الكُتب التي عمل على جمعها وتأليفها ما يقارب 40000 صفحة.
بداية جمع الفتاوى
اهتمام علماء السنة المتأخرىن بكتب ابن تيمية شيء معروف وغير مستغرب بسبب تضلعه في معرفة السنة وكشفه وردوه على المبتدعة واليهود والنصارى والمشركين حتى قال ابن القيم في قصيدته النونية المشهورة في السنة البالغة 6000 بيت
فاقرأ تصانيف الإمام حقيقة شيخ الإسلام العالم الرباني
أعني أبا العباس أحمد ذلك الـ ـبحر المحيط بسائر الخلجانِ
إلى أن قال
قصيدة وله المقامات الشهيرة في الورى قد قامها لله غير جبانِ
قصيدة نصر الإله ودينه وكتابه ورسوله بالسيف والبرهان
قصيدة أبدى فضائحهم وبين جهلهم وأرى تناقضهم بكل مكان
قصيدة وأصارهم والله تحت نعال أهـ ـل الحق بعد ملابس التيجان
قصيدة وأصارهم تحت الحضيض وطالما كانوا هم الأعلام للبلدان
كانت بداية جمع الشيخ عبد الرحمن لمجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية بعد سنة 1340هـ أثناء بحثه عن فتاوى ورسائل علماء نجد فلفت انتباهه وجود كتب ورسائل لابن تيمية مبعثرة عند بعض العلماء فتطلعت نفسه لجمع هذا التراث فوجد عند الشيخ محمد بن عبد اللطيف نحو ثلاث مجلدات - وهو أكثر من وجد عنده فتاوى لابن تيمية – ثم سافر وراسل من يعرف من العلماء والمشايخ وطلبة العلم في نجد حتى جمع جملة جيدة ثم بعد مدة سافر أيضاً إلى الحجاز بقصد تصحيح فتاوى أئمة الدعوة النجدية في مكة المكرمة فوجد بين مخطوطات مكتبة الحرم المكي عدداً من المسائل فجمعها مع ما لديه مع الفتاوى التي طبعة في ذلك الوقت فرتبها على الأبواب والفنون فبلغت نحو عشرين مجلد فهمّ بطباعتها لكنه توقف بعد أن بلغه من بعض رواد المكاتب أن هناك مسائل ورسائل لشيخ الإسلام في دار الكتب المصرية ... فجمَّد الطباعة إلى حين غير معلوم.
وفي سنة 1372هـ سافر إلى بيروت هو وأبنه الشيخ محمد بقصد العلاج فبحثوا خلال وجودهم في مكاتب بيروت فلم يجدوا شيئاً وقبل هذا كان أحد العلماء الأفاضل ذكر لشيخ عبد الرحمن أن هناك مسائل موجودة في المكتبة الظاهرية بدمشق فأمر أبنه محمد بالسفر إلى دمشق لنسخها فذهب فوجد جملة كبيرة من المخطوطات المتفرقة حتى أنه عثر على 850 صفحة مخطوطة كُتبت بيد شيخ الإسلام ابن تيمية ومع هذا لم يكتف بما وجد في الظاهرية بل تابع البحث والسؤال عند المكاتب الخاصة فوجد عند الشيخ حسن الشطي كتابين في الوقف وعند الفاضل محمد حمدي السفرجلاني مسائل في التراويح والإمامة وعند الفاضل أحمد عبيد وإخوانه مسائل أخرى كما سافر إلى حلب فوجد مسائل في مكتبة الأوقاف فصورها.
ثم بعد ذلك تطلع الابن محمد إلى السفر من سوريا إلى العراق لجمع ما فيها من كتب ورسائل ومسائل فتحصل له بعد التفتيش في مكتبة الأوقاف في بغداد الرسالة التدمرية كاملة بخط نعمان الآلوسي ورسالة في المجاز والحقيقة ورسالة في القدر وأفعال العباد و مختصر الفتاوى المصرية وغير ذلك وكان قد أزمع السفر إلى البصرة ثم الكويت ثم تركيا لكن صحت والده الشيخ عبد الرحمن كانت متأخرة وقد أقام ثمانية أشهر في بيروت فاضطر إلى الرجوع إليه والرجوع به إلى الوطن.
وبعد مدة عاود الشيخ عبد الرحمن هو وابنه الشيخ محمد السفر إلى باريس بنية العلاج عن طريق مصر فقام الابن محمد بزيارة دار الكتب المصرية بالقاهرة فتصفح ما فيها من مجاميع فتحصل على مجموعة مسائل بحجم مجلد وسط ثم تابعوا السفر إلى باريس وبعد أن أجريت لشيخ عبد الرحمن عملية وتماثل للشفاء عمدوا إلى مكتبة باريس الوطنية فتتبعوا ما فيها من فهارس باللغة العربية فتحصل لهم 13 مسألة لم يعثروا على مثلها في الأقطار العربية.
وعند الطباعة للفتاوى سنة 1380هـ بأمر الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود – – تحصل من الأفلام المصورة أكثر من 10 أفلام كل فلم يتسع لـ 1200 صفحة وقد بلغ عدد المجلدات بعد التحقيق والطباعة لهذا المجموع 37 مجلد مع الفهارس العامة الدقيقة النادرة في بابها.
والجدير بالذكر أن مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ليس فتاوى فقط بل هو عبارة عن مسائل وفتاوى وكتب لشيخ الإسلام وقد رُتبت في المجموع على حسب مواضيعها ثم رتب المجموع على هذا النحو
المجلد الأول في / توحيد الألوهية. المجلد الثاني / توحيد الربوبية. الثالث / مجمل اعتقاد السلف. الرابع / مفصل الاعتقاد. الخامس والسادس / توحيد الأسماء والصفات. السابع / الإيمان. الثامن / القدر. التاسع / المنطق. العاشر / علم السلوك. الحادي عشر / التصوف. الثاني عشر / القرآن كلام الله. الثالث عشر / مقدمة التفسير. الرابع عشر / التفسير من سورة الفاتحة إلى الأعراف. الخامس عشر / التفسير من سورة الأعراف إلى الزمر. السادس عشر / التفسير من سورة الزمر إلى الإخلاص. السابع عشر / التفسير سورة الإخلاص والمعوذتين. الثامن عشر / الحديث. التاسع عشر / أصول الفقه – الإتباع. العشرون / أصول الفقه – التمذهب. الواحد والعشرون / الفقه – الطهارة. الثاني والعشرون / الفقه – الصلاة.. الثالث والعشرون / الفقه – من سجود السهو إلى صلاة أهل الأعذار. الرابع والعشرون / الفقه – من صلاة أهل الأعذار إلى الزكاة. الخامس والعشرون / الفقه – الزكاة والصوم. السادس والعشرون / الفقه – الحج. السابع والعشرون / الفقه – الزيارة. الثامن والعشرون / الفقه – الجهاد. التاسع والعشرون / الفقه - البيع. الثلاثون / الصلح إلى الوقف. الواحد والثلاثون / الوقف إلى النكاح. الثاني والثلاثون / النكاح. الثالث والثلاثون / الطلاق. الرابع والثلاثون / الظهار إلى قتال أهل البغي. الخامس والثلاثون / قتال أهل البغي إلى الإقرار. السادس والسابع والثلاثون / فهارس علمية.
نشاطه في الدعوة إلى الله
لم يقتصر نشاط الشيخ عبد الرحمن على التأليف والتحقيق للعلم والنظر في كتب المتقدمين من علماء الحديث والفقه ومعرفة الراجح من المرجوح من أقوالهم فقط بل كان الشيخ يقوم بالتدريس الطلاب في المسجد عند فراغه والوعظ والخطابة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما شارك في وسائل الإعلام المتاحة في ذلك الوقت فكتب عدة مقالات في جريدة أم القرى التي كانت تصدر في مكة المكرمة في ذلك الحين فمن المقالات التي نُشرت مقال بعنوان (اللهو الباطل – الغناء والمزامير -) و(تجديد المجد الداثر) و(هل عُبد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟) وقد جرت له قصة بعد نشر هذا المقال مع أحد القراء ينكر عليه أن دعاء الرسول من دون الله ليس عبادة !.. فألف الشيخ كتاب السيف المسلول على عابد الرسول رداً عليه يبين فيه أن دعاء الأموات والغائبين فيما لا يقدر عليه إلا الله سبحانه وتعالى أنه شرك ومن أعمال أهل الجاهلية مع أصنامهم وأوثانهم ولذا قال تعالى منكراً عليهم (قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَأوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُم مِّن ظَهِيرٍ) [سبأ/23].
تلامذتـه
خلال فترة تدريس الشيخ في المسجد تتلمذ على يديه عدة طلاب منهم على سبيل المثال
- الشيخ عبد الله بن جبرين وهو عضو إفتاء سابق. كان يقوم بالتدريس والمحاضرات والدعوة إلى الله في المساجد والجامعات والقنوات الفضائية وهو من كبار علماء السعودية وله شهرة واسعة في العالم الإسلامي وقد توفي مؤخرا في عام 1430هـ وهو الذي اعتنى بحاشيته على الروض المربع وأشرف على طبعها
- الشيخ حمود العقلاء الشعيبي توفي قريبا – وله قصة عجيبة في ارتباطه بالشيخ فقد فقد بصره وهو صغير ابن ست سنوات بسبب الجدري فضاق والده به ذرعاً بسبب فقره فأشار عليه بعض الناس أن يرسله من القصيم إلى الرياض لكي يعيش على مَضْيَفة الملك عبد العزيز ابن سعود ويشرب من بئر المسجد هناك ولن يعدم من يعطف عليه من أهل الخير فقام والده بطرده من البيت وهو ابن 13 سنة حينما أمتنع عن الذهاب والسفر وبعد أن أغلظ عليه الكلام سلمه إلى صاحب جمل مسافر إلى الرياض فذهب مع هذا الرجل وهو يبكي لفراق أمه وإخوانه فلم وصل إلى الرياض عطف عليه بعض المحسنين وأوصله إلى الشيخ عبد الرحمن بن قاسم - صاحب الترجمة – فقام الشيخ بالاهتمام به وأوكل عليه من يرعاه ويقوم بتحفيظه للقرآن الكريم وتعليمه في المسجد حتى بلغ مبلغاً في العلم وتحسنت حاله ورغب في الجلوس والاستقرار في الرياض وكان خلال هذه الفترة يقوم والده بسؤال القادمين من الرياض عنه من أجل أن يطمأن عليه.
- الشيخ عبد الرحمن بن فريان – – توفي قريباً أيضاً وهو أحد كبار من حمل همّ تدريس وتحفيظ القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية بحيث شجع المسئولين على فتح جمعيات لتحفيظ القرآن الكريم في كل بلد حتى صار أغلب مساجد المملكة يُقام فيها دروس لتعليم وتحفيظ للقرآن الكريم.
وله غيرهم من الطلاب لا نطيل بذكرهم فمنهم من هو حي يعمل في مناصب عُليا في الإفتاء والقضاء وغير ذلك ومنهم من لقي ربه بعد أن عمل على خدمة الدعوة إلى الله.
أخلاقه ومناقبه وطرائفه
كان الشيخ متواضعاً صاحب خلق وزهد وكرم فقد كان يسكن في بيت طين صغير داخل بستانه في قرية تسمى العمارية تبعد عن الرياض من جهة الشمال30 كيلو متر تقريباً فزاره يوم من الأيام الملك سعود في بيته فقال له نريد أن نبني لك بيتاً غير هذا فقال الشيخ قد بُنيت لي داراً وأنتظر الرحيل إليها – يعني أنه قرب أجله - فسكت الملك سعود.
ومن أخلاقه ومناقبه أنه كان يتواصل مع الملوك بالنصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى انه كتب يوماً من الأيام للملك فيصل بن عبد العزيز نصيحة في صفحتين وطلب من أحد أبنائه بأن يوصلها إلى الملك وقال له هناك رجل عند الملك فيصل اسمه ابن حسين اسأل عنه ودعه يدخلك على الملك وسلم الخطاب للملك يداً بيد فقام الابن بتسليم الرسالة للملك فيصل بدون تردد.
وأما عن طرائفه فهو لا يتجاوز حد الأدب والوقار ولهذا أحبه العلماء والعامة والقريب والبعيد ومن تلك الطرائف التي تدل على ذكائه الحاد في التعامل مع المواقف أنه في أيام قوة الإخوان – وهم مجموعة كبيرة متدينة في جيش الملك عبد العزيز ساعدته على توحيد المملكة - كانوا يقابلون من يدخل الرياض يسألونهم في السوق من ربك ؟ وما دينك ؟ ومن نبيك ؟! فكان حظهم في أحد الأيام أن استوقفوا الشيخ عبد الرحمن وهم لا يعرفونه وسألوه الأسئلة الثلاثة.
فقال لهم الشيخ أولاً أنا أسألكم ثم أجيب فقالوا له أسأل فقال لهم أنتم دخلتم في الدين أم الدين دخل فيكم ؟ فاحتاروا وتركوه !.
وفاتـه ورثائـه
لم يزل الشيخ مكباً على مطالعة وطبعة وإخراج الكتب مع ما يعاني من وجع في رأسه بسبب حادث سيارة أصابه في رأسه فلازمه الألم عدة سنوات حتى وافاه الأجل المحتوم في يوم 8 شعبان 1392هـ وكان قبل ذلك قد رأى رؤيا في المنام أن شيخ الإسلام ابن تيمية يضع التاج على رأسه ولعل هذا – والله أعلم – دليل على جهوده في خدمته تراث ابن تيمية العلمي فعن إمام الحرمين الجويني أنه قال ما من شافعي إلا وللشافعي عليه منَّة إلا أبا بكر البيهقي فإن له المنَّة على الشافعي لتصانيفه في نصرة مذهبه وقد يقال هذا أيضاً في الشيخ فما من سني إلا ولابن تيمية منَّة عليه إلا الشيخ عبد الرحمن وابنه محمد فإن لهم المنّة على ابن تيمية لجمعهم مؤلفاته ونصرة أقواله.
يذكر حفيده عبد الملك بن محمد القاسم أن الشيخ عبد الرحمن رأى رؤيا أن المؤذن أذن وأقيمت الصلاة، فإذا بالإمام أحمد بن حنبل وشيخ الإسلام ابن تيمية، أحدهما عن يمينه والآخر عن يساره فقدموه ليأمهم في الصلاة . قال رحمه الله وما أظن هذا إلا قرب أجلي فما بين الأذان والإقامة إلا قليل ثم قال ما عليّ خوف إن كنت مع هؤلاء وتوفي رحمه الله بعد أربعين يوما.
وقد رثاه بعد وفاته كثير من العلماء واظهروا الحزن والأسى على فقده فمن ذلك ما قاله الشيخ الأديب محمد بن عبد العزيز بن هليل يرثيه في قصيدة بلغت أكثر من ثلاثين بيتاً نقتصر على بعضها فيقول في مطلعها
مصاب على الإسلام بين العوالم على العلم والدين القوي الدعائم
رحيل رجال العلم والمجد والتقى أولى الصدق والإخلاص من كل عالم
نجوم الهدى والرشد والحق والعلى رجوم العدا من كل غاو وآثم
فكم فاضل حبر جليل مهذب حكيم حليم ثابت الجأش حازم
تصرمت الأيام أيام عمره وبات بأطباق الثرى المترادم
تعظيم
_
معلومات شيخ
صورة
منطقة السعودية سعودي
حقبة
اللون B0C4DE
الاسم عبد الرحمن بن قاسم
مكان الميلاد البير ، الرياض السعودية
ميلاد 1312 هـ
وفاة 1392 هـ
الفقه حنبلي
العقيدة أهل السنة والجماعة سلفية
اهتمامات رئيسية الدعوة، الفتوى، التعليم
تأثر بـ ابن تيمية
محمد بن عبد الوهاب
تأثير به عبد الله بن جبرين
أفكار مميزة
قال ابن مُرّي المتوفى بعد سنة (728هـ) عن تراث ابن تيمية العلمي ووالله – إن شاء الله – ليقيمن الله سبحانه لنصرة هذا الكلام ونشره وتدوينه وتفهيمه واستخراج مقاصده واستحسان غرائبه وعجائبه رجالاً هم إلى الآن في أصلاب آبائهم.. .
قلت نعم لقد برَّ وصدق فكان الشيخ عبد الرحمن بن قاسم من أشهر هؤلاء الذين جمعوا هذا التراث العلمي السني السلفي لشيخ الإسلام ابن تيمية.الشيخ بكر أبو زيد
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي النجدي الحنبلي اسمه ونسبه ونشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 01/10/2023