شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 12:20 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كلفنة كهربائية استخدامات الجلفنة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/10/2023

اعلانات

كلفنة كهربائية استخدامات الجلفنة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 5 شهر و 27 يوم
1 مشاهدة

استخدامات الجلفنة



تستخدم الجلفنة عادة لتزيين الأدوات المعدنية أو بغرض حفظها من الصدا. فبالنسبة إلى التزيين فهو يستخدم لتجميل أوعية وادوات، مثل جلفنة البلاستيك وطلاء الكروم للأثاث المصنوع من أنابيب حديدية، ولطلاء عجلات السيارات وكذلك لطلاء الحلي وأدوات الأكل الذهب بالذهب .



أما الستخدام الآخر للجلفنة فهو بغرض حفظ الأدوات الحديدية من الصدأ ومن التآكل أو بغرض صناعة تحفيز المحفزات الكيميائية أو تحسين التوصيل الكهربائي أو الخفض من قوى الاحتكاك للأجزاء المعدنية المتحركة. ومن الامثلة على ذلك طلاء المسامير والقلاووظ بالزنك، طلاء أجزاء الآلات بالكروم، وصناعة المحفزات مواسطة طلاء البلاتين أو النيكل للصناعات الكيميائية و خلية وقود لخلايا الوقود التي تنتج الكهرباء، وكذلك لطلاء أدوات الجراحة الطبية.



تطلى معظم الوصلات الكهربائية المصنوعة من النحاس عادة بالزنك بطريقة الجلفنة. وبغرض منع مادة الأداة المراد جلفنتها من الاختلاط بالزنك أثناء عملية الجلفنة فيسبق ذلك طلاؤها بالنيكل أو النحاس.



كذلك يتم إنتاج قرص مضغوط الأقراص المضغوطة الضوئية (CDs/DVDs) بواسطة تقنية الجلفنة.






ميز كلفنة


رسالة توضيح كلفنة جلفاني (توضيح)



GalvanostegiePrinzipskizzeTy.svg يسار 250 تصغير upright جلفنة فلز (Me) في محلول سلفات النحاس .


Feuerverzinkte Oberflأ¤che تصغير صورة لسطح معدني مجلفن.



الكلفنة الكهربائية أو الغلفنة الكهربائية أو الجَلْفنة الكهربائية إنج electrogalvanization هي عملية طلاء بعض فلز الفلزات ، كال حديد ، فولاذ الفولاذ ، بطبقة خفيفة مانعة من زنك الزنك أو سبيكة الزنك. هذه الطبقة تحمي الفلزات من ال تآكل (التلف الكيميائي). يساعد الزنك في منع التآكل لأنه يتفاعل مع كثير من المواد الكيميائية بسهولة أكبر من تفاعله مع حديد الحديد . فعلى سبيل المثال، عندما يتفاعل الحديد مع أكسجين الهواء، يشكل أكسيد الحديد (ال صدأ ). فإذا تمت جلفنة الحديد، فإن الزنك يحمي الحديد بتفاعله مع الأكسجين، مكونًا أكسيد الزنك قبل أن يتكون الصدأ.





ويعد الفولاذ من أكثر فلز الفلزات التي تجلفن بالزنك. وتسمى إحدى أبسط الطرق وأكثرها استخدامًا في عملية الطلاء باستخدام الزنك، جلفنة الغمس الساخن. وتشمل هذه الطريقة غمس الفولاذ في حمام ساخن به الزنك المنصهر. وفي بعض الحالات، يخلط صانعوا الفولاذ بعض الفلزات الأخرى، مثل ألومنيوم الألومنيوم أنتيمون الأنتيمون كدميوم الكدميوم قصدير القصدير مع الزنك. ويضيف الصُناع مثل هذه الفلزات لتحسين المظهر أو لحماية الطلاء. يغمس الأدوات المعدنية ، وأدوات معدنية صغيرة مشابهة في حمام من الزنك ويتم جلفنتها بالزنك واحداً بعد الآخر.



وهناك طريقة أخرى أقل استخداماً في جلفنة الفولاذ بالزنك تدعى الجلفنة بالكهرباء. وتشمل هذه العملية وضع الفولاذ في محلول من كبريتات الزنك والماء في وجود لوح من الزنك . وعند توصيل مصدر كهربائي من الخارج بين الأداة المعدنية المراد طلاؤها ولوح الزنك، فتتجه أيون ات الزنك في المحلول وتترسب على سطح الأداة وتشكل طبقة رقيقة على سطح الأداة.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كلفنة كهربائية استخدامات الجلفنة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/10/2023


اعلانات العرب الآن