شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 10 مايو 2024 , الساعة: 1:19 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع قلعة شميميس التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-05-10 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/10/2023

اعلانات

قلعة شميميس التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-05-10

آخر تحديث منذ 6 شهر و 16 يوم
1 مشاهدة

التاريخ


Ash Shm is-sunset تصغير 300بك قلعة شميميس




يقال إن البناة الأوائل للقلعة هم أمراء شمسيفرام أمراء حمص الهلنستيين في أواخر القرن الثاني قبل الميلاد .رممت القلعة عدة مرات، بسبب الزالزال الذي ضربها في منتصف القرن الثاني عشر ، ورممها سلطان السلطان المملوكي الظاهر بيبرس بعد أن خربها المغول .


أعاد بناءها أسد الدين شيركوه صاحب حمص عام(627) هـ يحيطها خندق كبير, وهذه القلعة إما أن تكون رومانية أو أن الرومان قد جددوها. وقد ذكرها أبو الفداء فقال ((في سنة (627) هـ شرع صاحب حمص شيركوه بعمارة قلعة الشماميس...


وكان الملك الكامل قد أقطعه سلمية ولما باشر بعمارتها, منعه الملك المظفر صاحب حماة بالنظر لعداوة سابقة بينه وبين الملك العادل )) اشتهرت شميميس بموقعها الاستراتيجي الهام بالنظر لإشرافها على سهول حمص وحماة والأراضي الشرقية ويقال إن سبب تسميتها هو نسبة إلى أحد ملوك حمص من أسرة شميسغرام العربية أيام الرومان الذين كان يحميهم أحد أفراد هذه الأسرة.


الموقع


تقع قلعة شميميس، وهي قلعة عربية تم ترميمها في القرن الثاني عشر ، شرق مدينة حماة وعلى بعد 4كم من السلمية إلى الشمال الغربي، يحيط بها خندق محفور في كتلة من الحمم البركانية ولها سور دائري.


طراز البناء


وبنيت القلعة على شكل بيضوي وعلى قمة مرتفع جبلي يعلو حوالي 140 م عن السهل المحيط، حيث يحيط بأسوارها الخارجية خندق عميق يصل عمقه إلى 15 م.


ويعطي الشكل الخارجي للقلعة انطباعاً برج كبرج دائري ضخم، حيث لا تظهر أي بقايا لبرج متقدم عن هذه الأسوار وإنما استخدمت تقنية الأبراج الداخلية في عمارتها، كما يظهر أن أكثر هذه الأبراج كانت مؤلفة من طابقين أو أكثر.


واستخدمت الحجارة البازلت ية السوداء صغيرة الأبعاد في بناء القلعة، التي تحتوي على بقايا لأربعة أبراج داخلية وخزان ماء أرضي محفور في الصخر، وفي الجهة الجنوبية الشرقية من القلعة، تقع بئر ماء ضخمة، يبدو أن هذه البئر كانت أساسية للنظام المائي في القلعة، مع الاعتماد على مياه الأمطار والتي تعتبر ثانوية بسبب صغر مساحة المسطحات للقلعة.


أما مدخل القلعة، فيقع من الجهة الشمالية الشرقية بشكل باب صغير بين برجين داخليين، تتقدمه قاعدة الجسر الخشبي الذي كان يوضع فوق الخندق الذي يملأ بالماء في أيام الحصار.أما المياه التي كانت تستخدم في ملء الخندق، فيبدو أنها كانت تستجر من تلك البئر العميقة.



35 02 13.24 N 37 00 48.53 E isle


Sheimis castle تصغير 300بك قلعة شميميس


قلعة شميميسإحدى قلاع سوريا تقع في محافظة حماة , شمال غربي مدينة سلمية السلمية وتبعد عنها حوالي (4) كم عن حماة (25) كم.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع قلعة شميميس التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-05-10 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/10/2023


اعلانات العرب الآن