شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 9:53 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع القضارف (مدينة) أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/03/2024

اعلانات

القضارف (مدينة) أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 22 يوم و 1 ساعة
2 مشاهدة

أصل التسمية


اختلفت الروايات حول معنى لفظ القضارف (بفتح القاف والضاد وكسر الراء) وسبب التسمية به، ولعل الرواية الأكثر شيوعاً وسط رواد المدينة هي تلك التي تذهب إلى أن المكان الذي قامت عليه مدينة القضارف كانت تقام فيه سوقاً (وهو ما أكدته أيضاً كتابات المستكشف البريطاني اسكوت التي تحدثت عن سوق كانت تقام مرتين في الإسبوع) يؤمها سكان بادية البوادي وتجمعات الرحل من عرب البوادرة تاريخ البوادرة ونماذج من أشعارهم بقلم ا/ الطيب العشاري]و الشكرية وغيرهم مقايضة للمقايضة] والتبضع وكان منادياً يعلن دائماً على الملأ عند مغيب الشمس إغلاق السوق، داعياً إلى المغادرة ويقول باللهجة العربية السودانية اللي قَضَى يَرِفْ .. اللي قَضَى يَرِف أي ،الذي قضى أموره عليه أن يغادر. وأخذ الناس في تداول هذا النداء فيما بينهم عند ذكر السوق فكانوا يقولون لنذهب إلى سوق القضى يرف وبتحريف بسيط اطلق على السوق اسم القضا - يرف، وهكذا تحول سوق القضا يرف المؤقت إلى تجمع استيطاني بعد أن استقر فيه بعض رواده مستفيدين من خصوبة التربة ووفرة الأمطار وأصبح التجمع قرية حملت اسم القضايرف، فالقضارف.





وثمة رواية أخرى تُرجح سبب التسمية إلى التلال التي تحيط بالمكان وتشبيهها غضروف بالغضاريف (المفرد غضروف)، إلا أن هذا التفسير يعيبه أمران الأول هو أن التلال المقصودة بعيدة عن مكان القضارف الحالية، وأن تسمية الغضاريف يفترض أن يكون اسماً للتلال وليس للمكان الذي تحيط التلال بجهته الشرقية. والأمر الثاني هو أن التسمية هي القضارف (بالقاف) وليس الغضارف (بحرف الغين) وشتان ما بينهما. والغضروف في علم التشريح لغة عربية باللغة العربية هو أحد فقرات العمود الفقري وهو أيضاً في لهجة سودانية الدارجة السودانية غضروف وليس قضروف وجمعه غضاريف وليس قضاريف أو قضارف.GEDAREF,Peace haven of Eastern Sudan





وجاء في كتاب موجز تاريخ السودان لمؤلفيه هولت ودالي، بأن قبيلة الشكرية أكبر قبائل جنوب البطانة في وسط السودان كان تعيش وتحكم أراضي منطقة القضارف المنتجة للحبوب وكانت يطلق عليها اسم سوق أبو سن قبل أن تعرف باسم القضارف.





ومن الألقاب التي تطلق على القضارف اسم قضروف سعد. حيث يذهب بعض الرواة إلى أن سعد هو اسم تاجر قبطي أسس أول متجر فيها وكان الرحل يفدون إلى متجره فأطلقوا على القضارف في بداية نشأتها هذا الاسم، في حين ينسب البعض شخصية سعد إلى قبائل أخرى كالشكرية والضباينة والبوادرة وكلها من الجماعات التي استوطنت المنطقة، ووفقاً لروايات البوادرة بأن سعد هو ابن المك محمود وحفيد المك جاسر الذي كان يحكم البطانة من جبل تواوا، وشارك في حلف الفونج الذي قضى على دولة علوة المسيحية.



وثمة مقولة من تراث القضارف وهي قضروف سعد.. جنة أم رعد في إشارة إلى موسم الخريف المطير في القضارف الذي يكسي أرضها خضرة ويملأها زرعاً وضرعاً وسط أمطار غزيرة وزوابع رعدية تشتهر بها المنطقة.

التاريخ


حكم مملكة سنار


Sir-Baker تصغير يمين المكتشف البريطاني صمويل بيكر ، توقف في القضارق عام 1862 م ،وهو في طريقه إلى القلابات


Butana steppe تصغير سهل البطانة


يبدأ التاريخ الحديث المكتوب للمدينة في سنة 1772 ، عندما مر بالمنطقة المستكشف الاسكتلندي جيمس بروس وتحدث في سيرة رحلته في السودان وهو في طريق عودته من الحبشة عبر المتمة الإثيوبية المتمة إلى سنار (مدينة) سنار عن بلدة تسمى (تياوا باللغة الإنجليزية Teawa) وأشار إلى حاكمها الشيخ فضيلي الذي كان تابعاً لملك سلطنة سنار سنار . ويرجح أن تكون المنطقة التي قصدها بروس هي منطقة جبل تواوا الحالية الواقعة على غرب مدينة القضارف. وفي / تشرين الثاني سنة 1862 م، توقف المستكشف البريطاني صمويل بيكر في هذه البلدة وهو في طريقه إلى الحبشة عبر القلابات وذكر في كتابه روافد النيل من الحبشة، بأنها تقع على طريق التجارة بين الخرطوم و كسلا ، ووصف بإسهاب سوقها التي تُقام مرتين في الإسبوع.



الحكم التركي المصري


وفدت في سنة 1821 م، إلى القضارف مجموعة من افراد القبائل الذين فروا مع ملك المك نمر، ملك الجعليين في شمال السودان بعد قيامه بقتل إسماعيل كامل باشا ابن خديوي مصر محمد علي باشا وقائد حملته على السودان ، آنذاك تلتها موجة أخرى من الفارين من المذابح الانتقامية التي قام بها الدفتردار محمد، صهر الخديوي ، رداً على مقتل إسماعيل باشا واستمرت هذه المجموعات في التوافد إلى مناطق علي مشارف القضارف الحالية مثل الصوفي الأزرق والصوفي البشير، في إتجاه نهر عطبرة ، وفي منطقة المتمة الإثيوبية المتمة على الحدود إثيوبيا الإثيوبية السودانية. وقد تمكنت القوات التركية المصرية أثناء زحفها إلى سنار عاصمة سلطنة سنار السلطنة الزرقاء من انتزاع القضارف وضمها إلى مناطق السودان التي استولت عليها، وأقام الأتراك حامية عسكرية قوية قوامها من الجنود الأتراك و الأكراد و المغاربة لإخضاع بقية المناطق.


اراء في تاريخ مدينة القضارف - منتديات النيل الازرق السودانية] وأصبحت القضارف أثناء الحكم المصري التركي، وحدة إدارية مع وجود حامية عسكرية] قوية فيها.





الثورة المهدية


عندما استولت قوات الثورة المهدية المهدية على القضارف في سنة 1884 م بقيادة الأمير النور عنقرة حافظت على هذا النظام الإداري والعسكري التركي، واستخدمتها كقاعدة عسكرية لقواتها وجبهة أمامية في غزواتها بالمنطقة ضد القوات المصرية التركية والانطلاق منها إلى ما بعد الحدود إلى الحبشة ، بل أنها كانت أكبر منطقة عسكرية بعد عاصمة المهدية أم درمان ، حيث ضمت حاميتها عدداً من أبرز قادة وأمراء جيوش المهدية مثل حمدان أبو عنجة والنور عنقرة و الزاكي طمل .



كما استفاد حكم المهدية من المدينة في امداد الجيش المتحرك نحو الحبشة بقيادة الزاكي طمل بالمواد الغذائية. وكانت القضارف أيضاً مصدراً لإمداد المناطق التي تأثرت بالمجاعة المعروفة بمجاعة سنة ستة( 1406 تقويم هجري هجرية ) في فترة حكم الخليفة عبد الله بن محمد عبد الله التعايشي .



وقد أشار السير جاوين بيل، الذي عمل في السودان في الفترة من 1931 إلى 1945 م كمساعد مفتش للقضارف، إلى المدينة في كتابه (ظلال على الرمال)، كبلدة «ذات مظهر عمراني أشبه بأفريقي من كونه عربي، تتكون منازلها من أكواخ (تسمى محليا قطاطي المفرد قُطيّة) مصنوعة من القصب و القش و الطين بإستعمال روث البهائم. وكان عدد سكانها أكثر من 15000، وهم خليط من القبائل العربية وأناس من نيجيريا و اريتريا و الحبشة ».

Shadows on the sand the m oirs of Sir Gawain Bell, Gawain Bell (Sir.) - 1983




ونمت المدينة كمركز زراعي وتجاري مهم.

الحكم الثنائي


في / أيلول 1898 م، تحركت كتيبة بريطانية بقيادة اللفتنانت كولونيل ( مقدم ) بارسونز من كسلا بإتجاه القضارف لاستردادها واشتبكت مع وحدة من الدراويش تابعة لجيش المهدي تتألف من 3500 رجل تحت قيادة الأمير سعد الله في غابة تقع بين نهر عطبرة والقضارف البلدة بينما بقيت في حامية المدينة وحدة صغيرة من جيش المهدي قوامها 200 جندي بقيادة الأمير النور عنقرة . وجرت معركة حامية الوطيس عرفت معركة القضارف بمعركة القضارف تمكنت في نهاية المطاف قوات بارسونز من هزيمة درويش الدروايش .
Sudan Despatches, a copy received by the Secretary of State for War from Major-General Lord Kitchener of Khartoum, G.C.B., K.C.M.G., Sirdar of the Egyptian Army. War Office, Dec ber 9, 1898.




الذين قاتلوا بشجاعة ولكنهم انسحبوا إلى الغرب من المدينة بعد ما ادركوا تفوق الكتيبة البريطانية عليهم، وكان معظمهم ينتمي إلى قبائل دارفور و كردفان في غرب السودان، ولم يكن أمامهم من خيار سوى تسوية وضعهم مع البريطانيين للبقاء والعيش مع عائلاتهم في الجزء الجنوبي الغربي من القضارف، والذي أصبح لاحقا أساسا لتشكل عمودية نظارة بكر (حي ديم بكر حالياً) بزعامة الناظر بكر مصطفى، والتي أمتد نفوذها السياسي والروحي إلى قرى وبلدات المناطق الجنوبية من ولاية القضارف وحتى بلدة القلابات على الحدود السودان ية إثيوبيا الإثيوبية
Winston Churchill, Sir, Winston S. Churchill - - 276 Books.google.com


.

أدرك الإنجليز أهمية الموقع الإستراتيجي العسكري واللوجستي للمدينة فإتخذوها قاعدة عسكرية لجميع قواتهم في شرق السودان ووضعوا فيها لواء عسكري باسم «فرقة العرب الشرقية» التي كانت تتكون من ضباط إنجليز وجنود محليين من إريتريا الإرتريين و الأحباش و الصومال يين وعدد من أفراد قبائل بني عامر والذين التحقوا بالقوات المصرية بقيادة نقيب يوزباشي يدعى أحمد إبراهيم حاج أغا.
http //www.manartabugroon.com/vb/showthread.php?p 56485


مستخدمة الخنجر بجة البجاوي المعكوف المعروف محلياً باسم «شوتال» شعاراً للحامية حافظت عليه حتى بعض تحويلها إلى قيادة عسكرية باسم القيادة الشرقية اللواء الرابع، بعد استقلال السودان.

وبرزت أهمية القضارف استراتيجية الإستراتيجية بالنسبة الحكم الثنائي للحكم الثنائي خلال الحرب العالمية الثانية ليس فقط باعتبارها قاعدة انطلاق عسكري لمواجهة الخطر إيطاليا الإيطالي عبر الحدود الشرقية في إثيوبيا ، بل من خلال توفيرها للمواد الغذائية (الذرة والحبوب الزيتية وقطن الملابس والضمادات) لجيوش الحلفاء في شرق أفريقيا . وبعد الحرب أصبحت المدينة أيضا أكثر جاذبية استثمار للاستثمار الزراعي لشرائح كثيرة من القبائل السودانية، خاصة بعد تأسيس شركة الزراعة الآلية في عام 1968 م،
Sudan Vision Daily News Paper




يرى بعض المؤرخين بأن ثمة تنافس كان قد أحتدم آنذاك حول منطقة القضارف بين القوى استعمار الاستعمارية في المنطقة بدت معالمه في الوضوح في عام 1935 م، بقيام القوات الإيطالية المرابطة في إثيوبيا بمناوشات حدودية من حين لآخر على المنطقة لجس نبض بريطانيا البريطانيين الذين عززوا قواتهم في القضارف. وهناك من يؤكد وجود خطط إيطالية إبان الحرب العالمية الثانية لاحتلال القضارف عبر منطقة القلابات وقطع خطوط الإمدادات البريطانية التي تمر عبرها وشن غارات جوية على كسلا وشبكة الري في مشروع الجزيرة الزراعي بوسط السودان واغراق حقول القطن بالمياه وبالتالي توجيه ضربة قاضية لسلعة القطن التي كان يعتمد عليها اقتصاد الحكم الثنائي Sudan Vision Daily




A History of the Sudan From the Coming of Islam to the Present Day (6th Edition) Longman(, )


.

عهد الإستقلال


وبعد استقلال السودان في عام 1956 م، شهدت المدينة طفرة اقتصادية كبيرة نتيجة للتوسع في الزراعة الآلية ففتحت فيها المصارف الكبيرة مكاتب وفروعاً للتشجيع على الاستثمار في المجال الزراعي بالمنطقة من خلال تقديم القروض الميسرة للمزارعين وتمويل المشاريع الزراعية الضخمة. ومن تلك المؤسسات المالية بنك السودان (المركزي) والمصرف الزراعي و بنك باركليز البريطاني والبنك العثماني، وتبعاً لذلك نمت تجارة المحاصيل والخدمات المتصلة بالزراعة ولعبت الشركات البريطانية الكبيرة العاملة في استيراد الآلات الزراعية مثل شركة جلاتلي وهانكي وشركة ميتشل كوتش وشركة سودان ماركنتايل البريطانية دوراً في توسيع الزراعة الآلية من خلال جلب الجرارات والحاصدات والمحاريث الآلية. وتزامن ذلك مع نمو في المؤسسات الخدماتية والتدريبة فتم إنشاء منطقة صناعية تضم العشرات من ورشة الورش و مخرطة المخارط ومحلات إنتاج وبيع قطع غيار الآلات الزراعي. ولعل أهم انجاز في هذا المجال هو تشييد صومعة صوامع الغلال بواسطة الإتحاد السوفيتي السابق في عام 1965 م، بطاقة تخزينية للحبوب قدرها
100.000
طن . كما تم تزويد المدينة بالطاقة الكهربائية.



بعد استيلاء العقيد جعفر نميري على السلطة في البلاد، تم في عام 1972 م، تأميم الشركات والمصارف الأجنبية ضمن اطار سياسة التأميم التي تبنتها حكومة نميري في بداية عهدها، فحملت شركة جلاتلي اسم شركة للعاملين، وأدى ذلك إلى تدهور في الخدمات حينذاك.



الموقع وأهميته الإستراتيجية



موقع مدينة


شمال غربي الخرطوم السودان


مدينة شمال حلفا الجديدة ، شندي السودان


شمال شرقي كسلا ، طوكر، بورتسودان السودان ، البحر الأحمر


مدينة شرق الحُمَرَة، إثيوبيا ، أم حجر إريتريا


اسم مدينة القضارف السودان


مدينة غرب ود مدني السودان


مدينة جنوب حظيرة الدندر السودان


جنوب غربي سنار (مدينة) سنار ، سنجة السودان


جنوب شرقي القلابات السودان ، غوندار إثيوبيا ، بحر دار إثيوبيا






التركيبة السكانية


ليس هناك منطقة في السودان تتنوع فيها التركيبة السكانية كما في القضارف باستثناء منطقة العاصمة الخرطوم و بورتسودان ، وبالرغم من أن قبيلة الشايقية العربية أول من استوطن مدينة القضارف والذي نزل في ضيافتهم بعد ذلك عرب الشكرية ، إلا أنها استقبلت على مر السنوات هجرات سكانية متتالية سواء كانت على مستوى الأفراد أو الجماعات، وكانت أكبر تلك الهجرات هي التي وفدت من غرب السودان إبان حكم المهدية وبعدها على اثر قيام الزراعة الآلية التي كانت ولا تزال لسبب الرئيسي في توافد الناس إلى القضارف حتى غدت فسيفساء بشرية. ومن أهم ما سكنها من جماعات أثنية الشايقية و البني عامر و كنانة الكنانية و الشكرية والضباينة والبوادرة و الجعليين و البقارة والمساليت و البرنو و الفلاتة و الهوسا والبطاحين و الفور والحباب، و الزغاوة و القرعان والتامة والبلالة والميم واللحويين، كما استقرت بها قبائل عديدة من دول الجوار وبعض الجماعات والأسر المنتمية إلى بلدان عربية وأخرى في أسيا وجنوب أوروبا ومن هذه المجموعات إثيوبيا الإثيوبيين و إريتريا الأريتريين على مختلف قبائلهم ودياناتهم، و الصومال يين، و اليمن يين، والمصريين الأقباط و نقادة النقادة (من الصعيد صعيد مصر ) والبانيان الهند الهنود و الأرمن و اليونان يين و الأكراد .



وبطبيعة الحال تتنوع الديانات التي يعتنقها الإسكان وأهمها الإسلام و المسيحية ( الكنيسة القبطية الأرثوذكسية و الكنيسة الأثيوبية الأرثوذكسية وكنيسة الروم الكاثوليك و البروتستانت ) و الهندوسية .



النمو السكاني المضطرد في مدينة القضارف



0 100 -color FFFFFF


- bgcolor 999999


!السنة


! 1973


! 1983


! 1993


!


-bgcolor CCCCCC


عدد السكان


66.46


119.002



191.164



363.906



-bgcolor ffbfff






طوبوغرافيا المدينة


Sudan-karte-politisch-al-qadarif.png تصغير يمين موقع القضارف داخل الولاية


يتميز المظهر الجغرافي للمدينة بوجود سلسلة من التلال المحيطة بها مع وجود أودية موسمية يطلق عليها محلياً اسم الخيران (المفرد خور) تجري فيها مياه الأمطار في موسم الخريف خاصة عند هطولها في المرتفعات الإثيوبية. ويعتبر خور مقاديم أكبر هذه الخيران، ويجري تجاه الجزء الجنوبي الغربي من المدينة ما بين حي ديم سواكن والرابعة في الجنوب وحي ديم النور وديم سعد في الشمال ويشق المدينة بإتجاه ديم بكر شمال غرب المدينة.



المناخ


يسود القضارف مناخ مداري حيث ترتفع درجات الحرارة في الصيف وتهطل الأمطار التي تتراوح معدلاتها السنوية ما بين 700 و900 مليمتر، وهو الموسم الذي يعرف محلياً بالخريف وتكتسي فيه الأرض حلة خضراء من الحشائش والأعشاب والأشجار النضرة. تصل أثنائه إلى المنطقة مختلف الطيور المهاجرة من مناطق بعيدة في العالم مثل سيبيريا في روسيا و البنجاب في الهند ومن أهم هذه الطيور طائر البجع المعروف محلياً باسم السمبر.



wikitable collapsible 90 100 0 text- line-height 120


! 15 6688AA color white 1.2
 
متوسط حالة الطقس في القضارف




-


! 15 446688 color white درجة الحرارة


-


! DDDDDD height 16 الشهر


! DDDDDD


! DDDDDD


! DDDDDD


! DDDDDD ابريل


! DDDDDD


! DDDDDD


! DDDDDD


! DDDDDD اغسطس


! DDDDDD


! DDDDDD


! DDDDDD


! DDDDDD


! DDDDDD
! DDDDDD المتوسط


-


! height 16 الدرجة القصوى (بـ م°)


B78747 color black 34


AF864F color black 36


D78B27 color black 39


E78D17 color black 40


EF8F0F color black 40


F5930A color black 37


FF9900 color black 33


FA9605 color black 31


FA9605 color black 33


E78D17 color black 36


CF8A2F color black 37


BF883F color black 35



3086B5 color black 35


-


! height 16 الصغرى (بـ م°)


0F6FEF color black 17


1771E7 color black 18


2773D7 color black 21


4777B7 color black 33


6F7C8F color black 25


777D87 color black 21


8F826F color black 21


8F826F color black 21


777D87 color black 21


5F7A9F color black 21


3775C7 color black 21


1771E7 color black 18



3086B5 color black 20,5


-


! 15 446688 color white هطول الأمطار


-


! DDDDDD height 16 الشهر


! DDDDDD


! DDDDDD


! DDDDDD


! DDDDDD ابريل


! DDDDDD


! DDDDDD


! DDDDDD


! DDDDDD اغسطس


! DDDDDD


! DDDDDD


! DDDDDD


! DDDDDD


! DDDDDD
! DDDDDD السنوي


-


! height 16 متوسط هطول الأمطار (بـ مم)


6C9BB5 color black 0


789EB5 color black 0


689AB5 color black 0


689AB5 color black 0,1


6499B5 color black 3


6499B5 color black 9


689AB5 color black 19


6098B5 color black 9


5C97B5 color black 3


6C9BB5 color black 3


6499B5 color black 1


6499B5 color black 1



3086B5 color black 162,2


-


! 15 DDDDDD المصدر http //www.weather.gov.hk/wxinfo/climat/world/eng/africa/sudan/gedaref_e.htm Hong Kong abservatory









النشاط الاقتصادي


الزراعة


Sesamum indicum تصغير نبات السمسم القضارف واحدة من أكبر مناطق إنتاجه في العالم


Sorghum تصغير يمين الذرة البيضاء من المحاصيل الرئيسية في القضارف


Gomma arabica.png تصغير السودان ينتح 85 من إجمالي الإنتاج العالمي لمحصول الصمغ العربي والقضارف من أبرز مناطق إنتاجه



تعتبر القضارف مركزاً استراتيجياً مهماً جدا لتأمين الغذاء في السودان وتعتمد علي الزراعة الآلية المطرية، وتتميز بمساحات كبيرة من الأراضي الصالحة للزراعة، وبها أكبر مشاريع للزراعة المطرية والآلية بالسودان.



أهم المحاصيل هي السمسم حيث يعتبر السودان ثالث أكبر دولة منتجة له في العالم بعد الصين و الهند ، تعتبر القضارف أكبر منطقة منتجة للسمسم في السودان، و الذرة البيضاء ويأتي السودان ضمن أكبر ثلاث دول منتجة لها في العالم، والقضارف من أهم مناطق إنتاجها في السودان. و الدخن و الصمغ العربي ويعتبر السودان أكبر منتج له في العالم حوالي 85 من الإنتاج العالمي، والقضارف واحدة من أهم مناطق إنتاجه في السودان، و زهرة الشمس ، إلى جانب المحاصيل البستانية التي تشمل الفواكه والخضروات ليمون كالليمون و جوافة الجوافة و الطماطم و البامية وغيرها.





ويوجد بمدينة القضارف أكبر سوق لمحاصيل السمسم ،الذرة والدخن. كما توجد بها أكبر سايلو صوامع غلال لتخزين الحبوب في السودان.



سوق محاصيل القضارف



هو واحد من أكبر الأسواق على مستوى السودان من ناحية م ة النشاط التجاري وأكبر أسواق المحاصيل في أفريقيا بالنسبة ذرة للذرة و دخن الدخن و سمسم السمسم وله قاعة مزاد تعرض فيها مختلف المحاصيل وتمكن التجار من اختيار المحاصيل حسب الجودة، ومنهم من يشتريها للتصدير وآخر للاستهلاك المحلي. وأهم المحاصيل التي تعرض في القاعة هي الذرة و الصمغ العربي و الفول السوداني والسمسم و زهرة الشمس . وللسوق مجلس إدارة يتكون من ممثلين للمزارعين والتجار. ويمكن تسويق المحاصيل مباشرة إلى الخارج. وقد إقيمت مؤخراً بورصة للسوق.



نموذج لأسعار المحاصيل



أسعار اردب الذرة جنيه سوداني بالجنيه السوداني بتاريخ 23 / تشرين الثاني






-


! النوع !! دَبَرْ !! فَتَريتَة!! صفراء!! مقد !! عَكَرْ !! تترون!! دُخُن


-


أعلى سعر 250 240 240 245 230 250 420


-


أدنى سعر 240 235 235 240 225 245 410


-


الكمية 0 55 54 0 0 0 12


-






المصدر منظمة مدينة القضارف الرقمية



صومعة الغلال



صومعة غلال صومعة الغلال في القضارف هي عبارة عن مستودع كبير لمعالجة وتخزين الحبوب الذرة البيضاء كالذرة و السمسم وغيرها وتم إنشاءها في عام 1965 م، بالتعاون مع الإتحاد السوفيتي السابق وذلك بعد التوسع الذي شهدته مشاريع الزراعة الآلية في القضارف والعمل على خلق منشآت تخزين علمية لإنتاج المنطقة من المحاصيل الغذائية مع حفظ المخزون إستراتيجية الاستراتيجي من الذرة للدولة. وقد أدى قيام الصومعة إلى تخفيض تكلفة التخزين لمناولة الحبوب السائبة (غير المعبأة في أكياس) وتقليل الفاقد الوطني في الحبوب من خلال عملية تخزين علمي سليم، بالإضافة إلى معالجة المحاصيل من حيث تنظيفها وتصنيف جودتها واعدادها للتصدير للخارج وفق المواصفات العالمية.





تبلغ السعة التخزينية لصومعة الغلال في القضارف حوالي
100.000
طن من الحبوب السائبة أي ما يوازي
1000.000
مليون كيس تعبئة كبير تقريباً، وتتكون المنشأة من 144 خلية تخزين مشيدة من خرسانة مسلحة الخرسانة المسلحة بسعة 600 طن ، إضافة إلى 96 خلية تخزين خرصانية أخرى بسعة 150 طن. تعمل صومعة القضارف بطاقة استلام تصميمية قدرها 525 طن في الساعة تقريباً تتم عبر ثلاثة خطوط إنتاج تبلغ سعة الخط الواحد منها حوالي 175 طن في الساعة، وطاقة شحن تصميمية من خلال أربعة خطوط إنتاج بمعدل 175 طن في الساعة الواحدة للخط الواحد. يتم شحن الحبوب غير المعبأة في أكياس عبر رصيف يسع لثلاثة عربات سكك حديدية أو فناطيز (ناقلات السلع السائبة) بمعدل 105 طن في الساعة الواحدة. تتم التعبئة اليدوية في حدود 1500 كيس في الساعة الواحدة بواسطة عمال الشحن والتفريغ في سبعة مواقع للشحن والتفريغ.



تتم تعبئة الحبوب في الأكياس وحياكتها آلياً بمعدل 2000 كيس مصنوع من بلاستيك البلاستيك أو جوت الجوت في الساعة الواحدة في سبعة خطوط وكل خط يتكون من ميزان آلي دايناميكي وماكينة حياكة وسير ناقل. وهناك محطة للغربلة تتكون من ثلاثة غربال غرابيل آلية وأربع آلات فرز تعمل بطاقة قدرها 300كيس قدرها طن في الساعة الواحدة بالنسبة للذرة و45 طن في الساعة الواحدة لمحصول السمسم.


وهناك معمل للتبخير والرش والتعقيم والمشمعات الخاصة بوقاية المخزون بالصومعة من آفات سوسيات كالسوس وغيرها.اذاعة ولاية القضارف ...Powerd By Listentosudan.com - صومعة الغلال




وقد كان لصومعة القضارف دوراً مهماً في مكافحة المجاعات نتيجة موجات القحط والجفاف وشح الأمطار في المنطقة وقامت بتزويد إثيوبيا منحة بحوالي 20 الف طن من الذرة للمتضررين من الجفاف فيها 20 الف طن ذرة من صوامع غلال القضارف للمتضررين من الجفاف باثيوبيا





الصناعة


CottonPlant تصغير يمين الذهب الأبيض أو القطن، من منتوجات القضارف أيضاً


HwacheonCentreLathe 460x1000 تصغير مخرطة معادن



توجد في المدينة منطقة صناعية تضم مصانع ورشة وورش صيانة مخرطة مخارط مختلفة لخدمة آلات ومعدات الزراعة الآلية. تعتمد الصناعة على المنتجات الزراعية بالمنطقة خاصة منتجات الحبوب و القطن وأهم الصناعات هي صناعة الزيوت والصابون والحلوى والسماد.



القطاع المصرفي


هناك ثمانية عشر(18) فرعاً من فروع بنك البنوك المختلفة إلى جانب بنك السودان المركزي المنوط بتنظيم النشاط المصرفى والمالي في المدينة وبنك القضارف للاستثمار الذي أنشأته ولاية القضارف بالاشتراك مع بنك الإدخار وبنك السودنة وبنك أم درمان الوطني.



الإدارة


كانت القضارف مركزاً إدارياً يتبع لمديرية(محافظة) ولاية كسلا كسلا وكانت تشكل جغرافياً المنطقة الجنوبية للمديرية، وشهدت في سنة 1937 م، بداية للإدارة المحلية فيها بإنشاء مجلس ريفي القضارف الموحد. وفي عام 1951 م، تم تقسيم منطقة القضارف إلى أربعة مجالس، ثلاثة منها ريفية وهي مجلس ريفي شمال القضارف، ومجلس ريفي جنوب القضارف، ومجلس بلدي هو بلدية القضارف. وبعد صدور قانون الحكم الشعبي المحلي لعام 1971 م، أصبح للمدينة مجلساً واحداً هو مجلس مدينة القضارف. وفي عام 1989 م تحولت القضارف إلى محافظة منفصلة عن ولاية كسلا محافظة كسلا ، ثم تم تقسيمها في عام 1994 م إلي ثلاث محافظات، واحدة في القضارف، وأخرى باسم محافظة الرهد، والثالثة في القلابات، وفي العام نفسه أنشأت ولاية القضارف وأصبحت مدينة القضارف إحدى محليات الولاية وعاصمة لها. وبعد التوقيع على اتفاقية نيفاشا مع الحركة الشعبية لتحرير السودان في عام 2005 م وإعادة تقسيم ولايات السودان ، تم تقسيم محلية القضارف إلى محليتين، واحدة في القضارف باسم محلية القضارف وعاصمتها القضارف المدينة، وأخرى في البطانة وعاصمتها الصباغ. وبعد التوقيع على اتفاق الشرق وتطبيق مبدأ توزيع السلطة بإشراك جبهة الشرق في الحكم تم تقسيم محلية القضارف إلى بلدية القضارف، ومحلية القضارف وسط.



التعليم


نظراً للتنوع الثقافي في المدينة إقيمت فيها مدارس مختلفة من حيث منهج دراسي المنهج الدرا سي وملكيتها. فهناك المدارس الحكومية على مختلف مراحلها الأساس والثانوي وتدرس المنهج الدراسي العام، والمدارس الأهلية القائمة على التمويل الشعبي ومدارس الجاليات التي تدرس مواد إضافية إلى جانب مواد المنهج العام وينتسب إليها طلبة ينتمون إلى ديانات أخرى المسيحية كالمسيحية أو الهندوسية وغيرها.



وقد تأسست في عام 1994 جامعة القضارف وذلك من أجل تأهيل الكادر القادر على ترقية الخدمات والمساهمة في حل القضايا المتعلقة بالتنمية و بيئة البيئة والصحة العامة وغيرها من المجالات. وبدأت الجامعة بكلية واحدة هي كلية لاقتصاد والتي ما لبثت أن ضمت كليات أخرى حتى وصل العدد الآن إلى سبع كليات تدرس مختلف التخصصات. وإلى جانب جامعة القضارف توجد فروع لجامعات أخرى من خارج القضارف مثل فرع جامعة السودان المفتوحة، وفرع جامعة القرآن الكريم.



النقل


ترتبط القضارف من خلال شبكة من الطرق البرية الممهدة والسكك الحديدية والطيران بالمدن الرئيسية في السودان وخارج السودان. فهناك الطريق القومي السريع الذي يربطها بالعاصمة الخرطوم عبر مدينة ود مدني ولاية بولاية الجزيرة وبمدينة بورتسودان ميناء السودان على البحر الأحمر عبر مدينة كسلا ، وهناك خط حديدي من بورتسودان عبر كسلا فالقضارف والخرطوم عبر ود مدني. كما ترتبط المدينة بطريق ممهد إلى القلابات بالحدود الإثيوبية ومنها إلى غوندار فالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، فضلاً عن الطرق الممهدة والموسمية التي تربطها بمواقع الإنتاج الزراعي المحيطة مثل طرق القضارف- سَمسَم، والقضارف-القريشة-دوكة، والقضارق-الحواتة، والقضارف - الشواك (مدينة) الشواك - الحُمرا، والقضارف- باندقيو -كساب. وللمدينة مطار في منطقة العزازة يسمى مطار القضارف العزازة، ورمزه لدى منظمة الإتحاد الدولي للنقل الجوي أياتا هو (GSU)، ولدى المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو، هوHSGF.


Gedaref/azaza Airport Map Sudan Airports





جدول يبين المسافة بين القضارف وبعض المدن






-


! المدينة !! المسافة بالكيلومتر !! المسافة بالميل


-


الخرطوم 411 219


-


كسلا 205 118


-


بورتسودان 649 403


-


ود مدني 205 127


-


سنار 198 123


-


الدمازين 274 170


-


عطبرة 434 270


-


حلفا الجديدة 186 111


-


دوكة (مدينة) دوكة 60 28


-


القلابات (السودان) القلابات 143 89


-


المتمة الإثيوبية (إثيوبيا) 146 91


-


غندار (إثيوبيا) 274 170






السياحة


تتوفر في القضارف بعض المقومات السياحية المرتبطة بالطبيعة كالغابات والسهول والأودية الموسمية خاصة في موسم الأمطار، إلى جانب الأماكن التاريخية حيث شهدت القضارف بعض الأحداث التاريخية بحكم موقعها الحدودي وأهميتها الإستراتيجية مثل معركة القضارف. وهناك الفعاليات التي يمكن تنظيمها بشكل دوري مثل الدورات الرياضية والفنية ومهرجانات أعياد الحصاد و سباق الهجن سباقات الهجن ومنافسات المصارعة الحرة كالتي تحدث في بعض الأحياء السكنية في المناسبات، كما أن موقع المدينة على الطرق البرية التي يرتادها السياح في طريقهم إلى إثيوبيا شرق إفريقيا وسواحل أفريقيا الشرقية وقربها من محمية الدندر الطبيعية يجعل منها أيضاً موقعاً سياحياً في السودان.



وتوجد بالمدينة عدة فنادق نزل ونُزُل على إختلاف درجاتها ومنها




  • فندق المتوكل (3 نجوم)

  • فندق الهواد

  • فندق المرافيء

  • نزل عامر

  • نزل المدينة

  • نزل خليل

  • نزل القضارف

  • نزل السلام

  • نزل الحباك



الحدائق والمنتزهات




  • منتزه الجيش

  • منتزه الشهيد

  • واحة الشرق


أ‚ منتزه أبو الخير


ولاية القضارف - السياحة





الإتصالات والمعلوماتية والإعلام


المعلوماتية


تتميز القضارف بمدينتها الرقمية ( مدينة القضارف الرقمية منظمة القضارف الرقمية ) Gedaref Digital City Organization، وهي أول مدينة رقمية في السودان وقد حازت علي الجائزة الدولية المعلوماتية من أجل التنمية الهند بالهند عام م، وعام م، وتم إنشاء المدينة الرقمية في عام 2000 م، بمبادرة من الدكتورة أيخنيس أوفينجتون - من بلدية آيندهوفن - بتعاون مثمر بين مدينة القضارف ومدينة آيندهوفن هولندا الهولندية ، وذلك لمواجهة تحديات إحداث التنمية والنهضة الاقتصادية والاجتماعية وتطوير إمكانيات القضارف الزراعية على أساس سليم. وتم إدخال تكنولوجيا المعلومات تقنية المعلومات إلى المدينة من خلال إنشاء مركز للمعلومات، مشتملاً على إنشاء قاعدة بيانات قاعدة للمعلومات . كما شملت البنية المعلوماتية في القضارف، إنشاء نقطة القضارف التجارية بغرض توصيل المعلومات التجارية بالقضارف إلى شبكات النقاط التجارية الدولية المرتبطة إلكترونياً، ك بالإضافة إلى إنشاء نظم معلوماتية لحوسبة المعلومات بالوزارات مثل وزارة التربية والتعليم (نظام إدارة الامتحانات). وتصميم موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت





(www.gadarifstate.gov.sd)



بغرض الترويج استثمار للاستثمار ، وعرض مؤشرات بورصة أسواق المحصول اليومية، وأمداد أجهزة الدولة بالمعلومات الضرورية، على أن يكون الموقع نواة للحكومة الألكترونية في القضارف. ومن المتوقع أن يبدأ المركز في تطبيق نظام إدارة الجودة (ISO 9001 2000)، والعمل مع الجهات الإعلامية ( الإذاعة و التلفزيون ) بالولاية لنشر ثقافة المعلومات والحوسبة في القضارف.



الإذاعة والتلفزيون


تم إنشاء الإذاعة في عام 1995 م، بذبذبة قدرها 1485 كيلوهيرتز ، تبعتها محطة أخرى «إذاعة إف.إم »، ومحطة تلفزيونية في عام 1996 م، يبلغ مدى البثُ فيها حوالي خمسين (50) كيلومتر . كما يوجد في المدينة مكتب تابع لوكالة أنباء السودان يضم شبكة من المحررين والمراسلين بمختلف مناطق الولاية لتزويد وسائل الإعلام بأهم أخبار المدينة والولاية.



شبكة الهاتف


وتوجد بالمدينة خدمات الهاتف الثابت والمحمول. ورمز المدينة الهاتفي هو 441 ومن خارج السودان 441 (249+)



المظهر العمراني للمدينة


House in Toteil 002 تصغير يمين مبنى القطية


Kassala,Sikka Hadid تصغير الإنجليز شيدوا القطاطي بالأسمنت، كما هو الحال في مساكن عمال السكك الحديدية في بعض مناطق السودان ومنها كسلا والقضارف


أهم ما يميز المظهر العام للعمران في أغلب المناطق السكنية بالقضارف هو القطاطي (المفرد قطيّة) وهي بيوت دائرية الشكل تتكون من وحدة واحدة تشكل غرفة بحيث تتكون الدار التي يحيط بها سوراً له بوابة رئيسية تفتح على الشارع من عدد من القطاطي بحجم العائلة أو مستواها المعيشي. والمتوسط فيها يتكون من قطية واحدة أو قطيتان للنوم وأخرى كبيرة للإستقبال وإقامة الضيوف، وثالثة صغيرة كمطبخ فضلاً عن غرف أخرى. ويتم بناء القطية من جدار دائري كبير من الطوب الآجر أو الطين حتى منتصف البيت بطول ثلاثة أمتار وله باباً واحداً ونافذتان صغيرتان أو أكثر ويعلوه سقف في شكل قبة مخروط ية قائمة قمتها في الخارج مدببة ويتكون هيكلها من مواد البناء المحلية كأعواد (فروع) الأشجار السميكة التي يتم ربطها بالخيوط والحبال مع أخرى رقيقة في شكل دوائر ثم تكسى بالقش الجاف. ويتم مسح ثلث السقف مخروط المخروطي من الداخل بطبقة من الطين الذي يُطلى بعد أن يجف بطلاء جيري أبيض أو بلون آخر في انسجام مع طلاء الحائط +الدائري المبني من الطوب. وفي الأحياء الأفقر يتم استخدام القصب وأخشاب فروع الأشجار بدلاً عن الطوب حيث يتم تلييسه بطبقة من الطين المخمر المخلوط بروث الحيوان والحشائش الرفيعة المهشمة. يتم تزيين قمة القطية الخارجية بإضافة رأس من القش ملفوف بخيوط بلاستيكية ملونة لتضفي عليها جمالاً معمارياً. وقد يتم رصف أرضية القطية من الداخل بالبلاط ووضع الزجاج على بابها ونوافذها ثم إدخال الكهرباء إليها لتشغيل مروحة أو مكيف هواء وأنوار اضاءة وجهاز تلفزيون وثلاجة وما شابه ذلك، ويكتمل جمال القطية عندما تُحاط بالأشجار النضرة والأزهار. تتميز القطية التي تستخدم كغرفة استقبال بإتساع مساحتها من الداخل وارتفاع سقفها فقد تتسع أحياناً لإستقبال أكثر من عشرة أشخاص مرة واحدة. وقد أخذت ظاهرة ابنية القطاطي في التراجع في الآونة الأخيرة حيث توجد أحياء تنعدم فيها القطاطي تماماً وذلك بسبب ارتفاع تكلفة بنائها وعدم ديمومة مواد البناء بحيث تحتاج القطية إلى صيانة دورية بمعدل مرة كل سنة فضلاً عن سرعة تعرضها للحرائق والكسر المنزلي وهي غير عملية من ناحية التخطيط العمراني، رغم أنسجامها مع البيئة الجغرافية والمناخية للمنطقة التي يكثر فيها هطول الأمطار وترتفع فيها حرارة الجو صيفاً فضلاً عن التربة الطينية الشديدة اللزوجة العديمة الصخور.



شهدت المدينة في العقود الأخيرة نهضة عمرانية شملت المرافق العامة والبنية التحتية والمباني الحكومية مثل مبانى الولاية وأمانة الحكومة والمستشفى التخصصي وتنظيم السوق الرئيسي الذي يتوسط المدينة. وتوجد في القضارق دارين للسينما، إحداهما هي السينما الوطنية والأخرى سينما التعليم الأهلي (كوكس، سابقاً).



ومن المعالم العمرانية بالقضارف مبنى صومعة الغلال الذي يعلو افق المدينة وبقية مبانيها الأخرى في ناحيتها الغربية ويلاحظ من على البعد، وكذلك مباني القيادة العسكرية القائمة على تل شرق المدينة.



أحياء القضارف


تنقسم القضارف من ناحية التخطيط العمراني إلى أحياء. ويطلق على الحي لفظ الديم (الجمع ديوم). وبما أن المدينة تعتبر مدينة تجارية فإن الأحياء فيها مقسمة على درجة المستوى المعيشي لسكانه. ففي الأجزاء الشمالية منها توجد أحياء الطبقة الثرية من السكان، ويبدو ذلك واضحاً من النمط المعماري السائد للمنازل هناك والمشيدة من الطوب والأسمنت المسلح على خلاف منازل أحياء أخرى في الجنوب التي تطغى عليها منازل مبنية من المواد المحلية كالقصب والقش والطين. ولكل حي من أحياء القضارف قصته التاريخية وسبب تسميته. وفيما يلي قائمة بأهم الأحياء






-


! اسم الحي !! سبب التسمية


-


حي الميدان كان بمثابة ميدان تهبط فيه الطائرات الحربية التابعة للحلفاء إبان الحرب العالمية الثانية تم تخطيطه كحي سكني في عام 1951 م، بواسطة الأستاذ محمد الخليفة طه الريفي


-


ديم بكر نسبة إلى الناظر مصطفى بكر، وقد أقام فيه أفراد جيش المهدي بعد انهزامهم في معركة القضارف


-


ديم النور تيمناً بالأمير النور عنقرة ، قائد جيش المهدي الذي عسكر فيه بجيشه قبل الزحف نحو القلابات فالحبشة


-


ديم حمد والشايقية نسبة إلى الشيخ محمد (حمد) أبو سن وقبيلة الشايقية بزعامة الحاج عتمان والذي نزل في ضيافته الشيخ أبوسن في عام 1947 م، عند وصوله إلى القضارف لأول مرة


-


حي المفرقعات كان يضم مخازن ذخيرة الجيش البريطاني


-


ديم الخامة كان اسمه الأصلي هو فريق البقر، وقد كان عبارة عن زرائب (حظائر) للأبقار، وسمي بالخامة بعد الحريق الشهير الذي شب به في عام 1958 م والذي أتى على منازل الحي كلها تقريباً


-


الصوفي الأزرق من الأحياء القديمة بالمدينة


-


حي الملك من الأحياء القديمة بالمدينة


-


ديم سواكن ظهر في الستينات، ومؤسسه هو عثمان عمر المصري وسليمان ناجي، وكان يطلق عليه في بداية نشأته اسم الحلة الجديدة وخور مقاديم، نسبة للوادي الموسمي الذي يفصله عن حي ديم سعد المجاور


-


ديم سعد من الأحياء الحديثة في القضارف


-


حي سلامة البي ويقصد بالبي أو البيه، الناظر بكر، الذي ساعد على إسكان مواطني الحي فيه بشكل رسمي


-


حي الأسرى تأسس كمعسكر لأسرى الحرب إبان الحرب العالمية الثانية


-


حي الجمهورية كان يسمى في السابق حي طردونا لأنه تأسس من قبل مواطني تم ترحيلهم إلى المكان من مساكنهم العشوائية


-


حي الجنائن كان في البداية مجموعة من الجنائن(الجنات) أي البساتين ومن بينها جنائن الحاج عتمان الشايقي وجنائن حاج على الكردي وكريم وعباس النميري ودنقى وغيرها


-


حي الثورة وهو في الأصل امتداداً لحي الميدان


-


حي الرابعة أي الدرجة الرابعة، ونقل إليه مواطني ديم النور الذين وقعت ديارهم في نقاط إزيلت بمقتضى خريطة التخطيط العمراني للحي


-


حي أبايو سكنته مجموعه من الجعليين التي وفدت على القضارف مع المك نمر جزء منها أسس حى الملك والثاني حي ابايو، وثمة رواية أخرى تذهب إلى أن الحي أسسه مواطن من قبيلة الهوسا وكان يقيم معه أبنه الصغير الذي كان ينادي أباه عند مقدمه للدار قائلاً أبا ويجيب الأب يو ، ومن هنا جاءت التسمبة أبا- يو


-


حي الموظفين يسكنه موظفو الدولة في منازل تابعة للحكومة


-


حي الدناقلة سكنته في بداية تأسيسه أسر تنتمي إلى قبيلة الدناقلة النوبية وافدة من الولاية الشمالية


-


حي الجباراب غرب وهو من الاحياء القديمة في القضارف يحده من الشرق الطريق الذي يقسم القضاراف الي نصفين ومن الغرب خط السكة حديد الرئيسي





/


وهناك مجموعة أخرى من الأحياء منها دار السلام، دار النعيم، كرفس، المحروقة، يثرب، قشلاق البوليس (الشرطة)، أبكر جبريل، السيول، وأب فرار، حي المعاصر، الصداقة، الصوفي البشير، ود الكبير، الجابراب، تواوا، الجنينة، حي المطار، والموردة، والعباسية، وحي الناظر وحي بدر وحي الواحة وغيرها.



أعلام القضارف




  • الرشيد الطاهر بكر ، سياسي ونائب رئيس جمهورية سوداني سابق.

  • محمد عثمان كجراي ، شاعر.

  • أحمد الجابري ، مغني.

  • النور عنقرة ، قائد وأمير في عهد الثورة المهدية بالسودان .



مدن توأمة


  • إيقونة علم هولندا آيندهوفن ، هولندا .


  • Infobox settl ent










    name القضارف


    settl ent_ مدينة




    other_name قضروف سعد



    image_skyline


    imagesize


    image_caption


    image_flag


    flag_size


    image_seal


    seal_size


    image_shield


    shield_size


    image_blank_ bl




    blank_ bl _




    blank_ bl _size




    image_map


    mapsize


    map_caption


    pushpin_map السودان


    pushpin_label_position above


    pushpin_mapsize


    pushpin_map_caption الموقع في السودان



    coordinates_region SD


    subdivision_ جمهورية


    subdivision_name السودان


    subdivision_ 1 ولايات السودان ولاية


    subdivision_name1 القضارف (ولاية) القضارف


    subdivision_ 2


    subdivision_name2


    subdivision_ 3


    subdivision_name3



    government_footnotes


    government_ حكومة محلية


    leader_ معتمد القضارف


    leader_name محمد عبد الفضيل السني ( )


    established_


    established_date



    area_magnitude


    unit_pref


    area_footnotes


    area_total_km2







    area_land_km2




    area_water_km2


    area_total_sq_mi


    area_land_sq_mi


    area_water_sq_mi


    area_water_percent


    area_metro_km2


    area_metro_sq_mi



    population_as_of


    population_footnotes


    population_note


    population_total 340000 نسمة


    population_density_km2


    population_density_sq_mi


    population_metro


    population_density_metro_km2


    population_density_metro_sq_mi


    population_urban


    population_density_urban_km2


    population_density_urban_sq_mi



    timezone توقيت شرق أفريقيا


    utc_offset +3


    timezone_DST


    utc_offset_DST


    latd 14 latm 02 lats latNS N


    longd 35 longm 23 longs longEW E


    coordinates_ inline,


    elevation_footnotes
    elevation_m 580


    elevation_ft



    postal_code_
    postal_code


    area_code 441 (249+)


    blank_name


    blank_info


    blank1_name


    blank1_info


    website


    footnotes






    القَضَارِفْ مدينة تقع في شرق السودان على ارتفاع 580 متر (
    1902.85
    قدم ) فوق سطح البحر، وتبعد عن العاصمة الخرطوم بحوالي 410 كيلومتر ( 254 ميل ) شرقاً، وتعتبر واحدة من أهم المدن السودانية من ناحية موقعها استراتيجية الإستراتيجي وأهميتها الاقتصادية والعسكرية ودورها السياسي والتاريخي ونسيجها الاجتماعي فهي بوتقة تنصهر فيها مختلف القبائل السودانية والجماعات غير السودانية. وتتوسط اغنى مناطق السودان الزراعية والرعوية، وبها سوقاً دولية للمحاصيل خاصة للذرة ومقر القيادة الشرقية القوات المسلحة السودانية للقوات المسلحة السودانية ، كما تتميز القضارف مدينة رقمية بمدينتها الرقمية التي تعتبر أول مدينة رقمية في السودان. والقضارف هي عاصمة ولاية القضارف . وتكتب لغة لاتينية باللغات اللاتينية Gedaref أو




    Al-Qadarif.



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع القضارف (مدينة) أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/03/2024


    اعلانات العرب الآن