شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 3:36 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع قانون الألواح الاثني عشر مميزات قانون الألواح # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/10/2023

اعلانات

قانون الألواح الاثني عشر مميزات قانون الألواح # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 6 شهر و 5 يوم
1 مشاهدة

مميزات قانون الألواح


تعود تسمية القانون بهذا الاسم لأنه قد تم نشره على أثني عشر لوحاً في مدينة روما القديمة روما ، وقد صيغت عبارات هذا القانون بعبارات موجزة وبأسلوب شعري يتسم بالشكلية القاسية. كما أنه أقتصر بالدرجة الأولى على قواعد التقاضي وبعض الأمور الأساسية فهو بالتالي لم يتضمن كل الأحكام القانونية ألتي كان المجتمع الروماني يتعامل من خلالها.



مضمون قانون الألواح


الألواح الثلاثة الأولى (نظام الدعاوى)


كانت الشكلية هي السمة الرئيسية في إجراءات الدعاوى في القانون الروماني . مما يترتب عليه إن أي خطأ حتى ولو كان لفظي قد يؤدي بالشخص لضياع حقه في تقديم الدعوى. ولأن هذه الألفاظ كانت غير معروفة للجميع بأستثناء رجال الدين، فقد جائت هذه الألواح ليعلن كافة الألفاظ على الملأ. وقد قسمت الدعاوى القانونية إلى قسمين


الدعاوى التقريرية


ترمي هذه الدعاوى إلى الحصول على إقرار الخصم بالحق ألذي يدعيه أمام القضاء. وقد كانت هذه الدعاوى تتسم بالشكلية القاسية في عرضها، فعلى أطراف الدعوى التفوه بعبارات وصيغ معينة بدقة والتقيد بالزمان والمكان الذي تعقد فيه الجلسة، وأي خطأ في ذلك يؤدي إلى خسران القضية.



الدعاوى التنفيذية


وكان الهدف من هذه الدعاوى تمكين صاحب الحق من تنفيذ الحكم على خصمه متى أعترف به المدين وتشمل


دعوى إلقاء اليد


وهي دعوى تنفيذية تحمل طابع الانتقام الفردي وتقع على الشخص المدين الذي لم يستطع إيفاء دينه، فإذا أعترف أمام القاضي يحق للدائن بعد ثلاثين يوماً أن يستولي على المدين المحكوم عليه، حيث يقوم القاضي بإصدار حكم يلحق فيه المدين بالدائن الذي يستطيع أن يفعل ما يريد من بيع وقتل أو استرقاق حتى ولو كان ذلك الشخص معسراً.


دعوى أخذ الرهينة


هذه الدعوى تعطي الحق للدائن بالاستيلاء على مال من أموال المدين وحجزه عنده حتى يجبره على تسديد الدين.



اللوحان الرابع والخامس


تناول هذا اللوحان أحكام الأسرة الرومانية من زواج و طلاق و ميراث و وصية ، وكذلك تناول موضوع السلطة الأبوية، حيث كان رب الأسرة هو المالك الوحيد لأموالها ويخضع لسلطته الزوجة والأولاد والرقيق. وله حق التصرف بهم من بيع وغيره. وورد في النص الرابع أنه إذا باع الأب إبنه ثلاث مرات يصبح الابن حراً من سلطة أبيه. ونص الللوح الخامس بأن الإرث يكون حسبما يوصي الإنسان.



اللوح السادس والسابع


تناول هذان اللوحان أحكام الأموال والتصرفات القانونية. وقد بين الأموال وأقسامه وأنواع الملكية وطرق اكتساب الملكية وكيفية حمايتها.



الألواح الخمسة الأخيرة


بحثت الألواح الخمسة الأخيرة نظام الجرائم وقد قسمتها إلى قسمين، هي


جرائم عامة


وهي الجرائم التي تمس الصالح العام وتتولى الدولة في هذه القضايا بتنفيذ العقاب بنفسها، ومن هذه الجرائم الخيانة العظمى، الحريق، القتل.


جرائم خاصة


وهي الجرائم التي يقع ضررها على الأفراد، كجريمة السرقة، والاعتداء على الغير. وتتميز العقوبات في هذه الجرائم بالقسوة والانتقام المفرط.



أنطر أيضاً




  • شريعة حمورابي

  • قانون الشعوب الروماني

  • قانون بوكخوريس



وصلا خارجية




  • http //www.marefa.org/index.php/ D8 A7 D9 84 D8 A3 D9 84 D9 88 D8 A7 D8 AD_ D8 A7 D9 84 D8 A7 D8 AB D9 86 D9 89_ D8 B9 D8 B4 D8 B1 الألواح الاثنى عشر - المعرفة

  • http //www.adabalex.org/vb/threads/5479-ط¨ط¯ط§يط©-ط§لقط§نون-ط§لط±ومط§نى شبكة منتدى طلاب آداب- بداية القانون الروماني.

  • http //faculty.ksu.edu.sa/houaribelarbi/Pages/courses.as موقع كلية الأنظمة والعلوم السياسية- مبادئ القانون.


وهو أول القوانين الرومانية المكتوبة، وقد كُتبت هذه القوانين على اثني عشر لوحاً مثبتة على منصة المتحدث في المحكمة الرومانية، حيث كانت تدور مناقشة الأمور المهمة. وقد كانت هذه القوانين الأسس التي تقوم عليها الحقوق الخاصة الرومان للمواطن الروماني . ومع وجود خلاف حول وجود وزمن هذا القانون إلا أن معظم الباحثين يعتبرون تاريخ صدوره في سنة 449-450 ق.م.



اعتبر الرومان قانون الألواح الاثني عشر القانون المدني قانونهم المدني ، ويقصد بذلك قانون المدينة في نطاق القانون العام والخاص، وقد جاء هذا القانون من أجل كسر أحتكار رجال الدين للقانون وكذلك للسعي في مساواة الطبقة العامة بالأشراف.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع قانون الألواح الاثني عشر مميزات قانون الألواح # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/10/2023


اعلانات العرب الآن