شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 3:49 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مسامية التربة المسامية في الترب المختلفة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 16/10/2023

اعلانات

مسامية التربة المسامية في الترب المختلفة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

آخر تحديث منذ 6 شهر و 11 يوم
1 مشاهدة

المسامية في الترب المختلفة


ال رمل ذو مسام كبيرة ومستمرة وأقل في مجموعها. طين الطين ذو مسامات صغيرة ومتقطعة وأكثر في مجموعها. حركة الماء تكون أسرع في تربة رملية الترب الرملية وذات التجمعات الكبيرة نسبياً.



المسامية وحركة الماء


تؤثر طبيعة المسام وحجمها في حركة الماء و قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء قدرة التربة على الاحتفاظ به . تمتلئ المسام الصغيرة بالماء عند ابتلال التربة مما يحد من انتشار الهواء بين تلك المسامات. تكون حركة الماء بواسطة الجاذبية في المسام ذات الأقطار بين 0.03-0.06 مم. الشعيرات الجذرية ذات أقطار تتراوح ما بين 0.0008-0.012 مم.



في التربة حيث أغلب المسامات أقل من 0.03 مم، قوى التماسك تحتفظ بالماء في المسامات الصغيرة، لذا فإن المسامات الصغيرة تكون أكثر أهمية لنمو النبات وليس المسامات الكبيرة.



قوام التربة القوام تربة طميية الطميي هو الأفضل من حيث حركة الماء وحجز الكميات الكافية منه والتهوية المناسبة. بنية التربة قد تقوم بالدور ذاته للقوام الطميي.






مسامية التربة مصطلح يعبر عن الفراغات الموجودة بين حبيبات تربة التربة الصلبة سواءً كانت عضوية أو معدنية أو تجمعات تلك الحبيبات. تلعب المسامية دوراً كبيراً في تحديد نفاذية التربة (معدل تسرب الماء أو الهواء خلال التربة في وحدة الزمن). في الظروف الطبيعية تملأ المسام بال هواء وال ماء و جذر نبات الجذور .




تقسم مسام التربة إلى




  • مسام دقيقة وتسمى الفراغات الشعرية

  • مسام كبيرة وتسمى أيضاً بالفراغات الهوائية



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مسامية التربة المسامية في الترب المختلفة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 16/10/2023


اعلانات العرب الآن