شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 10:35 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع نظرية الأماكن المركزية تعريف بالنظرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/10/2023

اعلانات

نظرية الأماكن المركزية تعريف بالنظرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 6 شهر و 1 يوم
1 مشاهدة

تعريف بالنظرية



ابتكر النظرية العالم الجغرافي الألماني والتر كريستالر إنج Walter Christaller في كتابه عام 1933 عن المناطق المركزية في جنوب ألمانيا إنج Central places in southern Germany ، وبنيت النظرية على وجود نظام لأنماط ووظائف مراكز العمران، وكما تبين أيضاً من خلال منهجه العلمي استخدامه لقياسات مثل هذه المفاهيم كالمركزية لتتمثل نظريته في العالم الواقعي، وقد أقترح أنه يوجد نظام أو تنظيم فوقي لنظم مراكز العمران وظهرانيها.





الهدف الرئيسي



يتمثل في دراسة العلاقة بين توزيع مراكز العمران وعدد وظائفها وأحجامها، أي شرح التنظيم المكاني لمراكز العمران وظهرانيها، وبصفة خاصة موقعها النسبي وحجمها.



فكرة النظرية اختصاراً





  • تزداد القيمة الاقتصادية بالقرب من خط المدينة ومنطقة الأعمال المركزية C.B.D.

  • تزداد القيمة الاقتصادية للمنشآت والمحال التجارية بالقرب من مركز المدينة، خاصةً منطقة الأعمال المركزية C.B.D.

  • كلما اقتربنا من مركز المدينة، كلما زادت العوائد الاقتصادية والقيمة الإيجارية، وكلما بعدنا من مركز المدينة كلما قلّت العوائد الاقتصادية والقيمة الإيجارية.

  • وفي النهاية الفرق في عدد السكان ومستوى المعيشة بالمدينة.



نظرية الأماكن المركزية، وتعرف أيضاً باسم نظرية كريستالر نسبة للعالم الألماني والتر كريستالر ، النظرية تتبع جغرافيا الخدمات ،، تختص بالأهمية الخدمية بمركز المدينة للدراسات الحضرية داخل المدينة.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع نظرية الأماكن المركزية تعريف بالنظرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/10/2023


اعلانات العرب الآن