شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 6:52 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تبالة التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/10/2023

اعلانات

تبالة التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 28 يوم
1 مشاهدة

التسمية


سميت بهذا الاسم نسبة إلي تبالة بنت مكنف كتاب معجم البلدان وهي تقع على وادي تبالة أحد فروع وادي بيشة.ويقع على هذا الوادي عدة قرى ومدن ومن أهمها- الصبيحي الواقع عند مصب وادي تبالة في وادي بيشة ثم مركز الثنية, وبعد ذلك مركز تبالة ثم مركز البظاظة في جبال السروات، وبعد ذلك محافظة العلايا ومن القرى الواقعة أيضا على فروع وادي تبالة في جبال السروات عجبه، وشقيق ,وباشوت، وشعف بلقرن وثما والحرجة، وقيل أنها سميت بذا الاسم لان الحجاج بن يوسف حينما قضى على حركة عبد الله بن الزبير كافاه الوليد بن عبد الملك بولاية تبالة وهي في تلك الحقبة من الزمن كانت كانت حلقة وصل بين مكة واليمن، وحينما اقترب منها سأل أين تبالة فقيل له تغطيها الأكمة فقال تباً لولاية تغطيها أكمة ثم قفل راجعا فتولى ولاية العراق ولكن تبالة كانت تسمى بهذا الاسم من قبل ذلك، لأن الرسول أرسل جرير بن عبد الله البجلي إلي تبالة وبهذا الاسم كانت في عهد الرسول فحطم صنم ذو الخلصة واسلم اهلها على يد ذلك الصحابي صحيح البخاري .



تبالة في عهد الدولة السعودية الأولى تولى إمارتها أحد أفراد قبيلة الفزع وهو شعلان بن صالح أمير الفزع وشمران وبقى أميرا عليها حتى قضت عليه الدولة العثمانية حينما وقف صامدا ًللدفاع عنها ولاءً لأسرة ال سعود وولاة أمره، وقد بقى قصره المعروف بقصر شعلان أو ثغر شعلان أحد معالم هذه البلدة وقد ورد ذكر هذا الرجل وموقفه في كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد وحافظت أسرته على هذا القصر حتى يومنا هذا وهم يمتلكونه الآن بموجب صك شرعي.



وقد خضعت تبالة لحكم آل عايض وقتا ً من الزمن حينما انتهت الدولة السعودية الثانية. وكنها عادت لحكم الدولة السعودية الثالثة عند مرور الحملات التي أرسلها الملك عبد العزيز ي لجنوب المملكة. ويسكن تباله بادية قبائل شمران من خثعم المصعبين، البطنين، بنو خناس، ال عامر، الكليات. بني سهم.



وبنو الفزع بطن من خثعم ولكنه دخل واندمج في قبيلة شمران وكلاهما من خثعم نص على ذلك عشرات الكتب وهم من مشاهير خثعم قديما ومن الكتب التي ذكرت ذلك



اولا كتاب أسد الغابة كتاب الكنى باب الراء أبورويحة الفزعي ذكر ما نصه


وقوله الفزعي ، من خثعم ، فإن الفزع بطن من خثعم ، وهو الفزع بن شهران بن عفرس بن حلف بن أقيل وهو خثعم.



ثانيا وكذلك كتاب الاصابة في تمييز الصحابة ذكر نفس الكلام اعلاه .



ثالثا كتاب الانساب السمعاني ج 4 ص 381 هذه النسبة إلى الفزع وهو بطن من خثعم وهو الفزع بن شهران بن عفرس



رابعا كتاب جمهرة النسب



خامسا كتاب الهمداني صفة جزيرة العرب وقطع بين بلد الحجر وبلد شكر بطنان من خثعم يقال لهما ألوس والفزع فقطعتاه إلى تهامة



سادسا كتاب إكمال الكمال - ابن ماكولا - ج ظ¢ - الصفحة 51 جاء فيه


حجل بن عمرو الخثعمي، ثم الفزعي قوم من خثعم



سابعا كتاب المؤتلف والمختلف لابن القيسراني


وحجل بن عمرو الخثعمي ثم الفزعي قوم من خثعم يقال لهم بنو الفزع،



ثامنا معاجم اللغة العربية شرح كلمة مفزوعة


والفَزَعُ مُحَرَّكَةً هو ابنُ شَهران بنِ عِفرِسٍ أَبو بَطْنٍ من خَثْعَمَ قاله ابنُ حبيبٍ ومن ولَدِه جَماعَةٌ .



تاسعا ذكر في اكثر من موضع لكثير من مشاهير الفزع في الماضي وكلهم اجمعين ينسبون لشهران ابن خثعم ومنهم الحجاج بن جارية الفزعي الخثعمي .



عاشرا من المعاصرين سليمان بن سحمان بن مصلح بن حمدان بن مسفر الفزعي الخثعمي وهذا ما نسب نفسه اليه وهو عالم جليل .



دخلوا مع شمران المذحجية عن طيق الحلف والا فهم من شهران من خثعم .



الآثار


قصر شعلان، سور المصعبين، قرية الكليات، قرية بني عامر، وقرية بني سهم ,القوز، بالإضافة الي حفريات المناجم القديمة في جبال السرو واليسرة.


ويأتي إليها وقت الصيف والربيع كثير من المتنزهين نظرا لان فروع وادي تبالة تنبع من جبال السروات التي تكثر بها الأمطار فيكون الوادي ممتلئا بالمياه أعظم أيام السنة. وتكثر بها الغابات ومن أهمها شكر السد والسمر والسلم والطلح والبشام والتي يوجد بها تربية النحل لإنتاج العسل، بالإضافة إلي منجم الحجار للذهب ويشمل الجدمة والمغر ومناقب الحديد.



الدوائر الحكومية بمركز تبالة



1- مركز تبالة وتم سأسيسه في عام 1402هـ، ويحد مركز تبالة من الشرق مركز الثنيه ومن الغرب مركز العبلاء ومركز البشائر ومن الجنوب مركز البهيم ومركز الحازمي ومن الشمال مركز الجعبة،


2- مركز الشرطة.



3- مركز الدفاع المدني. 4- مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. 5- الوحدة البيطرية.6- مستشفى تبالة العام. 7- مستوصف تبالة.



8- مستوصف الفرع.9- مكتب البريد.10-مكتب الدعوة والإرشاد.11- الجمعية الخيرية بتبالة.



يوجد في مركز بتبالة 16 مدرسة للبنين والبنات لمختلف المراحل، بالإضافة الي نادي الحاسب الآلي بثانوية جرير بن عبد الله البجلي.



ومن الأماكن السياحية والقابلة للتطوير



قصر شعلان، قرية الكليات، أعلى وادي تبالة بمسمى سروم العليا وسروم السفلى، وادي المليح، وادي ملحه.



المحاصيل الزراعية غير التمور



الشعير، الذرة، القمح، الخضروات بجميع أنواعها، وقد نجحت زراعة أشجار البرتقال والليمون والجواف والرمان والعنب والحماط التين .



المأكولات الشعبية



الكبسة، العصيدة، القرصان، المرقوق، العريكة، العيش الرواكه ، الاقط، الخلاصة المتبقية عند الحصول على سمن الأغنام .






تبالة موضع قديم ومن أشهر المواقع التاريخية في جنوب جزيرة العرب، و تقع شمال غرب محافظة بيشة وتبعد عنها حوالي 48 كم، يحد تبالة من الجنوب وادي ترج ومن الشرق بيشة ومن الشمال جعبة ومن الغرب سبت العلاية، تعد تبالة من أقدم القرى في الجزيرة العربية وبها الكثير من المعالم الأثرية ومن أهم هذه المعالم بقايا صنم ذو الخلصة الذي يقع في شمال تبالة سروم السفلى والذي حطم على يد الصحابي الجليل جرير بن عبد الله البجلي.صحيفة المدينة - تبالة.. متكأ التاريخ على ضفاف بيشة





وكانت تبالة تمثل حلقة وصل بين مكة واليمن ( ويطلق الاسم على غالبية محافظة بيشة في الوقت الحالي بالاضافه إلى ترج المشارك لتبالة في الذكر من العصور الاولى)ويمر بها الحجاج والقوافل التجارية، وينزلون بها للضيافة والتزود من الماء والتمر والحطب لانها متوفرة بكثرة، وقد مر بها امرؤ القيس وستقسم بالأزلام عند صنم ذي الخلصة كتاب البداية والنهاية .



وقد ورد ذكر تبالة في شعر كل من امرؤ القيس ، القتال , عمر بن معد يكرب ، طرفة بن العبد ، الشنفرى الأزدي الشنفري الأزدي , مزاحم العقيلي ، خداش بن زهير العامري ، قيس بن الجدادية ، زهير بن أبي سلمى ، حميد بن ثور ، قحيف بن عمير العقيلي .



ومن المعالم الأثرية قصر شعلان حاكم تبالة آنذاك شعلان بن صالح 1231 هـ تقريباً يعتبر النخيل معلم ورمز لدى أبناء تبالة وتتميز تبالة بالنخيل والماء والطبيعة الخلابة حيث تحتوي على مناطق برية كبيرة وجميلة تحيط الجبال بتبالة مما يجعلها منطقها حابسة للمياه في أراضيها ومن أشهر جبالها جبل السودا وجبل الغرابة وجبل الحامر والعيزا.



ويذكر أن حجاج (توضيح) الحجاج ولي عليها وحين سيره إلى تباله اخذ يسئل من معه ويقول اين تباله فبقولوا خلفت تلك الاكمة والمعروف عن الح جاج بن يوسف بانه سريع الغضب..فاخذ يسأل عن تباله فقيل له خلف تلك الاكمة (أي الجبل) فقال تبال لقرية تغطيها اكمه..وعدل منها إلى العراق .. فقيل أهون من تبالة على الحجاج.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تبالة التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/10/2023


اعلانات العرب الآن